من المنتظر أن يشهد الصيف المقبل حركة انتقالات يمكن وصفها بالشرسة، بالنظر إلى قيمة اللاعبين المتاحين مجانًا مع نهاية الموسم الجاري 2022-2023.

ويكثُر الحديث في وسائل الإعلام حول الوجهات المستقبلية لهؤلاء اللاعبين، الذين قرر بعضهم الرحيل عن أنديتهم، فيما تسعى إدارات أندية أخرى جاهدةً للإبقاء عليهم.

وخلال الشهرين المقبلين، فإن الكثير من الأشياء قد تحدث، وقد تنجح جميع الأطراف في الوصول إلى اتفاق، يطيل عمر اللاعبين مع تلك الأندية، وربما قد يحدث العكس.

وخلال النقاط التالية نرصد أبرز 7 لاعبين تنتهي عقودهم يوم 30 يونيو 2023، أهمهم على الإطلاق النجم الأرجنتيني ليونيل ميسي، بالإضافة إلى كريم بنزيما مهاجم ريال مدريد، الفائز بجائزة الكرة الذهبية لأفضل لاعب في العالم لعام 2022.

ماركوس راشفورد

أكد الهولندي إريك تين هاج مدرب مانشستر يونايتد، في فبراير الماضي أن تمديد عقد راشفورد هو أولوية بالنسبة “للشياطين الحمر”.

وقال تين هاج: “حاليًا نحن نعمل على ذلك، ومن وراء الكواليس نتحرك بقوة في هذا الاتجاه، لأننا نرى أنه يجب أن نُبقي ماركوس معنا”، مع الإشارة إلى أن قيمته السوقية حاليًا 80 مليون يورو.

وصعد راشفورد من فريق الشباب إلى الفريق الأول لمانشستر يونايتد، في يناير 2016، فسجل 120 هدفًا وقدم 67 تمريرة حاسمة في 350 مباراة بجميع البطولات، ورفع 5 ألقاب أهمها الدوري الأوروبي.

إلكاي جوندوجان

حطّ متوسط الميدان الألماني الرحال في الجزء السماوي من مدينة مانشستر، في صيف عام 2016، قادمًا من بوروسيا دورتموند.

وخلال مواسمه السبعة (بما فيها الحالي)، حقق جوندوجان جميع الألقاب المحلية مع مانشستر سيتي، وكان قريبًا من التتويج بدوري الأبطال، لولا الخسارة من تشيلسي في النهائي عام 2021.

ويتواجد اسم إلكاي على طاولة برشلونة، في وقت لا يمانع فيه “السيتزنس” رحيل لاعبه البالغ من العمر 32 عامًا والبالغة قيمته السوقية 25 مليون يورو.

وظهر جوندوجان مع “السيتزنس” في 291 مباراة بجميع البطولات، فسجل 54 هدفًا وصنع 38، وحصد الدوري الإنجليزي 4 مرات، وينافس بقوة على الخامس في سبعة مواسم.

توني كروس

يخوض النجم الألماني المعتزل دوليًا موسمه التاسع مع ريال مدريد، وحتى هذه اللحظة لا يوجد أي اتفاق لتوقيع عقد جديد.

وصل كروس إلى قلعة “سانتياجو بيرنابيو”، يوم 17 يوليو 2014، في الصيف الذي تُوج فيه مع منتخب ألمانيا بكأس العالم، قادمًا من بايرن ميونيخ.

ولعب كروس 404 مباريات بقميص ريال مدريد في جميع البطولات، سجل خلالها 27 هدفًا وقدم 88 تمريرة حاسمة، وتبلغ قيمته السوقية 18 مليون يورو.

ورفع كروس مع ريال مدريد 15 لقبًا من بينها 4 في دوري أبطال أوروبا، و5 في كأس العالم للأندية وثلاثة في الدوري الإسباني.

لوكا مودريتش

مع اقتراب نهاية عقد مودريتش كثُر الحديث عن مستقبله، واللافت أن العديد من التقارير ربطته باللعب لأحد الأندية السعودية.

لكن ما هو مؤكد حتى اللحظة، أن الدولي الكرواتي سيرتدي القميص رقم 10 مع ريال مدريد حتى نهاية الموسم الجاري.

ووصل مودريتش إلى مدريد، يوم 27 أغسطس 2012 قادمًا من توتنهام، وهو حاليًا يلعب موسمه الحادي عشر مع “الميرنجي”، ورغم ذلك فإن قيمته السوقية تبلغ 10 ملايين يورو.

وخاض مورديتش 474 مباراة بقميص ريال مدريد بجميع البطولات، مسجلاً 37 هدفًا، وقدم 77 تمريرة حاسمة، وتُوج 22 لقباً، أبرزها دوري أبطال أوروبا 5 مرات، ومثلها في كأس العالم للأندية، و3 في الدوري الإسباني.

سرجيو راموس

في الثامن من يوليو 2021، حزم راموس حقائبه، حيث غادر ريال مدريد الذي انضم إليه من إشبيلية في صيف عام 2004.

استقر راموس في عاصمة الأنوار، ووقّع عقدًا يربطه بباريس سان جيرمان لمدة موسمين، انتهى أولهما وقد لعب عددًا قليلاً من المباريات، بسبب الإصابة التي أبعدته لفترة ليست بالبسيطة عن الملاعب.

لكن راموس ظهر بشكل أكبر مع باريس في موسمه الثاني والأخير بموجب العقد، وقد لعب 50 مباراة فقط بجميع البطولات، سجل 5 وصنع هدفًا.

وتُوج راموس بلقبين مع باريس، هما الدوري الفرنسي وكأس السوبر الفرنسي، وانخفضت قيمته السوقية إلى 6 ملايين يورو.

كريم بنزيما

قبل أيام فجّرت صحيفة “اليوم” السعودية مفاجأةً مدوية، بتأكيدها أن بنزيمة يستعد لتوديع ريال مدريد، من أجل الانضمام إلى اتحاد جدة في الموسم المقبل حتى صيف عام 2025.

لكن الإيطالي كارلو أنشيلوتي مدرب ريال مدريد، أكد أن بنزيما وزميليه مودريتش وكروس باقون مع “الميرنجي”، في الموسم المقبل.

وسيبقى الجدل يحيط بمستقبل بنزيما، الذي تبلغ قيمته السوقية 35 مليون يورو، حتى نهاية الموسم الجاري، ثم سيتضح بعدها مصير الفرنسي المعتزل دوليًا، أو ربما سيقطع فلورنتينيو بيريز رئيس ريال مدريد، كل ذلك بالإعلان عن توقيع عقد جديد.

ولعب بنزيما مع ريال مدريد منذ وصوله إلى الفريق في يوليو 2009، في جميع البطولات 636 مباراة، سجل فيها 348 هدفًا بالإضافة إلى 164 تمريرة حاسمة.

كما حصد مع الملكي 24 بطولة، أبرزها دوري أبطال أوروبا 5 مرات، ومثلها في كأس العالم للأندية، و4 في الدوري الإسباني.

ليونيل ميسي

بعد مسيرة أسطورية مع برشلونة، وجد ميسي نفسه مجبرًا على الرحيل عن النادي، بسبب الأزمة المالية الخانقة التي هزت أركانه.

ودّع ميسي برشلونة باكيًا وانتقل بعدها إلى باريس سان جيرمان، في أغسطس 2021، في صفقة انتقال حر، واتفق على اللعب لفريق العاصمة الفرنسية لموسمين، مع إمكانية التمديد لثالث في حال موافقة اللاعب.

ويقترب “البرغوث”، من نهاية عقده مع باريس، ويُعد مستقبله الشغل الشاغل لوسائل الإعلام، ليس فقط في أوروبا، بل في العالم أجمع.

وتلقَّى ميسي حتى اللحظة عرضًا وحيدًا وكان من باريس، في وقت يتحدث فيه الإعلام عن إمكانية عودته إلى برشلونة، أو الرحيل إلى الولايات المتحدة الأمريكية، أو ربما اللحاق بغريمه كريستيانو رونالدو، في السعودية.

وارتدى ميسي، وقيمته السوقية 45 مليون يورو، قميص سان جيرمان في 68 مباراة بجميع البطولات، فأحرز 30 هدفًا بالإضافة إلى 32 تمريرة حاسمة، متوجًا بلقبين هما الدوري الفرنسي وكأس السوبر الفرنسي.