في نشرته المسائية “ازي الحال” يستعرض “مصر 360” أبرز مستجدات الأحداث في الساعات الماضية. ومنها: ارتفاع قيمة واردات مصر من الغاز الطبيعي بنسبة 101.6% خلال يناير 2023.. قرار رئاسي بتعديل اتفاق التمويل بين مصر والوكالة الفرنسية للتنمية.. مصرع مدير أمن بورسعيد في حادث.

ارتفاع قيمة واردات مصر من الغاز الطبيعي بنسبة 101.6% خلال يناير 2023

أرشيفية
أرشيفية

ارتفعت قيمة واردات مصر من الغاز الطبيعي بنسبة 101.6%، لتصل إلى 213.6 مليون دولار خلال شهر يناير 2023، مقابل 105.9 مليون دولار فى يناير 2022، وفقا لنشرة بيانات التجارة الخارجية الصادرة عن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء.

وتراجع إجمالي قيمة الواردات بنسبة 28.2٪ حيث بلغت 6.33 مليار دولار خلال شهر يناير 2023، مقابل 8.83 مليار دولار، لنفس الشهر من العام السابق، ويرجع ذلك إلى انخفاض قيمة واردات بعض السلع؛ وأهمها مواد أولية من حديد أو صلب بنسبة 56.3%، ومواد كيماوية عضوية وغير عضوية بنسبة 20.1%، والبترول الخام بنسبة 15%.

ووفقا للنشرة، ارتفعت قيمة واردات بعض السلع خلال شهر يناير 2023، مقابل مثيلتها لنفس الشهر من العام السابق، وأهمها منتجات البترول بنسبة 13.3%، وقمح بنسبـة 10.4٪، وأنابيب ومواسير ولوازمها من حديد أو صلب بنسبة 9.2٪.

وبحسب نشرة التجارة الخارجية، بلغـت قيمة العجـز فـى الميزان التجارى 2.48 مليار دولار، خلال شهر يناير 2023، مقابل 4.68 مليار دولار لنفـس الشهر مـن العام السابـق، بنسية انخفاض قدرها 47٪.

قرار رئاسي بتعديل اتفاق التمويل بين مصر والوكالة الفرنسية للتنمية

الرئيس عبد الفتاح السيسي
الرئيس عبد الفتاح السيسي

صدق الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم، على القرار رقم 633 لسنة 2022، بشأن الموافقة على التعديل الثالث لاتفاق التمويل بين جمهورية مصر العربية والوكالة الفرنسية للتنمية، بشأن برنامج تنمية المناطق العشوائية ودعم التوظيف، الموقع في 10 أكتوبر 2022 بهدف تقديم منحة إضافية لا تتعدى قيمتها 3 ملايين يورو.

وفي وقت سابق، ترأس الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، اجتماع الحكومة أمس الأربعاء، بمقرها بالعاصمة الإدارية الجديدة، حيث قام بتوجيه التهنئة إلى الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، القائد الأعلى للقوات المسلحة، والفريق أول محمد زكي، القائد العام للقوات المسلحة، وزير الدفاع والإنتاج الحربي، ولشعب مصر العظيم، وأبطال القوات المسلحة، بمناسبة ذكرى انتصارات العاشر من رمضان.

وأكد الدكتور مصطفى مدبولى، أن هذه الملحمة التاريخية ستظل أحد أعظم أيام الوطنية المصرية، وشاهدة على صلابة وصمود الشعب المصري، وعبقرية العسكرية المصرية في قهر المستحيل، لافتاً إلى أن هذا الانتصار سيظل ملهماً للأجيال المتعاقبة، يستلهمون منه معاني الإصرار على صون الكرامة الوطنية، والتضحية من أجل عزة الوطن.

مصرع مدير أمن بورسعيد في حادث

اللواء مدحت عبد الرحيم
اللواء مدحت عبد الرحيم

لقي مدير أمن محافظة بورسعيد، اللواء مدحت عبد الرحيم، مصرعه في حادث سير، الأربعاء إثر حادث سير.

وتشير المعلومات الأولية إلى أن مدير أمن بورسعيد كان يقود سيارته بمفرده حينما انقلبت به في إحدى الطرق السريعة.

وقال وكيل وزارة الصحة في الإسماعيلية، علي حطب، إن الحادث وقع على محور 30 يونيو في نطاق الإسماعيلية، وإن مرفق إسعاف المحافظة دفع بالسيارات اللازمة فور تلقي الإخطار بالحادث. ولكن مدير الأمن كان قد فارق الحياة وتم نقل الجثمان لأحد المستشفيات تحت تصرف النيابة العامة لاتخاذ اللازم.

وقال المحافظ إن اللواء الراحل “لم يدخر جهدًا في تقديم الدعم المتواصل وتوفير المناخ المناسب للأجهزة التنفيذية والأمنية بالمحافظة خلال أداء عمله”.