في نشرته “ازي الحال”، يستعرض “مصر 360” عددًا من أبرز العناوين الإخبارية على مدار ساعات اليوم. منها: 10 قرارات للسيسي في عيد العمال.. “التعليم” تنفي إجراء تعديلات على جداول امتحانات صفوف النقل.. رحيل مفاجئ للفنان مصطفى درويش.

قال الرئيس السيسي إن الدولة تحرص على تقديم أقصى ما تستطيع من دعم ورعاية للعمال

السيسي يصدر 10 قرارات جديدة في احتفالية عيد العمال

أصدر الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، 10 قرارات اليوم الاثنين، وذلك خلال كلمته في الاحتفال بعيد العمال. والذي أقيم بمدينة الصالحية الجديدة بمحافظة الشرقية.

وقال الرئيس السيسي: إن الدولة تحرص على تقديم أقصى ما تستطيع من دعم ورعاية للعمال، حيث تمت زيادة الحد الأدنى للأجور، وأطلقنا وعززنا برامج الحماية الاجتماعية، ونقوم بتقديم الدعم اللازم للعمالة غير المنتظمة، ونعمل على دمج ذوي الاحتياجات الخاصة في سوق العمل، والتوسع في المشروعات القومية، لتوفير فرص عمل لائقة فضلا عن إعداد الاستراتيجية الوطنية للتشغيل.

وقال الرئيس: في ضوء اهتمامنا الكبير بالعمل وأحوال العمال وتعويلنا على عمال مصر، للإسهام القيم في النهضة الشاملة، التي نعمل من أجلها فقد قـررت كذلك ما يلـي:

  • إنشاء صندوق إعانة الطوارئ للعمالة غير المنتظمة، وتحويل مستحقات الحسابات الاجتماعية والصحية إليه بما يتيح استثمارها والإنفاق منها، في حالات الطوارئ والأزمات، على العمالة غير المنتظمة بشكل مستدام، ويعظم العائد الاجتماعي والتنموي منه.
  • البدء بتفعيل عمل الصندوق فور انتهاء الإجراءات القانونية، بصرف قيمة إعانة عاجلة، للعمالة غير المنتظمة وغير المستفيدة من برامج الحماية الاجتماعيـة، قدرهـا “1000” جنيـه.
  • إصدار وثيقة جديدة من شهادة “أمان”، السابق إصدارها عام 2017؛ لتغطية التأمين على الحياة، وإصابات العمل للعمالة غير المنتظمة.
  • التأكيد على جميع منشآت القطاع الخاص، والقطاع العام وقطاع الأعمال العام، بالالتزام بالنسبة المقررة قانونا “5%”، لتشغيل الأشخاص ذوي الإعاقة، واستمرار العمل على تنمية مهاراتهم، ودمجهم في سوق العمل.
  • قيام المجلس الأعلى للحوار الاجتماعي في مجال العمل، بدراسة مشروع قانون العمل المعروض على مجلس النواب، بحضور ممثلي العمال وممثلي أصحاب العمل، والتوافق على صيغته النهائية بما يضمن الحفاظ على حقوق العمال، وضمان بيئة عمل مواتية للاستثمار.
  • تعزيز الامتثال لمعايير العمل الدولية وضمان توافق التشريعات العمالية وطريقة تنفيذها، مع اتفاقيات العمل الدولية التي صدقت عليها مصر.
  • سرعة انتهاء وزارة القوى العاملة، من إطلاق المنصة الوطنية لمعلومات سوق العمل.
  • قيام الوزارات والجهات المعنية، بالتنسيق مع القطاع الخاص، بسرعة الانتهاء من الإجراءات الرامية، للعمل على تحقيق المساواة بين الجنسين في مجال العمل، وتحقيق بيئة عمل آمنة، وزيادة معدلات تشغيل النساء، ودمجهن في سوق العمل، وتنمية مهاراتهن، وحماية المرأة العاملة، وضمان توفيقها بين مقتضيات الوظيفة، وواجبات الأسرة في إطار تفعيل الخطة الوطنية للمساواة بين الجنسين في مجال العمل، التي تم إطلاقها عام 2022.
  • إطلاق حملة قومية، لتحسين الصورة الذهنية في المجتمع، لقيمة العمل وأهميته للفرد والمجتمع، وتشجيع الشباب على الاندماج في العمل الحر وريادة الأعمال، وإقامة مشروعاتهم الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر.
  • قيام الوزارات والجهات المعنية، بالاستعداد لوظائف المستقبل وتحديد المهن المطلوبة في سوق العمل مستقبلا، والمهارات اللازمة لها والعمل على تنمية مهارات الموارد البشرية، بما يتناسب مع مستقبل الوظائف، واحتياجات سوق العمل.
لم يتم إجراء تعديلات على جداول امتحانات الفصل الدراسي الثاني لصفوف النقل بسبب نظام التوقيت الصيفي

“التعليم” تنفي إجراء تعديلات على جداول امتحانات صفوف النقل

نفت وزارة التربية والتعليم، والتعليم الفني ما تداولته بعض المواقع الإلكترونية، وصفحات التواصل الاجتماعي من أنباء بشأن إجراء تعديلات على جداول امتحانات الفصل الدراسي الثاني، لصفوف النقل بسبب تطبيق نظام التوقيت الصيفي.

وقد قام المركز الإعلامي لمجلس الوزراء بالتواصل مع وزارة التربية والتعليم، والتعليم الفني، والتي نفت تلك الأنباء، مُؤكدةً أنه لا صحة لإجراء تعديلات على جداول امتحانات الفصل الدراسي الثاني لصفوف النقل بسبب تطبيق نظام التوقيت الصيفي، وأنه لم يتم إصدار أي قرارات بهذا الشأن.

وأوضحت الوزارة أنه سيتم عقد امتحانات الفصل الدراسي الثاني لصفوف النقل في المواعيد المقررة، وفقاً للجداول المعلنة للعام الدراسي الحالي 2022/2023، مُناشدةً الطلاب وأولياء الأمور عدم الانسياق وراء تلك الأخبار المغلوطة، مع استقاء المعلومات من مصادرها الرسمية.

أعلن شقيقه هاني درويش خبر وفاته عبر حساباته على مواقع التواصل الاجتماعي

وفاة الفنان مصطفى درويش

رحل عن عالمنا، اليوم الاثنين الفنان مصطفى درويش، في ساعة مبكرة عن عمر يناهز الـ 43 عاما.

وأعلن شقيقه هاني درويش خبر وفاته عبر حساباته على مواقع التواصل الاجتماعي قائلا: “البقاء لله توفي إلى رحمة الله تعالى شقيقي مصطفى درويش تشييع الجنازة عقب صلاة العصر من مسجد الحصري بأكتوبر العزاء بإذن الله تعالى باكرا عقب صلاة المغرب بمسجد الشرطة بالخمائل بالشيخ زايد”.

وعُرف السبب الرئيسي للوفاة، بأنه توقف مفاجئ لعضلة القلب، حيث نُقل الفنان الراحل إلى مستشفى الشيخ زايد، والتي توفي بها.

من المتوقع أن تشهد البلاد ارتفاعا في درجات الحرارة على جميع الأنحاء

طقس الغد.. بداية موجة حارة

أعلن خبراء هيئة الأرصاد الجوية عن حالة الطقس غدا الثلاثاء 2 مايو/ أيار 2023. حيث من المتوقع أن تشهد البلاد ارتفاعا في درجات الحرارة على جميع الأنحاء، ليسود طقس مائل للحرارة نهارا على القاهرة الكبرى والوجه البحري والسواحل الشمالية الغربية، مائل للدفء على السواحل الشمالية الشرقية، حار على جنوب سيناء وجنوب الصعيد، مائل للبرودة على أغلب الأنحاء.

ويتوقع الخبراء، أن يشهد غدا شبورة مائية صباحا على بعض الطرق المؤدية من وإلى القاهرة الكبرى، والوجه البحري والسواحل الشمالية ومدن القناة ووسط سيناء وشمال الصعيد، ونشاط رياح على أغلب أنحاء الجمهورية.