حقق منتخب مصر فوزًا كبيرًا على حساب نظيره مالاوي برباعية نظيفة، مساء أمس الثلاثاء، في الجولة الرابعة بالمجموعة الرابعة من تصفيات أمم إفريقيا 2023 التي ستقام في كوت ديفوار.

وكان منتخب مصر قد حقق الفوز على مالاوي في الجولة الماضية، بثنائية نظيفة على ملعب الدفاع الجوي.

حيلة فيتوريا

دخل المدير الفني لمنتخب مصر، روي فيتوريا، مواجهة مالاوي بالقوة الضاربة للفراعنة، من أجل تحقيق الفوز خارج الديار والوصول للنقطة الـ9 في سباق التصفيات المؤهلة لكأس أمم إفريقيا في كوت ديفوار.

بينما على الجانب الآخر، أجرى ماريو مارينيكا المدير الفني لمنتخب مالاوي 5 تغييرات على تشكيلة فريقه الأخيرة ضد مصر في القاهرة، في محاولة للصعود ضد الفراعنة.

وكرر فيتوريا ما فعله ض مالاوي في مباراة الجولة الثالثة في القاهرة منذ أيام، ودخل المباراة بضغط كبير على دفاعات الخصم من أجل التسجيل مبكرًا، وهو ما حدث بالفعل عن طريق تسديدة صاروخية من لاعب الوسط طارق حامد، مُسجلًا هدفه الدولي الأول في الدقيقة 4 من عمر اللقاء.

وعاد عمر مرموش في الدقيقة 16 وسجل الهدف الثاني للفراعنة في شباك مالاوي، واستمر ضغط الفراعنة على أصحاب الأرض، ليتمكن القائد محمد صلاح من تسجيل الهدف الثالث في الدقيقة 20، لينجح فيتوريا في قتل المباراة إكلينيكيًا في الشوط الأول.

في مجمل الـ45 دقيقة الأولى استحوذ الفراعنة بنسبة 53% مقابل 47% لمالاوي، كما سدد صلاح ورفاقه 5 تسديدات مقابل 7 لمالاوي ولكن دون أي خطورة تذكر على مرمى الشناوي.

الشوط الثاني لم يختلف كثيرًا، إذ ضغط منتخب مصر مبكرًا وسجل نجم الزمالك أحمد سيد زيزو الهدف الرابع للفراعنة في الدقيقة 49 من عمر اللقاء.

بينما على الجانب الفني، أثبت فيتوريا نجاح أفكاره تكتيكيًا بالاعتماد على طريقة لعب 4-3-3، خصوصًا بتوظيف زيزو في مركز رقم 8 بجوار الوجه الجديد محمود حمادة، إذ يمتاز الأول بقدرته الهجومية والتحرك في الجبهة اليمنى سواء دفاعيًا لتخفيف العبء الدفاعي على صلاح أو هجوميًا لتخفيف الضغط عليه.

كما يمتاز لاعب فاركو بقدرته الدفاعية القوية ليكون أول حائط صد دفاعي في وسط الملعب بجوار طارق حامد، كما نجح فيتوريا في الحفاظ على نظافة شباكه في ثاني مبارياته الرسمية مع المنتخب، كما رفع رصيد الفراعنة لـ9 نقاط في صدارة ترتيب المجموعة الرابعة بالتصفيات المؤهلة لكأس أمم إفريقيا.

مصر في تصفيات الأمم

1- منتخب مصر – 9 نقاط.

2- منتخب غينيا – 9 نقاط.

3- منتخب أثيوبيا – 3 نقاط.

4- منتخب مالاوي – 3 نقاط.

أرقام مميزة لنجوم الفراعنة

خلال أحداث هذه المباراة تم تحقيق عدة أرقام قياسية جديدة أبرزها:

* سجل طارق حامد أول أهدافه الدولية بقميص منتخب مصر، أمام مالاوي في الجولة الرابعة من التصفيات المؤهلة لكأس الأمم الأفريقية “كوت ديفوار.

* وصل محمد صلاح إلى هدفه الدولي الـ 51 بقميص منتخب مصر بهدفه في مرمى مالاوي.

* سجل أحمد مصطفى “زيزو” جناح الزمالك هدفه الدولي الثاني والأول في لقاء رسمي مع منتخب مصر، واستغل صانع ألعاب الفراعنة عرضية رائعة من محمد هاني ليقابلها بقدمه اليسرى.

* سجل منتخب مصر 3 أهداف في الشوط الأول خارج الديار، لأول مرة منذ 5 سبتمبر من عام 2015 تحت قيادة هيكتور كوبر.