تحت عنوان “عشرون عامًا بعد”صدام “، مستقبل العلاقة بين الولايات المتحدة والعراق”، عقد معهد واشنطن لسياسات الشرق الأدنى/ TWI منتدى سياسي افتراضي لمناقشة إرث الحرب، والتحديات الحالية التي تواجه السياسة الأمريكية.

تحدث في المنتدى عدد من الخبراء بينهم الجنرال ديفيد بترايوس، الذي تولى لعقود مناصب عسكرية رفيعة  من قائد القوة المتعددة الجنسيات في العراق، إلى مدير وكالة المخابرات المركزية.

وبلال وهاب مؤسس مركز التنمية، والموارد الطبيعية في الجامعة الأمريكية بالعراق. ومايكل نايتس زميل معهد برنشتاين وأحد مؤسسي منصة ميليشيا سبوتلايت. وآنا بورشيفسكايا، زميل برنامج مسابقة القوة العظمى والشرق الأوسط.

معظم أخطاء أمريكا السابقة في العراق كانت على المستوى العسكري بما في ذلك تفكيك الجيش العراقي

اقرأ أيضا: بعد 20 عامًا.. هل ساعد الاحتلال الأمريكي في بناء الدولة العراقية؟

ديفيد بترايوس: الاستقرار أمر حيوي في هذا البلد متعدد الأعراق

يرى مدير وكالة المخابرات المركزية الأسبق أنه “لا يزال من السابق لأوانه كتابة المآل الأخير للعقدين الماضيين من التدخل الأمريكي في العراق”.

قال: لم يكن هذا بالتأكيد ما كانت تأمله أمريكا، ولا تزال هناك تحديات داخلية مختلفة في ظل حكومة رئيس الوزراء الحالي محمد شياع السوداني.

يستلزم العديد من هذه المشاكل مواجهة قوى  تحاول تفكيك البلاد، بما في ذلك نفوذ إيران، وتوترات بغداد مع حكومة إقليم كردستان، وتزايد استياء الشباب  العراقي.

وأضاف: في الوقت نفسه، لا تزال الحكومة غير قادرة على توفير خدمات الكهرباء بشكل كامل لسكانها على الرغم من كونها واحدة من أكبر مصدري النفط.

وأكد بترايوس أن معظم أخطاء أمريكا السابقة في العراق كانت على المستوى العسكري، بما في ذلك أكبر خطأين: تفكيك الجيش العراقي، ودفع عملية اجتثاث البعث.

ومع ذلك “يبقى من المصلحة الوطنية الأمريكية الحفاظ على الوجود العسكري  فى العراق”.

وأكد أن الاستقرار أمر حيوي في مثل هذا البلد متعدد الأعراق، وفقدانه سيؤدي إلى انتشاره في بلدان أخرى.  موضحا أن الأهداف الرئيسية اليوم واضحة الاستمرار في قتال القوات التي تحاول تقسيم البلاد، ومساعدة الحكومة المركزية على تحسين قدرتها فى إدارة  الموارد، ومنع أن تتحول  الأراضي العراقية للمتطرفين الإسلاميين.

ديفيد بترايوس

قال بترايوس: في الماضي كانت حركة “الصحوة العراقية”، فعالة، لأنها ركزت على المصالحة مع البعثيين السابقين، والسنة، والشيعة، على حد سواء.

وأضاف: بدأت العملية في الموصل، المكان الوحيد الذي كانت للولايات المتحدة فيه سلطة محاولة مثل هذه المبادرة. كانت هذه أيضًا أول شراكة عسكرية أمريكية مع قوة محلية لهزيمة تنظيم القاعدة، وهو نموذج استخدم لاحقًا لهزيمة تنظيم الدولة الإسلامية.

ومع ذلك، لم تحقق أمريكا نفس المستوى من النجاح ضد الميليشيات المدعومة من إيران. لقد نجحت في تدمير عناصر من هذه الجماعات في وقت مبكر في النجف والبصرة ومدينة الصدر، مما أجبرهم مؤقتا على  الاستسلام ووقف إطلاق الصواريخ على المنطقة الخضراء. لكن، اندمجت تلك الميليشيات منذ ذلك الحين في الحكومة.

ويرى مدير المخابرات الأمريكية الأسبق أنه “من الناحية المثالية، يمكن للولايات المتحدة استخدام علاقاتها العسكرية والدبلوماسية الحالية مع العراق للمساعدة في بناء علاقة اقتصادية. لكن، يجب أن تكون هذه الرغبة متبادلة”.

فيما يتعلق بدور العراق في منافسة القوى العظمى، يشير بترايوس إلى أنه يجب أن تظل الولايات المتحدة منخرطة في المنطقة ككل، لأن هذا سيساعد في تحديد المستوى المناسب من الاهتمام، والاستثمار المطلوب للعراق. ووسيساعد ذلك إيضا فى منع المشكلات واحتوائها  فى الشرق الأوسط بشكل أفضل .

وأكد: ستتطلب السنوات العشرون القادمة من هذه العلاقة إحساسًا متجددًا بالمسئولية، والذي كان مفقودًا طوال العقد الماضي أو نحو ذلك. وقد تكون رئاسة السوداني للوزراء نقطة تحول.

بلال وهاب: الفساد والميليشيات

يشير  بلال وهاب: إلى مشكلات الفساد والمليشيات بانها تحديات رئيسية، وفي ذات الوقت فإن بعض مشاكل البلاد منذ عام 2003 لا تزال قائمة حتى اليوم.

بلال وهاب

ويضيف : أصبح العراقيون ينظرون إلى الفساد على أنه تهديد للأمن القومي، وقد حققت الولايات المتحدة بعض النجاح في معالجته. على سبيل المثال:  ضغطت وزارة الخزانة الأمريكية والاحتياطي الفيدرالي بشكل فعال على البنك المركزي العراقي للتخلص من نظام المضاربة بالدولار والذي كلف البلاد في السابق ما بين 241 و312 مليار دولار.

ستتطلب السنوات العشرون القادمة  إحساسًا متجددًا بالمسئولية

اقرأ أيضا: التخبط في بغداد.. دروس الصواب والخطأ من حرب العراق

مايكل نايتس: مسار مثير للقلق

يلفت زميل معهد برنشتاين إلى أن المسار الحالي للعراق مثير للقلق.

قال: في الماضي استخدم اللاعبون السيئون فترات من الهدوء للعمل في الظل، وإفراغ الدولة وهذا يحدث الآن بشكل أكبر من أي وقت مضى.

أضاف: على مدى الأشهر الثماني عشرة الماضية، شهد العراق تغييرًا فعليًا في النظام: تم إلغاء نتائج انتخابات 2021، وتم تسييس القضاء بالكامل، وتمكين الميليشيات على نطاق واسع.

وصف الجنرال بترايوس نظام صدام حسين بأنه ” استبدادي وقاتل”. للأسف، فإن هذا المشهد الماضي يظهر مرة أخرى حاليا في ظل شكل جديد من الديكتاتورية.

مايكل نايتس

لم يكن للعراق الذي غزته الولايات المتحدة عام 2003 أي أمل في إجراء انتخابات ديمقراطية، وانعدمت حرية التعبير تقريبًا، وكانت المعارضة مدفوعة إلى حد كبير من الخارج، هذا يتشكل مرة أخرى، وستؤدي سيطرة الميليشيات على النظام القضائي إلى تسريع ظهورها.

وأكد: أن الميليشيات تنخر في مؤسسات العراق بشكل أسرع من أي وقت مضى “وهو خطر يسهل التغاضي عنه”، لأن واجهة حكومة السوداني جذابة للغاية.

إذا استمرت الاتجاهات الحالية، فإن الصورة المرسومة في الذكرى الخامسة والعشرين للغزو ستكون سلبية أكثر بكثير من اليوم.

وأشار: نايتس إلى أنه من حيث الجوهر، فإن للولايات المتحدة أصدقاء  في العراق “لكن، حكومة الولايات المتحدة جيدة في شرح الفوائد العديدة للصداقة الأمريكية، لكنها سيئة للغاية في الاستفادة منها”.  ويضيف: “يميل شركاء أمريكا إلى التمتع بالمزايا بغض النظر عن سلوكهم”.

الوقت الحالي، يبحث كل صديق أمريكي تقريبًا في العراق عن أصدقاء جدد في الداخل، وفي معظم الحالات يكون هؤلاء الأصدقاء الجدد من الميليشيات المدعومة من إيران.

وأكد: تحتاج واشنطن إلى أن تكون أكثر إبداعًا في استخدام مزاياها الهائلة -لا سيما فيما يتعلق بالقدرات الاستخباراتية- لإيذاء أولئك الذين يتصرفون بشكل سلبي، ومساعدة أولئك الذين يتصرفون بشكل إيجابي.

آنا بورشيفسكايا: على واشنطن أن تكون هناك

تقول   بورشيفسكايا: يميل المحللون الغربيون إلى الاعتقاد بأن المنافسة مع روسيا تتم بشكل رئيسي في أوروبا، بينما المنافسة مع الصين تتم بشكل أساسي في منطقة المحيطين الهندي والهادئ، وتاريخيا كان الشرق الأوسط دائمًا ساحة رئيسية لمنافسات القوى العظمى.

توضح بورشيفسكايا: أنه في حالة العراق تم تقديم معظم الالتزامات الأمريكية من خلال  منظور  مكافحة الإرهاب والمشاركة الديمقراطية “، ومع ذلك، فقد تركت روسيا بصمة اقتصادية كبيرة هناك، لا سيما في قطاع الطاقة”.

وتابعت: عندما يزور وزير الخارجية سيرجي لافروف المنطقة، فإنه يميل إلى جلب وفود تركز على الأعمال التجارية، مما يمكّن كلا الطرفين من إيجاد لغة مشتركة بسهولة أكبر.

تقول:  “لا يريد العراقيون الاختيار بين الولايات المتحدة وروسيا والصين عندما يتعلق الأمر بالاستثمار الأجنبي أو السياسة الخارجية؛ فهم يريدون الثلاثة”.

ومع ذلك، فإن الرواية الأمريكية وتوجهاتها الحالية لا تلقى صدى لدى العراقيين بنفس قوة  سردية  الصين وروسيا، ويرى العديد منهم أن أمريكا لا يمكن الاعتماد عليها، وآخرون في الشرق الأوسط يشاركونهم هذا التصور”.

وأشارت بورشيفسكايا: إلى أنه لدى واشنطن عدة خيارات لإصلاح مشكلة الصورة هذه.

آنا بورشيفسكايا

قالت: يمكن أن يُبذل مزيد من الجهد مع العراقيين لإظهار أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين غير موثوق به، ما يبدد  التصور المحلي الواسع عنه.

وأكدت: أنه عندما يتعلق الأمر بالتحديات الأمنية الأساسية، يدرك شركاء واشنطن في العراق أنه لا يوجد بديل للمظلة الأمنية الأمريكية، “لكنهم يعلمون أيضًا أن النظام الأمريكي يمكن أن يكون بطيئًا جدًا على  النقيض من ذلك يمكّن النظام الاستبدادي في روسيا شخصًا واحدًا من اتخاذ قرارات سريعة بشأن عمليات نقل الأسلحة والمسائل المماثلة”.

هكذا، يجب أن تفهم واشنطن أن الأسلحة التي تقدمها في مثل هذه الحالات لا يجب بالضرورة أن تكون الأفضل. عليهم فقط أن يكونوا هناك .