في نشرته “ازي الحال”، يستعرض “مصر 360” عددا من العناوين الإخبارية على مدار ساعات اليوم. منها: وزارة الخارجية تؤكد أن مصر تتابع بقلق بالغ تطورات الوضع في السودان. الحكومة تنفي إلغاء مجانية التعليم في الجامعات الحكومية. وزيرة التضامن تصرح بأن مساعدات مالية وعينية وصلت إلى 30 ألف أسرة على مستوي 18 محافظة. وطقس الغد بارد ليلا.

طالبت الخارجية المصرية في البيان، كافة الأطراف السودانية بممارسة أقصى درجات ضبط النفس حماية لأرواح ومقدرات الشعب السوداني

“الخارجية”: مصر تتابع بقلق بالغ تطورات الوضع في السودان

أصدرت وزارة الخارجية المصرية بيانا، أعلنت فيه أن “جمهورية مصر العربية تتابع بقلق بالغ تطورات الوضع في السودان على إثر الاشتباكات الدائرة هناك”.

وطالبت الخارجية المصرية في البيان، كافة الأطراف السودانية بممارسة أقصى درجات ضبط النفس، حماية لأرواح ومقدرات الشعب السوداني الشقيق، وإعلاءً للمصالح العليا للوطن.

لا صحة لإلغاء مجانية التعليم في الجامعات الحكومية ولم يتم إصدار أي قرارات بهذا الشأن مطلقاً

الحكومة تنفي إلغاء مجانية التعليم في الجامعات الحكومية

نفى المركز الإعلامي لمجلس الوزراء ما تداولته بعض المواقع الإلكترونية وصفحات التواصل الاجتماعي من أنباء بشأن اعتزام الحكومة إلغاء مجانية التعليم في الجامعات الحكومية.

وقد قام المركز الإعلامي لمجلس الوزراء بالتواصل مع وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، والتي نفت تلك الأنباء تماماً، مُؤكدةً أنه لا صحة لإلغاء مجانية التعليم في الجامعات الحكومية، وأنه لم يتم إصدار أي قرارات بهذا الشأن مطلقاً، مشددةً على أنه لن يتم المساس بمجانية التعليم بكافة الجامعات الحكومية على مستوى الجمهورية، باعتباره حقاً أصيلاً من حقوق المصريين يكفله الدستور والقانون.

وأوضحت الوزارة أنه لا توجد أي مقترحات للمساس بمجانية التعليم بالجامعات الحكومية، حيث تلتزم الدولة بتطوير ملف التعليم بمختلف مراحله، مع تقديم خدمات تعليمية متطورة قائمة على ضمان الجودة.

أضافت القباج أن ذلك يأتي في إطار دور المؤسسة العامة للتكافل الاجتماعي في تنمية المجتمع والمشاركة في تقديم المساعدات

“التضامن”: مساعدات مالية وعينية لـ 30 ألف أسرة على مستوي 18 محافظة

صرحت السيدة نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي ورئيس مجلس أمناء المؤسسة العامة للتكافل الاجتماعي بأن المؤسسة قامت بتقديم مساعدات مالية وعينية إلى 30 ألف أسرة أولى بالرعاية مستفيدة على مستوى المؤسسة العامة مركزيا و18 محافظة.

المحافظات هي الجيزة، المنيا، أسوان، أسيوط، دمياط، بني سويف، كفر الشيخ، البحيرة، الإسكندرية، الشرقية، الغربية، الوادي الجديد، سوهاج، المنوفية، البحر الأحمر، قنا، الدقهلية.

وأضافت القباج أن ذلك يأتي في إطار دور المؤسسة العامة للتكافل الاجتماعي في تنمية المجتمع والمشاركة في تقديم المساعدات للفئات الأولى بالرعاية خاصة خلال شهر رمضان المعظم.

وأفادت وزيرة التضامن الاجتماعي أن تغطية الأسر الأولى بالرعاية بمظلة الحماية تأتي فى إطار دعم هذه الأسر وتمكينها، وتم تقديم هذه المساعدات المالية والعينية عبر المؤسسة العامة للتكافل الاجتماعي وأفرعها بالمحافظات المشار إليها.

وأشارت القباج  إلى أن المؤسسة تقوم عبر برامج التمكين الاقتصادي بتمويل مشروعات متناهية الصغر بقروض حسنة وتقديم الإغاثة اللازمة وقت النكبات والظروف الاستثنائية، حيث تستهدف المؤسسة العامة للتكافل الاجتماعي تغطية جميع الفئات التي لا ينطبق عليها قانون الضمان الاجتماعي والتأمين الصحي، ويتم تقديم المساعدات بكافة أنواعها التي تتمثل في المساعدات المالية للحالات والأمراض المزمنة والأرامل والمطلقات والهجر ومعدومي ومحدودي الدخل، كذلك الحالات الملحة وغيرها ويصل عدد فروع المؤسسة إلى 27 فرعا على مستوى الجمهورية.

يسود طقس غائم على القاهرة الكبرى والوجه البحري وجنوب سيناء وسلاسل البحر الأحمر غائم على السواحل الشمالية الشرقية

طقس الغد.. بارد ليلا

أعلن خبراء هيئة الأرصاد الجوية حالة الطقس غدا الأحد 16 أبريل/ نيسان 2023، حيث يشهد طقس مائلا للبرودة صباحا، مائلا للدفء نهارا على القاهرة الكبرى والوجه البحري، معتدلا على السواحل الشمالية، دافئ على شمال الصعيد ومائلا للحرارة على جنوب الصعيد.

ويسود طقس غائم على القاهرة الكبرى والوجه البحري وجنوب سيناء وسلاسل البحر الأحمر غائم على السواحل الشمالية الشرقية والسواحل الشمالية الغربية وشمال الصعيد، مشمس جنوب الصعيد.

كما توقعت أن يسود طقس بارد ليلا على شمال البلاد حتى القاهرة الكبرى والوجه البحري والسواحل الشمالية الغربية والسواحل الشرقية، ومائلا للبرودة على جنوب الصعيد، وأن يسود طقس مائلا للحرارة نهارا على سيناء، بارد ليلا

ويكون هناك شبورة مائية على الطرق المؤدية من وإلى القاهرة الكبرى والوجه البحري والسواحل الشمالية وشمال وجنوب الصعيد.

كما حذرت هيئة الأرصاد الجوية من نشاط للرياح على القاهرة الكبرى والوجه البحري والسواحل الشمالية الشرقية والسواحل الشمالية الغربية.