في نشرته الصباحية “ازي الحال” يستعرض “مصر 360” أبرز مستجدات الأحداث خلال الساعات الماضية. ومنها: محمد بن زايد في القاهرة.. القبض على سويسي اصطاد سمكة نادرة.. مصر تتحول لشتاء مفاجئ.

محمد بن زايد في القاهرة

أجرى رئيس الإمارات الشيخ محمد بن زايد آل نهيان الأربعاء، زيارة إلى مصر، التقى خلالها الرئيس عبد الفتاح السيسي، لبحث العلاقات الثنائية ورؤيتهما نحو تعزيز السلام، والاستقرار والازدهار في المنطقة.

قال بن زايد عبر صفحته على “تويتر”:  سعدت بلقاء أخي الرئيس عبد الفتاح السيسي في القاهرة، بحثنا تعزيز علاقتنا الأخوية الراسخة، ورؤيتنا نحو تعزيز السلام والاستقرار والازدهار في المنطقة”. وذكرت وكالة الأنباء الإماراتية (وام)،: أن “رئيس الدولة والرئيس المصري بحثا في القاهرة العلاقات الثنائية، ومستجدات المنطقة ومختلف مسارات التعاون والعمل المشترك ومواصلة دفعها إلى الأمام بما يحقق المصالح المتبادلة للبلدين وشعبيهما الشقيقين”.

وقالت صفحة الرئاسة المصرية عبر “فيسبوك”، في بيان: “استقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي، بقصر الاتحادية، الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة، حيث أقيمت مراسم الاستقبال الرسمي وتم استعراض حرس الشرف وعزف السلامين الوطنيين”.

السيسي ومحمد بن زايد (وكالات)
السيسي ومحمد بن زايد (وكالات)

السيسي رحب بأخيه وأكد على متانة العلاقات

وصرح المستشار أحمد فهمي: المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، بأن “الرئيس رحب بأخيه، ضيف مصر العزيز، الشيخ محمد بن زايد، مؤكدًا اعتزاز مصر، حكومة وشعبا، بالعلاقات بين البلدين الشقيقين، وما يربطهما من أواصر تاريخية وثيقة”، بحسب البيان.

ومن جانبه، أعرب رئيس دولة الإمارات: عن تقدير بلاده لمصر وشعبها وقيادتها، وحرص الإمارات الدائم على تعزيز علاقات التعاون الأخوية المتميزة بين البلدين. وأضاف البيان: “بحث الرئيسان سبل تطوير آليات وأطر التعاون المشترك في جميع المجالات، لما فيه مصلحة الشعبين الشقيقين، والتنسيق الحثيث تجاه التطورات الإقليمية المختلفة، في ضوء ما يمثله التعاون والتنسيق المصري الإماراتي من دعامة أساسية، لترسيخ الأمن والاستقرار والتنمية في المنطقة”.

وأضاف المتحدث الرسمي: أن “اللقاء تناول أيضًا تبادل وجهات النظر، بشأن أبرز الملفات المطروحة على الساحتين الإقليمية والدولية، حيث عكست المناقشات تفاهمًا متبادلًا إزاء سبل التعامل مع تلك القضايا، وتم الاتفاق على الاستمرار في بذل الجهود المشتركة، لتعزيز التعاون والتنسيق والتضامن بين الدول العربية، لمجابهة التحديات المتزايدة على الأصعدة كافة”.

القبض على سويسي اصطاد سمكة نادرة

أُلقِي القبض على صياد في السويس بتهمة الصيد غير القانونية، وذلك بعد أن تسببت صور متداولة له عبر مواقع التواصل بحالة كبيرة من الجدل المصحوب بالغضب، إذ ظهر يحتفل بصيد حيوان بحري، أو سمكة نادرة محظور صيدها بالبحر الأحمر. وقد بدأت النيابة العامة التحقيق معه وقد تصل عقوبته إلى الحبس.

في خلال الساعات الماضية، ظهر الصياد وهو يضع السمكة على مركبه، ويجلس إلى جوارها مشيرًا بعلامة الانتصار، ما دفع المغردون للمطالبة بالقبض عليه، على اعتبار أنه ارتكب جريمة صيد لسمكة نادرة. وأصدرت إدارة المحميات الطبيعية بالبحر الأحمر، منشورًا رسميًا أفادت فيه: أن “تلك السمكة معروفة باسم حيوان الأطوم الدوجونج البحري أو عروس البحر، ونادرة ومحظور صيدها”. والسمكة مشهورة شعبيًا باسم “بقرة البحر”، نظرًا لتكوينها الذي يشبه في المقدمة وجه البقرة.

الصياد ينكر معرفته بندرتها

وبعد حالة الغضب الكبيرة والتحركات الرسمية، ظهر الصياد في مقطع فيديو على مواقع التواصل الاجتماعي ليدافع عن نفسه. فقال إنه “لم يكن يعلم شيئا عن هذه السمكة”، وإنها “المرة الأولى التي يراها فيها رغم أنه قضى حياته صيادًا بالبحر”. وأضاف: “فوجئت بأن السمكة خرجت في الشباك فقمت بتحريرها وألقيتها في البحر بعدما التقطت معها صورة، خاصة أنني تعودت ألا آخذ الأسماك التي لا أعرف عنها شيئًا”، وفق الصياد.

الصياد والسمكة النادرة (فيسبوك)
الصياد والسمكة النادرة (فيسبوك)

وأعلنت وزيرة البيئة: ياسمين فؤاد، القبض على الصياد لأن الصور التي ظهر فيها “توثق ارتكابه جريمة صيد غير قانونية، والتسبب في وفاة كائن حي مهدد بالانقراض”. وطالبت الوزيرة بـ”التكاتف بين جميع الجهات المعنية، والشركاء لحماية التنوع البيولوجي من أجلنا وأجل الأجيال المقبلة”. وشددت على ضرورة “تشديد ومتابعة تنفيذ قانون البيئة، وقرارات تنظيم الصيد، مع تنظيم حملات توعية لحماية الحياة البحرية”. كما ناشدت الصيادين “ضرورة الالتزام التام بقانون البيئة وقرارات تنظيم الصيد، للحماية من التعرض للمساءلة القانونية”.

العقوبة المتوقعة

وقال مدير عام المحميات الطبيعية بالبحر الأحمر: تامر كمال الدين، إن عقوية الصياد” قد تصل للحبس وجهله بالقانون لا يعفيه من المساءلة”. وأضاف: “ادعاؤه بأنه لم ير تلك السمكة من قبل غير منطقي، لأنه صياد محترف وبالتأكيد يعلم كل شيء.. غير ثابت حتى الآن أن الصياد أعاد السمكة حية للبحر، وحتى إن حدث ذلك فجريمة الصيد غير القانونية وقعت بالفعل، والتأثير على التنوع البحري حدث”.

وتابع: “المشكلة الحقيقية أن هؤلاء الصيادين يستخدمون أدوات صيد لا تصلح مع البحر الأحمر، مثل شباك الجر المصنوعة من النايلون، فالمناطق المليئة بالشعاب المرجانية تحتاج لأدوات خاصة، مثل الشباك المصنوعة من الحرير”.

وأضاف: “هذه السمكة موجودة في مياه مصر وعدد من الدول المحدودة، التي لديها شعاب مرجانية، وهي نادرة وتتغذى على الطحالب.. لا يتم طهي أو أكل هذه السمكة في مصر والجميع يعلم ذلك، لكن هناك ممارسات شاذة يرتكبها البعض، بأن يصطاد تلك السمكة ويقوم بطهيها على سبيل تجربة شيء جديد.. تمثل تلك السمكة مصدر تنشيط للسياحة بالبحر الأحمر، حيث يأتي السياح للاستمتاع بمشاهدتها”.

مصر تتحول لشتاء مفاجئ

تشهد مصر أجواء شتوية غير معتادة في هذا الوقت من العام، حيث سقطت أمطار غزيرة على معظم المحافظات وسط انخفاض مفاجئ لدرجات الحرارة، وتقلبات مستمرة للطقس.

وأكد رئيس الهيئة العامة للأرصاد الجوية هشام طاحون، لموقع “سكاي نيوز عربية”، أن الطقس سيبدأ التحسن منتصف نهار الخميس. واستمر سقوط الأمطار لعدة ساعات على القاهرة والجيزة، فيما لا تزال بعض المحافظات خصوصا الشمالية تشهد سقوطا متقطعا للأمطار ورياحا باردة.

ولم يسجل حدوث أضرار بشرية أو مادية بسبب التقلبات الجوية، كما لم يتم الإعلان عن تعطيل الدراسة.

أرشيفية
أرشيفية

وقالت هيئة الأرصاد الجوية: إن صور الأقمار الصناعية خلال الساعات الماضية تشير إلى استمرار تكاثر السحب الرعدية الممطرة من شمال البلاد حتى القاهره الكبرى، يصاحبها سقوط أمطار متفاوتة الشدة. وتنشط الرياح على أغلب الأنحاء مما يزيد من الإحساس ببرودة الطقس.

ونشاط الرياح الشمالية الغربية يعمل على إثارة الرمال والأتربة، على مناطق من شمال محافظة البحر الأحمر وجنوب البلاد.

متى يعتدل الطقس؟

وقال رئيس الهيئة العامة المصرية للأرصاد الجوية هشام طاحون: إن ما حدث من تقلبات جوية وعودة للأجواء الشتوية في مصر يوم الأربعاء كان بسبب منخفض جوي قادم من دول البحر الأحمر على شمال وجنوب سيناء، التقى بآخر قادم من جنوب أوروبا على السواحل الشمالية للبلاد.

وستشهد معظم أنحاء مصر تحسنا في الأحوال الجوية ابتداء من منتصف نهار الخميس. ومعظم أنحاء البلاد شهدت انخفاضا كبيرا في درجات الحرارة الأربعاء، وصلت إلى 12 درجة مئوية في القاهرة وأقل من ذلك في المحافظات الساحلية.

وتعود درجات الحرارة لمعدلها الطبيعي المعروف في فصل الربيع ابتداء من الجمعة، حيث سيكون الطقس معتدلا تماما. وخلال فصل الربيع، من المتوقع حدوث تقلبات جوية وانخفاض لدرجات الحرارة، لكن لن تحدث أمطار غزيرة بهذا الشكل مرة أخرى، وفق رئيس الهيئة.