مثلت التصريحات الصادرة من مسئولي صندوق النقد في اجتماعات الربيع السنوية مع البنك الدولي عن الاقتصاد المصري، ومؤشرات التضخم وتداعياته ومحاولات الحكومة التعامل مع المشكلة الدولارية وتداعياتها، أهم الأحداث التي سيطرت على الاقتصاد المصري خلال أسبوع.

 أهم الأخبار

صندوق النقد: لم نتفق مع مصر على موعد بدء مراجعة البرنامج

صندوق النقد: مصر قد تحتاج لإبطاء وتيرة مشروعاتها الكبرى

“الضرائب” تحل مشكلة المهنيين مع الفاتورة الإلكترونية

“تريلا”، المصرية الناشئة تتخارج من باكستان

التضخم يواصل الجموح.. المصريون يحاولون التكيف

لماذا فشلت الحكومة في الاقتراض من الداخل والخارج؟

مبادرة “سيارات المغتربين” تقترب من محطة النهاية دون تحقيق المستهدف

أهم الأحداث التي سيطرت على الاقتصاد المصري خلال أسبوع

تفاصيل الأخبار

  • قال مسئول بصندوق النقد الدولي، إن مصر والصندوق لم يتفقا بعد على موعد للمراجعة الأولية بموجب حزمة مالية بثلاثة مليارات دولار تم توقيعها في ديسمبر/ كانون الأول الماضي. حينما تمت الموافقة على قرض بقيمة ثلاثة مليارات دولار لمصر التي تواجه ضغوطا مالية حادة منذ اندلاع الحرب في أوكرانيا. ويخضع صرف الحزمة في إطار برنامج 46 شهرا لثماني مراجعات، كان تاريخ أولها 15 مارس 2023، حسبما ورد في تقرير خبراء الصندوق الذي نُشر في ديسمبر/ كانون الأول.
  • قالت كريستالينا جورجييفا، مديرة صندوق النقد الدولي إن مصر ربما تحتاج إلى تعديل وتيرة تنفيذ مشروعاتها الاستثمارية طويلة الأجل التي تعتزم القيام بها، مضيفة أن هذه المشروعات هي “بالتأكيد مشروعات جيدة ومهمة بالنسبة لمصر، غير أنها في ظل الظروف الصعبة حاليا قد تقوض استقرار الاقتصاد الكلي، إذا استمر تنفيذها بالسرعة التي تم إقرارها من قبل في ظروف مختلفة”.
  • قررت شركة “تريلا”، الناشئة بمجال حلول النقل بالشاحنات إنهاء أعمالها في باكستان، لتخرج من اقتصاد يمر بإحدى كبرى أزماته، وتوقفت الشركة الناشئة، التي يقع مقرها الرئيسي في مصر، عن تلقي طلبات جديدة الشهر الماضي، وفقاً لما كشفه مصدران مطلعان على الأمر. لم تستجب “تريلا”، التي جمعت 42 مليون دولار في عام 2021 من مستثمرين، بما في ذلك الذراع الاستثمارية لشركة “أيه بي مولر ميرسك”، لطلب التعليق.
  • أكدت مصلحة الضرائب أن الكيانات الفردية التي تتعامل مع مستهلك نهائي فقط غير مطالبة بالانضمام لمنظومة الفاتورة الإلكترونية، أما بالنسبة للكيانات الفردية التي لها تعاملات مع كيانات ملزمة بالفاتورة الإلكترونية فإنها مطالبة بالتسجيل والانضمام لمنظومة الفاتورة الإلكترونية، ومطالبة بإصدار فواتير إلكترونية بتعاملاتها مع هذه الكيانات.

أسواق

  • استقرت أسعار الحديد لتتراوح بين 32 و38 ألف جنيهًا، بينما تباينت أسعار الأسمنت في الأسواق. حيث بلغ في شركة المسلح سعر 1965 جنيهًا للطن، والنصر 1940 جنيهاً للطن، والمعلم 1860 جنيهاً للطن، ووادي النيل 1860 جنيهاً للطن.
  • شهدت أسعار الذهب تحركًا كبيرًا في سوق الصاغة بعد أن واجهت أسعار الذهب العالمية ارتفاعا في سعر أوقية الذهب العالمية، أكثر من 26 دولاًرا، سجلت أسعار جنيه الذهب عيار 21 في محلات الصاغة، 18480 جنيها، ويزن الجنيه الذهب 8 جرامات. وتداولت أسعار جنيه الذهب عيار 24 اليوم في سوق المجوهرات، 21120 جنيهًا.
  • استقرت أسعار اللحوم البلدي في السوق حيث سجل لحم الكندوز بين 260-310 جنيه، بينما بلغ سعر كيلو الضأن بين 240 و280 جنيها، فيما حقق كيلو اللحم الجملي 190 و230 جنيها، بينما سجلت أسعار الدواجن في البورصة الرئيسية ما بين 70 و71 جنيها للكيلو.

بورصات

  • سجلت البورصة المصرية ارتفاعًا جماعيًا للمؤشرات خلال تعاملات الأسبوع المنتهي، وربح رأسمالها السوقي نحو 39 مليار جنيه، حيث بلغ إجمالي القيمة السوقية 1.114 تريليون جنيه، مقارنة عند 1.075 تريليون جنيه الأسبوع السابق. أغلق مؤشر إيجي إكس 30 عند 17.671 نقطة، مسجلاً ارتفاعًا بنحو 5.7 %، بينما سجل مؤشر EWI EGX70 صعوًدا مغلق الفترة عند 2.969 نقطة، وبلغ إجمالي قيمة التداول خلال الأسبوع الحالي نحو 12.4 مليار. في حين بلغت كمية التداول نحو 2.067 مليون ورقة منفذة على 283 ألف عملية.
  • أغلق مؤشر سوق الأسهم السعودية على ارتفاع قدره 0.27% عند مستوى 10964.67 نقطة، بينما أغلق مؤشر الأسهم الرئيسي في دبي منخفضا 0.3% بعد أن لامس ذروته هذا العام متأثرا بانخفاض 2.3% لسهم بنك الإمارات دبي الوطني، أكبر بنوك الإمارة.
  • في قطر، انخفض المؤشر القياسي 1.3% في ظل تراجع معظم الأسهم، وأغلق «مؤشر البحرين العام» عند مستوى 1,881.55 بارتفاع وقدره 0.83 نقطة في حين أقفل «مؤشر البحرين الإسلامي»، عند مستوى 662.47 بارتفاع وقدره 3.66 نقطة مقارنة بإقفاله السابق، كما أغلقت بورصة الكويت تعاملاتها على انخفاض مؤشرها العام 3.3 نقاط ليبلغ مستوى 87. 6989 نقطة بنسبة انخفاض بلغت 0.05%.
سجلت البورصة المصرية ارتفاعًا جماعيًا للمؤشرات خلال تعاملات الأسبوع المنتهي

صفقات

  • سجلت البورصة المصرية ارتفاعًا جماعيًا للمؤشرات خلال تعاملات الأسبوع المنتهي، وربح رأسمالها السوقي نحو 39 مليار جنيه، حيث بلغ إجمالي القيمة السوقية 1.114 تريليون جنيه، مقارنة عند 1.075 تريليون جنيه الأسبوع السابق. أغلق مؤشر إيجى اكس 30 عند 17.671 نقطة، مسجلاً ارتفاعًا بنحو 5.7 %، بينما سجل مؤشر EWI EGX70 صعوًدا مغلقًا.

تحليلات

  • واصل معدل التضخم بمصر الارتفاع خلال مارس/ آذار الماضي، ليسجل 33.9% مقابل 12.1% للشهـر ذاته من العام السابق، مدفوعًا بارتفاع أسعار الخضروات في المقام الأول، والتي قفزت بنسبة 14%، بحسب الجهاز المركزي للتعبئة والإحصاء. خلال مارس/ آذار، وارتفعت مجموعة الحبوب والخبز بنسبة (6.5%)، ومجموعة اللحوم والدواجن بنسبة (5%)، مجموعة الأسماك والمأكولات البحرية بنسبة (4.9%)، ومجموعة الألبان والجبن والبيض بنسبة (2.5%)، مجموعة الفاكهة بنسبة (6.2%)، والبن والشاي والكاكاو بنسبة (4.4%)، ومجموعة العناية الشخصية بنسبة (3.5%). المزيد
  • فشلت الحكومة المصرية خلال الأسبوع الماضي، في طرحيّن من الأذون والسندات التي تُعالج بها عجز الموازنة العامة للعام الجاري 2022/ 2023. ذلك بعدما رفض المستثمرون شراء سندات حكومية، كان طرحها البنك المركزي نيابة عن وزارة المالية، حيث لم يتم بيع سوى 1.09 مليون جنيه فقط من إجمالي سندات مطروحة بقيمة 3 مليارات جنيه، بعائد 21.7%، بحسب بيان البنك المركزي. المزيد
  • حققت مبادرة «تيسير استيراد سيارات المصريين بالخارج» إجمالي تحويلات لا تتجاوز 385 مليون دولار، حتى هذه اللحظة، رغم التيسيرات الجديدة التي أقرها مجلس النواب مؤخرًا، وتضمنت خفض الضريبة الجمركية بنسبة 70٪، وتسري بأثر رجعي على المستفيدين منها. إجمالي ما حققته المبادرة يثير تساؤلات حول أسباب عدم تحقيق المستهدفات حتى الآن، والتي قُدرت حينها ب 2.5 مليار دولار، رغم تدشينها في 16 نوفمبر/تشرين الثاني من العام الماضي. المزيد
  • تفاقمت أزمة إنتاج وتصدير وتسعير النفط، بداية إبريل/نيسان الجاري، بعد إعلان مجموعة من الدول الأعضاء في تحالف “أوبك+”، وهي من الدول الكبرى في إنتاجه، عن خفض طوعي للإنتاج النفطي، تخفيضًا يصل إلي أكثر من مليون برميل يوميًا، كإجراء احترازي ضد تقلبات السوق حتى نهاية 2023، وهو إجراء يأتي عكس رغبة الولايات المتحدة الأمريكية. المزيد