في نشرته الصباحية “ازي الحال” يستعرض “مصر 360” أبرز مستجدات الأحداث في الساعات الماضية. ومنها: تصريحات السيسي عن أزمة السودان والجنود المصريين.. عمرو موسى: بعض مصالح العرب تتعارض مع مصر في السودان.. بلينكن يتصل بطرفي النزاع.

السيسي: التاريخ سيسجل موقف مصر فيما يحدث الآن في أزمة السودان

قال الرئيس عبدالفتاح السيسي: إن ما يحدث في السودان شأن داخلي، مؤكدًا أنه لا ينبغي التدخل في ما يحدث في السودان.

وأوضح الرئيس السيسي على هامش ترأسه اجتماع المجلس الأعلى للقوات المسلحة، أن موقفنا ثابت ولا يتغير، وهو عدم التدخل في شؤون الدول، كما أن الصراع الآن ليس في مصلحة السودان .

وأردف الرئيس السيسي: أنه تم توجيه الدعوة للأشقاء في السودان للمفاوضات والتوقف عن القتال، مؤكدُا أننا نسعى للحفاظ على عدم تصعيد الموقف في السودان.

وأشار الرئيس السيسي إلى أن التاريخ سيسجل موقف مصر فيما يحدث الآن في أزمة السودان، وسعيها الدائم للحفاظ على استقرار السودان، مؤكدا على أن سياسة مصر الخارجية تتسم بالتوازن والاعتدال.

وأشار الرئيس السيسي إلى أن هناك العديد من الاتصالات، التي تم إجراؤها من أجل الاطمئنان على جنودنا المصريين، كما أن قواتنا العسكرية التي كانت تتواجد في السودان ليس لصالح طرف معين.

السيسي: القوات المصرية في السودان للتدريب وليس دعم طرف على الآخر

أكد الرئيس عبدالفتاح السيسي، أن موقف مصر ثابت في عدم التدخل في شؤون الدول، مشيرا إلى أننا نكثف اتصالاتنا مع الجانب السوداني لوقف إطلاق النار بين القوات المتصارعة.

وقال الرئيس عبدالفتاح السيسي: خلال ترأسه اجتماع المجلس الأعلى للقوات المسلحة، إننا نسعى للوصول لحل في أسرع وقت حقنا لمزيد من الدماء والتدهور في السودان.

وتابع الرئيس عبدالفتاح السيسي أن القوات المصرية المتواجدة في السودان، بهدف التدريبات فقط وليس لدعم طرف على حساب طرف، مشيرا إلى أن اتصالاتنا من أجل التأكيد على أمن، وسلامة الجنود المصريين الموجودين هناك.

عمرو موسى يتحدث عن تعارض بعض مصالح العرب مع مصر في السودان

تحدث الأمين العام السابق لجامعة الدول العربية عمرو موسى، عن أهمية دور مصر في تجنيب السودان نتائج الأحداث الجارية، وعن أن بعض المصالح العربية قد تتعارض مع مصالح مصر الأكثر عمقا في السودان، حسب قوله.

وقال عمرو موسى: في تغريدات على صفحته الرسمية على تويتر الاثنين، إن “دور مصر في تجنيب السودان نتائج الأحداث الجارية، يجب أن يكون أساسيا وصريحا”، موضحا أن “الصراحة مهمة مع إخواننا ومع غيرهم ممن نشطوا في موضوع السودان دائما أو بالذات مؤخرا”، حسب تعبيره.

وأضاف الأمين العام السابق لجامعة الدول العربية، أن “بعض المصالح العربية قد تتعارض مع المصالح المصرية الأكثر عمقا في السودان، وكذلك الحال في إفريقيا، هنا يتوقع من مصر وقفة صريحة وجريئة، إذ أن مصالحنا الحيوية في تلك المنطقة بأسرها أصبحت مهددة وعلى المحك”.

وأشار موسى إلى أن “احتمال استغلال إثيوبيا للوضع يفاقم مشكلة السد بالنسبة لنا”.

وأكد عمرو موسى في تغريدة أخرى أنه “يتوقع سياسة ديناميكية من جانبنا وجولات نشطة للدبلوماسية المصرية على مختلف مستوياتها، علنية وسرًية في المجالين العربي والإفريقي تحجز موقعا رئيسيا لمصر في مسار الأمور، وتقضي على محاولات الاستبعاد من الاتصالات الجارية حاليا”.

وكانت قد اندلعت اشتباكات دموية بين الجيش السوداني، وقوات الدعم السريع في السودان السبت، ولا تزال المواجهات مستمرة، مما أسفر عن مقتل عشرات الأشخاص غالبيتهم مدنيون وإصابة المئات.

بلينكن يتصل بطرفي النزاع في السودان.. ومجموعة السبع تدعو لوقف فوري لإطلاق النار

قال قائدا الفصيلين العسكريين المتنافسين في السودان: إنهما تحدثا مع وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن لمعالجة الوضع الحالي في البلاد.

وقال رئيس قوات الدعم السريع محمد حمدان دقلو: الثلاثاء، إنه تحدث مع بلينكن عبر الهاتف و “ناقش معه القضايا الملحة في السودان”، حسبما ذكر في تغريدة على “تويتر”.

وأضاف قائد قوات الدعم السريع: “سنجري اتصالا هاتفيا آخر لمواصلة الحوار، والعمل يدا بيد لخلق مستقبل أكثر إشراقا لشعبينا”.

كما تحدث القائد العسكري للبلاد، الجنرال عبد الفتاح البرهان، مع بلينكن بشأن الوضع الحرج في البلاد، حسبما قال مسؤول بمكتب البرهان لشبكة CNN يوم الثلاثاء، موضحًا أن بياناً سيصدر قريباً.

وقد حضّ وزراء خارجية مجموعة السبع الثلاثاء طرفي النزاع في السودان على “وقف الأعمال العدائية فورا”، والعودة إلى طاولة المفاوضات بعد اشتباكات أدت إلى مقتل نحو 200 شخص وإصابة 1800 بجروح.

ويسود التوتر، منذ أسابيع بين قائد الجيش عبد الفتاح البرهان وقائد قوات الدعم السريع محمد حمدان دقلو المعروف بـ”حميدتي”، اللذين أطاحا معا بالمدنيين من السلطة خلال انقلاب في 2021، قبل أن يتحوّل خلافهما السياسي على السلطة خصوصا، الى مواجهات السبت.

وقال الوزراء: في بيان بعد يومين من المحادثات في اليابان “نحض طرفي النزاع على وقف الأعمال العدائية فورا دون شروط مسبقة”، محذرين من أن القتال “يهدد أمن وسلامة المدنيين السودانيين، ويقوض جهود استعادة الانتقال الديمقراطي في السودان”.

بدوره، أكد وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن أنه أجرى محادثات مع الجنرالَين السودانيَين حيث “شدد على الحاجة الملحة للتوصل إلى وقف لإطلاق النار”.

وقال على تويتر “تمّت خسارة عدد كبير من الأرواح في صفوف المدنيين”، مضيفا أنه “شدد على أهمية ضمان سلامة الدبلوماسيين، والعاملين في مجال الإغاثة”.