في نشرته “ازي الحال”، يستعرض “مصر 360” عددا من أبرز العناوين الإخبارية خلال ساعات الصباح الأولى. منها: مصر تدعو للوقف الفوري للعمليات العسكرية في السودان. استطلاع هلال شهر شوال الخميس. كعك العيد في منافذ وزارة الزراعة بتخفيضات 30%.

تعبر مصر عن أسفها الشديد وخالص عزائها لسقوط ضحايا ووقوع إصابات بين صفوف الأشقاء في السودان

مصر تدعو للوقف الفوري للعمليات العسكرية في السودان

دعت جمهورية مصر العربية، في بيان صادر عن وزارة الخارجية، أطراف النزاع الجاري في السودان -على ضوء استمرار العمليات العسكرية واحتمالات التصعيد- إلى “الوقف الفوري للعمليات العسكرية حقناً لدماء أبناء الشعب السوداني الشقيق، وتغليب لغة الحوار من أجل حل الخلافات، حفاظاً على سلامة واستقرار البلاد، وحماية مقدرات الشعب السوداني وطموحات ثورته المجيدة”.

وأضاف البيان: “إذ تعبر مصر عن أسفها الشديد، وخالص عزائها لسقوط ضحايا، ووقوع إصابات بين صفوف الأشقاء في السودان، سواء من العسكريين أو المدنيين، جراء المواجهات العسكرية الجارية، فإنها تؤكد على أنها لن تألو جهداً في القيام بالجهود اللازمة بالتعاون مع الدول الصديقة والشقيقة، من أجل نزع فتيل الأزمة الراهنة”.

وتابعت الخارجية: جاءت المبادرة المصرية/ السعودية بالدعوة إلى عقد اجتماع طارئ لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى المندوبين الدائمين، ومبادرة الوساطة المصرية/ الجنوب سودانية، والاتصالات والمشاورات التي تضطلع بها مصر حالياً مع الأطراف المعنية داخل السودان وخارجه، من أجل تحقيق هذا الهدف.

وشددت مصر على “ضرورة عدم استغلال أي طرف خارجي للتطورات الجارية في السودان من خلال القيام بأعمال تؤجج من حدة الصراع أو تهدف للنيل من سلامة أراضيه، وبما يؤثر على أمن واستقرار وسلامة الشعب السوداني الشقيق. كما تؤكد على ضرورة الحفاظ على أمن وسلامة الجالية المصرية في السودان، وكذلك المنشآت والممتلكات الخاصة بالبعثات الرسمية المصرية”.

بيان معهد البحوث الفلكية والجيوفيزيقية حول استطلاع غرة شهر شوال 1444هـ فلكيا

“الإفتاء”: استطلاع هلال شهر شوال الخميس

أعلنت دار الإفتاء عن استطلاع شهر شوال يوم الخميس المقبل، الموافق 20 إبريل/ نيسان 2023، وهو الـ 29 من شهر رمضان 1444. في الوقت الذي أعلن معهد البحوث الفلكية والجيوفيزيقية، غرة شهر شوال 1444هـ فلكيا والتي توافق يوم الجمعة 21/4/2023 وأول أيام عيد الفطر المبارك.

وطبقا للحسابات الفلكية التي يقوم بها معمل أبحاث الشمس بالمعهد فإن هلال شهر شوال سيولد مباشرة بعد حدوث الاقتران في تمام الساعة 6:14 صباحا بتوقيت القاهرة المحلي يوم الخميس 29 من رمضان 1444هـ الموافق 20/4/2023 (يوم الرؤية).

ويبقى الهلال الجديد في سماء مكة المكرمة لمدة 23 دقيقة، وفي القاهرة لمدة 27 دقيقة بعد غروب شمس ذلك اليوم (يوم الرؤية)، وفي محافظات جمهورية مصر العربية يبقى الهلال الجديد في سمائها لمدد تتراوح بين 24 – 29 دقيقة، أما في العواصم والمدن العربية والإسلامية يبقى الهلال الجديد بعد غروب شمس ذلك اليوم لمدد تتراوح بين 10 – 35 دقيقة.

يأتي ذلك في أعقاب إعلان معهد الفلك الدولي، أن رؤية هلال شهر شوال يوم الخميس القادم غير ممكنة من أي مكان في العالم العربي والإسلامي، وأن عيد الفطر سيكون يوم السبت القادم الموافق 22 إبريل/ نيسان.

أعلنت الزراعة واستصلاح الأراضي عن طرح جميع أصناف الكعك بأسعار مخفضة تصل حتى 30%

كعك العيد في منافذ “الزراعة” بتخفيضات 30%

أعلنت الزراعة واستصلاح الأراضي، عن طرح جميع أصناف الكعك، بأسعار مخفضة تصل حتى 30%، ليبدأ سعر كيلو كعك العيد في منافذها بـ 80 جنيهًا.

وسجل سعر بسكويت نشادر 90 جنيها، وسعر الكعك 80 جنيها، وسعر البيتي فور 110 جنيهات، وسعر المشكل 110 جنيهات، وسعر الغريبة 100 جنيه، وسعر الشكلمة 120 جنيها، وسعر السابليه شكولاتة 120 جنيها.

وفي منافذ وزارة الزراعة التابعة لمبادرة “خير مزارعنا لأهالينا”، سجل سعر البسكويت النشادر 120 جنيها، سعر والبسكويت البرتقال 150 جنيها، وسعر الكعك السادة 120 جنيها، وسعر الكعك بالمكسرات 150 جنيها، وسعر الغريبة السادة 130 جنيها، وسعر الغريبة بالمكسرات 150 جنيها، وسعر البيتي فور المشكل 150 جنيها، وسعر البيتي الفور السادة 180 جنيها، وسعر المنين بالعجوة 80 جنيها.