شهد الاقتصاد المصري على مدار أسبوع، العديد من التطورات من بينها ارتفاع الاحتياطي النقدي، ورفع البنوك الفائدة على شهادات الإدخار، وتحويل مبنى الداخلية القديم لجامعة وفندقين، والخليج يقتنص شركات مصرية جديدة، استخدام “الدولار” كأداة للتحوط بسوق العقارات.

أهم الأخبار

  • إعادة استغلال مبني وزارة الداخلية القديم بإنشاء فندقين وجامعة فرنسية.
  • 3 مصارف مصرية ضمن لائحة أفضل 500 علامة تجارية في العالم.
  • شركات عقارية بمصر يلجئون للتسعير بالدولار والبيع بالجنيه.
  • 95 مليون دولار ارتفاعًا بصافي الاحتياطي النقدي المصري.
  • “التأشيرات الاضطرارية”.. رهان مصري على جذب السياحة الكثيفة.
  • معركة تكسير عظام في سوق النفط العالمي بعد تخفيض الإنتاج.
  • البنوك المصرية تتسابق على إصدار شهادات إدخار بفائدة 19 و22%.
شهد الاقتصاد المصري على مدار أسبوع العديد من التطورات

تفاصيل الأخبار

  • أعلن البنك المركزي المصري: عن ارتفاع صافي الاحتياطات الدولية من النقد الأجنبي بنهاية مارس/ آذار الماضي بنحو 95 مليون دولار ليبلغ مستوى 34.447 مليار دولار، مقارنة بنحو 34.352 مليار دولار في نهاية فبراير/ شباط السابق له.
  • اجتمعت هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية ورئيس مجلس إدارة صندوق مصر السيادي؛ مع كل من دوك نايجن، عميد جامعة IPAG الفرنسية، ومجدي القصبجي، رئيس مجلس إدارة شركة A Development، لمتابعة عملية تطوير مبني وزارة الداخلية القديم بمنطقة لاظوغلي، ومراجعة مراحل تنفيذ مشروع إعادة استغلال المبني، والتي تتضمن إنشاء مركز للابتكار وريادة الأعمال، وجامعة فرنسية، ومركز لفنون الاقتصاد الإبداعي، وعدد من الفنادق فئة ثلاث نجوم لخدمة طلاب الجامعة ورواد منطقة وسط البلد من السائحين الشباب.
  • أعلن الأمين العام لاتحاد المصارف العربية الدكتور وسام فتوح: دخول 3 مصارف مصرية ضمن قائمة أفضل 500 علامة تجارية مصرفية في العالم لعام 2022، وترتيب المصارف بحسب قيمة العلامة التجارية هي: البنك الأهلي المصري، بنك مصر، والبنك التجاري الدولي. وبلغ مجموع قيمة العلامات التجارية لهذه المصارف حوالي 1.2 مليار دولار. كما بلغ مجموع رأس المال السوقي لهذه المصارف نحو 3.1 مليار دولار.
  • تعتزم شركتان من أمريكا وروسيا تقديم عروض للجهات المعنية بمصر، لإنشاء مفاعلات نووية سلمية لإنتاج الكهرباء بقدرات تصل إلى 300 ميجاوات، كما كشف أشخاص مطلعون لـ “اقتصاد الشرق”. العروض المزمع تقديمها، تأتي بالتزامن مع خطة الاقتصاد العربي الأكبر من حيث عدد المستهلكين لتنويع مصادر إنتاج الطاقة، والمضي قُدُماً بتنفيذ محطات الطاقة النووية بمنطقة الضبعة بمحافظة مرسى مطروح.
  • لجأت بعض الشركات العقارية بمصر لاستخدام “الدولار”، كأداة للتحوط من مخاطر ارتفاع التكلفة بعد تدهور الجنيه وارتفاع التضخم لمستويات قياسية، فيما ذهب البعض الآخر لإلغاء حجوزات بعض العملاء، وإرجاع الشيكات الخاصة بهم للحفاظ على هوامش الربحية. يمثل القطاع العقاري نحو خُمس الناتج المحلي المصري، ويشهد نموّاً مطرداً مدعوماً بزيادة عدد السكان البالغة مليوني نسمة سنوياً، فضلاً عن حركة الانتقال من الريف إلى المدن بنسبة 2% سنوياً.
  • أعلنت بنوك الأهلي ومصر والقاهرة: إصدار شهادتي ادخار لمدة ثلاث سنوات، الأولى: شهادة ثابتة لمدة 3 سنوات بسعر 19% سنوي ويصرف العائد شهرياً. والثانية: شهادة متناقصة لمدة 3 سنوات بسعر سنوي 22% في أول سنة و18% السنة الثانية و16% السنة الثالثة: ويصرف العائد شهريا.

بورصات

  • تراجعت مؤشرات البورصة المصرية، بختام تعاملات الخميس، آخر جلسات الأسبوع، وخسر رأس المال السوقي 11 مليار جنيه ليغلق عند 1.075 تريليون جنيه، مقابل مستوى 1.086 مليار جنيه أمس. هبط مؤشر “إيجي إكس 30” بنسبة 1.82% ليغلق عند مستوى 16709.28 نقطة، انخفض مؤشر الشركات الصغيرة والمتوسطة “إيجي إكس 70 متساوي الأوزان”، بنسبة 0.35% ليغلق عند مستوى 2945.58 نقطة، كما هبط مؤشر “إيجي إكس 100 متساوي الأوزان”، بنسبة 0.55 % ليغلق عند مستوى 4420.09 نقطة.
  • واصل سوق الأسهم السعودية “تداول”، تراجعه بنهاية جلسة الخميس، ليسجل تراجعه الثاني على التوالي، في ظل أداء سلبي لقطاعي البنوك والمواد الأساسية، وسط تدني السيولة، وأنهى المؤشر العام للسوق “تاسي” تعاملاته بتراجع نسبته 0.13% فاقدًا 14.48 نقطة من قيمته، هبط بها إلى مستوى 10,906.15 نقطة. وتراجعت قيمة التداول إلى 4.93 مليار ريال من خلال 170.88 مليون سهم، مقابل 5.09 مليار ريال، بتداولات بلغت 178.3 مليون سهم بنهاية جلسة الأربعاء.
  • بلغ صافي بيع الأجانب من الأسهم بأسواق المال الإماراتية بنهاية تعاملات الخميس قيمة قدرها 234.16 مليون درهم، بما يعادل 63.8 مليون دولار. ونفذ المستثمرون الأجانب عمليات شرائية على أسهم دبي وأبو ظبي بقيمة تجاوزت 286.903 مليون درهم، أي نحو 78 مليون دولار، مقابل عمليات بيعية 521.06 مليون درهم، بما يعادل 142 مليون دولار بصافي بيع 234.16 مليون درهم، بحسب بيانات أسواق المال الإماراتية.
  • أنهت بورصة البحرين تعاملات الخميس على تراجع، بضغط قطاعي المواد الأساسية والاتصالات، وتراجع المؤشر العام بنسبة 0.07 %، إلى مستوى 1885 نقطة، بينما بلغ حجم التعاملات 3.16 مليون سهم، بقيمة 534.18 ألف دينار.
  • سجلت بورصة قطر محصلة أسبوعية خضراء، بدعم نمو جماعي للقطاعات وعلى رأسها النقل، وذلك بالتزامن مع بدء دخول المراجعة النصف سنوية للمؤشرات القطرية حيز التنفيذ، وصعد المؤشر العام للبورصة بنسبة 1.27% بما يعادل 129.82 نقطة، ليغلق تعاملات الأسبوع الجاري عند النقطة 10342.43، عن مستوى الأسبوع السابق المنتهي في 30 مارس 2023.
  • أنهى المؤشر العام لبورصة مسقط جلسات الأسبوع، متراجعاً بنسبة 0.94% مغلقُا عند مستوى 4756.36 نقطة، خاسراً 45.08 نقطة، وانخفض المؤشر العام بضغط أسهم القطاعين المالي والخدمات، وتراجع الأول بنسبة 1.04 %، بضغط بنك عمان العربي المتراجع بنسبة 6.92 %، وتراجع سهم أومنفيست بنسبة 6.39 %.
 سجلت بورصة قطر محصلة أسبوعية خضراء بدعم نمو جماعي للقطاعات وعلى رأسها النقل

أسواق

  • انهار بنك سيليكون فالي، وهو إلى جانب تصنيفه في المركز السابع عشر بين البنوك الأمريكية من حيث حجم الميزانية العمومية، يُعتمد عليه ويعتبر واجهة ومؤشرا لاستثمارات تضخ في الشركات التكنولوجية الناشئة. بعد أزمة البنك المدفوعة بقرارات الفيدرالي الأمريكي رفع الفائدة، وتراجع بيئة الاستثمار وسحب العملاء والمستثمرين لودائع ضخمة، حجزت السلطات التنفيذية على البنك، وبذلك تشكل الأزمة المالية أزمات أخرى تتعلق بالإقراض في مجال التقنية والتكنولوجيا، وما يترتب عليه من أنشطة الشركات العاملة في هذا القطاع. المزيد
  • تراهن وزارة السياحة على “التأشيرات الاضطرارية”، التي يمكن الحصول عليها مباشرة من منافذ الوصول، لتحقيق استراتيجيتها الرامية لجذب 30 مليون سائح خلال خمس سنوات، وذلك بعدما قررت التوسع في عدد الدول المستفيدة منها إلى 185 دولة. وضعت وزارة السياحة الدول ذات الكثافات السكنية الضخمة، على قائمة المستفيدين من تسهيل التأشيرات مثل: الصين والهند، وبات بمقدور مواطني الأولى الحصول على تأشيرة دخول من المنافذ والمطارات المصرية، وزيارة المقاصد السياحية بمصر حتى لو بشكل فردي دون أفواج. المزيد
  • تصاعدت الحرب الكلامية بين الولايات المتحدة الأمريكية، ومنظمة الدول المصدرة للنفط، وشركائها “أوبك بلس” بعد قرار 6 دول مُصدرة خفض إنتاجها اليومي من النفط بأكثر من 1.5 مليون برميل يوميًا، بدءًا من مايو المقبل حتى نهاية العام الجاري، في خطوة من شأنها رفع أسعار الخام، وفرض المزيد من الضغوط على مستوى التضخم عالميًا. المزيد

صفقات

  • أعلنت الهيئة العامة للرقابة المالية: على قيام شركة شركة ايجل كيميكلز لصناعة وتجارة الكيماويات، بتعديل سعر العرض المقدم منها لشراء حتى عدد 24 مليون سهم بنسبة 100% من أسهم رأسمال شركة البويات والصناعات الكيماوية – باكين وبحد أدنى للتنفيذ نسبة 75%. وبذلك يصبح سعر العرض بعد التعديل 39 جنيهاً للسهم الواحد بدلاً من 37 جنيهاً للسهم، أي بزيادة 2 جنيه على السعر السابق.
  • وافقت الهيئة العامة للرقابة المالية المصرية على عرض مجموعة “الخليج للتأمين” الكويتية شراء 100% من أسهم شركة “إيه أي جي إيجيبت” للتأمين المصرية -التابعة لمجموعة “أيه أي جي” العالمية- مقابل ما يقارب الـ 197 مليون جنيه مصري (نحو 6.4 ملايين دولار)، وسط نشاط لعمليات الاستحواذ الخليجية على شركات، أو حصص بشركات مصرية منذ العام الماضي.