في نشرته المسائية “ازي الحال”، يستعرض “مصر 360” عددا من العناوين الإخبارية على مدار الساعات الماضية. منها: رحيل المفكر حلمي شعراوي. مجلس النواب يوافق نهائيا على قانون العلاوة. وزيرة التضامن تعلن محو أمية 900 ألف سيدة، ودفع المصروفات المدرسية لـ 3 مليون فتاة. غدا استطلاع هلال شهر رمضان. وطقس الغد مائل للحرارة نهارا بارد ليلا.

رحل عن عالمنا صباح اليوم الاثنين المفكر الكبير حلمي شعراوي في مستشفى وادي النيل بالقاهرة

رحيل المفكر حلمي شعراوي

رحل عن عالمنا صباح اليوم الاثنين المفكر الكبير حلمي شعراوي، في مستشفى وادي النيل بالقاهرة، ولم تعلن عن تفاصيل الجنازة والعزاء حتى الآن.

ويعد شعراوي واحدا من أبرز الرموز المصرية التي كان لها إسهامات في حركة التحرر الإفريقي واستقلال القارة، حيث أثرى المكتبة العربية بالعديد من المؤلفات والأبحاث العلمية والمقالات الصحفية عن القارة والدول الإفريقية. وآخر مناصبه كانت رئيس مجلس إدارة مركز البحوث العربية والإفريقية.

محمد حلمي شعراوي، هو سياسي يساري وخبير الشؤون الإفريقية ومؤسس مركز البحوث العربية والإفريقية، له العديد من الإسهامات في الشأن الإفريقي، منها أنه تولى منصب مسئول حركات التحرير الإفريقية بمصر عام 1975، كما عمل أستاذا للعلوم السياسية بجامعة جوبا بالسودان «1981- 1982»، وخبير العلاقات العربية الإفريقية بالمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم بتونس «1982-1986»، والرئيس الأسبق للجمعية الإفريقية للعلوم السياسية.

وافق مجلس النواب نهائيا على مشروع قانون مُقدم من الحكومة بتعجيل موعد استحقاق العلاوات الدورية

مجلس النواب يوافق نهائيا على قانون العلاوة

وافق مجلس النواب، خلال جلسته العامة اليوم الاثنين، برئاسة المستشار الدكتور حنفي جبالي، نهائيا على مشروع قانون مُقدم من الحكومة بتعجيل موعد استحقاق العلاوات الدورية، ومنح علاوة خاصة لغير المخاطبين بقانون الخدمة المدنية، وزيادة الحافز الإضافي للعاملين بالدولة، وتقرير منحة خاصة للعاملين بشركات القطاع العام وقطاع الأعمال العام، وزيادة المعاشات المدنية والعسكرية.

كما وافق المجلس على تعديل بعض أحكام القانون رقم 415 لسنة 1954 في شأن مزاولة مهنة الطب، وتعديل بعض أحكام قانون تنظيم شؤون أعضاء المهن الطبية العاملين بالجهات التابعة لوزارة الصحة والسكان من غير المخاطبين بقوانين او لوائح خاصة الصادر بالقانون رقم 14 لسنة 2014، وتعديل بعض أحكام القانون رقم 212 لسنة 2020 بتعديل بعض أحكام قانون التعليم الصادر بالقانون رقم 139 لسنة 1981 والقانون رقم 103 لسنة 1961 بشأن إعادة تنظيم الأزهر والهيئات التي يشملها.

وجاءت الزيادات الجديدة للموظفين والمدرسين والمهن الطبية وأعضاء هيئة التدريس بالجامعات والتي جاءت على النحو التالي:1000 جنيه لكل موظف من العاملين بالجهاز الإدارية للدولة. رفع الحد الأدنى للأجور للدرجة السادسة لتصبح 3500 جنيه، 5000 جنيه للدرجة الخامسة. رفع الحد الأدنى لحاملي الماجستير والدكتوراه، وزيادة المعاشات بنسبة 15%.. زيادة القيمة المالية لبرنامج “تكافل وكرامة” بنسبة 25%.

ومنحت درجات: كبير معلمين 440 جنيها، معلم خبير 445 جنيها، معلم أول أ 450 جنيها، معلم أول 465 جنيها، معلم مساعد 485 جنيها،

كما يُمنح أعضاء هيئة التدريس ومعاونوهم والأساتذة، حافز جودة بفئة مالية مقدارها 300 جنيه شهريا. ليصير: 1700 جنيه للأطباء البشريين، 1300 جنيه لأطباء الأسنان والصيادلة والبيطريين وأخصائي العلاج الطبيعي، 1200 جنيه لأخصائي التمريض العالي والكيمائيين والفيزيقيين، 1100 جنيه للحاصلين على دبلومات فنية لفنيي التمريض والفنيين الصحيين، سهر الاستشاري وما يعادله 4 مرات شهريا مبلغ 120 جنيها، والمبيت 180 جنيها، سهر الأخصائي وما يعادله 6 مرات 100 جنيه، والمبيت 150 جنيها، سهر مساعد أخصائي وما يعادله 8 مرات 80 جنيها والمبيت 120 جنيها، سهر الطبيب المقيم وما يعادله 10 مرات 60 جنيها والمبيت 90 جنيها، سهر الطبيب المكلف 10 مرات 50 جنيها والمبيت 80 جنيها، سهر أخصائي التمريض 12 مرة 40 جنيها والمبيت 60 جنيها، سهر فني التمريض 15 مرة 30 جنيها والمبيت 50 جنيها، سهر فنية صحية وفقا لحاجة العمل 10 مرات 20 جنيها والمبيت 30 جنيها.

أشارت القباج إلى أنه تمَّ مساعدة 3 مليون فتاة لأسر برنامج تكافل، بدفع مصروفاتهن المدرسية لدعم تعليم الفتيات وحمايتهنَّ من الزواج المبكر

وزيرة التضامن: محو أمية 900 ألف سيدة.. ودفع المصروفات المدرسية لـ 3 مليون فتاة

قالت الدكتورة نيفين القباج، وزيرة التضامن الاجتماعي، إنَّه تمَّ محو أمية 900 ألف سيدة تحت مظلة برنامج “لا أمية مع تكافل”.

وأضافت خلال كلمتها في احتفالية المرأة المصرية والأم المثالية لعام 2023 التي شهدها الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم الاثنين، أنَّ الفقر ليس ماديا فقط، ولكنه قد يكون أيضًا في التعليم والثقافة. موضحة أنه تم ذلك بالتعاون مع الهيئة العامة لتعليم الكبار وبنسبة زيادة 34% عن العام السابق.

وأشارت إلى أنه تمَّ مساعدة 3 مليون فتاة لأسر برنامج تكافل، بدفع مصروفاتهن المدرسية لدعم تعليم الفتيات وحمايتهنَّ من الزواج المبكر، بزيادة 17% عن العام الذي يسبقه وبتكلفة تتخطى مليار جنيه.

ولفتت إلى أنه تم دفع المصروفات المدرسية لـ 500 ألف طالبة من الأسر غير القادرة وغير المغطاة بتكافل وكرامة، وذلك بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم بزيادة أعداد تصل إلى 23% تحت مظلة برنامج تكافؤ الفرص التعليمية. وذكرت أنه تمَّ رفع كفاءة ألف مدرسة مجتمعية بالشراكة مع الجمعيات الأهلية، لإعطاء فرصة ثانية لمن يتخطى سن التعليم أو يتسرب منه.

من المقرر أن يعلن الدكتور شوقي علام مفتي الجمورية عن مدى تحقق رؤية الهلال من عدمه بعد صلاة المغرب

غدا.. استطلاع هلال شهر رمضان

تستطلع دار الإفتاء المصرية، غدا، هلال شهر رمضان لعام 1444 هجرية، في احتفال رسمي وشعبي، يعقد بمركز الأزهر للمؤتمرات بمدينة نصر.

ومن المقرر أن يعلن الدكتور شوقي علام مفتي الجمورية، عن مدى تحقق رؤية الهلال من عدمه، بعد صلاة المغرب، بحضور عددا من علماء الدين ورجال السياسة والإعلام وسفراء.

ويحضر الحفل الدكتور محمد الضويني وكيل الأزهر، نائبا عن فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب والدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف، والدكتور علي جمعة مفتي الجمهورية السابق، رئيس اللجنة الدينية بمجلس النواب، والدكتور نصر فريد واصل مفتي الجمهورية الأسبق، والسيد محمود الشريف نقيب الأشراف، وعدد من الشخصيات الدينية والسياسية والإعلامية وبعض السفراء.

يسود طقس بارد ليلا على القاهرة الكبرى والوجه البحري والسواحل الشمالية الغربية والسواحل الشرقية وجنوب الصعيد

طقس الغد.. مائل للحرارة نهارا بارد ليلا

أعلنت هيئة الأرصاد الجوية، حالة الطقس غدا الثلاثاء، حيث يسود طقس مائل للدفء نهارا على القاهرة الكبرى والوجه البحري، والسواحل الشمالية الشرقية، والسواحل الشمالية الغربية وعلى شمال الصعيد وجنوب سيناء مائل للحرارة على جنوب الصعيد.

كما توقعت أن يسود طقس بارد ليلا على القاهرة الكبرى والوجه البحري والسواحل الشمالية الغربية والسواحل الشرقية، وجنوب الصعيد. وطقس مائلا للدفء نهارا على سيناء، بارد ليلا.

وقالت الهيئة إنه من المتوقع أن يكون هناك شبورة مائية على الطرق المؤدية من وإلى السواحل الشمالية والقاهرة الكبرى ومدن القناة والوجه البحري وسيناء وشمال الصعيد على فترات متقطعة. ويسود طقس غائم جزئيًّا على القاهرة الكبرى والوجه البحري وجنوب سيناء وسلاسل البحر الأحمر والسواحل الشمالية الشرقية والسواحل الشمالية الغربية شمال الصعيد، مشمس جنوب الصعيد.