في نشرته المسائية “ازي الحال” يستعرض “مصر 360” أبرز مستجدات الأحداث في الساعات الماضية. ومنها: 47.3 % تراجع في واردات مصر من الذرة خلال يناير 2023.. ووفاة مدير البنك المصاب في واقعة كلب أميرة شنب.. ومرسوم أميري بتشكيل الحكومة الكويتية برئاسة الشيخ أحمد نواف.

47.3 % تراجع في واردات مصر من الذرة خلال يناير 2023

تراجعت قيمة واردات مصر من الذرة بنسبة 47.3%، لتصل إلى 141.6 مليون دولار خلال شهر يناير/ كانون الثاني 2023، مقابل 268.8 مليون دولار في يناير/ كانون الثاني 2022، بقيمة انخفاض تقدر بنحو 127.2 مليون دولار، وفقًا للنشرة بيانات التجارة الخارجية الصادرة عن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء.

وكانت إجمالي قيمة واردات مصر من الذرة قد ارتفعت خلال عام 2022 لتبلغ نحو 2.957 مليار دولار، مقابل 2.843 مليار دولار خلال عام 2021، بقيمة زيادة بلغت 114.037 مليون دولار، وفقًا لبيانات سابقة للجهاز المركزي.

وبحسب نشرة التجارة الخارجية، انخفضت قيمة العجـز فـى الميزان التجارى بنسبة قدرها 47%، لتبلغ 2.48 مليار دولار خلال شهر يناير/ كانون الثاني 2023، مقابل 4.68 مليار دولار لنفس الشهر من العام السابق.

وتراجعت إجمالي قيمة الواردات بنسبة 28.2% خلال شهر يناير/ كانون الثاني 2023، حيث بلغت 6.33 مليار دولار، مقابل 8.83 مليار دولار لنفس الشهر من العام السابق.

مرتضى منصور عن عزله: سأعود وأفوز بالانتخابات

وجه مرتضى منصور، رئيس الزمالك، عددا من الرسائل لجماهير وأعضاء النادي بعد أيام على خروجه من محبسه تنفيذًا لحكم محكمة النقض بحبسه لمدة شهرًا واجب النفاذ، في قضية سب وقذف محمود الخطيب رئيس النادي الأهلي.

وقال مرتضى، في تصريحات لقناة ناديه: “نمر بظروف خاصة واستثنائية في الوقت الراهن، كل ما نحتاجه الهدوء حتى يعود الاستقرار للنادي”.

وأضاف: “مجلس إدارة الزمالك يحتاج إلى هدنة، البعض يروج لعزلي من رئاسة النادي، ولكن رسالتي لهم إذا رحلت سيكون بشكل مؤقت وبعدها سأعود مجددًا وأفوز بالانتخابات”.

وأتم: “لم نصدر قرار بإيقاف أي مذيع بالقناة، قررنا فقط إيقاف البرامج وإعادة التقييم وإعداد خطة جديدة من البرامج”.

وفاة مدير البنك المصاب في واقعة كلب أميرة شنب

قالت إيمان محسن، زوجة محمد محب، “يعمل مدير بنك”، إن زوجها توفي منذ قليل، إثر مضاعفات ناتجة عن عقره من كلب بمنطقة الشيخ زايد في الواقعة الشهيرة المعروفة بـ”عقر كلب مذيعة معروفة على مواطن”.

وقالت إيمان :”ربنا استرد وديعته، منقدرش نقول أي حاجة، كان راجع والكلب عضه وراح مني، حسبي الله ونعم الوكيل في أي حد يقصر في إنه يجيب حقه”.

وتحولت قبل شهر، أميرة شنب، مقدمة برنامج “أميرة في المطبخ” عبر قناة سي بي سي سفرة‏، إلى تريند، بعد هجوم كلب من نوع “بيتبول”، أُتهمت أنها مالكته، على أحد جيرانها ويدعى محمد محب الماوي، ما أدى إلى تعرضه لإصابات خطيرة.

والمتوفى محمد “محب” عمل مديرًا في بنك شهير، وأصيب بجرح قطعي في الذراع والساعد الأيمن وقطع في العضلات وبالعصب الكعبري، ما أدى لإصابته بشلل في العضلات الباسطة للرسغ والأصابع وسحجات وكدمات في الصدر والفخذ الأيمن.

مرسوم أميري بتشكيل الحكومة الكويتية برئاسة الشيخ أحمد نواف

صدر مرسوم أميري في الكويت بتشكيل الحكومة الجديدة برئاسة الشيخ أحمد نواف الأحمد الصباح رئيس مجلس الوزراء.

وكان أمر أميري صدر الشهر الماضي بتعيين الشيخ أحمد رئيسا لمجلس الوزراء وتكليفه بترشيح أعضاء الوزارة الجديدة، وكانت الحكومة الكويتية استقالت في يناير/ كانون الثاني بعد أزمة مع البرلمان.

وتضمن المرسوم، الذي أوردته وكالة الأنباء الكويتية (كونا) اليوم، تعيين طلال خالد الأحمد الصباح نائبا أول لرئيس مجلس الوزراء ووزيرا للداخلية ووزيرا للدفاع بالوكالة.

الشيخ أحمد نواف الأحمد الصباح
الشيخ أحمد نواف الأحمد الصباح

كما تضمن تعيين خالد علي محمد الفاضل، نائبا لرئيس مجلس الوزراء ووزير دولة لشؤون مجلس الوزراء، وبدر حامد يوسف المال نائبا لرئيس مجلس الوزراء ووزيرا للنفط ووزير دولة لشؤون مجلس الأمة، وفهد علي زايد الشعلة وزير دولة لشؤون البلدية ووزير دولة لشؤون الاتصالات، وعبد الرحمن بداح عبد الرحمن المطيري وزيرا لإعلام ووزير دولة لشؤون الشباب، وأحمد عبد الوهاب أحمد العوضي وزيرا للصحة.

وجرى تعيين أماني سليمان عبد الوهاب بوقماز وزيرةً للأشغال العامة، وحمد عبد الوهاب حمد العدواني وزيرا للتربية ووزيرا للتعليم العالي، وسالم عبد الله الجابر الصباح وزيرا للخارجية، ومي جاسم محمد البغلي وزيرةً للشؤون الاجتماعية وشؤون المرأة والطفولة وعامر محمد علي محمد وزيراً للعدل ووزيرا للأوقاف والشؤون الإسلامية، ومطلق نايف عمر أبو رقبة العتيبي وزيراً للكهرباء والماء والطاقة المتجددة ووزير دولة لشؤون الإسكان، ومحمد عثمان محمد العيبان وزيراً للتجارة والصناعة ومناف عبد العزيز إسحق الهاجري وزيراً للمالية ووزير دولة للشؤون الاقتصادية والاستثمار.

وكانت حكومة الكويت السابقة برئاسة الشيخ أحمد نواف الأحمد الصباح، قد تقدمت باستقالتها إلى ولي العهد الكويتي الشيخ مشعل الأحمد، بعد أن أمضت 100 يوم تقريباً، وهي الحكومة الأربعون في تاريخ الدولة، وجاءت الاستقالة نتيجة لما آلت إليه العلاقة بين السلطتين التنفيذية والتشريعية من وضع متأزم.