في نشرته الصباحية “ازي الحال” يستعرض “مصر 360” أبرز مستجدات الأحداث خلال الساعات الماضية. ومنها: السيسي يُصدّق على انضمام مصر لبنك التنمية التابع لتجمع “البريكس”.. و”التراس” عضوًا في الشيوخ بقرار جمهوري.. وسفيرة أمريكية من أصول عربية مرتقبة في مصر.

السيسي يُصدّق على انضمام مصر لبنك التنمية التابع لتجمع “البريكس”

نشرت الجريدة الرسمية تصديق الرئيس عبدالفتاح السيسي، على القرار رقم 628 لسنة 2023 بشأن الموافقة على اتفاقية تأسيس بنك التنمية الجديد التابع لتجمع البريكس ووثيقة انضمام مصر إلى البنك.

الرئيس السيسي (وكالات)
الرئيس السيسي (وكالات)

تجمع البريكس يضم في عضويته البرازيل وروسيا والهند والصين وجنوب إفريقيا. و”بريكس” هي اختصار للحروف الأولى باللغة الإنجليزية للدول المكونة للمنظمة، وهي: البرازيل وروسيا والهند والصين وجنوب إفريقيا. ويمثل التجمع نحو 30% من حجم الاقتصاد العالمي، و26% من مساحة العالم و43% من سكان العالم، وينتج أكثر من ثلث إنتاج الحبوب في العالم.

وأنشأت الدول الأعضاء بنك التنمية الجديد برأسمال 100 مليار دولار لتمويل مشاريع البنية الأساسية والتنمية المستدامة في الدول الأعضاء، فضلًا عن اقتصادات السوق الناشئة والدول النامية الأخرى.

ووافق بنك التنمية الجديد على قبول مصر كعضو جديد، وتم الإعلان عن ذلك أثناء اجتماعات قمة قادة دول البريكس في ديسمبر/ كانون الأول 2021، وأُقرت مصر العضو الرابع الجديد، حيث تم قبول عضويتها ضمن التوسعة الأولى لنطاق انتشار البنك عالميًا. وسبقتها، منذ سبتمبر/ أيلول 2021، كل من بنجلاديش، والإمارات العربية المتحدة وأوروجواي.

السيسي يعين “التراس” عضوًا بمجلس الشيوخ

أصدر الرئيس عبدالفتاح السيسي قرارًا جمهوريًا بتعيين الفريق عبد المنعم التراس، الرئيس السابق للهيئة العربية للتصنيع، عضوًا بمجلس الشيوخ.

جاء ذلك بعد خلو مقعد من المقاعد المحددة لتعيينات رئيس الجمهورية بوفاة النائب الراحل مصطفى كامل محمد السيد.

يذكر أن التراس سبق وشغل منصب قائد قوات الدفاع الجوي بين عامي 2012 و2016، ثم أصبح المستشار العسكري لرئيس الجمهورية، وتولى رئاسة الهيئة العربية للتصنيع من أغسطس 2018 إلى أغسطس 2022.

الفريق عبدالمنعم التراس (وكالات)
الفريق عبد المنعم التراس (وكالات)

السيسي يصدر توجيها حول الأئمة المصريين

اجتمع الرئيس عبد الفتاح السيسي، الأربعاء بوزير الأوقاف محمد مختار جمعة، لمتابعة برامج تأهيل وتدريب الأئمة الجدد في مصر.

وصرح المستشار أحمد فهمي، المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، بأن وزير الأوقاف عرض خلال الاجتماع مستجدات برامج تأهيل وتدريب الأئمة الجدد، التي تتم بغرض تأهيلهم دعوياً وعلمياً وثقافياً، على يد نخبة من كبار المتخصصين في مجالات علوم الدين والدراسات الإنسانية والاجتماعية والثقافية.

ووجه السيسي في هذا الإطار بمواصلة تلك الجهود على نحو مستدام، بهدف الصقل المستمر لخبرات الأئمة وتعزيز قدرتهم على مواكبة قضايا العصر على نحو معتدل ومستنير، ووفقاً لصحيح الدين الإسلامي الحنيف.

كما تناول الاجتماع الموقف التنفيذي لخطة وزارة الأوقاف لإيفاد الأئمة وقراء القرآن الكريم إلى مختلف دول العالم خلال شهر رمضان الكريم، في ضوء دور مصر الريادي في هذا المجال، وقد وجه الرئيس بانتقاء أفضل العناصر من الأئمة والقراء وإعدادهم بصورة متميزة قبل سفرهم للخارج بما يسهم في أداء رسالتهم على الوجه الأكمل.

كما اطلع الرئيس أيضًا على جهود وزارة الأوقاف للإعداد لمؤتمرها الدولي، الذي سيركز على مناقشة دور الوسائل الإليكترونية الحديثة في الخطاب الديني، في إطار توجه الدولة نحو التحول الرقمي في مختلف المجالات.

وعرض الدكتور محمد مختار جمعة كذلك مستجدات تطور إيرادات هيئة الأوقاف، التي تتنامى بشكل ملحوظ ومستمر، في ضوء توجيهات السيسي المستديمة بصون وحسن استثمار أصول الأوقاف، بما يحقق الصالح العام.

سفيرة أمريكية من أصول عربية مرتقبة في مصر

أعلن البيت الأبيض، مساء الأربعاء، أن الرئيس الأمريكي جو بايدن، رشح الدبلوماسية هيرو مصطفى جارج لمنصب السفير فوق العادة والمفوض لدى جمهورية مصر العربية.

عملت هيرو مصطفى عضوًا في السلك الدبلوماسي الأمريكي برتبة وزير – مستشار. كما شغلت منصب سفيرة الولايات المتحدة في بلغاريا من أكتوبر/ تشرين الأول 2019 إلى مارس/ آذار 2023.

وكانت سابقًا نائبة رئيس البعثة في سفارة الولايات المتحدة في لشبونة بالبرتغال، ومستشار الوزير السياسي في سفارة واشنطن بنيودلهي. كما عملت في مكتب نائب الرئيس الأمريكي في القضايا المتعلقة بالشرق الأوسط وجنوب ووسط آسيا.

هيرو مصطفى جارج
هيرو مصطفى جارج

تشمل مهامها الأخرى بواشنطن نائب مدير مكتب أفغانستان، ومستشار الشرق الأوسط في مكتب وكيل الوزارة للشؤون السياسية، ومدير شؤون إيران، والشؤون الإسرائيلية الفلسطينية، والأردن والعراق وأفغانستان، في مجلس الأمن القومي.

عملت الدبلوماسية الأمريكية من أصل عراقي كذلك في الخارج كمنسقة مدنية رئيسية في الموصل بالعراق، ومسئولة قنصلية في بيروت، ومسئولة سياسية بالعاصمة أثينا. ولأنها تتحدث ثماني لغات حصلت على جائزة ماتيلدا دبليو سينكلير، فهي تتقن الكردية والعربية والفارسية واليونانية والهندية والبلغارية والبرتغالية.

في عام 2021 تم تكريمها من قبل مؤسسة كارنيجي كواحدة من أكبر المهاجرين في أمريكا. وحصلت على بكالوريوس من كلية الخدمة الخارجية بجامعة جورجتاون وماجستير من جامعة برينستون.

قصة أسرتها هي موضوع الفيلم الوثائقي American Herro، الذي تناول رحلة عائلتها التي غادرت العراق وأمضت عامين من اللجوء في إيران، قبل أن تصل إلى الولايات المتحدة عام 1976، طلبًا للجوء أيضًا.