هذه الأحداث من أهم ما رصده تقرير حالة حقوق الانسان ( نشرة 360 ) في الأسبوع الثاني من مارس/ آذار. يصدر التقرير عن مركز التنمية والدعم والإعلام DAM. ومنها: نقل ملكية مصر للتأمين لصندوق مصر السيادي.. عدم الاختصاص في قضية الطفل شنودة.. إحالة المتهم بقتل سبعة من أفراد أسرته إلى “الجنايات”.

للاطلاع على النشرة كاملة.. اضغط هنا

نشرة 360.. الحقوق المدنية والسياسة

رصد التقرير في الجزء الخاص بإدارة العدالة ودولة القانون

نشرت الجريدة الرسمية، قرار الرئيس عبد الفتاح السيسى، بالتصديق على القانون رقم 102 لسنة 2023، بشأن نقل ملكية 100% من أسهم شركة مـصر القابـضة للتـأمين إلـى صـندوق مصر السيادى للاستثمار والتنمية.

بعد ستة أشهر من المداولات، وأكثر من ثلاثة ساعات من المشاورات المغلقة، انتهت محكمة القضاء الإداري في 18 مارس/ آذار إلى إعلان عدم اختصاصها بنظر القضية المعروفة إعلاميًا باسم “قضية الطفل شنودة”، وذلك بعد جلسات دامت ما يزيد عن 6 أشهر استمعت فيها إلى أطراف القضية وعلى رأسها أسرة الطفل بالتبني.

للاطلاع على النشرة كاملة.. اضغط هنا

وفي بيان لمنظمات المجتمع المدني حول قرار النيابة العامة إحالة ثلاث صحفيات من موقع “مدى مصر”، هن بيسان كساب، ورنا ممدوح، وسارة سيف الدين، إلى المحكمة الاقتصادية في المنصورة بمحافظة الدقهلية، في اتهامهن بالإساءة إلى نواب حزب “مستقبل وطن” وإساءة استخدام وسائل الاتصال. طالبت المنظمات السلطات المصرية بإسقاط كل التهم الموجهة للصحفيات ووقف الهجمة على وسائل الإعلام المستقلة والعاملين بها.

عاقبت محكمة جنح عابدين، عامل بأحد المطاعم بالحبس 6 أشهر، بتهمة قتل قطة بإلقائها تحت سيارة كانت تمر بنهر الطريق العام. وكانت، البداية بتلقي أجهزة الأمن بلاغًا من المواطنين بإلقاء عامل قطة أسفل سيارة أثناء مرورها من أمام محل عمله بأحد المطاعم. ما أثار غضبهم وبإحالة الواقعة إلى النيابة العامة تولت التحقيق وقدمت المتهم أمام “الجنح” التي أصدرت قرارها المتقدم.

أدانت المبادرة المصرية للحقوق الشخصية منع سلطات مطار القاهرة المدون القرآني رضا عبد الرحمن من السفر مرتين متتاليتين، كان آخرها يوم 10 مارس/ آذار الماضي، دون أية قرارات قضائية تمنعه من السفر.

للاطلاع على النشرة كاملة.. اضغط هنا

قررت نيابة أمن الدولة العليا تجديد حبس نبيل جورج نظير، عضو الحزب المصري الديمقراطي الاجتماعي، على ذمة القضية 325 لسنة 2023. ويواجه جورج اتهامات بالانضمام إلى جماعة إرهابية، وتعمد نشر أخبار وبيانات كاذبة، وإساءة استخدام موقع على شبكة الإنترنت، وارتكاب جريمة من جرائم تمويل الإرهاب.

قررت محكمة جنح شبراخيت المستأنفة المنعقدة في غرفة المشورة في محافظة البحيرة، رفض استئناف أمين مكتبة على أمر حبسه احتياطًا لاتهامه بالتحرش بطالبة داخل إحدى مدارس محافظة البحيرة، وتأييد القرار السابق بحبسه 15 يومًا على ذمة التحقيق.

وفي الحق في الحياة والأمان الشخصي

أمر النائب العام بإحالة متهمٍ لمحكمة الجنايات؛ لاتهامه بقتل سبعة من أفراد أسرته، هم زوجته ووالداها وشقيقها وثلاثة من أبنائه عمدا مع سبق الإصرار، والشروع في قتل ابنه الرابع.

أقدمت “شيماء .ح” 26 سنة، ربة منزل، على إنهاء حياتها داخل منزلها بمنطقة الجزيرة المرتفعة بمدينة بنى سويف، لمرورها بظروف عائلية صعبة نتيجة قيام طليقها بحضانة طفلتهما بعد زواجها من آخر، تاركة خطابًا بخط يدها، مُحررًا قبل إقدامها على إنهاء حياتها، موضحًا به أنها أقدمت على فعلتها بعدما عجزت عن إقناع طليقها بإعادة طفلتها لحضانتها.

نشرة 360.. الحقوق الاقتصادية والاجتماعية

أطلق الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، الجمعة، مبادرة اجتماعية بعنوان “كتف في كتف”، لمواجهة ارتفاع أسعار المواد الغذائية.

وقال السيسي إن المبادرة، التي أطلقت من ستاد القاهرة الدولي، تهدف إلى “المساهمة في تخفيف غلاء الأسعار، نتيجة الأزمة الكبيرة التي يمر بها العالم أجمع ومصر أيضا”. وأضاف أن المبادرة ستساهم في التخفيف على المواطنين، من خلال توزيع 6 ملايين صندوق مواد غذائية.

كما شهد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، مراسم توقيع بروتوكول تعاون بين وزارتي التخطيط والتنمية الاقتصادية والمالية، بشأن برنامج الحوافز المادية بالمشروع القومي لتنمية الأسرة المصرية.

للاطلاع على النشرة كاملة.. اضغط هنا

وأوضح الدكتور محمد معيط، وزير الماليةإلى أن الوزارة ستقوم بادخار مبلغ بقيمة 1000 جنيه سنويا لكل سيدة متزوجة لديها طفلين بحد أقصى، ويستحق المبلغ المتراكم لها ببلوغها سن 45 عاما، بشرط التزامها بجميع شروط المشروع والمتابعة الدورية، ويسقط حقها في المطالبة بأية مبالغ مالية في حال إنجابها الطفل الثالث، موضحا أنه سيتم حساب المبلغ المتراكم والمستحق لكل سيدة متزوجة لديها طفلين على أساس سنها وقت الاشتراك في البرنامج، وفقا لعدة محددات.

الحق في تكوين والانضمام للنقابات

أعلن المستشار أحمد مرسي، أمين عام المجلس الأعلى للنيابة الإدارية، رئيس اللجنة القضائية المشرفة على انتخابات نقابة الصحفيين، النتيجة الكاملة لانتخابات التجديد النصفي، على مقعد النقيب وفوز خالد البلشي بمقعد النقيب، مؤكدًا أن عدد الحضور في عمومية الانتخابات، بلغ 5065 عضوًا، منهم 174 صوتًا باطلًا.

للاطلاع على النشرة كاملة.. اضغط هنا