مع بداية أيام عيد الفطر المبارك احتفل المغني المغربي سعد لمجرد بالعيد مع أسرته في فرنسا، وبعد إطلاق سراحه المؤقت، بعد أن كان محبوسا بعد الحكم عليه بستة أعوام في جريمة اغتصاب.. فكيف أطلق سراحه؟

وصحيفة الجارديان البريطانية تُشير إلى مسلسل “تحت الوصاية”، فماذا قالت؟

وموظفة في منظمة الصحة العالمية تنجح في عزل طبيب بالمنظمة من منصبه المرموق بعد ثبوت تحرشه بها.

وجمعية مدنية بلبنان تقدم خدماتها العلاجية للصحة الجنسية والنفسية لفتيات ونساء بيروت.. فما هي خدماتهم؟ وكيف الوصول إلى عياداتهم المتنقلة؟

اقرأ أيضا: نون| “تحت الوصاية”: حين يستصغر القانون المرأة

20 إبريل/نيسان

بطريقة مستفزة لمشاعر ضحايا الاغتصاب، لم يكتف المغني المغربي سعد لمجرد بإطلاق سراحه المؤقت، ولا بكتابة تغريدة يشكر فيها من “دعموه”، خلال نظر قضيته -والتي أدين فيها بتهمة الاغتصاب وبحكم ست سنوات-، بل نشر عدة فيديوهات له يحتفل مع زوجته وأسرته بعيد الفطر، وكذلك أعلن بوقاحة عن صدور ألبوم غنائي في خلال أيام.

كان الفنان المغربي البشير عبدو، قد أعلن مغادرة نجله الفنان سعد لمجرد أسوار السجن الخميس الماضي، بموجب إطلاق سراح مؤقت، وأعرب عبدو: عن سعادته البالغة بعودة ابنه وعن شكره الكبير للجمهور المغربي والعربي، على رسائل الحب والدعم التي كان يتلقاها منه طيلة الفترة الماضية.

وكان لمجرد يقبع داخل أحد سجون باريس منذ أواخر شهر فبراير/ شباط الماضي، وذلك بعد أن أدانته محكمة الجنايات الفرنسية بتهمة اغتصاب فتاة فرنسية، وحكمت عليه بست سنوات، في القضية التي تعود فصولها إلى إحدى ليالي شهر أكتوبر من سنة 2016 بالعاصمة الفرنسية.

ثم تقدّم المغني المغربي باستئناف للحكم الصادر في حقه، حسب ما أعلن محامياه ومصدر قضائي عبر حساباتهم/ن الشخصية على مواقع التواصل الاجتماعي، تحدى لمجرّد وأفراد عائلته شروط المحكمة بعدم الإدلاء بتصريحاتٍ للصحافة.

وخرج سعد لمجرّد في صورة عائلية عبر “إنستغرام”، شاكرًا “داعميه/داعماته”، ومهنّئهم/ن بعيد الفطر، ثم كشف عن طرحه أغنية جديدة بعنوان “إيش أخبارك”، في 4 مايو/آيار 2023.

وقامت الفنانة المغربية نزهة الركراكي بالاحتفال بالإفراج عن ابنها سعد لمجرّد، ونشرت صورة جمعتها به مع تعليق جاء فيه تهنئةً بعيد الفطر.

وفقًا لنص القرار، فإن القضاء الفرنسي اشترط على سعد لمجرّد عدم التصريح للصحافة بأيّ شكلٍ، حتى عبر مواقع التواصل الاجتماعي. مع التزامه بالبقاء في فرنسا

وبحسب مصادر إعلامية، فإن جواز سفر لمجرّد بقي محتجزًا في عهدة المحكمة، ما يمنعه من مغادرة الأراضي الفرنسية.. كما أنه سيخضع للمراقبة القضائية الذكية عبر السوار الإلكتروني، وسيبقى حرًّا إلى غاية مرحلة الاستئناف، والتي من المتوقع أن تبدأ مع نهاية العام الجاري.

21 إبريل/نيسان

استكمالا للنجاح وللنقاش الذي أثاره عرض 15 حلقة من مسلسل “تحت الوصاية”، في النصف الثاني من رمضان، فقد سلطت صحيفة الجارديان البريطانية، الضوء على مسلسل «تحت الوصاية»، الذي شاركت فيه الفنانة منى زكي، وعُرض في موسم شهر رمضان، والذي ناقش قضية الوصاية على الأبناء بعد وفاة والدهم.

كما أشارت «الجارديان»، في ريفيو عن المسلسل على موقعها، أن المجلس القومي للمرأة في مصر أشاد هذا الأسبوع بالمسلسل، لتسليطه الضوء على قضية تعليم الأطفال بعد وفاة الأب، لافتًا عبر «فيسبوك»، أن الوصاية التربوية من أهم القضايا التي وردت في قوانين الأحوال الشخصية للمرأة المصرية، لا سيما الإجراءات القانونية في مسائل الوصاية.

عرضت الصحيفة نبذة مختصرة عن أحداث المسلسل التليفزيوني قائلةً: «تدور أحداث المسلسل الدرامي تحت الوصاية، المكون من 15 حلقة، والذي بدأ في 7 أبريل/ نيسان ويبث آخر حلقة له يوم الجمعة، عن أم لطفلين وهي تكافح من أجل الحفاظ على حياتها بعد وفاة زوجها.. في المسلسل، تكتشف البطلة، التي تلعب دورها منى زكي، أنها لم تعد تتحكم في قارب صيد زوجها (مصدر دخلها الوحيد)، ما جعلها تكافح لدفع الإيجار، كما اكتشفت أن القانون يمنح والد زوجها الحق في إخراج أطفالها من المدرسة دون إذنها»

وكتبت صحيفة الجارديان، إن نجاح العمل الدرامي دفع النائبة أميرة العادلي والنائب محمد إسماعيل، للتحرك بطلبات منفصلة إلى رئيس مجلس النواب، ووزير العدل لفحص تأثير القانون، الذي يقول المنتقدون: إنه يستهدف النساء بشكل غير عادل، ويضر بالأسرة.

وتحدث النائب محمد إسماعيل: في كلمة أمام البرلمان بتشكيل لجنة من أجل بحث ومواجهة الأثر التشريعي، لقانون وُضع منذ 70 عامًا، وهو الذي يجعل هناك بعض العقبات أمام المرأة، ولا يتماشَ مع التطورات الحديثة.

وطالبت النائبة أميرة العادلي، من وزير العدل أن يطلع البرلمان على الموضوع، واستشهدت بالعديد من الشكاوى، التي تلقتها من ناخبين تأثروا بالقانون، وقالت: «طالما فكرنّا في اقتراح تعديلات على هذا القانون، وما أحدثه الجدل في مسلسل «تحت الوصاية»، والتركيز الحالي على هذه القضية.

وبحسب القانون المصري، عند وفاة الزوج الوصاية القانونية على أي من الأبناء دون الـ 18 سنة، وورثهم يعود إلى جدهم من الأب، أو إلى ولي أمر يرشحه الأب، دون الاهتمام برأي الأم.

كما كتب العديد من الشخصيات على صفحاتهم الشخصية، بمواقع التواصل الاجتماعي شهادات عن تجاربهم مع أمهاتهم بعد موت الأب، وكيف كانوا يعانون وهم صغار من تحكم الوصي، وتعنت وبيروقراطية المجلس الحسبي فيما يتعلق بمصروفات التعليم، والسكن والإجراءات التي لا تضع في الاعتبار مصلحة الأبناء بل هو مجرد تخوين، أو عدم ثقة في تحمل ألم للمسؤولية المالية.. بينما في الحقيقة فأغلب البيوت تعيلها امرأة أوتدير شئون زوجها المالية..

25 إبريل/نيسان

في إجراء داعم لكل النساء العاملات، وكخبر مُفرح يُداوي خبر إطلاق سراح سعد لمجرد، وفيديوهاته الاحتفالية الممتنة لجموع محبيه- فقد أعلنت منظمة الصحة العالمية، أنها أنهت خدمة أحد كبار مديريها بتهمة “سوء السلوك الجنسي”، بعد تحقيق بناء على شكوى من طبيبة بريطانية مبتدئة، واتخاذ الإجراءات التأديبية بحقه.

وقالت المتحدثة باسم منظمة الصحة العالمية مارسيا بول: في ردها على الحادثة “، تم فصل تيمو واكانيفالو من منظمة الصحة العالمية بعد اكتشاف سوء السلوك الجنسي ضده، وبعد اتخاذ الإجراءات التأديبية بحقه”.

وأكدت على أن “سوء السلوك الجنسي من أي نوع أمر غير مقبول من أي شخص يعمل مع منظمة الصحة العالمية، سواء كان موظفا أو استشاريا أو من الشركاء. وبإمكان واكانيفالو الطعن على قرار فصله داخليا أمام منظمة الصحة العالمية، وأنه إذا لم يتم قبوله بإمكانه الطعن أمام لجنة تحكيم في منظمة العمل الدولية”.

ويعتبر هذا أول فصل رفيع المستوى لمسؤول في المقر الرئيسي لمنظمة الصحة العالمية، بعد سلسلة من الشكاوى والتحقيقات الأخيرة التي شملت موظفين في جنيف، وفي المكاتب الإقليمية لمنظمة الصحة العالمية.

وكانت الطبيبة روزي جيمس، التي تعمل في هيئة الخدمات الصحية البريطانية، قد نشرت شكواها في رسالة على “تويتر”، في أكتوبر من العام الماضي، ورد المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، تيدروس جيبريسوس، بالقول إنه “آسف ومذعور”، وحثها على تقديم شكوى.

روزي نشرت تغريدة على تويتر، وضّحت فيها تعرّضها للتحرش، خلال مؤتمر القمة الذي عقدته المنظمة في العاصمة الألمانية برلين عام 2022، وجاء في التغريدة “لقد تعرضت لاعتداء جنسي من موظفي منظمة الصحة العالمية الليلة. لم تكن هذه هي المرة الأولى في مجال الصحة العالمية التي يحدث فيها هذا بالنسبة للكثيرات/ين منّا، لكني سأقوم بالإبلاغ عنها. هذا مخيّب للآمال للغاية ومثبّط للهمم”.

وكشفت روزي جايمس (26 عامًا)، لصحيفة التلجراف البريطانية، أن تيمو واكانيفالو “، وضع يده على مؤخّرتها ولمس صدرها لاحقًا، واستمرّ في طلب رقم غرفتها مرارًا وتكرارًا”. ما ترك لديها شعورًا بالغضب أدّى إلى نشرها للتغريدة عقب انتهاء المؤتمر، رغبةً منها بالتبليغ عن الانتهاك، وزيادة الوعي حول الحوادث المشابهة.

أما واكانيفالو، فلم يعلق ولا مرة على الاتهامات الموجهة إليه عبر وسائل الإعلام، كما نفى المزاعم طوال فترة التحقيق معه، وهو طبيب من فيجي، كان رئيسا لوحدة معنية بالأمراض غير المعدية في مقر منظمة الصحة العالمية بجنيف.

وبعد انتهاء التحقيق، وتمت إدانته بالتحرّش، وفصله من منصبه، ما يعتبر إجراءً منصفًا للطبيبة الناجية. كما أنها خطوة إيجابية لتشجيع المؤسسات الأخرى على تطبيق سياساتٍ صارمةٍ؛ لحماية النساء من الاعتداءات الجنسية ضمن أماكن عملهنّ.

26 إبريل/نيسان

وإلى فتيات ونساء لبنان، خاصة في مدينة بيروت، تقدم جمعية العناية الصحية للتنمية المجتمعية الشاملة خدماتها لكن، للحد من الأضرار النفسية او العقلية أو الجنسية.

وحسب موقع “شريكة ولكن”، فالجمعية تقدم خدمات مجانية وسريعة وسرية، سواء فيما يتعلق بفيروس نقص المناعة البشري/الإيدز، أو غيره من الأمراض الجنسية المُعدية، بالإضافة لخدمات أخرى مرتبطة بالصحة الإنجابية والعقلية.

ففي ظل تراكم الأزمات الاقتصادية والاجتماعية في لبنان، بات الوصول إلى خدمات الصحة الجنسية والنفسية أكثر صعوبة، إلا أنه من الضروري أن تعرفن أنه لا يزال أمامكنّ خياراتٍ آمنة، وسهلة للاطمئنان على صحتكن الجنسية والنفسية، داخل بيروت وضواحيها. بالإضافة إلى الحصول على الخدمات ذات الصلة التي تحتجنها.

يأتي ذلك في إطار سعي الجمعية من أجل الوصول إلى مجتمعٍ خالٍ من الوصم والتمييز، على المستويين الوطني والإقليمي

للاستفادة من هذه الخدمات، بإمكانكن التواصل على الرقم: 70498229 من داخل لبنان

كما يمكنكن متابعة صفحاتها على وسائل التواصل الاجتماعي، للتعرف على أماكن تواجد العيادات والخدمات التي تقدمها.. وكذلك معرفة طرق التواصل والخدمات عبر الفيديو الخاص بالعيادات النقالة في لبنان.