في نشرته الصباحية “ازي الحال” يستعرض “مصر 360” أبرز مستجدات الأحداث في الساعات الماضية. منها: السيسي يغادر السعودية بعد زيارة استغرقت 3 ساعات… أربعيني يقتل طليقته أمام المارة في 6 أكتوبر… توقعات بعبور 200 ألف إسرائيلي إلى سيناء في مصر.

السيسي يغادر السعودية بعد زيارة استغرقت 3 ساعات

غادر الرئيس عبد الفتاح السيسي مدينة جدة السعودية الاثنين، بعد لقائه ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان. وذلك بعد زيارة لم تدم أكثر من 3 ساعات.

ونقلت وكالة الأنباء السعودية (واس)، أن السيسي أجرى لقاء مع بن سلمان على مأدبة سحور، ناقشا فيه “العلاقات الثنائية الوثيقة والتاريخية بين البلدين الشقيقين، وآفاق التعاون وسبل تعزيزه وتطويره في مختلف المجالات، وبحثا تطورات الأوضاع الإقليمية والدولية، ومجمل القضايا ذات الاهتمام المشترك، ثم غادر الرئيس حيث كان في وداعه ولي العهد وعدد من المسئولين السعوديين.

الزيارة الـ 15 منذ 2014

هذه الزيارة ال 15 التي يجريها السيسي إلى السعودية، منذ توليه الحكم، وهي تأتي بعد أشهر من توتر العلاقات الذي بدا بين القاهرة والرياض، وظهر في تراشق إعلامي بين إعلاميين محسوبين على النظامين في البلدين.

لقاء الرئيس عبد الفتاح السيسي وولي العهد السعودي محمد بن سلمان (وكالات)
لقاء الرئيس عبد الفتاح السيسي وولي العهد السعودي محمد بن سلمان (وكالات)

الخلاف المبطن

وقد وصل ما ظهر أنه خلاف مصري سعودي إلى ذروته مع تصريحات وزير المالية السعودي محمد الجدعان في 18 يناير/كانون الثاني الماضي، حيث قال أثناء مشاركته في منتدى دافوس الاقتصادي العالمي: نفرض ضرائب على شعبنا، ونتوقع من الآخرين فعل الأمر نفسه، وأن يبذلوا جهدًا، نريد المساعدة، لكننا نريد منكم الاضطلاع بدوركم”.

الأمر الذي فسر على أنه رسالة موجهة إلى مصر، وقد لحقها تبادل للرسائل الإعلامية بين إعلام البلدين غير الرسمي، كان أبرزها تصريحات مناهضة للمؤسسة العسكرية المصرية أطلقها الأكاديمي السعودي تركي الحمد، المقرب من ولي العهد، ومقال لرئيس تحرير جريدة الجمهورية المصرية عبد الرازق توفيق، فُهم أنه يحمل إساءة موجهة ضد السعودية، قبل حذفه واستبداله بآخر يشيد بعلاقات البلدين.

وقد غاب محمد بن سلمان عن لقاء قمة العلمين الذي استضافته مصر، وحضره قادة الإمارات والبحرين والأردن في 23 أغسطس/آب 2022، والتي ناقشت الجهود الرامية لترسيخ الأمن والاستقرار في المنطقة، كما غاب عن قمة أبو ظبي.

وكشف تقرير لموقع “أكسيوس” الأمريكي، في هذه الأثناء عن تعطيل تسليم جزيرتي “تيران وصنافير”، إلى الجانب السعودي وفق الاتفاقات السابقة حول وضعيتهما بين البلدين، ما أرجعه مراقبون للمنطقة إلى التوتر الحادث بين القاهرة والرياض.

أتكون زيارة مريض؟

وفي 9 فبراير/ شباط الماضي نفى السيسي وجود خلافات مع السعودية، وانتقد ما أثارته وسائل إعلام في هذا الشأن.

وعقب الزيارة الأخيرة التي أثارت تكهنات أيضا، بأنها جاءت للاطمئنان على الملك الذي تدهورت حالته، وتتكتم المملكة بشأن وضعه الصحي، نشر الرئيس صورة عبر حسابه الرسمي على موقع “فيسبوك”، تظهر اجتماعه بولي العهد السعودي، وعلق عليها بالقول: سعدت بلقاء شقيقي سمو الأمير محمد بن سلمان، ولي عهد المملكة العربية السعودية، وإنني إذ أعبر عن امتناني وتقديري لحُسن الاستقبال والضيافة، أؤكد على عُمق ومتانة العلاقات الثنائية بين مصر والمملكة العربية السعودية، وأتطلع لتنميتها وتعزيزها في المجالات كافة، وبما يحقق المصالح المشتركة لبلدينا، وتطلعات شعوبنا العظيمة”.

أربعيني يقتل طليقته أمام المارة في 6 أكتوبر

قتل أربعيني طليقته طعنا بسكين حتى فارقت الحياة أمام المارة نهارا في أحد أسواق مدينة 6 أكتوبر.

وكانت مواقع التواصل الاجتماعي تداولت مقطع فيديو مدته 70 ثانية، يظهر تفاصيل الجريمة التي وقعت في نطاق محافظة الجيزة، ورصدتها كاميرات مراقبة بمحيطها.

ووفق التحريات، فإن المتهم تعدى على المجني عليها أثناء مرورها في الشارع، يوم الخميس الماضي، فيما تمكن أهالي المنطقة من القبض عليه، وأثناء ذلك تعدى شقيق المجني عليها بالضرب على المتهم في مناطق متفرقة من جسده طعنا بسكين أيضا، وتم ضبطهما، وإحالتهما إلى النيابة العامة لمباشرة التحقيقات.

صورة متداولة للحادث (وكالات)
صورة متداولة للحادث (وكالات)

وأكدت التحريات أن المتهم انفصل عن المجني عليها بعد زواجهما، بسبب خلافات نشبت بينهما لاحتفاظها بأولادها من زوجها الأول، ورفضها التخلي عنهم فطلقها منذ شهر.

وأضافت التحريات، أنه يوم الحادث نشبت بين المتهم وطليقته مشادة كلامية على إثرها تتبع حركتها، وطعنها أثناء مرورها في الشارع بسلاح أبيض.

تم التحفظ على مقطع الفيديو المتداول، وقررت النيابة انتداب طبيب شرعي للكشف عن أسباب الوفاة، وطالبت مباحث 6 أكتوبر باستكمال التحريات في الواقعة. بينما أمرت بحبس المتهم وشقيق المجني عليها على ذمة التحقيقات.

توقعات بعبور 200 ألف إسرائيلي إلى سيناء في مصر

ذكرت وسائل إعلام إسرائيلية، أن موسم إجازات عيد الفصح اليهودي بدأ في سيناء الآن، ومن المتوقع أن يعبر حوالي 200 ألف إسرائيلي الحدود إلى مصر لقضاء إجازة.

وقال موقع “والا” الإخباري الإسرائيلي، إنه ليس من المتوقع أن يقضي الإسرائيليون إجازتهم في سيناء وحدهم، حيث من المتوقع أن يشاركهم السائحون الإيرانيون، بعد أن سمحت السلطات المصرية لهم بدخول سيناء.

وستسمح مصر قريبا للإيرانيين المسافرين ضمن مجموعات منظمة بالحصول على تأشيرة، عند وصولهم إلى جنوب شبه جزيرة سيناء، والهدف هو توسيع وصولهم إلى مناطق أخرى من البلاد أيضا.

موسم إجازات عيد الفصح اليهودي بدأ في سيناء الآن، ومن المتوقع أن يعبر حوالي 200 ألف إسرائيلي الحدود إلى مصر لقضاء إجازة.
موسم إجازات عيد الفصح اليهودي بدأ في سيناء الآن، ومن المتوقع أن يعبر حوالي 200 ألف إسرائيلي الحدود إلى مصر لقضاء إجازة.

ويأتي القرار في إطار سلسلة من الإجراءات التي تم الإعلان عنها يوم الاثنين الماضي، والتي تهدف إلى تحسين كل ما يتعلق بمنح تأشيرات الدخول إلى البلاد، من أجل زيادة الدخل من السياحة الوافدة.

وأشار الموقع العبري إلى أن هذه الخطوة تأتي في وقت تتخذ فيه عدة دول في الشرق الأوسط، بما في ذلك مصر، خطوات تهدف إلى تخفيف التوترات الإقليمية مع إيران، حيث أعلنت المملكة العربية السعودية حليف مصرالشهر الماضي أيضا، أنها ستجدد العلاقات الدبلوماسية مع إيران.

بالإضافة إلى ذلك، عملت مصر على رأب الصدع بينها وبين قطر، وتجدد علاقاتها مع تركيا بشكل أقوى.

وزير المالية يصدر قواعد صرف حزمة تحسين أجور العاملين وأصحاب الكادرات الخاصة

أصدر الدكتور محمد معيط وزير المالية قرارًا بقواعد تنفيذ أحكام القانون رقم 18 لسنة 2023 الخاص بحزمة تحسين أجور العاملين بالدولة، وأصحاب الكادرات الخاصة، والمعاشات، التي كان قد وجه بها الرئيس عبدالفتاح السيسي، وسيتم صرفها اعتبارًا من شهر إبريل الحالي.

أكد معيط ، أنه سيتم احتساب العلاوة الدورية للموظفين المخاطبين بقانون الخدمة المدنية بدءًا من الأول من إبريل الحالي، بنسبة 8% من الأجر الوظيفي لكل منهم في 31 مارس 2023، بحد أدنى 125 جنيهًا شهريًا، ودون حد أقصى، وتُعد هذه العلاوة جزءًا من الأجر الوظيفي للموظف، وتضم إليه بدءًا من الأول من إبريل الحالي، كما سيتم احتساب العلاوة الخاصة للعاملين بالدولة من غير المخاطبين، بقانون الخدمة المدنية بدءًا من الأول من إبريل الحالي بنسبة 15% من الأجر الأساسي لكل منهم، أو ما يقابله من المكافأة الشاملة في 31 مارس 2023، أو في تاريخ التعيين بالنسبة لمن يعين منهم بعد هذا التاريخ، بحد أدنى 125 جنيهًا شهريًا، ودون حد أقصى، وتُعد هذه العلاوة جزءًا من الأجر الأساسي للعامل، وتُضم إليه بدءًا من الأول من إبريل الحالي.
أضاف الوزير: أنه سيتم اعتبارًا من الأول من إبريل الحالي، زيادة الحافز الإضافي المقرر للموظفين المخاطبين بقانون الخدمة المدنية، والعاملين غير المخاطبين به بفئات مالية مقطوعة تبلغ 300 جنيه للدرجات المالية الرابعة فما دونها، و400 جنيه للدرجات المالية من الثالثة حتى الأولى، و500 جنيه للدرجات المالية من مدير عام فما فوقها، أو ما يُعادل كل منها، ويستفيد من هذا الحافز من يعين من الموظفين أو العاملين بعد هذا التاريخ، ويُعد هذا الحافز جزءًا من الأجر المكمل أو الأجر المتغير لكل منهم بحسب الأحوال.
أشار الوزير، إلى أنه لا تُصرف العلاوة الخاصة، أو الحافز الإضافي الشهري للعاملين المستحقين لهما الذين يعملون بالخارج، ما عدا الذين يعتبر عملهم بالخارج امتدادًا لعملهم الأصلي بالداخل، ولا يصرف أيضًا للعاملين المعارين للعمل بالخارج، والعاملين الموجودين بالداخل في إجازات خاصة بدون مرتب، ومن لا يتقاضى مرتبه في الداخل من العاملين الموجودين بالخارج في إجازات خاصة، أو إجازات، أو منح دراسية، أو بعثات، وذلك طوال مدة الإجازة، أو المنحة أو البعثة، وتُصرف هذه العلاوة أو الحافز للمستحقين لهما عند العودة من العمل فى الخارج أو الإعارة أو الإجازة أو المنحة، أو البعثة، بدءًا من تاريخ تسلمهم العمل بالداخل، وتحسب العلاوة الخاصة على أساس الأجر الأساسي المستحق لهم في 31 مارس 2023
أشار الوزير، إلى أن الحد الأدنى لإجمالي الزيادات المقررة للعاملين بالدولة مبلغ ألف جنيه شهريًا، وفى الأحوال التي يقل فيها إجمالي ما يحصل عليه الموظف، أو العامل «العلاوة الدورية أو الخاصة، أو المنحة، والحافز الإضافي»، عن الألف جنيه يستحق الفرق بينهما تحت مسمى «علاوة الحد الأدنى للحزمة الاجتماعية»، ويتم الاحتفاظ به جزءًا من الأجر المكمل أو المتغير، بحسب الأحوال.
قال الوزير: إنه إذا كان العامل مستحقًا لمعاش عن نفسه ،ولم يبلغ سن الستين تصرف له العلاوة الخاصة بتوفر شروط استحقاقها، وعلى جهة عمله أن تخطر جهة صرف المعاش بذلك، فإذا كانت هذه العلاوة أقل من الزيادة في المعاش، يتم زيادة المعاش بمقدار الفرق بينهما، أما إن كانت العلاوة تساوى الزيادة في المعاش، أو تزيد عليها فلا تصرف له الزيادة في المعاش، لافتًا، إلى أنه إذا كان العامل مستحقًا لمعاش عن نفسه وبلغ سن الستين، أو جاوزها تصرف له الزيادة في المعاش، فإذا كانت هذه الزيادة أقل من العلاوة الخاصة استحق الفرق بينهما من الجهة التي يعمل بها، بعد الحصول على بيان رسمي من الجهة القائمة بصرف المعاش بقيمة الزيادة المستحقة له، وإذا كان العامل مستحقًا لمعاش عن الغير يحق له الجمع بين العلاوة الخاصة والزيادة في المعاش بمراعاة أحكام قانون التأمينات الاجتماعية والمعاشات.
أضاف الوزير: أنه ينبغي على السلطة المختصة بالجهات الموازنية، والهيئات العامة الاقتصادية، تطبيق أحكام هذا القرار الوزارى على المثبتين على درجات شخصية بالفصل المستقل، والمتعاقدين على الحسابات والصناديق الخاصة والوحدات ذات الطابع الخاص.