هناك في أمريكا، تمنح “ناسا”، الفرصة لرائدة فضاء أربعينة لتحقق حلمها وتدور حول القمر كأول سيدة تفعلها.. فمن هي؟ وبالقرب قليلا ناحية الشرق تحديدا في أفغانستان قامت طالبان بغلق إذاعة تديرها نساء.. فما هو السبب او الحُجة هذه المرة؟ وهنا في مصر زوج يذبح زوجته في سوق أمام المارة، ويحاول قتل ابنته.. وآخر يطعن زوجته في ظهرها بسكين، ولكن يتم إنقاذ حياتها.. فماذا حدث لتصل الخناقات الأسرية لهذا الطريق؟ وشيخ الأزهر يثير الجدل مرارا من خلال برنامجه الرمضاني فقام بربط معنى القوامة بعدة شروط، وأيضا تحدث لأول مرة عن مصطلح الزوج الناشز.. فهل حقا يصبح الزوج ناشزا وتستطيع الزوجة أن تعاقبه.. لنقرأ النشرة لنعرف كيف ذلك..

اقرأ أيضا: نون| شيخ الأزهر يؤكد على صعوبة تحقيق شروط تعدد الزوجات.. وجريمة اغتصاب بشعة لقاصر في الجيزة

31 مارس/ آذار

أغلقت حركة طالبان إذاعة صوت المرأة الأفغانية “راديو ساداي-اي-بانوان”، في ولاية بدخشان بشمال شرق البلاد، بسبب انتهاك مزعوم لسياسة البث للنظام الحاكم، طبقا لما ذكره مسؤولون في المحطة الإذاعية المحلية.

ونقلت وكالة “خاما برس”، الأفغانية للأنباء، عن معز الدين أحمدي، مدير الإعلام والثقافة لدى طالبان في ولاية بدخشان قوله إنه تم إجبار المحطة الإذاعية التي تديرها نساء، على وقف عملها بسبب بث موسيقا خلال شهر رمضان.

غير أن نجلاء شيرزاده، مديرة الإذاعة نفت بث موسيقا وانتهاك سياسة طالبان. وربطت قرار طالبان بإغلاق المحطة الإذاعية ببرامج حول تعليم الفتيات بثتها الإذاعة أخيراً.

يشار إلى أن طالبان اتخذت قرارات عديدة لقمع النساء كمنعهن من التعليم، وإغلاق صالونات التجميل النسائية في أفغانستان، ومنع عمل الفتيات في المراكز التجارية، واستبعدت النساء من غالبية الوظائف العامة أو أعطين أجوراً زهيدة لحضهن على البقاء في المنزل، ولم يعد يحق للنساء السفر من دون رجل من العائلة، وينبغي عليهن ارتداء البرقع، وحظرت الحركة على النساء ارتياد المتنزهات والحدائق وصالات الرياضة والمسابح العامة.

وعلى الرغم من الكثير من التضييق عليهن، إلا ان المحطة الإذاعية التي تديرها نساء كانت تواصل بثها بواسطة موظفات يعملن من منازلهنّ خلال العام الماضي.

1 أبريل/ نيسان

يبدو أن تصريحات شيخ الأزهر لهذا الأسبوع قد أثارت الكثير من الجدل، فالشيخ احمد الطيب تحدث في برنامجه التلفزيوني عن معنى قوامة الرجل، وألقى مصطلح حديث على أذن الرجال المسلمين حين تحدث عن “نشوز الزوج”.

يوم السبت الماضي وفي حلقة من برنامجه الرمضاني “الإمام الطيب”، قال فضيلة الشيخ: أنه يأسف أسفا شديدا لتفسير الكثيرين لمفهوم “القوامة”، في القرآن الكريم بأنه إباحة التسلط على الزوجة، وسلب إرادتها ومصادرة حق التعبير عن رأيها، وأنها لا كلمة لها أمام كلمة زوجها، وأنه لا حرج من أن يقوم أمر الأسرة على أسلوب الأوامر والنواهي والاستبداد من جانب الزوج، والطاعة التي تقرب من طاعة العبيد من جانب الزوجة.

وأكد: أن “القوامة” بهذا التفسير اللإنساني أمر لا يعرفه الإسلام ولا تقره شريعته، وأن فهمها في هذا الإطار يمثل نشازا، بل خروجا صريحا على منظومة الآيات التي نزلت من فوق سبع سماوات لتحمي المرأة، زوجة كانت أو غير زوجة، وتصون إنسانيتها، وتحفظ حقوقها.

وواصل “الطيب” حديثه عن مفهوم “القوامة”، الوارد في قوله تعالى: {الرجال قوامون على النساء بما فضل الله بعضهم على بعض وبما أنفقوا من أموالهم}، موضحًا أن أول ما يتبادر من الآية الكريمة هو تقرير مبدأ قوامة الرجال على النساء عامة، وبما يعني ضمنا قوامة الزوج على الأسرة: زوجة وأولادا.

وكشف عن المراد بـ”القوامة”، في تلك الآية هي القوامة المحدودة بنطاق إدارة أمور الأسرة، وما تحتاجه من رعاية وحماية، بمعنى أنها “قوامة”، إدارة وتسيير أعمال، وليست «قوامة» مطلقة على الزوجة لا حدود لها، أو قوامة رئاسة وسيطرة، بل قوامة شورى وشراكة وتوزيع أدوار وتبادل حقوق وواجبات، مؤكدا أن أفضلية «القوامة» ليست أفضلية “تشريف”، لكنها أفضلية اختيار للأنسب، والأكثر احتمالا لمشاق الأسرة، وصبرا على تكاليفها.

وأشار: إلى أن “القوامة” إذا كانت محدودة بنطاق شؤون الأسرة؛ فإنها ليست حقا مطلقا للزوج، بل هي حق في مقابل واجب وهو الإنفاق على الزوجة وعلى الأولاد، مؤكدا أن واجب الإنفاق هذا ليس أمرا متروكا للزوج، إن شاء التزمه، وإن شاء أعفى نفسه منه، بل هو تكليف شرعي مطلوب على سبيل الوجوب، بما يوضح أننا أمام حق هو “القوامة”، على الزوجة والأولاد، يقابله واجب، هو إنفاق الزوج عليهم، ولسنا أمام “قوامة”، مستحقة للزوج استحقاقا مطلقا، أو استحقاقا ذاتيا لا يقابله واجب، بدليل أن الزوج لو امتنع عن الإنفاق فإن قوامته على زوجته تسقط من فورها، فيما يذهب إليه كثير من الفقهاء، وللقاضي -حينئد- أن يخير الزوج الممتنع عن الإنفاق بين أمرين: لا ثالث لهما، إما الإنفاق أو الطلاق، وأن يطلق عليه زوجته إذا استمر في الامتناع من الإنفاق عليها.

يوم الثلاثاء الموافق 4 أبريل، وفي حلقة أخرى من البرنامج، قال فضيلة الإمام الأكبر: أن مصطلح النشوز ليس مقصورا على المرأة، وأن الزوج أيضا يصبح ناشزا في بعض الحالات.. هذه الجملة أثارت الإندهاش بين الرجال والرضا بين النساء، فكيف ينشز الزوج؟ أليس النشوز للنساء فقط ناقصات العقل والدين المتهورات اللاتي يقعن فريسة هرموناتهن يا شيخنا؟ هل الرجال الكاملين المُكملين يخطئون حقا في العلاقة الزوجي؟ بل ويطلق الدين عليهم صفة “الزوج الناشز”؟ كيف ذلك؟

بيّن الإمام الأكبر أن الزوج يستحق وصف النشوز،إذا تعدى على زوجته بالإيذاء أو الشتم أو الضرب، أو بلعنها ولعن أهلها أو ترك المنزل والعودة ليلا للمبيت فيه، مفيدًا بأنه يتأكد وصف الزوج بالنشوز على زوجته بهجرها في المضجع أو في المبيت.

الإمام الطيب ذكر: أن المساواة بين الزوجين في النشوز لم تقتصر على منح وصف الناشز لكل منهما، بل أيضًا ساوى بينهما في العقوبة مردفًا: غير أن العقوبة فيما يتعلق بنشوز الزوج يتولاها الحاكم أو القاضي، الذي من حق الزوجة أن ترفع أمر نشوز زوحها إليه، مضيفًا: يقول العلماء: إنه على الزوجة أن ترفع أمر نشوز زوجها إلى القاضي، ليعزر الزوج على نشوزه، والتعزير عقوبة مفتوحة يقدرها القاضي، بداية من توجيه الموعظة، مرورًا باللوم، وانتهاءً بالسجن.

وأضاف الإمام الأكبر: فإن أصر الزوج بعد التعزير على عناده ونشوزه، ورضيت الزوجة بالبقاء معه رغم نشوزه، فإن القاضي يأمرها بهجر زوجها في المضجع، فإن لم يفد الهجر واستمر الزوج في عناده؛ ضربه القاضي تعزيرًا، معقبًا: قد يقول بعض دعاة التماثل المطلق بين الزوج والزوجة: ولم لا تضرب الزوجة زوجها الناشز؟ وهل ساوى القرآن بينهما في تنفيذ هذه العقوبة؟ مستطردًا: والجواب الذي نجيب به على هذه الأسئلة، هو واقع الرجل والمرأة، وطبيعتهما التي لا تتبدل، ولا تتغير، وأن المرأة لو أقدمت على ضرب زوجها الناشز الكاره لها، فإنه سينقلب من فوره لا محالة إلى وحش ضارٍ وستكون هي الضحية في آخر المطاف؛ لذا عزي بالزوج إلى سلطة تستطيع تنفيذ العقوبة عليه، وبوسائل لا يستطيع هو مواجهتها.

تابع شيخ الأزهر: من الامور التي يتوقف عندها الفقهاء في بيان نشوز الزوجة، ما يعلمه الجميع من الشروط التي اشترطوها على الزوج إذا لجأ إلى ضرب زوجته، وهي شروط شرعية تكليفية، تكاد تفرغ الضرب من أي شبهة تتعلق بالإيذاء، وتبقيه وكأنه مجرد رمز يعبر عن رفض الزوج لسلوك زوجته، ويجب أن نلفت أنظار أولئك الذين لا يطيقون سماع كلمة الضرب في القرآن، ولا يطيقون صبرًا على فهم معناها البسيط، إلى الحكم الشرعي الذي يقول: بأن الزوج إذا ضرب زوجته ضربًا مؤلمًا؛ فإن من حق الزوجة الناشز أن تطلب التطليق، وعلى القاضي أن يمكنها من ذلك، ولها كل حقوق المرأة المطلقة بسبب الضرر.

إذا ترتب على هذا العلاج أي خدش أو جرح أو كسر، فللزوجة حق طلب التطليق وحق القصاص من الزوج، إذ الشريعة لا تجيز ضرب الزوجة ضربًا يؤلمها أو يؤثر في جسمها أو حتى يخيفها، حتى لو كان الزوج على يقين بأن هذا النوع من الضرر سوف يصلح من حالها؛ وذلك إعمالًا لقاعدة الإسلام في تحريم إلحاق الضرر بالمخلوقات، وقوله صلى الله عليه وسلم بصيغة عموم النفي: لا ضرر ولا ضرار.

2 أبريل/ نيسان

يبدو أن حُمى قتل الزوجات والفتيات عادت مرة أخرى، حسب مقطع الفيديو المتداول على مواقع التواصل الاجتماعي، فإن الرجل الأربعيني «هشام»، قدم نحو زوجته «دعاء»، وهي جالسة أمام فرشة الخضراوات، ووسط ذهول الناس وأمام ابنتهما الطفلة «حبيبة»، أخرج سكينًا من بين طيات ملابسه وسدد لها طعنات بالبطن والصدر، وأثناء قيامها من مكانها لتفادى مزيد من الطعنات لاحقها بضربات قاسيات أودت بحياتها أمام الابنة، صاحبة الـ 12 عامًا.

بدأت التحقيقات بتلقي أجهزة الأمن بلاغًا بوجود مشاجرة وسقوط قتيلة بدائرة قسم ثالث أكتوبر، وأظهرت التحريات أن عاملا قتل زوجته وشرع في إنهاء حياة طفلتهما أثناء تصديها له، إذ أصيبت بجروح بالساقين والذراعين نقلت على إثرها إلى مستشفى 6 أكتوبر المركزي للعلاج.

3 أبريل/ نيسان

ستصبح كريستينا كوخ أول امرأة تدور حول القمر، عندما تنطلق مهمة آرتيمز2 التابعة لناسا العام المقبل، كريستينا البالغة من العمر 44 عاما تحمل رقما قياسيا لأطول وقت تقضيه امرأة في الفضاء، وللمشاركة في أول سير نسائي في الفضاء عام 2019.

وبحسب صحيفة “ديلي ميل” البريطانية ، فقد تم اختيارها، لتكون رائدة فضاء في عام 2013 ، وقالت: في عام 2020: “لا أتذكر وقتًا لم أرغب في أن أصبح رائدة فضاء” ، مضيفة: أنا ، تعلمت أنه إذا كنت سأكون رائدة في الفضاء ، فذلك لأن شغفي قد حولني إلى شخص يمكنه المساهمة بشكل أكبر في رحلات الفضاء البشرية”.

 

كانت الروسية فالنتينا تيريشكوفا أول امرأة تغادر الغلاف الجوي للأرض، في عام 1937، كما أرسلت ناسا ما مجموعه 255 شخصا إلى الفضاء حتى الآن منهم 55 امرأة، ولم يسبق أن دارت سيدة حول القمر أو وطأت قدمها أرضه، بل كانوا جميعا رجال.. وبهذا ستدخل كوخ التاريخ في مهمتها حول القمر.

الرائدة الأمريكية كريستينا، تخرجت من جامعة ولاية كارولينا الشمالية في رالي، حيث حصلت على درجتي البكالوريوس والماجستير في الهندسة الكهربائية، ثم أصبحت مهندسة كهربائية في مركز جودارد لرحلات الفضاء التابع لناسا في جرينبيلت بولاية ماريلاند، قبل أن تصبح باحث مشارك في برنامج القطب الجنوبي في الولايات المتحدة، حيث تعيش عامًا كاملاً في القطب الشمالي.

كانت كوخ واحدة من ثمانية تم اختيارهم كجزء من فئة رواد الفضاء الحادي والعشرين لوكالة ناسا في عام 2013، وبعد عامين من التدريب، أصبحت رائدة فضاء كاملة، وتم إرسالها في أول رحلة لها عام 2019 كمهندسة طيران.

4 أبريل/ نيسان

نشر طبيب بمستشفى قصر العيني على صفحته الخاصة بموقع فيسبوك، أنه استطاع هو وزملاؤه إنقاذ حياة سيدة وصلت للمستشفى بسكين في ظهرها، حيث كتب: “المكان”، حوادث القصر العيني، الزمان: قبل الفطار بكام ساعة كده

خناقة بسيطة بين أي زوجين مصريين عادي على فلوس هدوم العيد (اللي لسا بعد ١٩ يوم)، كلمة منه على كلمة منها الراجل فقد أعصابه وبدل ما يطلقها أو يشتمها وهو صائم في نهار رمضان قام ضربها بسكينة المطبخ في ظهرها.

في ساعات قليلة، ٥ فرق جراحية من جراحة المخ والأعصاب وجراحة الأوعية الدموية والمسالك والجراحة العامة، والتخدير بتعاين المريضة وتعمل أشعة مقطعية، ـحجز كام كيس دم على بلازماـ واتخاذ قرار بإزالة السكينة من ضهر العيانة بواسطة فريق جراحة الأعصاب.

المريضة على ترابيزة العمليات في تأهب شديد لا قدر الله السكينة ممكن تكون داخلة في أحد الشرايين المهمة أو الأمعاء أو الحبل الشوكي”

بعد وصول السيدة للمستشفى وإنقاذ حياتها، تلقت غرفة عمليات شرطة النجدة بلاغا بالواقعة، وانتقلت الأجهزة الأمنية إلى موقع البلاغ وأعدوا أكمنة وتم القبض على المتهم.

يقول الجيران في تصريحات لموقع القاهرة 24 أن الزوجة المجني عليها تركت منطقة حلوان بعد انفصالها عن زوجها الجاني، وجاءت للإقامة بحي مصر القديمة، وعملت بمهنة الحياكة من أجل الإنفاق على أبنائها، موضحين أن هناك صلة قرابة بين المجني عليها والجاني زوجها؛ ما جعل الأخير يتوسل لأسرة زوجته من أجل الموافقة على ردها إلى عصمته مرة أخرى، قائلًا: جوزها يبقى ابن عمتها وكانت مطلقة منه وجت عاشت هنا بسبب إنه مش راضي يصرف على العيال ولا يوديهم المدارس واتحايل على أهلها لحد ما رجعتله تاني.

5 أبريل/ نيسان

تداول رواد التواصل الاجتماعي بوست مرفق بصورة لفتاة تدعى ف. أ وهي مصابة وتنزف من رأسها وساقها، وتقول في منشورها، أنها قد تعرضت للضرب على يد شاب يدعى م.س الذي كانت على علاقة معه، وقررت أن تنهي علاقتها به منذ شهر بعد أن رفض والدها ارتباطها به نظراً لصغر سنه وسلوكه غير المنتظم، فقام الجاني بمطاردتها، وهي برفقة صديقاتها- بسيارته ثم توقف وقام بغرس السكين في رأسها ورجلها؛ لتنتقل الفتاة على إثر هذه الحادثة مغشيا عليها إلى المستشفى لتتلقى 24 غرزة لجروحها.

قامت الفتاة بتحرير محضر ضد الشاب ولكنه تمكن من الهرب ثم أعلنت اليوم وزارة الداخلية: خبر إلقاء القبض عليه.

وفقاً لإحصائيات مرصد جرائم العنف القائم على النوع الاجتماعي الصادر عن مؤسسة “إدراك للتنمية والمساواة”، فإنه منذ بداية الرصد في آذار/ مارس 2020 ازدادت معدلات قتل النساء وتطورت، سواء من حيث عدد الجرائم، أو نوعها.، وكانت أغلب حالات القتل على يد الشريك أو أحد أفراد الأسرة، وفق نجوى إبراهيم، المديرة التنفيذية لمؤسسة “إدراك للتنمية والمساواة”.

أما خلال عام 2022، فتؤكد أن جرائم قتل النساء والفتيات حتى نهاية شهر يونيو/حزيران وصلت إلى 157 جريمة، منها 30 جريمة شروع في قتل، وهو رقم مرتفع مقارنة مع أرقام الرصد نصف السنوية للعامين الماضيين.