في منشور له على فيسبوك، قال شيخ الأزهر : أن التعدد له شروط ومن الصعب تحقيقها، كما أن النساء شقائق للرجال يتساوون معهم في الحقوق، وفي الجيزة تم اغتصاب فتاة قاصر وبمعرفة والدها على يد دجال بحجة أنها أوامر الجن، فما هي تفاصيل الجريمة؟

ناشطات سعوديات سجينات يدخلن في إضراب عن الطعام، حسب ما نشرته منظمات حقوقية نسوية.. ومستشار المرشد الإيراني، يهدد النساء الإيرانيات بفرض عقوبات لعدم ارتداء الحجاب.. وفي الرباط لقيت 11 فتاة وسيدة مزارعة مصرعهن على الطريق في حادث مروع، وسفيرة جديدة للأمم المتحدة في مصر من أصل كردي.. فمن هي؟

اقرأ أيضا: نون| عزيزتي: من أجل سيقان أجمل بدون دوالي.. لا تقفي كثيرا في المطبخ في رمضان

25 مارس/آذار

في بديهيات وأمور المفترض أن يكون مفروغ منها، كتب الشيخ أحمد الطيب شيخ الأزهر منشورا على صفحته بموقع فيسبوك، دافع عن حقوق المرأة في التعليم، والاستقلال المادي، والمعاشرة بالمعروف، والمساواة، والحق في الميراث، وأكد على شروط التعدد المُلزمة للزوج قبل أن يفكر في الزواج بـأخرى.

قال فضيلة الإمام الشيخ الطيب، إنه لم يمرَّ عليه صلوات الله عليه-خمس وعشرون عامًا فقط حتى صرخ في العالم كله بما أوحاه الله إليه من أن المرأة ليست مخلوقًا تابعًا للرجل، وإنما هي شقيقة الرجل، وقال كلمته الخالدة: “النساءُ شقائقُ الرجال”، ونادى في سمع الزمان كله: “لو كنتُ مفضِّلًا أحدًا لفضَّلتُ النساءَ”.

وتابع شيخ الأزهر في منشوره: “بلَّغ الحاضر والغائب أن الموءودة قُتلتْ بلا ذنب، وأن قاتلها جاهل ضال، وخاسر سفيه، وأن عذابًا أليمًا ينتظره طال الأمد أو قصُر، وأنهى فوضى تعدد الزوجات”.

وفي تذكير لشروط التعدد، أكد أنه حصر الأمر-أي تعدد الزوجات- في أربع فقط، وبشرط العدل الكامل بينهنَّ، فإن خيف أو ظُنَّ عدم العدل فلا مفر من واحدة، وذكَّر الرجال بصعوبة العدل بين النساء حتى لو حرصوا عليه، كما أنهى فوضى الطلاق وحصره في مرتين اثنتين؛ فإن طلقها الثالثة حَرُمت عليه وبانت منه، شاء أم أبى، ولا تحل له إلا بعد الزواج من غيره وطلاقِها من ذلك الغير.

واستطرد قائلًا: “ثم أعلن حقها في الميراث، وحقها في اختيار الزوج، وحقها في التعلُّم والتعليم، وحقها في أن تستقل بذمة مالية لا يجوز للزوج أن يمسها إلا بطِيب خاطر منها، وأمر بمعاشرتها بالمعروف، ونادى بمساواتها بالرجل، اللهم إلا في المواطن التي تنقلب فيها المساواة ظلمًا وفحشًا”.

شكرا فضيلة الشيخ على تذكيرك الرجال أساسيات وبديهيات معروفة ولكن يتغاضوا عنها ويميلون للاستعباط في موضوع التعدد، والميراث، والطلاق الشفهي، ونرجو من سيادتك المطالبة بوضع بنود واضحة في مقترح قانون الأحوال الشخصية التي تشرف عليه وزارة العدل، ونعتقد أن فضيلتك لك رأي مؤثر مأخوذ به في هذا الأمر، بنود تُغرم الزوج في حالة عدم توثيق الطلاق الشفهي، وتحديد الطلاق أمام مأذون، وإلزام الأب بتعليم فتياته، والسماح للأم بالولاية التعليمية لأولادها في حالة الطلاق.. هذا على سبيل المثال لا الحصر.

27 مارس/آذار

جريمة اغتصاب بشعة تحدث لقاصر، وبعلم وأمر من والدها حدثت المأساة، فبحجة أوامر الجن ومن أجل التنقيب عن الآثار، سمح أب لدجال بإغتصاب ابنته القاصر في قرية بجنوب الجيزة، استعان الأب المحام  بـدجال لـ”تسخير جن” للبحث عن التماثيل أسفل منزله، فما كان من الثاني إلا أنه طلب منه إقامة علاقة غير مشروعة في نهار شهر رمضان الكريم مع ابنته أمام عينه وأقنعه بأن ذلك لـ”تسخير الجن، عشان يطلع الآثار»”

الطفلة المجني عليها، والتي تبلغ من العمر 16 عامًا، أبلغت والدتها بما تعرضت له، لتتوجها إلى أجهزة الأمن وبتوقيع الكشف الطبي على الفتاة اتضح صحة كلامها، وعليه أُخطرت النيابة العامة لمباشرة التحقيقات.

وبالقبض على الأب المتهم، قال: “إن الأهالي خدعوه بأن أسفل منزله آثار ولابد من البحث عن دجال” لاستخراجها، وحين استعان به أخبره بأن الجن يطلب منه معاشرة طفلته لتنفيذ أوامره، ومنها البحث عن المقابر الأثرية أسفل المنزل محل الواقعة، فوافق على الأمر لتحل الكارثة على الفتاة المجني عليها.

وتوجهت مأمورية أمنية، بناءً على أمر النيابة الصادر بضبط وإحضار الدجال وتمكنت من ضبطه، واعترف بالواقعة قائلًا: “كنت بنفذ ما طلبه الجن”، وقررت النيابة حبس المتهمين 3 أيام احتياطيًا على ذمة التحقيقات.

28مارس/آذار

كشفت منظمات حقوقية عن دخول الناشطة السعودية المعتقلة، سلمى الشهاب، و 6 ناشطات أخريات، في إضرابٍ عن الطعام.

وقالت منظمة “القسط لحقوق الإنسان” :في تغريدة لها على تويتر أن الناشطات المعتقلات بدأن إضرابهن، منذ 23 مارس /آب الجاري، احتجاجاً على احتجازهن التعسفي ومحاكماتهن الصورية، وللضغط من أجل الإفراج عنهن.

وكانت محكمة سعودية قد حكمت على سلمى بالسجن مدة 34 عاماً، يليها منع من السفر لمدةٍ مماثلة في أغسطس/آب العام الماضي، في حين ما تزال العديد من المعتقلات السياسيات خلف أسوار سجون النظام السعودي؛ يتعرضن للظلم، حتى في أشد لحظاته تبييضاً لصورته.

وقالت منظمة “نحو وعي نسوي” أن المعتقلات من بينهن أسماء السبيعي، لينا الشريف، إسراء الغمام، سارة الجبري، سهود الشريف، أماني الزين، حليمة الحويطي، وزينب الهاشمي. بالإضافة إلى 50 معتقلة سياسية على خلفية التعبير عن الرأي أو النشاط السياسي، و12 ناشطة مخفية قسرياً.

-وفي إيران وفي صحيفة “كيهان”، قال حسين شريعتمداري، مستشار المرشد الإيراني في مقابلة مع صحيفة “فايننشال تايمز” البريطانية، أعرب عن امتعاضه من ظاهرة خلع الحجاب الإجباري تحديا لقوانين النظام، وقال للصحيفة: “عندما تزورون إيران في العام القادم لن تروا النساء وهن بلا حجاب في الأماكن العامة”.

يُذكر أن الاحتجاجات مستمرة في إيران منذ سبتمبر/أيلول 2022، إثر وفاة مهسا أميني بعد توقيفها على يد ما يُعرف بـ ” شرطة الأخلاق”، بذريعة ارتدائها “الحجاب السيء”، وخلال الاحتجاجات الشعبية، خلعت العديد من المتظاهرات حجابهن، وأحرقنه، احتجاجاً على مقتل مهسا، كما نزلت العديد من الإيرانيات إلى الشوارع والأماكن العامة من دون الحجاب الإجباري، تحدّياً للقيود التي يفرضها النظام على أجسادهن.

وفي فبراير/شباط الماضي، أعلن رئيس الهيئة القضائية في مجلس النواب الإيراني موسى غضنفر آبادي، عن مراجعة خطة لفرض إلزامية الحجاب على النساء والفتيات، إذ تقرر فرض غرامات على النساء والفتيات اللواتي لا يرتدين الحجاب.

29 مارس/آذار

خلفت حادثة سير 11 حالة وفاة في صفوف عاملات فلاحات بضواحي العاصمة المغربية الرباط، إثر اصطدام سيارة من الحجم الكبير بجذع شجرة، وارتفع عدد النساء العاملات في إحدى الضيعات الفلاحية اللائي لقين مصرعهن إلى 11، بعدما تم الإبلاغ عن ثماني حالات بعد الحادثة، بحسب موقع هسبريس المحلي.

وكشفت مصادر الموقع الإخباري عن نقل 23 من أصل 35 عاملة إلى المستشفى الجامعي ابن سينا بالرباط، غير أن 3 منهن لقين مصرعهن، إضافة إلى الوفيات الثماني السابقة، وأفادت المصادر ذاتها بأن ضحايا الحادثة عاملات في ضيعة فلاحية، تتراوح أعمارهن ما بين 25 و45 سنة، وكن عائدات من العمل، قبل أن تصطدم السيارة التي كانت تقلهن بجذع شجرة إثر انفجار أحد إطاراتها، مما تسبب في فقدان السائق للسيطرة عليها.

وسجلت معظم الإصابات الخطيرة على مستوى الرأس بحسب المصدر ذاته الذي أشار إلى أن الإصابات الخفيفة “سجلت في صفوف النساء اللواتي فضلن الجلوس بدل الوقوف خلال الرحلة من الضيعة إلى وجهتهن”.

وتكررت خلال السنوات الأخيرة، حوادث سير مميتة أودت بأرواح عشرات العمال والعاملات في الفلاحة، وذلك بسبب ظروف نقلهم التي تنعدم فيها شروط السلامة والأمن.

وفي شهر سبتمبر/أيلول الماضي، أصدرت فيدرالية رابطة حقوق النساء، بيانا تدعو فيه الحكومة والسلطات المختصة إلى اتخاذ إجراءات فعالة وجادة لإنهاء نزيف أرواح العمال الفلاحيين على الطرق.

وطالبت الهيئة الحقوقية غير الحكومية إلى توفير وسائل النقل الآمنة والملائمة، وتحسين حالة الطرق والمسالك الزراعية، وتوفير التدريب والتوعية للعاملات في الفلاحة حول السلامة والصحة المهنية، بالإضافة إلى تشديد الرقابة وتطبيق العقوبات اللازمة على المخالفين.

30 مارس/آذار

رشح الرئيس الأمريكي جو بايدن، الدبلوماسية الكردية الأصل هيرو مصطفى جارج، لمنصب سفيرة الولايات المتحدة لدى مصر، وفق بيان للبيت الأبيض.

وأشار البيان إلى أن مصطفى ستكون برتبة سفيرة فوق العادة، وأنها شغلت منصب سفيرة الولايات المتحدة لدى بلغاريا من 2019 إلى 2023، ونائبة رئيس البعثة في سفارة الولايات المتحدة بالبرتغال، ومستشارة سياسية في سفارة الولايات المتحدة في نيودلهي بالهند.

وفي وقت سابق، عملت جارج في مكتب نائب الرئيس في القضايا المتعلقة بالشرق الأوسط وجنوب ووسط آسيا، إلى جانب منصب نائبة مدير مكتب أفغانستان ومديرة شؤون إيران، والشؤون الإسرائيلية الفلسطينية، ومديرة مجلس الأمن القومي الأمريكي للعراق وأفغانستان.

وعملت جارج أيضا في الخارج كمنسقة مدنية أمريكية رئيسية في الموصل بالعراق، ومسؤولة قنصلية بالعاصمة اللبنانية بيروت، ومسؤولة سياسية في أثينا باليونان، وحصلت جارج على جائزة “ماتيلدا دبليو سينكلير” لإنجازها المتفوق في اللغات الأجنبية، إذ تتحدث الكردية والعربية والفارسية واليونانية والهندية والبلغارية والبرتغالية إلى جانب الإنكليزية.

وعند توليها منصب السفيرة الأمريكية في بلغاريا، كتبت جارج على الموقع الرسمي للسفارة بياناً، معربةً فيه عن فخرها بكونها أول أمريكية من أصل كردي يتم ترشيحها كسفيرة.