قبل 18 شهرا، كان العديد من صانعي السياسات والأكاديميين والمحللين في الولايات المتحدة وأوروبا يتحدثون عن الفوائد الجيو سياسية للانتقال لطاقة أنظف وأكثر اخضرارًا. والذي، بشكل عام، لن يساعد فقط في مكافحة تغير المناخ، ولكن أيضا يضع حدا للجغرافيا السياسية المزعجة لنظام الطاقة القديم.

كانت هذه الآمال مبنية على وهم. تبدد مع أزمة الطاقة والتى ظهرت بحلول خريف عام 2021، خاصة في أوروبا، بما فيها  الارتفاع الشديد في أسعار الغاز الطبيعي والنفط، وأدرك حتى أكثر المبشرين تفاؤلاً لنظام الطاقة الجديد، بالأزمة.

الآن أمن الطاقة ليس شيئًا من الماضي بل سيكون حاسمًا للمستقبل

في تحليلهما المنشور في فورين أفيرز/ Foreign Affairs، يتناول جيسون بوردوف مدير شؤون الطاقة في مجلس الأمن القومي، وميجان أوسوليفان، نائب مستشار الأمن القومي للعراق وأفغانستان، أثناء إدارة الرئيس الأمريكي السابق جورج دبليو بوش عودة مصطلح “أمن الطاقة” الذي أرعب الأمريكيين في السبعينيات من القرن الماضي.

يقولان: تبخرت أي رومانسية متبقية عندما غزت روسيا أوكرانيا في فبراير/ شباط 2022. كشفت الحرب عن المخاطر التي يشكلها التدافع الخشن وغير المنسق إلى حد كبير في تطوير مصادر طاقة جديدة.

اقرأ أيضا: الانسحاب “الفوضوي” من أفغانستان.. أحد كروت الصراع في الانتخابات الرئاسية الأمريكية 2024

كانت إحدى نتائج هذا الاضطراب إعادة إحياء مصطلح بدا وكأنه عفا عليه الزمن خلال العقدين الماضيين من إمدادات الطاقة المزدهرة والرؤى المثالية لمستقبل أخضر:

كان تعبير “أمن الطاقة” بالنسبة للعديد من الأمريكيين عبارة كلاسكية منذ  السبعينيات، حيث يستحضرون صورا لسيارات السيدان صندوقية الشكل، وعربات ستيشن فولكس واجن المكسوة بألواح خشبية، والتي تصطف لأميال في انتظار ملء خزاناتها بالبنزين بأسعار مرتفعة للغاية،  حدث ذلك بعد  الحظر النفطي العربي  خلال عام 1973، والثورة الإيرانية عام 1979.

لكن الآن، أمن الطاقة ليس شيئًا من الماضي. بل، سيكون حاسمًا للمستقبل.

يُعرف تاريخياً على أنه توافر الإمدادات الكافية بأسعار معقولة. لكن، هذا التعريف البسيط لم يعد يجسد الواقع.

يلفت التحليل إلى أن المخاطر التي يواجهها العالم الآن أكثر عددًا وأكثر تعقيدًا مما كانت عليه في العصور السابقة “للتعامل مع هذه التحديات الجديدة، يجب على صانعي السياسات إعادة تعريف مفهوم أمن الطاقة، وتطوير وسائل جديدة لضمانه”.

4 مبادئ

وهناك أربعة مبادئ عامة يجب أن توجه هذه العملية: التنويع، والمرونة، والتكامل، والشفافية.

ويرى التحليل أنه “على الرغم من أن هذه المبادئ مألوفة، إلا أن الطرق التقليدية لتطبيقها لن تكون كافية في هذا العصر الجديد. بل سيحتاج صانعو السياسات إلى أدوات جديدة”.

مع هذا، يرى المحللان أنه لا يوجد سبب لليأس حتى الآن “بعد كل شيء، أثارت أزمة النفط في السبعينيات قدراً كبيراً من الابتكار. بما في ذلك تطوير تقنيات الرياح والطاقة الشمسية، وزيادة الكفاءة في المركبات، والمؤسسات الحكومية والمتعددة الأطراف الجديدة لوضع وتنسيق سياسة الطاقة”.

ومع ذلك، يشعر العديد من المسئولين الأمريكيين بالقلق من أن الانتقال السريع للطاقة سوف ينطوي بالضرورة على اعتماد أكبر على الصين، بالنظر إلى هيمنتها على سلاسل إمداد الطاقة النظيفة.

بالفعل، حذّر السناتور الأمريكي جو مانشين -وهو ديمقراطي من ولاية فرجينيا الغربية- من أنه لا يريد الانتظار في طابور لشراء بطاريات سيارات من الصين بالطريقة التي انتظرها في طابور السبعينيات لشراء البنزين المصنوع من النفط من الشرق الأوسط.

دفعت هذه المخاوف الكونجرس إلى خلق حوافز للإنتاج المحلي وتكرير ومعالجة المعادن المهمة التي تتمركز الآن في الصين. وبدلاً من مدح واشنطن لإقرارها أخيرًا تشريعات ذات مغزى بشأن تغير المناخ، استاء الكثيرون في العالم من هذه التحركات باعتبارها أعمالًا للحمائية الأمريكية، مما أثار الحديث عن الحروب التجارية التي أثارها المناخ.

الطاقة وتغير المناخ

أدت أزمة الطاقة في الأشهر الثمانية عشر الماضية إلى توسيع الصدع بين البلدان الغنية والفقيرة. وقد ظهرت هذه التوترات بشكل كامل في مؤتمر الأمم المتحدة للمناخ في مصر في نوفمبر/ تشرين الثاني 2022.

يقول التحليل: وصل بايدن ليحقق النصر على تمرير قانون تاريخي للمناخ، لكنه وجد أن الدول الفقيرة لم تتأثر. بدلاً من ذلك، سألوا لماذا لا تفعل الولايات المتحدة المزيد لتمويل التكيف مع تغير المناخ والطاقة النظيفة خارج حدودها. وطالبوا نظرائهم الأكثر ثراءً بتعويضهم عن الضرر الذي تسبب فيه تغير المناخ بالفعل في مدنهم والزراعة والنظم البيئية.

ومع تزايد المخاطر على إنتاج النفط الروسي، من المتوقع أن يرتفع الطلب العالمي ضعف المعروض في عام 2023، وفقًا لوكالة الطاقة الدولية.

أمّا أداة واشنطن الأساسية للتخفيف من اضطرابات الإمدادات، وهي الاحتياطي البترولي الاستراتيجي للولايات المتحدة، فقد تضاءلت إلى حد كبير.

يقول التحليل: إذا بدأت الأسعار في الارتفاع مرة أخرى، فلن يكون أمام الدول الغربية خيارات كثيرة سوى العودة مرة أخرى إلى السعودية والإمارات، التي لديها أيضًا بعض الطاقة الاحتياطية.

يضيف: من المفارقات، أنه بحلول الوقت الذي تستضيف فيه الإمارات مؤتمر الأمم المتحدة الرئيسي المقبل للمناخ، في نهاية عام 2023، قد يتجه العالم أيضًا إلى أبو ظبي، ليس فقط لقيادة المناخ، ولكن لمزيد من النفط.

إذا بدأت الأسعار في الارتفاع مرة أخرى فلن يكون أمام الغرب سوى العودة مرة أخرى إلى السعودية والإمارات

اقرأ أيضا: “على حافة الهاوية”.. الدروس الضائعة في أزمة الصواريخ الكوبية

مصادر للتوتر

يشير التحليل إلى أن هناك ثلاثة عوامل رئيسية هي الدافع وراء انعدام أمن الطاقة الجديد: عودة التنافس بين القوى العظمى في نظام دولي متعدد الأقطاب ومشتت بشكل متزايد، وجهود العديد من البلدان لتنويع سلاسل التوريد الخاصة بها، وواقع تغير المناخ.

ورغم أن غزو روسيا لأوكرانيا ومواجهتها الأوسع مع الغرب يقدم مثالاً صارخًا على كيف يمكن لطموحات زعيم واحد أن تخلق انعدام أمن الطاقة لشرائح واسعة من سكان العالم. قد تكون المنافسة بين الولايات المتحدة والصين في نهاية المطاف أكثر أهمية.

في الواقع، إن الرغبة المتزايدة للولايات المتحدة والصين في عدم الاعتماد كثيرًا على بعضهما البعض تتمثل في إعادة تشكيل سلاسل التوريد وتنشيط السياسة الصناعية إلى درجة لم نشهدها منذ عقود.

لكن، حتى مع مضاعفة الجهود لإنتاج المزيد من الطاقة النظيفة، ستظل الولايات المتحدة ودول أخرى تعتمد على الصين في المعادن الهامة ومكونات وتقنيات الطاقة النظيفة الأخرى لسنوات قادمة، مما يخلق نقاط ضعف أمام الصدمات التي تسببها الصين.

أمّا السعودية، منتج النفط القوي، ترى الآن موقفها العالمي بشكل مختلف عما كانت عليه في العقود التي تلت صفقة “النفط مقابل الأمن” الشهيرة، التي أبرمها الرئيس فرانكلين روزفلت والملك عبد العزيز بن سعود في عيد الحب عام 1945. فقد صارت الرياض الآن أقل اهتمامًا بتلبية طلبات واشنطن، العلنية أو الضمنية، لتزويد أسواق النفط بطرق تتماشى مع المصالح الأمريكية.

يقول التحليل: في مواجهة الانخفاض الملحوظ في الالتزام الاستراتيجي للولايات المتحدة تجاه الشرق الأوسط، خلصت الرياض إلى أنه يجب أن تميل إلى العلاقات الأخرى. لا سيما علاقاتها مع الصين، أكبر عميل منفرد لنفطها. مشيرا إلى أن قبول المملكة للصين كضامن للتقارب الإيراني- السعودي الأخير، يعزز دور بكين في المنطقة ومكانتها العالمية.

كما تعتقد الحكومة السعودية أن روسيا تظل شريكًا اقتصاديًا أساسيًا ومتعاونًا في إدارة تقلبات سوق النفط. لذلك، ستكون مترددة للغاية في اتخاذ المواقف التي تضع القيادة السعودية في مواجهة بوتين.

“الجهل” مؤذ

أحد الأسباب التي دفعت الولايات المتحدة، وكندا، واليابان، والعديد من الدول الأوروبية، إلى إنشاء وكالة الطاقة الدولية في عام 1974، هو أن الافتقار إلى بيانات دقيقة وموثوقة حول الأسعار والإمدادات جعل من الصعب على الحكومات صياغة السياسات والاستجابة للأزمات.

كان الدرس واضحًا: البيانات الجيدة تسمح للأسواق بالعمل، وتمنع الذعر، وتردع المضاربة التي تؤدي إلى تفاقم ارتفاعات الأسعار، والتقلبات، والنقص.

وعلى مدى عقود، عززت بيانات الوكالة الدولية للطاقة -إلى جانب البيانات التي تم تجميعها من قبل المنتدى الدولي للطاقة- عملية صنع القرار حول مستويات الإنتاج والإجراءات الموجهة، مثل الإصدارات المنسقة من النفط المخزن.

يشير التحليل إلى أن اقتصاد الطاقة النظيفة يحتاج إلى نفس النوع من الشفافية.

يقول: يمكن أن تتسبب البيانات غير الكافية في الأسواق الناشئة في حدوث اضطرابات في الإمدادات، ونقص في السيولة، وضعف توافر تقييمات الأسعار الفورية، وجميعها يؤدي إلى تقلبات واضحة في الأسعار. سيعتمد تحول الطاقة أيضًا بشكل كبير على السوق بالنسبة للمعادن المهمة، مثل النيكل.

يضيف: في الوقت الحالي، تمتلك بعض الشركات الخاصة معلومات جيدة عن الأسعار، ولكن لا يوجد كيان واحد يجمع بيانات واسعة على مستوى الصناعة ويجعلها متاحة للجمهور.

لكن وكالة الطاقة الدولية هي المرشح الواضح لشغل هذا الدور من الناحية المثالية. حيث يمكن أن تطلب الوكالة من الحكومات مشاركة بيانات الاستهلاك والإنتاج الخاصة بالمعادن، وتقديم استنتاجات مستنيرة حول مستويات المخزون.

ويشير التحليل إلى أهمية تبادل البيانات بشكل خاص، لضمان الامتثال إذا وافقت الحكومات على إنشاء مخزونات استراتيجية، كما هو الحال مع النفط.

ومع ذلك، لكي يعمل مثل هذا النظام، يتعين على وكالة الطاقة الدولية أن تجلب دولًا ليست أعضاء في المنظمة، ولكنها تنتج أو تستهلك كميات كبيرة من تلك المعادن. وفي الوقت نفسه، للمساعدة في منع التلاعب بالسوق والمضاربة.

الأمن والمناخ لا يتعارضان

في الوقت نفسه، لا تتضاءل أهمية أمن الطاقة، حيث تم اعتباره أمرا مفروغا منه في عالم يتسم بالوفرة والتكامل والفعالية في أسواق الطاقة العالمية.

يشير التحليل إلى أنه لدى صانعي السياسات الآن الفرصة للنظر في أمن الطاقة وأمن المناخ من جديد، وإعطاء الوزن المناسب لكليهما، وتقدير أنه لا يمكن تحقيق أي منهما في غياب الآخر.

يضيف: يتطلب هذا الجهد الاعتراف بأن أمن الطاقة ليس مفهوما ثابتا، ولكنه مفهوم تطور كثيرا منذ أزمات السبعينيات. يجب على صانعي السياسات استيعاب المخاطر الجديدة لأمن الطاقة وتحديث مجموعات أدواتهم لمكافحتها.

ويؤكد المحللان أن القيام بذلك لا يصرف الانتباه عن معالجة تغير المناخ ولكنه محوري فيه “بدون هذا التحول، قد تعرقل أزمات الطاقة الطريق إلى صافي انبعاثات صفرية”.

وأوضحا “في الماضي غير البعيد، اعتقد المسئولون والخبراء أن المخاوف المفرطة بشأن أمن الطاقة قد تعوق الكفاح من أجل المناخ. اليوم، العكس هو الصحيح، مع تقدم الانتقال إلى عالم خالٍ من الصفر، سيكون الخطر الأكبر على المناخ هو الاهتمام غير الكافي بأمن الطاقة”.