في نشرته الصباحية “ازي الحال”، يستعرض “مصر 360” عددا من أبرز العناوين الإخبارية خلال ساعات الصباح. منها: بدء صرف مرتبات العاملين بالدولة بالزيادات الجديدة في 13 إبريل. مجلس نقابة الصحفيين يعقد اجتماعه الأول بعد إعادة تشكيله. ووزارة التعليم العالي تعلن عن فتح باب التقدم لمنح دولة بولندا.

أضاف الوزير أن حزمة الحماية الاجتماعية لتحسين أجور العاملين بالدولة وأصحاب المعاشات تبلغ تكلفتها السنوية 150 مليار جنيه

13 إبريل.. بدء صرف مرتبات العاملين بالدولة بالزيادات الجديدة

أكد الدكتور محمد معيط، وزير المالية، أنه تنفيذًا للتوجيهات الرئاسية بسرعة صرف حزمة تحسين أجور العاملين بالدولة، وأصحاب الكادرات الخاصة، التي وافق عليها مجلس النواب مؤخرًا. سيتم بدء صرف مرتبات هؤلاء العاملين بالزيادات الجديدة اعتبارًا من 13 إبريل/ نيسان المقبل.

وأضاف الوزير، أن حزمة الحماية الاجتماعية لتحسين أجور العاملين بالدولة وأصحاب المعاشات تبلغ تكلفتها السنوية 150 مليار جنيه، منها 95 مليار جنيه لزيادة الحد الأدنى للأجور، وقيمة معاشات تكافل وكرامة، و55 مليار جنيه لزيادة المعاشات. لافتًا إلى أن تكلفة تعجيل صرف الزيادات الجديدة اعتبارًا من إبريل/ نيسان، حتى يونيو/ حزيران 2023، تبلغ 40 مليار جنيه.

أشار الوزير، إلى زيادة حد الإعفاء الضريبي من 24 ألف جنيه إلى 36 ألف جنيه سنويًا، موضحًا أن الحد الأدنى لإجمالي الزيادات المقررة بهذه الحزمة للعاملين بالدولة وأصحاب الكادرات الخاصة لن يقل عن ألف جنيه شهريًا، موضحًا أنه تم إقرار حد أدنى لإجمالي الدخل للعاملين بالدولة لشاغلي الدرجة السادسة العمالية وما يعادلها بـ 3500 جنيه شهريًا، والدرجة الثالثة التخصصية 5 آلاف جنيه، و6 آلاف جنيه لحاملي الماجستير، و7 آلاف جنيه لحاملي الدكتوراه.

ولفت الوزير إلى أن هذه الحزمة تتضمن إقرار علاوة دورية بنسبة 8% للمخاطبين بقانون الخدمة المدنية بحد أدنى 125 جنيهًا، و15% علاوة خاصة لغير المخاطبين بحد أدنى 125 جنيهًا، وزيادة الحافز الإضافي بفئات مالية مقطوعة بواقع 300 جنيه للدرجات السادسة والخامسة والرابعة، و400 جنيه للدرجات الثالثة والثانية والأولى، و500 جنيه لشاغلي وظائف مدير عام ووكيل الوزارة ووكيل أول الوزارة.

أشار الوزير، إلى أن الحزمة تتضمن أيضًا زيادة فئات بدل المهن الطبية بمبالغ من 400 إلى 475 جنيهًا لتتراوح الفئات الممنوحة من 1100 إلى 1700 جنيه للأطباء وهيئات التمريض، إضافة إلى مضاعفة فئات نوبتجيات السهر والمبيت لأعضاء المهن الطبية، ومضاعفة حافز الطوارئ الممنوح لمن يعمل في أقسام الطوارئ من الأطباء وهيئات التمريض، كما تتضمن الحزمة زيادة حافز الأداء للمعلمين بالتربية والتعليم والأزهر الشريف بمبلغ 300 جنيه، وزيادة حافز الجودة لأعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم بالجامعات والمعاهد والمراكز البحثية بمبلغ 300 جنيه شهريًا.

عقد مجلس نقابة الصحفيين اجتماعه الأول بتاريخ 26 مارس/ آذار 2023 برئاسة خالد البلشي نقيب الصحفيين وبحضور جميع أعضاء المجلس

مجلس نقابة الصحفيين يعقد اجتماعه الأول

عقد مجلس نقابة الصحفيين اجتماعه الأول بتاريخ 26 مارس/ آذار 2023 برئاسة خالد البلشي نقيب الصحفيين، وذلك بعد إعادة تشكيله، وبحضور جميع أعضاء المجلس، محمد خراجة، وجمال عبد الرحيم، وإبراهيم أبو كيلة، وهشام يونس، ومحمود كامل، وحسين الزناتي، ومحمد سعد عبد الحفيظ، وأيمن عبد المجيد، ومحمد يحيى يوسف، ودعاء النجار، وعبد الرؤوف خليفة، ومحمد الجارحي.

وناقش مجلس النقابة تشكيل هيئة المكتب ولجان المجلس وقرر بعد التوافق بالإجماع على:

السكرتير العام: جمال عبد الرحيم، أمين الصندوق ورئيس اللجنة الاقتصادية: محمد خراجة، وكيل النقابة ورئيس لجنة القيد: هشام يونس، وكيل النقابة ورئيس لجنة التشريعات: إبراهيم أبو كيلة، وكيل النقابة ورئيس لجنتي الشؤون العربية والمتابعة: حسين الزناتي، وكيل النقابة ورئيس اللجنة الثقافية والفنية ورئيس لجنة الشعب والروابط: محمود كامل، وكيل النقابة ورئيس لجنة الخدمات والتكنولوجيا: محمد يحيى يوسف، رئيس لجنة الإسكان: عبد الرؤوف خليفة، رئيس لجنتي المرأة والنشاط: دعاء النجار، رئيس لجنة الرعاية الصحية والاجتماعية: محمد الجارحي، السكرتير العام المساعد: دعاء النجار ومحمد الجارحي.

كما قرر المجلس استكمال باقي التشكيل في اجتماعه القادم مساء الأربعاء المقبل، الموافق 29 مارس/ آذار 2023.

فتح باب التقدم للمنح المقدمة من الوكالة الوطنية البولندية للتبادل الأكاديمي للعام 2023/2024 في كل التخصصات والمجالات العلمية

“التعليم العالي”: فتح باب التقدم للمنح البولندية لعام 2023/2024

أعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، فتح باب التقدم للمنح المقدمة من الوكالة الوطنية البولندية للتبادل الأكاديمي للعام 2023/2024 في كل التخصصات والمجالات العلمية، والبالغ عددها 10 منح للحصول على درجة الدكتوراه، وذلك طبقًا للبرنامج التنفيذي الموقع بين البلدين.

وأشارت الإدارة المركزية للبعثات بالوزارة إلى أن آخر موعد للتقدم لهذه المنح هو 20 إبريل/ نيسان المقبل، ويشترط في المتقدم لهذه المنح: أن يكون من معاوني أعضاء هيئة التدريس بالجامعات الحكومية والمعاهد والهيئات والمراكز البحثية المصرية، والكوادر الإدارية المدرجة بخطة البعثات، وألا تقل مدة الخدمة بجهة العمل عن عام، وألا يكون قد مضى على تسجيل المرشح للدكتوراه بالوطن أكثر من عام ونصف عند التقدم للمنحة في حالة تسجيله للدكتوراه، وألا يزيد السن عن 33 عامًا عند تاريخ بدء الإعلان.

وأفاد الإعلان بأن المنحة لا تشمل نفقات السفر ذهابًا وعودة، وأن تتحمل البعثات فيما لا تتحمله جهة أخرى باستكمال قيمة المنحة المقدمة من الجانب البولندي طبقًا للبرنامج التنفيذي للدارسين الذين تم اختيارهم من خلال الإدارة المركزية للبعثات فقط، كما توفر راتبًا شهريًا لا يقل عن2731 زلوتي بولندي، وهو ما يساوي 627 دولارا  أمريكيا.