في نشرته “ازي الحال”، يستعرض “مصر 360” عددا من أبرز العناوين الإخبارية على مدار اليوم. منها: وزير الخارجية يجري مباحثات مع وزير خارجية اليونان. مجلس النواب يوافق على تعديل اتفاقية بين مصر وأمريكا. علاج 2143 مريضًا ضمن مبادرة الكشف المبكر عن سرطان الكبد. وطقس الغد يشهد توقعات بسقوط أمطار.

تم تناول مختلف جوانب العلاقات الثنائية وسبل دفعها بالإضافة إلى بحث عدد من الملفات الإقليمية والدولية

وزير الخارجية يجري مباحثات مع وزير خارجية اليونان

قام وزير الخارجية سامح شكري أمس الثلاثاء بزيارة ثنائية إلى العاصمة اليونانية أثينا، التقى خلالها بكل من رئيس وزراء اليونان كيرياكوس ميتسوتاكيس، ووزير الخارجية نيكوس ديندياس، حيث تم تناول مختلف جوانب العلاقات الثنائية وسبل دفعها، بالإضافة إلى بحث عدد من الملفات الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.

وقال السفير أحمد أبو زيد المتحدث الرسمي ومدير إدارة الدبلوماسية العامة بوزارة الخارجية، إن الوزير سامح شكري استهل زيارته بلقاء وزير خارجية اليونان، حيث عقد الوزيران جلسة مغلقة أعقبها مباحثات ثنائية موسعة بمشاركة وفدى البلدين، تناولت مختلف جوانب العلاقات الثنائية والقضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام. وقد نقل الوزير شكري خلال المباحثات اهتمام الحكومة المصرية بتيسير تدفق الاستثمارات اليونانية للسوق المصري، وزيادة حجم التبادل التجاري، والعمل على تذليل العقبات التي تواجه الشركات اليونانية في مصر، مؤكداً أهمية الاعتماد على مصر كنقطة انطلاق إلى السوق العربي والأفريقي.

وحول لقاء وزير الخارجية مع رئيس وزراء اليونان كيرياكوس ميتسوتاكيس، كشف أبو زيد أنه عكس عمق وقوة علاقات الصداقة الاستراتيجية التي تجمع مصر واليونان، والتي تتعدد مرتكزاتها سياسياً واقتصادياً وثقافياً، فضلاً عن الروابط التاريخية الممتدة والتقارب الجغرافي الذي أسهم في صياغة المصالح المشتركة والرؤى المتقاربة بين البلدين.

وفى هذا السياق، نقل الوزير سامح شكرى رسالة شفهية من الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية إلى رئيس وزراء اليونان، تؤكد قوة ومتانة علاقة الشراكة الاستراتيجية التي تجمع مصر واليونان، وتثمن تنامي تلك العلاقات بشكل مستمر على مختلف الأصعدة السياسية والاقتصادية بما يحقق مصالح البلدين الصديقين. وأكد وزير الخارجية خلال اللقاء على تطلع مصر لاستشراف المزيد من المجالات الجديدة للتعاون المشترك، وهو ما يتطلب بدوره العمل سوياً لتطوير أوجه هذا التعاون بما يسهم في جعله نموذجاً يحتذى به في مجال علاقات التعاون بين الدول الصديقة.

واختتم السفير أبو زيد تصريحاته، موضحاً أن لقاءات وزير الخارجية في أثينا تناولت أيضاً عدداً من القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المُشترك للبلدين، وعلى رأسها التصعيد الحالي في الأراضي الفلسطينية، والأزمة الروسية/ الأوكرانية، وتطورات الأوضاع في سوريا، وغيرها من التطورات على الساحة الإقليمية. وقد حرص الوزير شكري على إطلاع المسئولين اليونانيين على نتائج الاتصالات التي تجريها مصر لتحقيق التهدئة بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي.

كما تطرقت مباحثات وزير الخارجية إلى جهود التصدي لظاهرة الهجرة غير الشرعية عبر المتوسط، ومكافحة الإرهاب، وتنسيق التعاون الأمني والعسكري بين البلدين.

تم توقيع اتفاقية تحفيز التجارة والاستثمار في مصر بين الحكومتين المصرية والأمريكية في 2014 وأدخلت عليها خمسة تعديلات من قبل

“النواب” يوافق على تعديل اتفاقية بين مصر وأمريكا

وافق مجلس النواب، برئاسة المستشار الدكتور حنفي جبالي، على تقرير اللجنة المشتركة من لجنة الشئون الاقتصادية ومكاتب لجان العلاقات الخارجية، والتعليم والبحث العلمي، والمشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر، عن قرار رئيس جمهورية مصر العربية رقم 76 لسنة 2023 بشأن الموافقة على التعديل السادس لاتفاقية منحة المساعدة بين حكومة جمهورية مصر العربية وحكومة الولايات المتحدة الأمريكية بشأن تحفيز التجارة والاستثمار في مصــر (تايب)، الموقع في القاهرة بتاريخ 27-9-2022.

وأكدت اللجنة المشتركة أن التعديل المعروض للاتفاقية يأتي في إطار استمرار توجه جمهورية مصر العربية نحو تعظيم الاستفادة من أطر التعاون الاقتصادي الدولي، وخاصة مع الولايات المتحدة الأمريكية ودعمها الدائم للمؤسسات التنموية المصرية.

وتم توقيع اتفاقية تحفيز التجارة والاستثمار في مصر بين الحكومتين المصرية والأمريكية بتاريخ 30-9-2014 وأدخلت عليها خمسة تعديلات من قبل.

وتهدف الاتفاقية إلى تحقيق النمو الاقتصادي من خلال تحسين بيئة التجارة والاستثمار، وتحسين إنتاجية العمل، وزيادة نمو المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر، وتحسين نفاذ المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر إلى تنمية الأعمال التجارية وريادة الأعمال والخدمات غير المالية.

يتم إحالة المشتبه في إصابتهم بورم سرطاني إلى مراكز علاج الإحالة لإجراء الفحوصات التأكيدية وبدء تلقي العلاج

“الصحة”: علاج 2143 مريضًا ضمن مبادرة الكشف المبكر عن سرطان الكبد

أعلنت وزارة الصحة والسكان، تقديم العلاج الدوائي لـ 2143 مريضًا ضمن مبادرة “الكشف المبكر وعلاج سرطان الكبد” والتي انطلقت في شهر مارس/ آذار من العام الماضي 2022.

وأشار الدكتور حسام عبد الغفار، المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، إلى متابعة 116 ألف و210 مواطنًا ضمن المبادرة، موضحًا أنه يتم إحالة المشتبه في إصابتهم بورم سرطاني إلى مراكز علاج الإحالة لإجراء الفحوصات التأكيدية، وبدء تلقي العلاج اللازم حسب الحالة إذا ثبتت الإصابة بأورام الكبد.

وأكد عبد الغفار، في بيان اليوم الأربعاء، أنه يتم تقديم خدمات الفحص بالموجات فوق صوتية، وتحاليل الأورام دوريًا كل 4 أشهر لمرضى التليف الكبدي من خلال 65 وحدة للفيروسات الكبدية المتواجدة داخل المستشفيات التابعة لوزارة الصحة والمستشفيات الجامعية.

ويتم صرف الأدوية لمرضى “سرطان الكبد” خلال أول زيارة لهم بعد إحالتهم للتقييم من خلال 22 عيادة متعددة التخصصات داخل وحدات علاج الفيروسات الكبدية تضم تخصصات (كبد، أورام، أشعة تداخلية، جراحة) لتقييم الحالة وتحديد النمط الأفضل للعلاج سواء دوائي أو جراحي.

ويتم استقبال المرضى بوحدات الفيروسات الكبدية، وتقييم حالتهم الصحية، وكذلك الاطلاع على التقارير الطبية الخاصة بهم، والبدء في صرف العلاج دوريًا بالمجان حسب الحالة الصحية للمريض، بما يساهم في إنقاذ حياة المرضى وسرعة تلقيهم العلاج.

هناك فرصة لسقوط الأمطار الخفيفة إلى متوسطة قد تكون رعدية على القاهرة الكبرى وجنوب الوجه البحري

طقس الغد.. توقعات بسقوط أمطار

أعلنت هيئة الأرصاد الجوية، حالة الطقس غدا الخميس، حيث يسود طقس مائلا للحرارة نهارا على القاهرة الكبرى والوجه البحري وعلى شمال الصعيد وجنوب الصعيد، دافئا على السواحل الشمالية الغربية وعلى السواحل الشمالية الشرقية.

كما توقعت أن يسود طقس مائل البرودة ليلا على القاهرة الكبرى والوجه البحري والسواحل الشمالية الغربية والسواحل الشرقية، وجنوب الصعيد، كما توقعت هيئة الأرصاد الجوية أن يسود طقس حار نهارا على سيناء بارد ليلا.

وقالت الهيئة إن هناك فرصة لسقوط الأمطار الخفيفة إلى متوسطة قد تكون رعدية على القاهرة الكبرى وجنوب الوجه البحري وخليج السويس ومدن القناة، وأمطار خفيفة على شمال الصعيد ومدن القناة وجنوب سلاسل البحر الأحمر.

ومن المتوقع سقوط أمطار متوسطة قد تكون رعدية وغزيرة على السواحل الشمالية الغربية وشمال الوجه البحري.

كما حذرت الأرصاد من نشاط للرياح غدا الخميس، على القاهرة الكبرى والوجه البحري والسواحل الشمالية وجنوب سيناء تكون مثيرة للرمال والأتربة على شمال البحر الأحمر وجنوب البلاد، ويكون هناك اضطراب بحركة الملاحة البحرية على البحر الأبيض المتوسط وتصل سرعة الرياح من 50:60 كم /س ويصل ارتفاع الأمواج من 2.5:3 متر.