شهد الاقتصاد المحلي على مدار أسبوع العديد من التطورات في مقدمتها عودة السوق السوداء للدولار، وتوقعات برفع أسعار الفائدة 3% بمصر الأسبوع المقبل، وارتفاع قياسي بسعر الحديد، وموعد طرح الشركات الحكومية بالبورصة.

أهم الأخبار

إعادة هيكلة وزارة المالية.. لضمان الاستغلال الأمثل لموارد الدولة

نشاط مكثف للسوق السوداء مع عودة المضاربات على الدولار بمصر

توقعات برفع أسعار الفائدة 3% في مصر الأسبوع المقبل

رئيس صندوق مصر السيادي: طرح شركات حكومية بعد رمضان

البنك الدولي يوافق على إطار شراكة بقيمة 7 مليارات دولار مع مصر

وزيرة التخطيط تتوقع تحقيق الاقتصاد المصري نمواً بـ 4.2% بنهاية 2022-2023

بعد وصول طن الحديد لـ 32 ألف.. السوق العقاري ركود في البناء وتضخم بالأسعار

ما الذي يعنيه تثبيت سعر الغاز الموجه لإنتاج الكهرباء في موازنة العام الحالي؟

اقرأ أيضا: 7 مليارات دولار قادمة لمصر.. ما الفرق بين قروض البنك الدولي و”الصندوق”؟

يسابق صندوق مصر السيادي الزمن لتنفيذ خطط تأهيل عدد من الأصول والشركات الحكومية لطرحها للمشاركة مع المستثمرين

تفاصيل الأخبار

  • أكد الدكتور محمد معيط وزير المالية، إعادة هيكلة الوزارة لتحقيق المستهدفات الاقتصادية والتنموية، يرتكز على الإدارة الرشيدة للمالية العامة للدولة بآليات مركزية أكثر شمولًا ومرونة وتأثيرًا على حياة الناس، وربط الأداء المالي بالفني بما ينعكس في جودة خدمات الصحة والتعليم والثقافة والشباب والرياضة، ويُحقق وفورات مالية، على نحو يُسهم بفاعلية في تنفيذ استراتيجية بناء الإنسان المصري.
  • تجددت المضاربات على الدولار في السوق السوداء للصرف في التعاملات الأخيرة. ووفق متعاملين، وسجلت السوق الموازية نشاطًا مكثفًا منذ تعاملات الأربعاء الماضي، ليجري تداول العملة الأمريكية عند مستويات تتراوح بين 35 و35.60 جنيه.
  • يسابق صندوق مصر السيادي الزمن لتنفيذ خطط تأهيل عدد من الأصول والشركات الحكومية لطرحها للمشاركة مع المستثمرين، في إطار خطة تستهدف ضخ عشرات المليارات من النقد الأجنبي فى الاقتصاد المصري، كما يسعى الصندوق إلى إطلاق عدد من الصناديق الفرعية المتخصصة خلال العام الجاري، منها “الصندوق الأخضر” الذى يعمل في مشروعات الطاقة النظيفة والهيدروجين والأمونيا الخضراء.
  • سجل الاقتصاد المصري نموا خلال الربع الثاني “أكتوبر- ديسمبر” من العام المالي الجاري بنسبة 3.9%، وفق بيانات مبدئية لوزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية.
  • قال تقرير صادر عن “اتش اس بي سي” أحد أكبر البنوك العالمية، إن البنك المركزي قد يرفع سعر الفائدة بنسبة 3% في اجتماع لجنة السياسة النقدية الخميس المقبل. وأوضح البنك أن موقف السياسة النقدية في الإبقاء على سعر الفائدة دون تغيير في أول اجتماع له في 2023 فبراير الماضي يمثل محورا من 3 محاور رئيسية في زيادة الضغط على سعر صرف الجنيه أمام الدولار.

أسواق

  • وافق البنك الدولي على برنامج شراكة قُطرية جديدة مع مصر لمدة أربع سنوات، تستمر حتى 2027، تحصل القاهرة بموجبه على تمويل بقيمة 7 مليارات دولار، موزعة ببين مليار دولار سنويًا من البنك الدولي للإنشاء والتعمير، وملياري دولار خلال فترة الشراكة بأكملها من مؤسسة التمويل الدولية. المزيد
  • قفزت أسعار حديد التسليح إلى مستويات قياسية في السوق المحلية خلال مارس/ آذار الجاري، متجاوزة حاجز الـ 32 ألف جنيه للطن، تأثرًا بعدد من العوامل والمعطيات داخل مصر وخارجها، ما أثار تكهنات بزيادة مرتقبة في سوق العقارات تقدر بـ 15%. المزيد
  • يمثل انهيار بنك “سيليكون فالي” بداية لانفراط عقد البنوك المتخصصة في الولايات المتحدة الأمريكية، التي تحاول حاليًا تجنب فشل سيناريوهين خطيرين. أولهما احتمالية فشل البنوك الأخرى، التي لها ملفات شخصية مماثلة، حال فقد العملاء الثقة في أن لديها سيولة كافية لتمويل ودائعهم، والثاني انهيار شركات التكنولوجيا، إذا لم تستطع تقديم كشوف المرتبات أو لم تتمكن من تمويل عملياتها. المزيد
  • في الوقت الذي تزداد فيه الأسعار بشكل غير مسبوق، ويخشى المواطنون من الزيادة المرتقبة في أسعار الخدمات المقدمة، ومنها أسعار الكهرباء والغاز والمياه، ثبتت مصر سعر بيع الغاز الطبيعي المخصص لإنتاج الكهرباء عند 3 دولارات لكل مليون وحدة حرارية بريطانية في الموازنة الحالية 2022/2023، أي دون تغيير عن السعر المعتمد في 2022، ويشمل قرار تثبيت سعر الغاز الشركات التابعة لوزارة الكهرباء. المزيد
عززت بورصة مصر مكاسبها لترتفع بنحو جماعي في ختام آخر جلسات الأسبوع وأولى تداولات شهر مضان بدعم مشتريات محلية

صفقات

  • قالت شبكة سكاي نيوز إن بنك إنجلترا عبر لنظرائه الدوليين وللبنك المركزي السويسري إنه سيدعم صفقة مقترحة لاستحواذ بنك UBS على منافسه الأصغر كريدي سويس.
  • أعلنت الهيئة العامة للرقابة المالية بمصر، عن عدم الممانعة في تعديل سعر عرض الشراء المقدم من شركة “الأصباغ الوطنية القابضة” الإماراتية على أسهم شركة البويات والصناعات الكيماوية “باكين” المصرية ليصبح 36 جنيها بدلا من 34 جنيها للسهم.
  • تقترب شركة جيرا اليابانية من الاستحواذ على أكبر شركة رياح بحرية في بلجيكا، ضمن مساعيها لتعزيز حافظتها الاستثمارية من الطاقة النظيفة. ولجأت الشركة اليابانية إلى صفقات الاستحواذ في إطار رغبتها لتعزيز إنتاج الكهرباء المتجددة بما يكفي لتغطية الطلب المحلي المتنامي في البلد الواقع شرق آسيا.

بورصات

  • عززت بورصة مصر مكاسبها لترتفع بنحو جماعي في ختام آخر جلسات الأسبوع وأولى تداولات شهر مضان بدعم مشتريات محلية. وارتفع المؤشر الرئيسي للبورصة المصرية إيجي إكس 30 بنسبة 2.44%، ليغلق عند 15625.08 نقطة بينما صعد مؤشر الشركات المتوسطة والصغيرة إيجي إكس 70 متساوي الأوزان بنسبة 1.15% لينهي الجلسة على 2765.44 نقطة. وارتفع المؤشر الأوسع نطاقاً إيجي إكس 100 متساوي الأوزان بنسبة 1.63% ليغلق على 4106.21 نقطة.
  • هبط المؤشر الرئيسي لبورصة دبي 0.7% متأثرا بالخسائر في قطاعي الخدمات المالية والصناعة مع انخفاض سهم إعمار العقارية 1.2% وسهم بنك الإمارات دبي الوطني 0.4%.
  • هبط مؤشر بورصة أبو ظبي 0.5% متأثرا بانخفاض سهم ألفا ظبي القابضة 1.1% وتراجع سهم بنك أبو ظبي الأول، أكبر بنوك الإمارات، 1.1%.
  • سجل المؤشر السعودي ارتفاعا طفيفا بنسبة 0.1% مع صعود أسهم قطاعي الرعاية الصحية والطاقة إذ ارتفع سهم مجموعة الدكتور سليمان الحبيب الطبية 3.6% وارتفاع سهم أرامكو السعودية العملاقة للنفط 0.8 %.