في نشرته المسائية “ازي الحال”، يستعرض “مصر 360” للقارئ عددا من أبرز العناوين الإخبارية في الساعات الماضية. منها: قائمة إخلاء جديدة بـ 30 اسمًا.. البنك الدولي يعتمد 7 مليارات دولار لمصر.. القاهرة تدين مصادقة الكنيست الإسرائيلي على عودة المستوطنات.

قائمة إخلاء جديدة بـ 30 اسمًا

القائمة الجديدة تضم 30 اسمًا
القائمة الجديدة تضم 30 اسمًا

أعلنت لجنة العفو الرئاسي، اليوم الأربعاء، عن قائمة إخلاء سبيل جديدة من المحبوسين احتياطيًا، شملت 30 اسمًا.

ضمت القائمة:

1. عباس سيد عباس حسانين
2. هاني محمد جاد حسن
3. أحمد مصطفى شكوكو دريس
4. فاطمة حسن عبد الظاهر عبد الله
5. شيماء عيد السيد العليمي
6. مصطفى يونس محمد محمد
7. طارق عاطف محروس حسن
8. أحمد حسن جابر حسن
9. أيمن ناصف محمود عزب أمين
10. جمعة شعبان مجاور نعامة
11. السيد عبد السلام أحمد على
12. شعبان عبد التواب خليل محمود
13. عبد الله قدري محمد على عزام
14. على محمود مصطفى محمود
15. كرم خليل سليمان شبايك
16. كريم خالد محمد أبوزيد
17. مجدي عبد المجيد فتحي عبدالمجيد
18. محمد إيهاب محمد ندا
19. محمد سيد محمد سيد
20. محمود أحمد محمود سليمان
21. محمود فؤاد إبراهيم أحمد البابلي
22. مصطفى سعيد عباس الليثي العدوي
23. منصور حسن عبد الجواد الغلبان
24. أحمد محمد عبد الحميد عثمان
25. أحمد نبيل أحمد إبراهيم
26. محمد سعيد عبد الهادی محمد
27. محمد طارق أحمد المغاوري
28. محمد محمد سيد قرني
29. محمد مصطفى على محمد حسن
30. محمود محمد طه عباس

ووعدت اللجنة بمزيد من الإفراجات في الفترة المقبلة والعمل على إعادة دمج المفرج عنهم بالتعاون مع جميع أجهزة الدولة ومؤسساتها.

مصر تدين مصادقة الكنيست الإسرائيلي على مشروع قانون يسمح بإعادة مستوطنات تم تفكيكها

شددت مصر على أن "النشاط الاستيطاني بكافة أشكاله وصوره غير قانوني وفاقد لأي شرعية، وهو ما تؤكده مقررات الشرعية الدولية وقواعد القانون الدولي".
شددت مصر على أن “النشاط الاستيطاني بكافة أشكاله وصوره غير قانوني وفاقد لأي شرعية، وهو ما تؤكده مقررات الشرعية الدولية وقواعد القانون الدولي”.

أدانت جمهورية مصر العربية، في بيان صادر عن وزارة الخارجية، اليوم الأربعاء 22 مارس/ آذار الجاري، مصادقة الكنيست الإسرائيلي على مشروع قانون يسمح بعودة المستوطنين إلى أربع مستوطنات في الأراضي الفلسطينية المحتلة كان قد تم تفكيكها عام 2005.

وشددت مصر على أن “النشاط الاستيطاني بجميع أشكاله وصوره غير قانوني وفاقد لأي شرعية، وهو ما تؤكده مقررات الشرعية الدولية وقواعد القانون الدولي”.

وأوضح البيان، أن “مثل هذه القرارات والتشريعات تعرقل الجهود الجارية لتحقيق التهدئة بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي. وتؤجج مشاعر الغُبن والغضب لدى أبناء الشعب الفلسطيني، وتزيد المناخ السياسي والأمني في الأراضي الفلسطينية المحتلة تعقيداً كل يوم”.

البنك الدولي يعتمد 7 مليارات دولار للاستراتيجية المصرية الجديدة

أقر مجلس المديرين التنفيذيين لمجموعة البنك الدولي، الاستراتيجية القُطْرية الجديدة لمصر للفترة من 2023-2027، استنادًا إلى الأولويات الوطنية في مختلفة القطاعات ورؤية التنمية 2030، وكذا المبادرات الرئاسية.

ووفق الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي ومحافظ مصر لدى مجموعة البنك الدولي تسعى الاستراتيجية إلى تحقيق أهدافها عبر ثلاثة ركائز رئيسية. هي زيادة فرص العمل في القطاع الخاص وتحسينها، وتعزيز الاستثمار في رأس المال البشري، وتحسين القدرة على الصمود في وجه الصدمات.

ومن خلال الاستراتيجية القطرية الجديدة التي سيتم تنفيذها بالشراكة بين مجموعة البنك الدولي ومؤسسة التمويل الدولية والوكالة الدولية لضمان الاستثمار، والجهات الوطنية المعنية وكذلك القطاع الخاص، سيتم إتاحة 7 مليارات دولار تمويلات على مدار فترة الاستراتيجية، بواقع مليار دولار سنويًا من البنك الدولي للإنشاء والتعمير، إلى جانب ملياري دولار موجهة للقطاع الخاص من مؤسسة التمويل الدولية، بالإضافة إلى ضمانات من الوكالة الدولية لضمان الاستثمار.

البنك الدولي
البنك الدولي

وأوضحت وزيرة التعاون الدولي، في بيان، أنه تم إعداد الاستراتيجية القطرية الجديدة من خلال العمل المشترك والمباحثات المستمرة مع كافة الأطراف ذات الصلة من الجهات الوطنية وكذا القطاع الخاص، وارتكازًا على الدراسات التي تم إعدادها حول الاقتصاد المصري وكذا القطاع الخاص، فضلا عن تقرير المناخ والتنمية القطري الذي تم إطلاقه خلال مؤتمر المناخ COP27، والذي يحدد الفرص والتحديات والسياسات وفرص الاستثمار التي يمكن تنفيذها في غضون خمس سنوات، لزيادة كفاءة استخدام الموارد الطبيعية وتخصيصها، والحد من آثار تغير المناخ على المواطنين ومؤسسات الأعمال، وتعزيز قدرة مصر على المنافسة .

وأضافت محافظ مصر في مجموعة البنك الدولي، أن الاستراتيجية القطرية الجديدة تتضمن أيضًا بُعد التكامل الإقليمي، لا سيما في ظل رئاسة مصر لمؤتمر المناخ COP27، والذي سيتم من خلاله تحفيز دور مصر في دعم العمل المناخي في قارة إفريقيا، وتعزيز القدرة على الصمود وتشجيع جهود التخفيف والتكيف مع تداعيات التغيرات المناخية.

وأكدت وزيرة التعاون الدولي، أهمية محور القطاع الخاص وتعزيز فرص العمل وتهيئة بيئة الاستثمار ضمن الاستراتيجية القطرية الجديدة، والذي ستعمل من خلاله مؤسسة التمويل الدولية والوكالة الدولية لضمان الاستثمار، التابعتان للبنك الدولي، على تحفيز دور القطاع الخاص وإتاحة الاستثمارات والتمويلات التنموية والدعم الفني والاستشارات، ما يعزز القدرة التنافسية للقطاع الخاص في مصر، وذلك اتساقًا مع ما تقوم به الحكومة من جهود لتوسيع قاعدة مشاركة القطاع الخاص في التنمية، موضحة أن وزارة التعاون الدولي تحرص في جميع الاستراتيجيات المشتركة مع شركاء التنمية على تضمين محور مشاركة القطاع الخاص من أجل التوسع في الآليات التمويلية والدعم الفني الموجه لمختلف الشركات.

“الزراعة”: 30% تخفيضات على السلع في المنافذ

أوضح القرش أن الهدف من المعارض توفير بديل أمام المواطن للتصدي للارتفاع الغير مبرر في الأسعار

قال الدكتور محمد القرش، المتحدث الرسمي باسم وزارة الزراعة، خلال تصريحات تلفزيونية، اليوم الأربعاء، أن الوزارة لديها منافذ على مستوى الجمهورية تصل لأكثر من 243 منفذا ثابتا، و33 منفذا متنقلا تحت تصرف الحكم المحلي، كما أنشأت الوزارة مجموعة من المعارض الخاصة بحملة خير مزارعنا لأهالينا في جميع المحافظات، لربط المنتج بالمستهلك، وتوفير السلع للمواطنين بأسعار تصل نسبة الخصومات بها من 20% إلى أكثر من 30%، بجانب مشاركة الوزارة بمعارض أهلًا رمضان.

وأوضح القرش، أن الهدف من المعارض، توفير بديل أمام المواطن للتصدي للارتفاع الغير مبرر في الأسعار، والمزيد من السيطرة على الأسعار في الأسواق، مشددًا على توافر السلع بجميع المنافذ بكميات كبيرة.

يسود طقس غائم جزئيًّا على القاهرة الكبرى والوجه البحري وجنوب سيناء وسلاسل البحر الأحمر والسواحل

طقس الغد.. مائل للدفء نهارا بارد ليلا

أعلنت هيئة الأرصاد الجوية، حالة الطقس غدا الخميس بالتزامن مع أول يوم خلال شهر رمضان الكريم. حيث يسود طقس مائل للدفء نهارا على القاهرة الكبرى والوجه البحري، والسواحل الشمالية الشرقية، والسواحل الشمالية الغربية وعلى شمال الصعيد وجنوب سيناء مائل للحرارة على جنوب الصعيد.

كما توقعت هيئة الأرصاد الجوية أن يسود طقس بارد ليلا على القاهرة الكبرى والوجه البحري والسواحل الشمالية الغربية والسواحل الشرقية، وجنوب الصعيد، وأن يسود طقس مائل للدفء نهارا على سيناء، بارد ليلا.

ويسود طقس غائم جزئيًّا على القاهرة الكبرى والوجه البحري وجنوب سيناء وسلاسل البحر الأحمر والسواحل الشمالية الشرقية والسواحل الشمالية الغربية وشمال الصعيد، مشمس جنوب الصعيد.

وقالت الهيئة إنه من المتوقع أن يكون هناك فرصة لسقوط الامطار الخفيفة إلى المتوسطة على السواحل الشمالية الغربية وشمال الوجه البحري وسقوط الأمطار الخفيفة على جنوب الوجه البحري. كما تنشط الرياح على السواحل الشمالية الغربية.