في نشرته “ازي الحال”، يستعرض “مصر 360” للقارئ عددا من العناوين الإخبارية في الساعات الماضية. ومنها: “تأشيرة سارية” شرط السماح للسياح العراقيين بدخول مصر. تعليق “اعتصام المعاشات” بجريدة الوفد بعد تدخل مجلس نقابة الصحفيين. الحكومة تنفي إهدار المليارات على حواجز السيول بالعريش. وطقس الغد مائل للدفء نهارا باردا ليلا.

كما تم السماح للفئات العمرية الأقل من 16 عاماً وفوق 60 عاماً بالحصول على التأشيرة الإلكترونية من خلال منصة E-Visa

“تأشيرة سارية” شرط السماح للسياح العراقيين بدخول مصر

أعلن أحمد عيسى وزير السياحة والآثار، مجموعة من التيسيرات والتسهيلات الجديدة التي تقدمها مصر للحصول على التأشيرة السياحية للجنسيات المختلفة.

وتقرر السماح للسائحين العراقيين بالحصول على تأشيرة دخول اضطرارية في المنافذ والمطارات المصرية، وزيارة شرم الشيخ والغردقة، وذلك شريطة حملهم تأشيرة دخول سارية ومستخدمة من قبل من (الولايات المتحدة الأمريكية –المملكة المتحدة – منطقة الشنجن – كندا – نيوزيلاندا – اليابان – أستراليا).

كما تم السماح للفئات العمرية الأقل من 16 عاماً وفوق 60 عاماً بالحصول على التأشيرة الإلكترونية من خلال منصة E-Visa.

ولفت الوزير، إلى استحداث تأشيرة متعددة الدخول صالحة لمدة 5 سنوات بقيمة 700 دولار أمريكي، وسيتم الإعلان عن بدء تفعيلها وكذلك تاريخ تطبيق كافة التسهيلات التي تم عرضها في أقرب وقت.

وجرى الاتفاق مع الأمن الوطني والخارجية، بحيث تستطيع شركات السياحة الحصول على تأشيرة الدخول الاضطرارية في بعض المطارات المصرية.

كما أعلن يمامة استمرار صرف علاوة غلاء المعيشة المقدرة بـ 300 جنيه وصرفها شهريا مع الرواتب

تعليق “اعتصام المعاشات” بجريدة الوفد بعد تدخل مجلس نقابة الصحفيين

التقى الدكتور عبد السند يمامة رئيس الوفد، نقيب الصحفيين خالد البلشي، وأعضاء مجلس النقابة، هشام يونس ومحمد خراجة وأيمن عبد المجيد ومحمود كامل ودعاء النجار وعبد الرؤوف خليفة، بحضور الدكتور ياسر الهضيبي السكرتير العام والدكتور ياسر حسان أمين الصندوق، لبحث أزمة المستحقات المالية لأصحاب المعاشات.

واتفق رئيس حزب الوفد مع نقيب الصحفيين وأعضاء المجلس على البدء في حلول جذرية لمشكلة المستحقات المالية لأصحاب المعاشات، وتعهد يمامة بتوفير مبلغ 200 ألف جنيه توزع على أصحاب المعاشات شهريا، وسيقوم بوضع 50 ألف جنيه من ماله الخاص شهريا في المبلغ، وتعهد بتوفير المبلغ الباقي، على أن يتم صرفها الخميس المقبل.

كما أعلن يمامة، استمرار صرف علاوة غلاء المعيشة المقدرة بـ 300 جنيه وصرفها شهريا مع الرواتب، والتي وفرها الشهر الماضي من ماله الخاص وكانت لمدة شهر واحد، وأكد على استمرارها بشكل دائم.

وألغى رئيس حزب الوفد، التحقيقات التي تم إجراؤها ضد صحفيين بالجريدة، تقديرا لتواجد نقيب الصحفيين وأعضاء المجلس، ودعا المكتب التنفيذي لحزب الوفد للانعقاد في الثانية ظهر الخميس المقبل لبحث الأزمة المالية للجريدة بشكل عاجل.

ومن جانبه، أعلن نقيب الصحفيين تعليق اعتصام أصحاب المعاشات بجريدة الوفد، ووجه الشكر لرئيس الحزب على الاستجابة والبدء في حلول عملية.

أي مخصصات مالية خاصة بهذا الشأن يتم توجيهها بهدف الاستفادة المثلى من مياه السيول على طول وادي العريش

الحكومة تنفي إهدار المليارات على حواجز السيول بالعريش

نفى المركز الإعلامي لمجلس الوزراء ما تداولته بعض وسائل الإعلام والمواقع الإلكترونية وصفحات التواصل الاجتماعي من أنباء بشأن إهدار مليارات الجنيهات على إنشاء حواجز الحماية من أخطار السيول على طول وادي العريش دون تحقيق أي استفادة من مياه الأمطار.

وقد قام المركز الإعلامي لمجلس الوزراء بالتواصل مع وزارة الموارد المائية والري، والتي نفت تلك الأنباء، مُؤكدةً أن أي مخصصات مالية خاصة بهذا الشأن يتم توجيهها بهدف الاستفادة المثلى من مياه السيول على طول وادي العريش، الذي يعد من أكبر أودية شمال سيناء، من حيث المساحة، وكميات المياه التي يستوعبها، مُشيرةً إلى أن السيول الومضية سبق لها إغراق مدينة العريش بالكامل في عام 2010، وقد تم إزالة التعديات على المجرى الطبيعي للوادي، وصيانة المجرى، وتنفيذ جسور لحماية المدينة ومنشآتها الحيوية والبنية التحتية بها.

كما تم إنشاء بحيرة صناعية، و5 أحواض تهدئة لمياه الأمطار بسعة 1.50 مليون متر مكعب بقرية أولاد علي لحصاد هذه المياه، وسيتم البدء في إنشاء بحيرة صناعية وحاجز خلفها على وادي الأرزاق بسعة إجمالية 7 مليون متر مكعب لحصاد الأمطار، مُوضحةً أن سد الروافعة المنشأ عام 1946 بسعة تخزينية 5.20 مليون متر مكعب، قد تمكن من حجز مياه السيول الناتجة عن العاصفة، التي تعرضت لها المنطقة بتاريخ 14 مارس/ آذار الحالي، ولم تصل المياه إلى البحر، وبالتالي فإن مياه السيول لم تصل إلى مجرى الوادي ولم يتم صرف أي كميات من الوادي إلى البحر.

وفي سياق متصل، تم تطهير بحيرة سد الروافعة ورفع كفاءتها عام 2012، وأن السعة التخزينية الحالية للبحيرة تفوق 50% من أقصى سعة تصميمية، وتم إدراج عملية تطهير ورفع كفاءة السد ضمن خطة قطاع المياه الجوفية للعام المالي الحالي، وسيتم البدء في تنفيذ إزالة الإطماءات بعد تراجع كمية المياه الناتجة عن العاصفة المطيرة الأخيرة بتاريخ 14 مارس/ آذار 2023.

كما تم ويجري تنفيذ العديد من أعمال الحماية من أخطار السيول في مصر، حيث تم إنشاء 1500 منشأ لتوفير الحماية للمواطنين وحماية المدن والقرى البدوية والمنشآت السياحية والطرق وخطوط الاتصالات والغاز والمياه والكهرباء وأبراج الكهرباء، والتي تقدر قيمتها بعشرات المليارات، بالإضافة لحصاد مياه الأمطار وتجميعها في البحيرات الصناعية أمام سدود الحماية لاستخدامها بمعرفة التجمعات البدوية في المناطق المحيطة، وتوفير الاستقرار للتجمعات البدوية نتيجة تغذية الخزان الجوفي بما يضمن استدامة مصدر المياه.

تنشط الرياح على مناطق من السواحل الشمالية الغربية على فترات متقطعة فيما تبقى الظاهرة المؤثرة صباحا هي الشبورة المائية

طقس الغد.. مائل للدفء نهارا باردا ليلا

يتوقع خُبراء الأرصاد الجوية، بشأن الطقس غدًا الأربعاء 29 مارس/ آذار، استقرار في الأحوال الجوية، وأن تشهد مناطق القاهرة الكبرى والوجه البحري والسواحل الشمالية، طقس مائل للدفء خلال فترات النهار، وطقس مائل للحرارة على جنوب سيناء وجنوب البلاد، باردًا في فترات الليل على أغلب الأنحاء.

وتنشط الرياح على مناطق من السواحل الشمالية الغربية على فترات متقطعة، فيما تبقى الظاهرة المؤثرة صباحا هي الشبورة المائية على بعض الطرق الزراعية والسريعة والقريبة من المسطحات المائية.

كما يشهد فرص لسقوط أمطار خفيفة على مناطق من السواحل الشمالية وشمال الوجه البحري على فترات متقطعة بنسبة حدوث 30%، مع نشاط رياح على مناطق من القاهرة الكبرى والوجه البحري والسواحل الشمالية وجنوب سيناء وجنوب البلاد على فترات متقطعة.

وجاءت درجات الحرارة العظمى والصغرى المتوقعة: القاهرة والوجه البحري السواحل الشمالية 22 – 12، السواحل الشمالية 19 – 13، جنوب سيناء 29 – 16، شمال الصعيد 27 – 11، جنوب الصعيد 33 – 16.