في نشرته المسائية “ازي الحال”، يستعرض “مصر 360” عددا من أبرز العناوين الإخبارية على مدار اليوم. منها: وزارة الخارجية تعلن استقبال 16 ألف مدني هارب من معارك السودان حتى اليوم. البنك المركزي يعلن تعطيل العمل بالبنوك الخميس المقبل بمناسبة عيد العمال. وزير المالية يصدر قواعد تطبيق الحد الأدنى لأجور العاملين بالدولة. اجتماع لقيادات وزارة التعليم العالي بالطلاب المصريين الدراسين بالجامعات السودانية. وطقس الغد مائل للبرودة.

أعداد العابرين من الأشقاء السودانيين تجاوزت أكثر من 14 ألف مواطن كما بلغ عدد العابرين إلى مصر ما يزيد عن 2000 أجنبي

“الخارجية”: استقبال 16ألف من غير المصريين عبر المنافذ الحدودية مع السودان حتى الآن

صرح السفير أحمد أبو زيد المتحدث الرسمى باسم وزارة الخارجية، بأن الجهود المصرية لتسهيل عبور النازحين من الأراضي السودانية، خلال الأيام القليلة الماضية أسفرت عن النجاح في تسهيل عبور أكثر من 16000مواطن من غير المصريين، إلى داخل مصر حتى اليوم 27 إبريل/ نيسان الجاري.
وأوضح المتحدث باسم وزارة الخارجية أن أعداد العابرين من الأشقاء السودانيين تجاوزت أكثر من 14 ألف مواطن، كما بلغ عدد العابرين إلى مصر ما يزيد عن 2000 مواطن أجنبي من 50 دولة و6 منظمات دولية.
وأضاف البيان: تستمر الجهود المصرية على مدار الساعة في تسهيل استقبال المواطنين الفارين من الاشتباكات العسكرية في السودان، والعمل على تخفيف معاناتهم الناجمة عنها وتوفير المساعدات الإنسانية اللازمة لهم.

 

تعطيل العمل بكافة البنوك العاملة في مصر يوم الخميس الموافق 4 مايو/ أيار 2023 بمناسبة عيد العمال

“المركزي”: تعطيل العمل بالبنوك الخميس بمناسبة عيد العمال

أصدر البنك المركزي المصري اليوم بيانا، أوضح فيه سبب تعليق العمل بالبنوك يوم الخميس المقبل.

وقال “المركزي”: بمناسبة عيد العمال، تقرر تعطيل العمل بكافة البنوك العاملة في مصر يوم الخميس الموافق 4 مايو/ أيار 2023، على أن يُستأنف العمل صباح يوم الأحد 7 مايو/ أيار 2023.

3500 جنيه الحد الأدنى للدرجة السادسة و4 آلاف للخامسة و4500 للرابعة و5 آلاف للثالثة و5500 للثانية و6500 للأولى

وزير المالية يصدر قواعد تطبيق الحد الأدنى لأجور العاملين بالدولة

أصدر الدكتور محمد معيط وزير المالية، قرارًا بقواعد تطبيق الحد الأدنى لأجور العاملين بالدولة بدءًا من أول إبريل الجاري، في إطار حزمة تحسين الأجور التي وجه بها الرئيس عبد الفتاح السيسي، وصدرت القوانين المنظمة لها مؤخرًا.

ذكر بيان لوزارة المالية، أنه اعتباراً من أول إبريل/ نيسان سنة 2023، تُعدل قيم الحد الأدنى لإجمالي الأجر، بحيث لا يقل الحد الأدنى لأجور الموظفين، والعاملين لدي أجهزة الدولة، والهيئات العامة الخدمية والاقتصادية عن 10 آلاف و500 جنيه شهرياً للدرجة الوظيفية الممتازة أو ما يعادلها، و8500 جنيه للدرجة العالية أو ما يعادلها، و7000 جنيه للمدير العام أو ما يعادلها، و6500 للأولى أو ما يعادلها، و5500 جنيه للثانية أو ما يعادلها، و5000 جنيه للثالثة أو ما يعادلها، و4500 جنيه للرابعة أو ما يعادلها، و4000 جنيه للخامسة أو ما يعادلها، و3500 جنيه للسادسة أو ما يعادلها.

ويكون الحد الأدنى لإجمالي الأجر لحاملي درجة الماجستير 6000 جنيه شهرياً، وحاملي الدكتوراة مبلغ 7000 جنيه.

وأوضح البيان أن الموظف أو العامل يستحق حافزًا تكميليًا يمثل الفرق بين إجمالي الأجر، وفئات الحد الأدنى للأجر مع الأخذ في الاعتبار عند حساب الفرق أي مكافآت، أو بدلات أو مزايا نقدية لها صفة العمومية، أو الجماعية أو الدورية. سواء صرفت لمرة واحدة أو عدة مرات عن الفترة الماضية من العام المالي 2022/ 2023، وأثر تطبيق قانون رقم 18 لسنة 2023 بتعجيل موعد استحقاق العلاوات الدورية للمخاطبين بقانون الخدمة المدنية، وزيادة الحافز الإضافي للعاملين بالدولة، وتقرير منحة خاصة للعاملين بشركات القطاع العام وقطاع الأعمال العام، على أن يحتسب متوسطها الشهري بالجنيه في أول إبريل/ نيسان عام 2023.

ولا يؤخذ في الاعتبار ما هو مقرر من حافز جذب العمالة والحافز التعويضي، والحافز الإضافي المقرر بموجب القانون رقم 76 لسنة 2019، وبدلات التفرغ، وبدلات ورواتب الإقامة في المناطق النائية، والبدلات المقررة عن ظروف ومخاطر الوظيفة، وقيمة أي مزايا عينية، وتظل  هذه المكافآت والبدلات والمزايا تصرف لمستحقيها وفقًا للقواعد المنظمة، وتسري الضوابط العامة لاستحقاق الحوافز والمكافآت والبدلات، التي يتقاضاها الموظف والعامل على الحافز التكميلي.

وأكد البيان: أنه في الأحوال التي يقل فيها إجمالي أجر الموظفين أو العاملين حاملي درجة الماجستير أو درجة الدكتوراه، بما في ذلك ما يصرف لهم من بدلات أو حوافز أو غيرها، نظير التميز العلمي يستحق الفرق، ويصرف في إطار القواعد والضوابط المنظمة لاستحقاق مزايا التميز العلمي المعمول بها.

تدرس الوزارة حاليا كافة السُبل المُمكنة للحفاظ على مستقبل الطلاب بالتعاون مع كافة الجهات المعنية بالدولة

اجتماع لقيادات “التعليم العالي” بالطلاب المصريين الدراسين بالجامعات السودانية

وجه الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي، بعقد اجتماع عاجل بين الطلاب المصريين الدارسين بالجامعات السودانية وقيادات الوزارة، للتعرف على طلباتهم، والإجابة عن الاستفسارات الخاصة بمستقبل دراستهم الجامعية، في ظل الظروف الحالية التي تشهدها جمهورية السودان الشقيق.

وأشار بيان لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي، إلى أن الدكتور محمد حلمي الغُر أمين مجلسي الجامعات الأهلية والخاصة، والدكتور محمد سمير حمزة رئيس قطاع الشؤون الثقافية والبعثات بالوزارة، قد أجريا حوارا مُفصلا مع عدد من الطلاب الدراسين بالجامعات السودانية عبر تقنية الفيديو كونفرانس. لمناقشة جميع المشكلات التي تواجه أبناءنا الطلاب بخصوص دراستهم الجامعية حاليا، في ظل الظروف الحالية التي يشهدها السودان الشقيق.

وقد أجابت قيادات الوزارة عن جميع استفسارات الطلاب، وتم طمأنتهم بشأن مستقبلهم الجامعي، حيث تدرس الوزارة حاليا كل السُبل المُمكنة للحفاظ على مستقبلهم الجامعي، بالتعاون مع جميع الجهات المعنية بالدولة.

وأوضح الدكتور عادل عبد الغفار المستشار الإعلامي والمتحدث الرسمي للوزارة، أن الوزارة سوف تصدر بيانًا تفصيليًا يحدد آليات التعامل مع الأزمة للحفاظ على المستقبل الدراسي للطلاب المصريين الدارسين بالجامعات السودانية، وذلك عقب الانتهاء من دراسة التفاصيل المُرتبطة بالتخصصات الجامعية، واللوائح الدراسية ونظم الدراسة، وغيرها من التفاصيل الأخرى؛ التي تمكن من سرعة التجاوب مع الأزمة الحالية التي يواجهها الطلاب، واتخاذ القرارات المناسبة التي تحافظ على مستقبلهم الجامعي.

بيان بدرجات الحرارة المتوقعة غدا الجمعة الموافق 28 إبريل/نيسان 2023
بيان بدرجات الحرارة المتوقعة غدا الجمعة الموافق 28 إبريل/نيسان 2023

طقس الغد.. مائل للبرودة

يسود طقس مائل للبرودة ليلا على شمال البلاد حتى القاهرة الكبرى، والوجه البحري والسواحل الشمالية الغربية والسواحل الشرقية

أعلنت هيئة الأرصاد الجوية، حالة الطقس غدا الجمعة، حيث يسود طقس مائلا للبرودة صباحا، مائلا للحرارة نهارا على القاهرة الكبرى والوجه البحري وشمال الصعيد، مائلا للدفء على السواحل الشمالية، حار على جنوب سيناء، شديد الحرارة على جنوب الصعيد.

كما توقعت أن يسود طقس مائل للبرودة ليلا على شمال البلاد حتى القاهرة الكبرى والوجه البحري، والسواحل الشمالية الغربية والسواحل الشرقية، ومائل للبرودة على جنوب الصعيد. كما توقعت هيئة الأرصاد الجوية أن يسود طقس حار نهارا على سيناء، بارد ليلا.

وتشهد البلاد نشاطا للرياح، على القاهرة الكبرى وشمال الصعيد والوجه البحري والسواحل الشمالية الغربية. بينما يسود طقس غائم على القاهرة الكبرى والوجه البحري وجنوب سيناء وسلاسل البحر الأحمر، غائم على السواحل الشمالية الشرقية والسواحل الشمالية الغربية وشمال الصعيد، مشمس جنوب الصعيد.