في نشرته “الخليج في أسبوع”، يستعرض “مصر 360” عددا من أبرز العناوين الإخبارية في منطقة الخليج العربي طيلة الأسبوع الماضي. ومنها: مصرف الإمارات المركزي يطلق استراتيجية “الدرهم الرقمي”. السياحة السعودية تسجل 4.9 مليون زائر خلال شهرين. النائب العام القطري يحيل وزير المالية السابق لمحكمة الجنايات. والمحكمة الدستورية في الكويت تبطل انتخابات 2022.

تشمل المرحلة الأولى لاستراتيجية المصرف المركزي الإماراتي للعملة الرقمية ثلاث ركائز رئيسية

مصرف الإمارات المركزي يطلق استراتيجية “الدرهم الرقمي”

أطلق مصرف الإمارات المركزي استراتيجية للعملة الرقمية تحت مسمى “الدرهم الرقمي”، ووقع اتفاقيتين لتدشين تنفيذ استراتيجيته للعملة الرقمية. وأضاف في بيان أنه اختار شركة “Cloud G42” لتقديم خدمات البنية التحتية للمشروع، في حين ستقدم شركة “R3” الخدمات التكنولوجية في تنفيذ العملة الرقمية.

وتشمل المرحلة الأولى لاستراتيجية المصرف المركزي الإماراتي للعملة الرقمية التي يُتوقع اكتمالها في غضون الأشهر الـ 12 إلى الـ 15 المقبلة ثلاث ركائز رئيسية: الإطلاق التجريبي لمنصة الجسر بهدف تسهيل المعاملات المالية للعملات الرقمية العابر للحدود وتسوية مدفوعات التجارة الدولية. والتعاون الثنائي على إثبات مفهوم العملات الرقمية المركزية مع جمهورية الهند، التي تعد أكبر الشركاء التجاريين لدولة الإمارات. بالإضافة إلي العمل على إثبات مفهوم العملة الرقمية للبنوك المركزية من حيث إصدار عملة رقمية لاستخدام الأفراد والشركات والمؤسسات في الإمارات.

بلغ عدد الزوار خلال شهر يناير/ كانون الثاني الماضي 2.4 مليون زائر فيما زاد العدد خلال فبراير/ شباط الماضي

السياحة السعودية تسجل 4.9 مليون زائر خلال شهرين

أكد وزير السياحة السعودي أحمد الخطيب، أن قطاع السياحة في المملكة سجل أرقامًا تاريخية من حيث نسب الإشغال وعدد الزوار من الخارج. حيث بلغ عدد الزوار خلال شهر يناير/ كانون الثاني الماضي 2.4 مليون زائر، فيما زاد العدد خلال فبراير/ شباط الماضي، الذي شهد دخول 2.5 مليون زائر أي ما يقارب 83 ألف زائر يوميًا.

وشدد الخطيب على أهمية توطين القطاع، وأنها قضية لن يقبل فيها النقاش أو التأجيل. خصوصًا أن الوزارة دربت أكثر من 100 ألف شاب وشابة وأنفقت عليهم 400 مليون ريال، وفقا لوسائل إعلام محلية.

وأوضح الخطيب أن أهمية الالتزام باللوائح الجديدة التي أقرتها الوزارة باعتبرها أداة للارتقاء بالقطاع ضمن نظام السياحة الجديد، مشيرًا إلى أن المهلة التي حددتها الوزارة للمواءمة ستنتهي اليوم السبت 25 مارس/ آذار الجاري، وعلى الجميع الإسراع في تصحيح أوضاعهم.

أشارت النيابة العامة إلى انتهاء التحقيقات اللازمة في هذه القضية من خلال استجواب المتهمين وسماع الشهود والاطلاع على التقارير الفنية

النائب العام القطري يحيل وزير المالية السابق لمحكمة الجنايات

أصدر النائب العام القطري قراراً بإحالة وزير المالية السابق، علي شريف العمادي، إلى محكمة الجنايات، حسب بيان نشرته وكالة الأنباء القطرية.

وجاء في البيان: “إلحاقاً بالبيان الصادر عن النيابة العامة بتاريخ 6 مايو/ أيار 2021 بشأن القبض على وزير المالية السابق علي شريف العمادي وإجراء التحقيق معه بشأن ما أثير بالتقارير من جرائم متعلقة بالوظيفة العامة. أشارت النيابة العامة إلى انتهاء التحقيقات اللازمة في هذه القضية من خلال استجواب المتهمين وسماع الشهود والاطلاع على التقارير الفنية”.

وأضاف البيان: “وحيث توافرت أدلة الإثبات المستخلصة من أوراق القضية على ارتكاب المتهمين للجرائم المسندة إليهم، فقد أصدر النائب العام الأمر بإحالة المتهمين إلى محكمة الجنايات لمعاقبتهم عن الجرائم المسندة إليهم والتي تمثلت في جرائم الرشوة والاستيلاء على المال العام واستغلال الوظيفة وإساءة استعمال السلطة والإضرار بالمال العام وغسل الأموال”.

قضت المحكمة ببطلان انتخابات مجلس الأمة 2022 وبالتالي بطلان المجلس الحالي وذلك تأسيساً على بطلان حل المجلس السابق

المحكمة الدستورية في الكويت تبطل انتخابات 2022

أبطلت المحكمة الدستورية في الكويت، في 19 مارس/ آذار الجاري، انتخابات 2022، وأعادت مجلس الأمة -البرلمان- السابق.

وقضت المحكمة ببطلان انتخابات مجلس الأمة 2022، وبالتالي بطلان المجلس الحالي، وذلك تأسيساً على بطلان حل المجلس السابق وإعادة قوته، بحسب ما أوردت وكالة الأنباء الكويتية (كونا).

وجاء في نص الحكم أن المحكمة قضت بـ “إبطال عملية الانتخابات برمتها التي جرت في 29 سبتمبر في الدوائر الخمس وعدم صحة من أعلن فوزهم فيها (…) وأن يستعيد المجلس المنحل سلطته الدستورية من تاريخ هذا الحكم كأن الحل لم يكن”.

ويأتي الحكم في وقت تجددت التوترات بين البرلمان المنتخب والحكومة، حيث أن ولي العهد الكويتي الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح كان تحرك العام الماضي لإنهاء الخلاف السياسي بحل البرلمان والدعوة إلى انتخابات مبكرة.

وبذلك الحكم، تسدل المحكمة الستار على الطعون المقدمة بشأن انتخابات مجلس الأمة 2022، وعددها 35.