في نشرته “ازي الحال”، يستعرض “مصر 360” عددا من أبرز العناوين الإخبارية فعلى مدار اليوم. منها: الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء، يقرر منح الخميس المقبل إجازة رسمية احتفالا بعيد العمال. وزارة الخارجية تواصل متابعة عملية إجلاء الرعايا المصريين من السودان. وزارة الصحة تعلن رفع حالة الاستعداد في مستشفيات أسوان والمحافظات المجاورة لاستقبال العائدين من السودان. وزيرة الهجرة تشيد بالجسر الجوي المصري الذي ينفذ عمليات الإجلاء. وطقس الغد حار نهارا مائل للبرودة ليلا.

الخميس المقبل إجازة رسمية مدفوعة الأجر للعاملين في الوزارات والمصالح الحكومية والقطاع الخاص

“الوزراء”: الخميس المقبل إجازة عيد العمال

أصدر الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء قرارا بمنح يوم الخميس 4 مايو/ أيار المقبل، إجازة رسمية بدلا من يوم الاثنين 1 مايو/ أيار، احتفالا بعيد العمال.

ونص قرار رئيس مجلس الوزراء، على أن يكون الخميس المقبل إجازة رسمية مدفوعة الأجر للعاملين في الوزارات، والمصالح الحكومية والهيئات العامة ووحدات الإدارة المحلية، وشركات القطاع العام وشركات قطاع الأعمال العام والقطاع الخاص.

فيما أعلن حسن شحاتة، وزير القوى العاملة، أن الخميس المقبل إجازة بأجر للعاملين بالقطاع الخاص بمناسبة الاحتفال بعيد العمال.

وأوضح وزير القوى العاملة، أن القرار يأتي في ضوء قرار رئيس مجلس الوزراء رقم 1544 لسنة 2023، والمتضمن تحديد إجازة عيد العمال كإجازة رسمية مدفوعة الأجر للعاملين في الوزارات والمصالح الحكومية والهيئات العامة ووحدات الإدارة المحلية، وشركات القطاع العام وقطاع الأعمال العام والقطاع الخاص بدلا من يوم الاثنين أول مايو/ أيار 2023، وفي إطار الحرص على توحيد مواعيد الإجازات الرسمية لكافة العاملين في قطاعات الدولة المتنوعة، كلما أمكن ذلك تحقيقا للغاية الاجتماعية والقومية من الإجازات الرسمية في المناسبات والأعياد.

وقال شحاتة: إن هذه الإجازة بأجر كامل للعاملين المخاطبين بالقانون 12 لسنة 2003، ويجوز لصاحب العمل تشغيل العامل في هذا اليوم إذا اقتضت ظروف العمل ذلك، ويستحق العامل في هذه الحالة بالإضافة إلى أجره عن هذه الأيام مثل أجره اليومي.

تهيب وزارة الخارجية بالمواطنين الراغبين في العودة إلى أرض الوطن التوجه إلى مناطق التجمع

“الخارجية” تواصل متابعة عملية إجلاء الرعايا المصريين من السودان

قالت وزارة الخارجية: في بيان، إنه “على ضوء استمرار عملية إجلاء الرعايا المصريين من السودان، تهيب وزارة الخارجية بالسادة المواطنين المتواجدين في السودان، والراغبين في العودة إلى أرض الوطن التوجه إلى مناطق التجمع التالية” القنصلية المصرية في بورتسودان أو مطار بورتسودان، مطار دنقلا، معبر قسطل، معبر أرقين”.

وتستمر غرفة الأزمات بوزارة الخارجية في تلقي اتصالات المواطنين على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع على الأرقام المعلنة.

وزارة الصحة تعلن رفع حالة الاستعداد في مستشفيات أسوان والمحافظات المجاورة

“الصحة”: تقديم كافة الخدمات الطبية للعائدين والنازحين من السودان

أكدت وزارة الصحة والسكان، تقديم كافة أوجه الدعم الطبي للمصريين العائدين من دولة السودان، والأشقاء السودانيين وجميع النازحين من كافة الجنسيات، عبر مينائي أرقين، وقسطل في جنوب البلاد.

وأوضح الدكتور حسام عبد الغفار المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، أن الفرق الطبية تقوم بمناظرة جميع الوافدين من خلال توقيع الكشف الظاهري، في عيادات الحجر الصحي بجميع منافذ الدخول الجوية والبرية والبحرية، للكشف عن أي أمراض معدية، ويتم تسليم كل فرد كارت مراقبة صحية، متضمن عنوان مقر إقامته في مصر، ورقم هاتف للمتابعة لمدة أسبوعين من تاريخ الوصول.

وأشار عبد الغفار إلى تمركز 5 سيارات إسعاف ذاتية التعقيم في معبر أرقين، و5 سيارات في قسطل. بالإضافة إلى زيادة عدد العيادات المتنقلة في منافذ الوصول من 5 إلى 10 عيادات، وزيادة أعداد الفرق الطبية في تخصصات الأمراض الباطنة، والأطفال، والنساء، مع دعم المنفذين بكميات إضافية من الأدوية والمستلزمات الطبية، للتعامل مع أي حالات مرضية.

كما تم رفع حالة الاستعداد في مستشفيات محافظة أسوان، والمحافظات المجاورة، وإمداد المستشفيات بأعداد إضافية من الأطباء في جميع التخصصات.

وتم تحويل 35 حالة مرضية إلى المستشفيات، وخروج 24 حالة بعد تلقي العلاج اللازم وتحسن حالتهم الصحية، وباقي 11 حالة، بينهم حالتين في العناية المركزة، كما تم تطعيم 487 طفلا -أقل من 15 سنة- ضد مرض شلل الأطفال، وتطعيم 194 طفلا، أقل من 6 سنوات ضد أمراض (الحصبة- الحصبة الألماني – النكاف).

كما تمت مضاعفة أعداد فرق الطب الوقائي في محافظة أسوان، والمناطق الحدودية واتخاذ إجراءات مشددة في مواجهة القوارض ونواقل الأمراض، وتنظيم دورات مستمرة لتدريب الفرق الطبية المتواجدة هناك على ترصد الأمراض المعدية.

23 طلعة جوية وعشرات من الحافلات البرية يرحلون 5327 مصريا جوا وبرا حتى مساء أمس

جسر جوي لإجلاء المصريين بالسودان

أكدت السفيرة سها جندي، وزيرة الهجرة وشئون المصريين بالخارج، استمرار خطة إجلاء المواطنين وفقًا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، والتي تشرف على تنفيذها لجنة وطنية مشكلة من جميع الأجهزة، والمؤسسات المعنية بالدولة؛ حرصًا على سلامة أبنائنا.

وجاء ذلك من خلال تنفيذ جسر جوي لإجلاء المصريين بالسودان، والذي نفذ 23 طلعة جوية. إضافة لاستقبال المئات عبر المنافذ البرية، وتوفير عشرات من الحافلات لنقلهم، ليصل إجمالي المواطنين الذين تم إجلاؤهم منذ بداية الأزمة حتى مساء أمس الخميس إلى 5327 مواطناً عبر المنافذ الجوية والبرية.

وتابعت وزيرة الهجرة أن الوزارة حريصة على متابعة الأزمة على مدار الساعة، مشيرة إلى أن هناك نحو 10 طائرات قامت بإجلاء المصريين من “وادي سيدنا”، على مدار ثلاثة أيام، إضافة إلى الطائرات التي يتم إجلاؤهم بها من “بورتسودان” و”دنقلا”.

وأضافت أنه سيتم نقل الطالبين المصريين المصابين في أقرب فرصة “وذلك ضمن طائرات الإجلاء من بورتوسودان، حيث تعرض الطالبين لإصابات بالغة جراء الأحداث نتيجة شظايا قذائف”.

والطالبان هما :مي عوض، وهي مصابة بشظايا متفرقة في القدم. ومحمود عاطف، وهو مصاب بشظايا متفرقة في الظهر. وسيتم نقلهم لاستكمال العمليات اللازمة في مستشفيات جمهورية مصر العربية، حيث تم التواصل والتنسيق مع الهلال الأحمر المصري لاستقبالهم فور وصولهم لأرض الوطن.

يسود طقس مائل للبرودة صباحا، مائل للحرارة نهارا على القاهرة الكبرى

طقس الغد.. حار نهارا مائل للبرودة ليلا

أعلنت هيئة الأرصاد الجوية، حالة الطقس غدا السبت، حيث يسود طقس مائل للبرودة صباحا، مائل للحرارة نهارا على القاهرة الكبرى والوجه البحري وشمال الصعيد، مائل للدفء على السواحل الشمالية، حار على جنوب سيناء، شديد الحرارة على جنوب الصعيد.

كما توقعت أن يسود طقس مائل للبرودة ليلا على شمال البلاد حتى القاهرة الكبرى، والوجه البحري والسواحل الشمالية الغربية والسواحل الشرقية، ومائل للبرودة على جنوب الصعيد. وتوقعت الأرصاد أن يسود طقس حار نهارا على سيناء، بارد ليلا.

وهناك فرصة لسقوط الأمطار الخفيفة إلى المتوسطة على السواحل الشمالية الغربية، وشمال الوجه البحري. وفرصة ضعيفة لسقوط الأمطار الخفيفة على السواحل الشمالية الشرقية وجنوب الوجه البحري.

كما حذرت هيئة الأرصاد الجوية من نشاط للرياح، على القاهرة الكبرى والوجه البحري والسواحل الشمالية، وجنوب سيناء مثيرة للرمال والأتربة على شمال الصعيد.

وعن درجات الحرارة يوم غد السبت: القاهرة والوجه البحري: 25- 14، السواحل الشمالية: 21- 15، جنوب سيناء: 30- 19، شمال الصعيد: 26- 15، جنوب الصعيد: 32- 19.