في نشرته الصباحية “ازي الحال” يستعرض “مصر 360″ أبرز مستجدات الأحداث. ومنها: السودان يشتعل بالاشتباكات.. ومصر للطيران تعلق الرحلات.. وبيان للجيش المصري بشأن جنوده المحتجزين بـ”مروي”.

مصر: نتابع بقلق بالغ تطورات الوضع في السودان

أعلنت مصر، السبت، أنها “تتابع بقلق بالغ تطورات الوضع في السودان”، على إثر الاشتباكات بين الجيش السوداني وقوات “الدعم السريع”.

وطالبت وزارة الخارجية المصرية، في بيان “كل الأطراف السودانية بممارسة أقصى درجات ضبط النفس حماية لأرواح ومقدرات الشعب السوداني الشقيق، وإعلاء للمصالح العليا للوطن”.

وتصاعدت التوترات بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع في الأشهر الأخيرة، ما أخر توقيع اتفاق مدعوم دوليًا مع الأحزاب السياسية السودانية لاستئناف الانتقال الديمقراطي في البلاد.

احتدام الاشتباكات بين الجيش والدعم السريع

وتواصلت الاشتباكات الاثنين لليوم الثاني على التوالي في السودان بين الجيش وقوات الدعم السريع، دون ظهور بوادر للتهدئة، رغم الدعوات الدولية، فيما بلغ عدد الضحايا من المدنيين ومقاتلي الطرفين أكثر 57 قتيلا و595 جريحا.

وقال شهود عيان لشبكة CNN، إن هناك أنباء عن اشتباكات عنيفة تدور حول القصر الرئاسي ومقر الجيش في الخرطوم، وتم تعليق الرحلات الداخلية والخارجية في مطار الخرطوم.

وذكرت قوات “الدعم السريع” التي يرأسها الجنرال محمد حمدان دقلو المعروف باسم “حميدتي”، على تويتر، أن “قوات الجيش السوداني انهالت علينا بهجوم كاسح بكل أنواع الأسلحة الثقيلة والخفيفة”.

الاشتباكات في محيط مطار الخرطوم (وكالات)
الاشتباكات في محيط مطار الخرطوم (رويترز)

واتهم الجيش السوداني في بيان “قوات الدعم السريع بمهاجمة العديد من قواعده في الخرطوم ومناطق أخرى، بُعيد إعلان تلك القوات مهاجمة الجيش لمعسكراتها”، وقال مكتب الناطق الرسمي باسم القوات المسلحة السودانية: “في مواصلة لمسيرتها في الغدر والخيانة، حاولت قوات الدعم السريع مهاجمة قواتنا في المدينة الرياضية ومواقع أخرى وتتصدى لها قواتنا المسلحة”.

وارتفعت حصيلة قتلى الاشتباكات المستمرة في السودان بين الجيش النظامي والقوات شبه العسكرية إلى 56 قتيلًا مدنيًا، كما أعلنت نقابة الأطباء. وقالت النقابة إن “العدد الإجمالي للقتلى بين المدنيين بلغ 56 قتيلًا”، وتحدثت عن “عشرات القتلى”، في صفوف قوات الأمن لكن لا تشملهم هذه الإحصائية.

مصر: ننسق مع الجهات المعنية في السودان لضمان تأمين قواتنا

أكد المتحدث العسكري، غريب عبدالحافظ غريب، السبت، أن القوات المسلحة المصرية تتابع عن كثب الأحداث الجارية داخل الأراضي السودانية.

وقال في بيان نشره عبر صفحته على “فيسبوك”: “في إطار تواجد قوات مصرية مشتركة لإجراء تدريبات مع نظرائها في السودان يجرى التنسيق مع الجهات المعنية في السودان، لضمان تأمين القوات المصرية. كما أهابت القوات المسلحة المصرية بالحفاظ على أمن وسلامة القوات المصرية”.

وكانت قوات الدعم السريع السودانية نشرت مقطعًا مصورًا، السبت، قالت إنه لجنود مصريين “استسلموا” لها في مدينة مروي بشمال البلاد”.

جاء ذلك بعد اندلاع اشتباكات بين قوات الدعم السريع، وبين الجيش السوداني، اليوم. وظهر في المقطع المصور عدد من الرجال يرتدون ملابس عسكرية ويجلسون على الأرض ويتحدثون مع أفراد من قوات الدعم السريع باللهجة المصرية، وفق ما نقلته وكالة “رويترز”.

الجنود المصريون المحتجزون في "مروي" بالسودان (وكالات)
المقطع المصور المنسوب لقوات الدعم السريع

السيسي يعلق على أحداث السودان

كذلك، تلقى الرئيس عبد الفتاح السيسي، السبت، اتصالًا هاتفيًا من الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش، للتباحث حول مستجدات الأوضاع في السودان، حيث تناول الاتصال، وفق المتحدث باسم رئاسة الجمهورية، التباحث حول مستجدات الأوضاع في السودان. وأعرب السيسي عن “قلق مصر البالغ من تطورات الموقف في السودان الشقيق”، على إثر الاشتباكات الدائرة هناك.

وأكد الرئيس “خطورة التداعيات السلبية لتلك التطورات على استقرار السودان، الذي يمر بلحظة تاريخية دقيقة، تستدعي أقصى درجات الحكمة وضبط النفس”، مطالباً الأطراف السودانية بتغليب لغة الحوار والتوافق الوطني، وإعلاء المصالح العليا للشعب السوداني الشقيق.

وأكد جوتيريش حرصه على التواصل مع الرئيس السيسي في ظل الدور الفاعل والمحوري لمصر في صون الأمن والاستقرار في المنطقة، خاصةً ما يتعلق بدعم المسار الانتقالي في السودان.

ودعا الأمين العام للأمم المتحدة الأطراف السودانية إلى وقف الأعمال العدائية، واستعادة الهدوء، وبدء الحوار لحل الأزمة الراهنة، مشيرًا إلى أن تصعيد القتال سيخلف آثارًا كارثية على المدنيين، ويفاقم الوضع الإنساني المتأزم في السودان.

مصر تعلن وقف الطيران إلى السودان

أعلنت شركة مصر للطيران عن وقف رحلاتها الجوية من وإلى مطار الخرطوم مؤقتا، وذلك اعتبارا من السبت الموافق 15 إبريل ولمدة 72 ساعة، لحين موافاتها بمستجدات الأوضاع في السودان.

طائرة تابعة لمصر للطيران (وكالات)
طائرة تابعة لمصر للطيران (وكالات)

يأتي ذلك في ضوء ما ورد إلى الشركة من معلومات حول وجود اضطرابات في الأوضاع الأمنية بدولة السودان الشقيق.

وفي بيان رسمي أصدرته الشركة، طالبت المسافرين بضرورة مراجعة حجوزاتهم من وإلى مطار الخرطوم من خلال الاتصال بمركز خدمة اتصالات مصر للطيران على رقم 1717 من أي هاتف محمول داخل مصر، أو الرقم الأرضي 090070000، أو الرقم الدولي 97142306666+، أو الرقم الدولي 966122297777+، أو زيارة الموقع الإلكتروني www.egyptair.com، أو أقرب مكتب بيع لمصر للطيران، أو الوكيل السياحي.​