هذه الأحداث من أهم ما رصده تقرير حالة حقوق الإنسان (نشرة 360) في الأسبوع الرابع من مارس/ آذار. يصدر التقرير عن مركز التنمية والدعم والإعلام DAM. ومنها: إخلاء سبيل 30 محبوسًا احتياطيًا.. الحوار الوطني 3 مايو.. ملاحقة أمنية لأفراد “مجتمع الميم عين”.. الأزهر للفتوى: الطفل شنودة على دين من وجده.

نشرة 360.. الحقوق المدنية والسياسة

رصد التقرير في الجزء الخاص بإدارة العدالة ودولة القانون

إعلان لجنة العفو الرئاسي عن إخلاء سبيل 30 شخصًا من المحبوسين احتياطيًا على ذمة ستة قضايا مختلفة تعود جميعها إلى سنة 2022، حيث أخلت نيابة أمن الدولة العليا سبيل 16 شخصًا على ذمة القضية رقم 2070، إلى جانب سبعة آخرين على ذمة القضية رقم 2094، بالإضافة إلى ثلاثة في القضية رقم 1635، فضلًا عن شخصين من القضية رقم 95، وشخص واحد من القضية 1977، والمثل للقضية 1691.

كما أصدر الرئيس عبدالفتاح السيسي قرارًا بالعفو الرئاسي عن الغارمين والغارمات ممن يقضون عقوبات بمراكز الإصلاح والتأهيل والإفراج عنهم قبل حلول شهر رمضان 2023. وكان عددهم 85 شخصًا منهم 40 سيدة و45 رجلًا.

للاطلاع على النشرة كاملة.. اضغط هنا

وقد جدد محمد أنور السادات رئيس حزب الإصلاح والتنمية، دعوته لرئيس الجمهورية، لإصدار عفو عام عن كل سجناء الرأي والتعبير والمحبوسين في قضايا التظاهر السلمي.

كشف محاميان عن وجود حملة أمنية تستهدف أعضاء مجتمع “الميم عين” في عدد من المحافظات، بدأت مع نهاية العام الماضي وتستمر حتى الآن، حيث ألقي القبض خلالها على العشرات بناءً على ميولهم الجنسية أو هوياتهم الجندرية غير المقبولة اجتماعيًا.

وأشار المحاميان إلى أن إدارة حماية الآداب بوزارة الداخلية تستخدم حسابات مزيفة على تطبيقات المواعدة الإلكترونية لاصطياد أعضاء مجتمع “الميم عين”، وتوجيه عدة اتهامات للمقبوض عليهم، منها “ممارسة الفجور، والجنس التجاري”، ومؤخرًا “الاعتداء على القيم الأسرية”.

أقامت مؤسسة حرية “الفكر والتعبير” دعوى أمام محكمة القضاء الإداري، حملت الرقم 2330 لسنة 70 قضائيًا، نيابةً عن سارة أحمد الطاهر، طعنًا على قرار جامعة حلوان السلبي بالامتناع عن تعيينها لعدم ورود موافقة أمنية.

تعود أحداث الدعوى إلى إبلاغ الجامعة للشاكية بترشيحها رسميًا لشغل وظيفة معيدة بالجامعة، بعد حصولها على بكالوريوس التربية الفنية بتقدير جيد جدًا مع مرتبة الشرف، قبل أن يحصل على التعيين مرشحين آخرين.

للاطلاع على النشرة كاملة.. اضغط هنا

وفي الحق في الحياة والأمان الشخصي

أمرت النيابةُ العامةُ بحبسِ متهمٍ بقتلِ زوجتِهِ وابنتيْهِ بطنطا، والذي أقر بقتلِهِ المجنيِّ عليهِن لتراكمِ ديونِهِ، إذ راودتْهُ فكرةُ قتلهِنَّ فأجهزَ عليهِنَّ خنقًا، ثم حاولَ الانتحارَ بوسائلَ مختلفةٍ منها تسريبُ الغازِ بالمسكنِ، ولكنْ لم تطاوعْهُ نفسُه.

الحق في المشاركة في الحياة العامة

أعلن مجلس أمناء الحوار الوطني أنهم تقدموا لرئيس الجمهورية بأول مقترحات تشريعية باستمرار الإشراف القضائي الكامل على الانتخابات والاستفتاءات، المقرر انتهاؤه في 17 يناير 2024. كما اقترح المجلس تحديد يوم 3 مايو 2023 كموعد لبدء جلسات الحوار الوطني عقب انتهاء إجازات الأعياد.

قال النائب السابق ورئيس حزب الكرامة المستقيل، أحمد الطنطاوي، عبر تويتر، إنه ينوي مغادرة لبنان حيث يقيم، والعودة إلى مصر في مايو/ أيار المقبل، لـ”تقديم البديل المدني الديمقراطي الذي تحتاج إليه مصر”، بحسب تغريدته التي تشير إلى احتمالية ترشحه لانتخابات الرئاسة المقررة العام المقبل.

آداء البرلمان

أعلنت النائبة الدكتورة ايرين سعيد، عضوة لجنة الصحة بمجلس النواب، تقدمها بسؤال برلماني للدكتور عمرو طلعت، وزير الاتصالات، للإجابة عن عدد من التساؤلات أبرزها كيفية الرقابة علي شركات المحمول الخاصة داخل مصر من قبل وزارة الاتصالات, وتساءلت النائبة عن عدد المخالفات التي تم حصرها لهذا العام؟ وما الإجراءات المتخذة من قبل الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات تجاه هذه المخالفات؟

للاطلاع على النشرة كاملة.. اضغط هنا

حقوق الطفل

ذكر مركز الأزهر للفتوى الإلكترونية ردًا على سؤال بشأن الطفل شنودة الذي عثر عليه داخل أحد الكنائس في مصر أن: “هذه المسألة ذهب فيها العلماء إلى آراء متعددة، والذي يميل إليه الأزهر من بين هذه الآراء هو ما ذهب إليه فريق من السادة الحنفية، أن الطفل اللقيط إذا وجد في كنيسة وكان الواجد غير مسلم فهو على دين من وجده”.

دعت دار الإفتاء المصرية، إلى عدم إجبار الأطفال على إكمال الصيام إلى آخر النهار، مشيرة إلى أهمية مراعاة التدرج في ذلك. وقالت في منشور عبر صفحتها الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”: “ندعو إلى عدم إجبار الأطفال على إكمال الصيام إلى آخر النهار؛ لأنهم غير مكلَّفين؛ إنما يراعى التدريج في ذلك”.

نشرة 360.. الحقوق الاقتصادية والاجتماعية

قال محمد معيط، وزير المالية، إنه سيتم صرف مرتبات العاملين بالدولة بالزيادات الجديدة بدءًا من 13 إبريل/ نيسان المقبل، أي قبل حلول عيد الفطر المبارك وعيد القيامة المجيد؛ تنفيذًا للتوجيهات الرئاسية بسرعة صرف حزمة تحسين أجور العاملين بالدولة، وأصحاب الكادرات الخاصة التي وافق عليها مجلس النواب مؤخرًا، منوهًا بأن حزمة الحماية الاجتماعية لتحسين أجور العاملين بالدولة وأصحاب المعاشات تبلغ تكلفتها السنوية 150 مليار جنيه منها 95 مليار جنيه لزيادة الحد الأدنى للأجور وقيمة معاشات تكافل وكرامة، و55 مليار جنيه لزيادة المعاشات.

للاطلاع على النشرة كاملة.. اضغط هنا