في نشرته الصباحية “ازي الحال” يستعرض “مصر 360” أبرز مستجدات الأحداث خلال ساعات الصباح الأولى. ومنها: البنك المركزي يرفع أسعار العائد الأساسية بواقع 200 نقطة أساس. “شكري” يستقبل سفراء الاتحاد الأوروبي في الشرق الأوسط. و”التضامن” تكشف موعد قرعة حج الجمعيات.

على الصعيد العالمي انخفضت حدة توقعات أسعار السلع العالمية مقارنة بالتوقعات التي تم عرضها على لجنة السياسة النقدية في اجتماعها السابق

البنك المركزي: رفع أسعار العائد الأساسية بواقع 200 نقطة أساس

قررت لجنة السياسة النقديـة للبنك المركــزي المصـري، في اجتماعهـا أمس الخميس 30 مارس/ آذار 2023، رفع سعري عائد الإيداع والإقراض لليلة واحدة، وسعر العملية الرئيسية للبنك المركزي، بواقع 200 نقطة أساس. ليصل إلى 18.25%، 19.25% و18.75%، على الترتيب.

كما تم رفع سعر الائتمان والخصم بواقع 200 نقطة أساس ليصل إلى 18.75%.

وأشار البنك في بيان إلى أنه على الصعيد العالمي، انخفضت حدة توقعات أسعار السلع العالمية،مقارنة بالتوقعات التي تم عرضها على لجنة السياسة النقدية في اجتماعها السابق. وعلى الرغم من ذلك، استمرت حالة عدم اليقين المرتبطة بتوقعات تلك الأسعار.

وتتمثل أهمها في آفاق اختلالات سلاسل التوريد العالمية ،وتوقعات النشاط الاقتصادي العالمي، خاصةً في ضوء العدول عن سياسة الإغلاق المصاحبة لجائحة كورونا في الصين، بالإضافة الى التطورات الأخيرة في القطاع المالي في الاقتصادات المتقدمة.

وأضاف البيان: وقد انعكست تلك التطورات في تقلبات كبيرة في الأوضاع المالية للاقتصاد الأمريكي والاتحاد الأوروبي، مما يؤكد ارتفاع مستويات عدم اليقين المتعلقة بالاقتصاد العالمي.

وعلى الصعيد المحلي، تباطأ معدل نمو النشاط الاقتصادي الحقيقي بشكل طفيف، ليسجل 3.9% خلال الربع الرابع من عام 2022، مقارنة بمعدل نمو بلغ 4.4% خلال الربع الثالث من عام 2022. وبالتالي، سجل النصف الأول من العام المالي 2022/2023 معدل نمو بلغ 4.2%.

وتشير البيانات التفصيلية للربع الثالث من عام 2022، إلى أن النمو في الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي جاء مدفوعاً بتحسن النشاط الاقتصادي للقطاع الخاص، وخاصةً قطاعات السياحة، والزراعة، وتجارة الجملة، والتجزئة. وبالإضافة إلى ذلك، استمرت معظم المؤشرات الأولية في تسجيل معدلات نمو موجبة خلال الربع الأول من عام 2023.

ومن المتوقع أن يتبع معدل نمو الناتج المحلي الإجمالي وتيرة معتدلة خلال العام المالي 2022/2023؛ مقارنة بالعام المالي السابق على أن يعاود الارتفاع بعد ذلك. وفيما يتعلق بسوق العمل، سجل معدل البطالة 7.2% خلال الربع الرابع من عام 2022، مقارنة بمعدل بلغ 7.4% خلال الربع الثالث من عام 2022.

وأوضح البيان أنه “استمر المعدل السنوي للتضخم العام في الحضر في الارتفاع ليسجل 25.8% و31.9% في يناير وفبراير2023، على الترتيب. كما سجل المعدل السنوي للتضخم الأساسي 31.2% في يناير/ كانون الثاني 2023، ووصل إلى أعلى معدل تم تسجيله تاريخياً في فبراير/ شباط 2023 ليسجل 40.3%”.

وتعكس تلك الارتفاعات العديد من العوامل، والتي تشمل اختلالات سلاسل الإمداد محلياً، وتقلبات سعر صرف الجنيه المصري، بالإضافة إلى ضغوط من جانب الطلب، وهي ما تتضح في تطورات النشاط الاقتصادي الحقيقي مقارنة بطاقته الإنتاجية القصوى، والارتفاع في معدل نمو السيولة المحلية. وبالإضافة إلى ذلك، انعكس الأثر الموسمي لشهر رمضان على أسعار رحلات العمرة، وأسعار السلع الغذائية.

وأكد البيان: تستمر اللجنة في تقييم أثر تقييد أسعار العائد الأساسية ،والمتخذ بشكل استباقي استناداً إلى توافر البيانات. وقد أظهرت التطورات الأخيرة للتضخم ارتفاعاً واسع النطاق في بنود الأرقام القياسية لأسعار المستهلكين، وهو ما يتطلب المزيد من التقييد النقدي، ليس فقط لاحتواء الضغوط التضخمية من جانب الطلب السابق ذكرها، ولكن أيضاً لتجنب الآثار الثانوية التي قد تنتج عن صدمات العرض، وذلك للسيطرة على التوقعات التضخمية للأسعار.

وفي ضوء ما سبق، قررت لجنة السياسة النقدية رفع أسعار العائد الأساسية بمقدار 200 نقطة أساس، وتؤكد مرة أخرى على أن مسار أسعار العائد الأساسي يعتمد على معدلات التضخم المتوقعة، وليس على معدلات التضخم السائدة.

كما تشدد اللجنة على ضرورة تقييد السياسة النقدية كشرط أساسي لتحقيق معدلات التضخم المستهدفة من قبل البنك المركزي المصري والبالغة 7% (± 2 نقطة مئوية) في المتوسط خلال الربع الرابع من عام 2024 و5% (± 2 نقطة مئوية) في المتوسط خلال الربع الرابع من عام 2026.

اللقاء جاء في إطار حرص وزير الخارجية على التشاور مع الشركاء الأوروبيين بشأن مختلف قضايا المنطقة

“شكري” يستقبل سفراء الاتحاد الأوروبي في الشرق الأوسط

استقبل السيد سامح شكري وزير الخارجية، أمس سفراء الاتحاد الأوروبي في منطقة الشرق الأوسط، وشمال إفريقيا ومسئولي ملفات الشرق الأوسط،وشمال إفريقيا بجهاز الخدمة الخارجي للاتحاد الأوروبي. ويأتي ذلك في إطار تواجدهم بالقاهرة لعقد مؤتمرهم السنوي.

وصرح السفير أحمد أبو زيد: المتحدث الرسمي ومدير إدارة الدبلوماسية العامة بوزارة الخارجية، بأن اللقاء جاء “في إطار حرص وزير الخارجية على التشاور مع الشركاء الأوروبيين، بشأن مختلف قضايا المنطقة، واستعراض رؤية مصر تجاهها، بما في ذلك شرح الجهود التي تقوم بها مصر من أجل تعزيز الاستقرار، ودعم جهود تحقيق السلام، وتسوية أزمات الشرق الأوسط، بالإضافة إلى شرح التطورات الاقتصادية، والاجتماعية التي تشهدها مصر”.

وأوضح المتحدث باسم الخارجية، أن شكري “أكد خلال اللقاء على العلاقات التاريخية متعددة الأوجه التي تربط مصر بالاتحاد الأوروبي، والتي تتشابك في جميع مجالات التعاون. كما تناول اللقاء سبل دفع وتطوير أوجه العلاقات بين مصر والاتحاد الأوروبي في مختلف المجالات، سواء من خلال الأطر الثنائية، أو التنسيق والتعاون القائمين بين مصر والتجمعات الأوروبية المختلفة مثل: الاتحاد من أجل المتوسط، ومؤسسة آنا ليند للحوار بين الثقافات، أو في إطار المشاورات المنتظمة التي تجريها مصر مع التجمعات الأوروبية”.

وأضاف أبو زيد: بأن اللقاء شهد تبادل الرؤى، والتقديرات حول عدد من القضايا الإقليمية والدولية محل الاهتمام، وعلى رأسها الأزمة الأوكرانية الروسية وما تبعها من تغيرات جيوسياسية ،ونتج عنها من آثار اقتصادية أثرت بشكل كبير على دول وشعوب المنطقة، بالإضافة إلى الأوضاع في الأراضي الفلسطينية المحتلة على خلفية التصعيد الأخير، والأوضاع في ليبيا وسبل مواجهة خطر الهجرة غير الشرعية عبر البحر المتوسط، وكذلك المتغيرات السياسية التي شهدتها المنطقة في الآونة الأخيرة.

سيتم إجراء القرعة الإلكترونية على البوابة مركزياً لاختيار الحجاج الفائزين لكافة المحافظات وفقاً لنسبة عدد الطلبات المقدمة بكل محافظة

“التضامن” تكشف موعد قرعة حج الجمعيات

أعلنت وزارة التضامن الاجتماعي، إجراء القرعة الإلكترونية العلنية مركزيًا على بوابة الحج المصرية الموحدة، وبحضور ممثلين عن كل محافظة، خلال النصف الأول من شهر أبريل/ نيسان المقبل.

وأضافت الوزارة، أن النتائج النهائية للقرعة “أصلي- احتياطي “بنسبة 30%” ستعلن على الموقع الإلكتروني للوزارة والمؤسسة القومية لتيسير الحج ،وتنشر بالمديريات والإدارات الاجتماعية.

وأوضحت التضامن، أنه سيتم إجراء القرعة الإلكترونية على البوابة مركزياً؛ لاختيار الحجاج الفائزين لكافة المحافظات وفقاً لنسبة عدد الطلبات المقدمة بكل محافظة، ووفقًا للمستويات المتاحة مع تخصيص مشرف لكل 45 حاجًا.

وكانت وزارة التضامن الاجتماعي، فتحت باب التقديم لأعضاء الجمعيات الأهلية الراغبين في أداء الحج لموسم 1444هـ -2023م، يوم 7 وحتى 20 مارس/ آذار الجاري.