في نشرته “الخليج في أسبوع” يستعرض “مصر 360” للقارئ عددا من العناوين، التي برزت في منطقة الخليج العربي خلال الأسبوع الماضي. منها منصور بن زايد نائبا لرئيس الإمارات. غضب بسبب تسريب فيديو لعسكريين في الكويت. السعودية تنضم لمنظمة شنغهاي للتعاون. سلطنة عُمان تخشى انتشار فيروس ماربورج.

تعيين الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير ديوان الرئاسة نائباً لرئيس الدولة

منصور بن زايد نائبا لرئيس الإمارات

أصدر رئيس دولة الإمارات الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، بصفته حاكماً لإمارة أبو ظبي، مرسوماً أميرياً بتعيين الشيخ خالد بن محمد بن زايد آل نهيان ولياً للعهد في إمارة أبو ظبي.

كما أصدر حاكم أبو ظبي، مرسوماً أميرياً بتعيين الشيخ هزاع بن زايد آل نهيان نائباً لحاكم أبو ظبي. وكذلك أصدر مرسوماً أميرياً بتعيين الشيخ طحنون بن زايد آل نهيان نائباً لحاكم أبو ظبي.

وفي سياق متصل، أصدر محمد بن زايد، وبموافقة المجلس الأعلى لاتحاد الإمارات، قراراً بتعيين الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير ديوان الرئاسة نائباً لرئيس الدولة، إلى جانب الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي.

تداولت صفحات على مواقع التواصل الاجتماعي فيديو لإحدى الدورات العسكرية في معسكر قوات الأمن الخاصة

غضب بسبب تسريب فيديو لعسكريين في الكويت

أمر النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء، ووزير الداخلية، ووزير الدفاع بالإنابة بدولة الكويت، الشيخ طلال خالد الأحمد الجابر الصباح بفتح تحقيق عاجل وفوري، بشأن مقطع فيديو متداول، يُظهر إحدى الدورات العسكرية في معسكر قوات الأمن الخاصة بالكويت.

وأضاف بيان الوزارة: أن الأمر جاء للوقوف على ملابسات الواقعة، ومحاسبة من قام بالتصوير ونشر المقطع.

أتى هذا بعدما تداولت صفحات على مواقع التواصل الاجتماعي فيديو، لإحدى الدورات العسكرية في معسكر قوات الأمن الخاصة خلال الأيام الماضية، ما فجر غضبا واسعا، خصوصا وأن مثل هذه الدورات تكون سرية.

كما وصف البعض عبر التعليقات، المقطع المتداول بـ “المهين” وسط مطالبات بإلقاء القبض على المسرّبين ومعاقبتهم.

المملكة وافقت على مذكرة حول منح السعودية صفة شريك الحوار في منظمة شنغهاي للتعاون

السعودية تنضم لمنظمة شنغهاي للتعاون

وافق مجلس الوزراء السعودي، على قرار الانضمام إلى منظمة شنغهاي للتعاون، حيث تسعى الرياض لبناء شراكة طويلة الأجل مع الصين.

وقالت وكالة الأنباء السعودية، إن المملكة وافقت على مذكرة حول منح السعودية صفة شريك الحوار في منظمة شنغهاي للتعاون. وهي اتحاد سياسي وأمني، لدول تشغل مساحة كبيرة من أوراسيا من بينها الصين، والهند، وروسيا. وتأسست المنظمة عام 2001 بين روسيا، والصين، ودول الاتحاد السوفيتي السابق في وسط آسيا، وتوسعت لتضم الهند وباكستان.

وقالت مصادر لوكالة رويترز، إن انضمام السعودية إلى المنظمة نوقش خلال زيارة الرئيس الصيني شي جين بينج إلى المملكة. وأن صفة “شريك الحوار” ستكون خطوة أولى، قبل منح المملكة العضوية الكاملة في المدى المتوسط.

الوزارة تراقب عن كثب المرض في هاتين الدولتين كونه شديد العدوى وتصل فيه نسبة الوفيات من 60% إلى 80%

سلطنة عُمان تخشى انتشار فيروس ماربورج

أصدرت وزارة الصحة العُمانية، بياناً عاجلاً بشأن تفشي فيروس ماربورج في جمهوريتي تنزانيا وغينيا الإستوائية.

وأوضح، أن الوزارة تراقب عن كثب المرض في هاتين الدولتين؛ كونه شديد العدوى، وتصل فيه نسبة الوفيات من 60% إلى 80%. ودعت مواطنيها إلى عدم السفر للدولتين إلا للضرورة القصوى.

يذكر أن فيروس ماربورج تصل نسبة وفاة الحالات فيه إلى 88%. وقد كُشف عن المرض للمرة الأولى في عام 1967 بعد وقوع فاشيات متتالية في ماربورج وفرانكفورت بألمانيا، وفي بلجراد بصربيا، وفق منظمة الصحة العالمية. وتعتبر خفافيش الفاكهة المصرية المضيف الطبيعي للفيروس، الذي ينتقل منه الفيروس بعد ذلك إلى الأشخاص.