في نشرته المسائية “ازي الحال” يستعرض “مصر 360” أبرز مستجدات الأحداث خلال الساعات الماضية. ومنها: مصر تسجل صفر إصابات بالإيدز بين الأطفال في 2022.. مصر تستعيد جواز سفر الرئيس السادات.. تخوفات من تفشي فيروس ماربورج في إفريقيا.

الصحة: مصر تسجل صفر إصابات بالإيدز بين الأطفال في 2022

قالت الدكتورة هبة السيد مديرة البرنامج الوطني للإيدز بوزارة الصحة، إن عدد المصابين بالإيدز في مصر حوالي 30 ألف مواطن، منهم 260 طفلا، حيث أن إصابات الأطفال تنتقل إليهم من الأم الحامل للمرض. وأضافت أنه تم تسجيل “صفر” إصابات بالإيدز بين الأطفال للعام 2022.

وأكدت السيد أن حملة “الأم والجنين” كان لها دور كبير في وقف إصابات الأطفال بالإيدز. وقالت إن جميع السيدات الذين تم اكتشاف إصابتهن بالإيدز عن طريق مبادرة “صحة الأم والجنين” أنجبن أطفالًا بدون إصابات، حيث إن هناك أدوية يتم صرفها للأم لمنع انتقال العدوى من الأم للجنين.

من جهته، أشار الدكتور وليد كمال، مدير برنامج الأمم المتحدة المشترك المعني بالإيدز، إلى أن احتمالية إصابة الأشخاص المتعايشين مع فيروس العوز المناعي البشري “الإيدز” بمرض السل “الدرن” تزيد بمعدل 18 ضعفًا، مقارنة بسواهم من غير المصابين بالفيروس.

وأضاف كمال أنه وفقًا لإحصائيات منظمة الصحة العالمية فإن عدد الوفيات من المصابين بالسل المرتبط بالإيدز في عام 2020، بلغ 214 ألف شخص، مضيفًا أن كلا المرضين مرتبطين بضعف المناعة، وبالتالي يمكن انتقال العدوى من مريض السل إلى مريض الإيدز بشكل كبير، ولذلك فإن مريض السل لابد وأن يجري اختبارات الإيدز، والعكس، نظرا لكثرة ازدواجية الإصابة بالمرضين.

ولفت كمال إلى أن السل مرض يمكن علاجه والشفاء منه، ويعالج السل الفاعل الحساس للأدوية بدورة علاج موحدة تمتد لـ6 أشهر باستخدام 4 أدوية مضادة للميكروبات تقدم إلى المريض إلى جانب المعلومات والدعم بمعرفة أحد العاملين الصحيين أو المتطوعين المدربين، وفي غياب هذا الدعم سيكون الالتزام بالعلاج أصعب، مؤكدا إنقاذ أرواح ما يقدر بنحو 66 مليون شخص منذ عام 2000 بفضل تشخيص السل وعلاجه.

مصر تستعيد جواز سفر الرئيس السادات

أعلنت مكتبة الإسكندرية استعادة جواز سفر الرئيس الراحل محمد أنور السادات، حيث نجحت أجهزة الدولة فى استعادة جواز السفر الذى تداولت صور لبيعه على الإنترنت، وتم وضعه في متحف السادات بمكتبة الإسكندرية.

ويعد متحف السادات بمكتبة الإسكندرية، هو الأول من نوعه عن الرئيس الراحل فى مدينة الإسكندرية، وهو يأتى فى إطار توثيق المكتبة لتاريخ مصر الحديث والمعاصر؛ حيث تم تخصيص جناح كامل له بجوار القبة السماوية يقع على مساحة 260 مترًا.

ويضم المتحف أهم مقتنيات الرئيس الراحل، خاصة فيما يتعلق بفترة حرب وانتصارات أكتوبر، حيث يضم المتحف قرار الحرب واستعادة أرض سيناء وتكبيد العدو أكبر خسائر ممكنة، كما يضم المتحف أيضا مجموعة من الأوراق والملاحظات التى دونها الرئيس الراحل، من خطة الحرب وخطط خداع الطيران والمدفعية المصرية للعدو، وكذلك حجم الخسائر للعدو من الخلال جولاته بالجبهة والاستعدادات العسكرية لحرب الانتصار واسترداد الأرض، بالإضافة إلى خطاب مرسل إلى الرئيس السورى فى ذلك الوقت يتحدث عن انتصار مصر وحجم الخسائر التى لحقت بالعدو، ومجموعة من الصور التى توثق حرب أكتوبر وتحطيم خط “بارليف” والرئيس الراحل خلال تواجده فى غرفة عمليات الحرب، وصور ميدانية من الجبهة خلال العبور والانتصار ورفع علم مصر على أرض سيناء الحبيبة.

جواز سفر السادات (وكالات)
جواز سفر السادات (وكالات)

بالإضافة إلى البدلة التى كان يرتديها الرئيس الراحل، وهى التى كان يرتديها الرئيس السادات أثناء اغتياله، ومازالت البدلة حتى الآن تحمل آثار دماء استشهاده، وكذلك وشاح القضاء الذى كان يرتديه الرئيس والساعة الشخصية المحفور عليها من الخلف آية الكرسى بالإضافة إلى الكاب والحذاء.

ويضم المتحف أيضا المقتنيات الشخصية والبدل العسكرية التى كان يرتديها الرئيس السادات، حيث أنهم حصلوا على تلك المقتنيات والبدل من خلال زوجته السيدة جيهان السادات.

ويضم المتحف أيضا البدلة العسكرية التى كان يرتديها السادات إبان رفع العلم المصرى فى العريش بعد اتفاقية السلام وبجوارها قلادة تم إهداءها له من دير سانت كاترين، كما يضم أيضا مجموعة من الصور النادرة للرئيس السادات أثناء مراحل الإعداد لاتفاقية السلام والخاصة بجولات الرئيس إلى الدول الأجنبية، كما يوجد بالمتحف صورة نادرة للرئيس السادات مع الرئيس الأمريكى الحالى جو بايدن، والتى التقطت لهما أثناء زيارة السادات لأمريكا ولقائه بمجلس الشيوخ الأمريكى والذى كان من أعضائه “جو بايدن”.

وأخيرا يضم المتحف ركنا خاصا بالمقتنيات الشخصية للرئيس السادات والخاصة بحلاقة الذقن وفرش الأسنان، وأن هناك ركنا خاصا بمكتب السادات الحقيقى، وكذلك مكتبته والتى تضم مجموعة من الكتب الخاصة به.

ويضم الجلباب الخاص بالرئيس السادات وكذلك مجموعة من المجلات الأجنبية التى تحدثت عنه وبعض الهدايا والقلادات التى حصل عليها من خارج مصر.

“دانون مصر” تعتزم طرح 6 منتجات جديدة العام الحالي

كشف هشام رضوان، العضو المنتدب لـ”دانون مصر”، إن الشركة تعتزم طرح 6 منتجات جديدة العام الحالي، وذلك بعد انتهاء موسم شهر رمضان.

وفضل رضوان عدم الإفصاح عن أي تفاصيل في هذا الصدد، لافتًا إلى أن الشركة رفعت رأسمالها بقيمة 150 مليون جنيه خلال العام الحالي (ما يعادل 5 ملايين يورو) بهدف تنفيذ خطة توسعية تنعكس على المبيعات والتصدير، مشيرًا إلى تمويلها من الكيان الأم.

وقال “رضوان”، في تصريحات صحفية، إن رفع رأس المال يعد المرة الثانية بعدما تم تنفيذ زيادة مماثلة العام الماضى، موضحًا أن إجمالى قيمة الزيادتين تعادل %30 من استثمارات الشركة التراكمية منذ بدء عملها بالسوق المحلية، والبالغة مليار جنيه.

وأشار إلى أن هذه الزيادة ستوجه لدعم العمليات التشغيلية وتطوير خطوط الإنتاج بمصنع الشركة، وإضافة تكنولوجيا جديدة لخفض استهلاك الطاقة والمياه، بهدف تعزيز الكفاءة الإنتاجية، واستيراد المواد الخام الأساسية، فى ظل الارتفاعات القياسية للسلع مؤخرًا.

ولفت “رضوان” إلى أن عملية التطوير ستؤدي إلى نمو المبيعات بواقع %35 خلال 2023، وفقًا للخطة الموضوعة، مقارنة بنحو %20 السنة الماضية الماضي، كما ستدعم “دانون” في زيادة الصادرات إلى %5 من الإنتاج، مقارنة بنسبة %2 فقط في 2022.

وأوضح أن “دانون” بدأت منذ نحو 3 سنوات تصدير منتجاتها، وحققت قاعدة جيدة في الأسواق التي تتعامل معها، خاصة أن أسعارها تتمتع بميزة تنافسية.

وتتواجد “دانون مصر” في السوق المحلية منذ عام 2006 كاستثمار مباشر من الشركة الأم، واستحوذت عام 2015 على “حلايب” للألبان، في صفقة قيمتها 120 مليون جنيه، وترتكز استراتيجيتها الاستثمارية على محورين، اقتصادي واجتماعي.

تخوفات من تفشي فيروس ماربورج في إفريقيا

اتسعت رقعة الإصابة بفيروس ماربورغ في تنزانيا وغينيا الاستوائية، وهو ما دفع دولا عدة من بينها دول عربية والولايات المتحدة إلى إصدار توصيات بشأن السفر إليهما تجنبا للإصابة بالفيروس المميت.

وأعلنت مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها في الولايات المتحدة أنها سترسل فريقا من الخبراء إلى تنزانيا وغينيا الاستوائية من أجل المساهمة في احتواء ماربورغ، وفق ما ذكرت شبكة “فوكس نيوز” الأميركية، الأحد.

وأوضحت مراكز السيطرة أن فريقًا من المركز الوطني للأمراض المعدية الناشئة والحيوانية سيتوجه إلى الدولتين من أجل الاستجابة للتفشي المتزايد لهذا الفيروس.

وكانت السلطات الأميركية دعت في وقت سابق مواطنيها الراغبين في السفر إلى هاتين الدولتين إلى تجنب الاتصال الوثيق مع المرضى أو زيارة منشآت الرعاية الطبية في مناطق تفشي الفيروس، ومراقبة أي أعراض لمدة 3 أسابيع من تاريخ المغادرة.

وفي فبراير الماضي، أعلنت غينيا الاستوائية عن أول تفش للفيروس الجديد في البلاد، ومنذ ذلك الوقت أعلنت عن 9 إصابات مؤكدة و20 إصابة محتملة، وكلهم ماتوا، بحسب ما ذكرت منظمة الصحة العالمية.

وفي وقت لاحق وعلى نحو بعد 2900 كيلومتر، أعلنت تنزانيا أنها سجلت 8 إصابات بالفيروس، توفي 5 منها، وفقا للمصدر نفسه.
وتمثلت أعراض المرض في، الحمى وقشعريرة وألم في العضلات واتهاب في الحلق وطفح جلدي وإسهال ونزيف دم غير مبرر، وينتقل عن طريق الدم أو سوائل جسم شخص مصاب أو توفي بسبب ماربورغ.، كما ينتشر الفيروس أيضا عن طريق ملامسة الأغراض الملوثة (مثل الملابس والمعدات الطبية) أو عن طريق ملامسة الحيوانات، مثل الخفافيش.