في نشرته “ازي الحال”، يستعرض “مصر 360” عددا من أبرز العناوين الإخبارية على مدار اليوم. منها: اتصال بين وزير الخارجية سامح شكري ووزير خارجية اليونان. وزارة الصحة تعلن إجراء مليون و659 ألف عملية جراحية ضمن المبادرة الرئاسية لإنهاء قوائم الانتظار. وانكسار الموجة الحارة.

تناول الاتصال تطورات الوضع في السودان وأهم ملفات التعاون الثنائي بين البلدين

اتصال هاتفي بين “شكري” ووزير خارجية اليونان

تلقى سامح شكري وزير الخارجية اتصالاً هاتفياً اليوم 18 أبريل/ نيسان الجاري من وزير خارجية اليونان نيكوس ديندياس، تناول تطورات الوضع في السودان وأهم ملفات التعاون الثنائي بين البلدين.

وأوضح السفير أحمد أبو زيد المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية أن الاتصال شهد تأكيد الطرفين على خطورة الوضع الراهن في السودان، وضرورة التوصل لاتفاق لوقف إطلاق النار على وجه السرعة، كما اتفق الجانبان على أهمية التعامل مع النزاع القائم باعتباره شأن داخلي، وضرورة عدم تدخل أية أطراف خارجية بشكل يعيق جهود احتواء الأزمة.

وأضاف أبو زيد بأن شكري ونظيره ديندياس أكدا على أهمية استمرار التنسيق خلال المرحلة المقبلة في إطار متابعة العلاقات الثنائية وتدعيمها والبناء على نتائج زيارة الوزير شكري الأخيرة إلى أثينا مطلع الشهر الجاري، فضلاً عن مواصلة التشاور السياسي حول الملفات الإقليمية ذات الاهتمام المُشترك.

يتم توزيع المرضى مركزياً على المستشفيات التابعة للمبادرة لضمان حصولهم على الخدمة الطبية بأقصى سرعة ممكنة

“الصحة”: إجراء مليون و659 ألف عملية جراحية ضمن المبادرة الرئاسية لإنهاء قوائم الانتظار

أعلنت وزارة الصحة والسكان، الانتهاء من إجراء مليون و659 ألفا و672 عملية جراحية، ضمن مبادرة الرئيس عبد الفتاح السيسي، لإنهاء قوائم الانتظار ومنع تراكم قوائم جديدة في التدخلات الجراحية الحرجة التي تشملها المبادرة، وذلك منذ انطلاقها في شهر يوليو/ تموز عام 2018.

وأوضح الدكتور حسام عبد الغفار المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، أن الوزارة تابعت أكثر من 39 ألف و283 حالة، بعد إجراء العمليات، للتأكد من جودة الخدمة المقدمة للمرضى، وذلك خلال الفترة من يناير إلى منتصف شهر أبريل/ نيسان 2023، بالإضافة إلى استقبال 91 ألف و708 اتصال من مرضى قوائم الانتظار، خلال نفس الفترة، عبر الخط الساخن المخصص للمبادرة.

وقال عبد الغفار إن المبادرة تشمل جراحات (القلب، العظام، الرمد، الأورام، القساطر المخية، قسطرة القلب، المخ والأعصاب، زراعة الكلى، زراعة الكبد، زراعة القوقعة)، وفقا لتوجيهات الرئيس، ويتم توزيع المرضى مركزياً على المستشفيات التابعة للمبادرة، لضمان حصولهم على الخدمة الطبية بأقصى سرعة ممكنة.

وأضاف عبد الغفار أن خدمات مبادرة رئيس الجمهورية لإنهاء قوائم الانتظار مجانية بالكامل، والمريض لا يتحمل أي أعباء مادية، حيث أن المبادرة قائمة على تخفيف معاناة غير القادرين، وإجراء الجراحات العاجلة والحرجة بأعلى جودة وفي أسرع وقت ممكن.

وأشار عبد الغفار إلى اهتمام الوزارة برفع مستوى الأداء بالمستشفيات لتقديم أفضل خدمات طبية للمرضى، من خلال التدريب المستمر للكوادر الطبية وتزويد المستشفيات بالمستلزمات والأجهزة الحديثة اللازمة لإجراء التدخلات الجراحية، بالإضافة إلى التطوير المستمر للنظام المميكن الخاص بالعمل في المبادرة لتسهيل متابعة واستخراج البيانات.

درجات الحرارة غدا الآربعاء 19 أبريل/ نيسان 2023

طقس الغد.. انكسار الموجة الحارة

كشفت الهيئة العامة للأرصاد، عن انكسار الموجة في حالة الطقس غدا الأربعاء، بعد انتهاء تأثير المنخفض الحار القادم من الصحراء الغربية للبلاد، ويعمل على ارتفاع درجات الحرارة بقيم كسرت حاجز 35 درجة على القاهرة، و36 على جنوب البلاد.

وأوضحت الأرصاد الجوية، تفاصيل حالة الطقس غدا الأربعاء، حيث تتعرض البلاد لكتل هوائية باردة قادمة من جنوب أوروبا، تعمل على تحسين الطقس وانخفاض طفيف في درجات الحرارة، حيث سيكون مائل للدفء على السواحل الغربية، حارعلى جنوب سيناء وجنوب البلاد، مائل للحرارة على القاهرة الكبرى والوجه البحري والسواحل الشرقية.

ولفتت هيئة الأرصاد الجوية، إلى وجود نشاط للرياح على مناطق من القاهرة الكبرى والوجه البحري والسواحل الشمالية وشمال الصعيد على فترات متقطعة، مع توقعات بتكاثر السحب المنخفضة والمتوسطة الممطرة غدا على مناطق من السواحل الشمالية الغربية وشمال الوجه البحري على فترات متقطعة.