في نشرته الصباحية “ازي الحال” يستعرض “مصر 360” أبرز مستجدات الأحداث خلال الساعات الماضية. ومنها: رفع أسعار معظم السلع المدعومة.. تصريحات السيسي عن الدولار.. ارتفاع جنوني بأسعار الذهب تقابله موجة سخرية في مواقع التواصل.

رفع أسعار معظم السلع المدعومة

رفعت وزارة التموين والتجارة الداخلية أسعار معظم السلع المدعومة المباعة لأكثر من نصف عدد السكان، اعتبارًا من الاثنين، باستثناء الخبز.

ومن ضمن السلع التي ارتفعت أسعارها، زجاجة الزيت النباتي التي زاد سعرها إلى 30 جنيهًا من 25 جنيهًا. كما ارتفع سعر أكياس السكر والأرز بوزن كيلوجرام واحد إلى 12.60 جنيه من 10.50 جنيه.

أكثر من 60 مليون نسمة يستفيدون من منظومة الدعم التي تحصل بموجبها كل أسرة لديها بطاقة تموين على 50 جنيهًا مصريًا (1.62 دولار)، للفرد شهريًا، لشراء حوالي 32 سلعة تشمل المعكرونة والدقيق والفول بأسعار مدعومة. كما يطرح الخبز مدعومًا -وفق هذه المنظومة- بشكل كبير لأكثر من 70 مليون من أصل 104 ملايين مواطن.

وقد أجَّلت الحكومة خطط رفع سعر الخبز المدعم، الذي لم يتغير منذ عقود، بعد تداعيات الحرب في أوكرانيا.

وتعاني مصر، وهي مستورد رئيسي لسلع أساسية مثل: القمح والزيوت النباتية، من أزمة في العملة الأجنبية أدت إلى انخفاض قيمة الجنيه بنسبة تقترب من 50 بالمئة مقابل الدولار. ذلك فضلًا عن تقليص حجم الواردات وارتفاع التضخم في المدن إلى 32.7 بالمئة في مارس/ آذار الماضي، ليقترب كثيرًا من أعلى معدل له على الإطلاق.

ارتفاع الأسعار استثنى الخبز (وكالات)
ارتفاع الأسعار استثنى الخبز (وكالات)

المالية تعد برفع تمويل برامج الحماية الاجتماعية

وقالت وزارة المالية الأسبوع الماضي إنها سترفع تمويل برامج الحماية الاجتماعية بنسبة 48.8 بالمئة إلى 529.7 مليار جنيه في السنة المالية المقبلة مع زيادة دعم المواد الغذائية بنسبة 41.9 بالمئة إلى 127.7 مليار جنيه.

وقال وزير التموين علي المصيلحي: إن معظم زيادات التمويل ستخصص لدعم الخبز.

مصر تدرس الموافقة على عملات شركائها في تجارة السلع الأولية

وفي تصريحات سابقة السبت، قال وزير التموين: إن مصر تدرس جديًا الموافقة على عملات شركائها في تجارة السلع الأولية بما في ذلك الصين والهند وروسيا في محاولة؛ لتقليل الحاجة إلى الدولار.

وأضاف الوزير: أن الحكومة “تفكر بشكل جدي”، أن تعمل على الاستيراد من دول مختلفة وأن تعتمد العملة المحلية لتلك الدول مع العملة المحلية لمصر”.

وأضاف مصيلحي أن الأمر لم يتم تنفيذه حتى الآن، إلا أن الحكومة قد بدأت بالفعل في السعي للتعاون مع الصين أو مع الهند أو مع روسيا. إنما حتى هذه اللحظة لم يتم تحقيق صفقة”.

وأدرجت روسيا هذا العام الجنيه المصري على قائمة العملات الأجنبية التي يحدد بنك روسيا المركزي سعر الصرف الرسمي لها مقابل الروبل، لكن عددًا من التجار المصريين نقلت عنهم “رويترز”، أنهم لم يبدأوا بعد في إجراء معاملات بغير الدولار.

ومن جهة أخرى، قال المصيلحي: إنه من المتوقع أن تواصل مصر استيراد اللحوم من السودان على الرغم من التحديات اللوجستية في ظل الصراع الدائر هناك لكن وزارة التموين، ستحاول تنويع مناشئ الاستيراد لتشمل تشاد والصومال.

تصريحات السيسي عن الدولار

تحدث الرئيس عبد الفتاح السيسي عن تخفيف العبء على الدولة من أزمة الدولار، خلال دعمه مصنع فيوتك لإنتاج معدات ترشيد الطاقة، والذي ينتج كشافات موفرة للطاقة بنسبة 50%.

وقال الرئيس: مخاطبًا المهندس محمد حلمي رئيس مجلس إدارة المصنع “مستعد أساندك إنك تخلي المكون المحلي في المنتج بتاعك يزيد على 60%.. أتمنى نوصل لأكثر من 90% أو 100%”.

الرئيس عبد الفتاح السيسي (وكالات)
الرئيس عبد الفتاح السيسي (وكالات)

وأضاف: “لو قدرنا نوصل لمكون محلي كامل، أو شبه كامل للمنتج مش هتكون فيه أعباء على الدولة بجانب توفير فرص العمل ويقلل أعباء الدولار”.

وقدم صاحب مصنع فيوتك للإضاءة الذكية لترشيد الكهرباء، شرحًا أوضح من خلاله المنتجات الذكية التي توفرها الدولة فى مجال ترشيد الطاقة، فضلًا عن خلق فرص عمل من خلال الصناعة الوطنية، وتبرع بألف كشاف للمصانع بمحافظة المنوفية، و500 كشاف للمدارس.

وافتتح الرئيس المصري 5 مصانع ضمن مبادرة “ابدأ”، وذلك عبر تقنية الفيديو كونفرانس.

ارتفاع جنوني بأسعار الذهب تقابله موجة سخرية في مواقع التواصل

أثار الارتفاع الأخير في أسعار الذهب حالة من الجدل والسخرية في مصر، إذ ضجت مواقع التواصل بتساؤلات حول أسباب ذلك الارتفاع، ومدى تأثيره على الأسر ذات الدخل المحدود.

وعلى مدار يومين، انخرطت مجموعة من المصريين في نقاشات اقتصادية عبر المنصات الرقمية؛ تترقب وتبحث عن خبر يطمئنها بحدوث تراجع في سعر المعدن النفيس؛ خاصة بعد انتشار أنباء عن انخفاض كبير محتمل.

وبمجرد القيام ببحث بسيط على المنصات الرقمية باستخدام عبارة “سعر الذهب في مصر”، ستصادفك صور يقول أصحابها إنها تظهر “طوابير طويلة”، أمام محلات الصاغة في مناطق مختلفة من البلاد.

الذهب في مصر يواصل ارتفاعاته الجنونية (وكالات
الذهب في مصر يواصل ارتفاعاته الجنونية (وكالات

ويتحدث مغردون عن تهافت بعض المصريين ممن لديهم فائض مالي إلى تحويل جزء من مدخراتهم إلى ذهب.وفي نهاية الأسبوع الماضي، سجلت أسعار الذهب في مصر مستويات تاريخية غير مسبوقة.

ولأول مرة في تاريخ مصر، تجاوز سعر غرام الذهب حاجز 3 آلاف جنيه، أي نحو 100 دولار.

فقد بلغ غرام الذهب من عيار 24 سعر 3028 جنيها، في حين وصل سعر الغرام من عيار 18 إلى ما يقرب 2270 جنيها.

وبحسب مواقع مصرية، فقد سجل سعر غرام الذهب من عيار 21، الذي يعد الأكثر مبيعا في مصر 2650 جنيها، بدلا من 2600 جنيها، في تعاملات الأحد.

وقد كشف وزير التموين والتجارة الداخلية على المصيلحي السبت، عن التقدم بمقترح للحكومة المصرية بالسماح للمصريين بالخارج باستيراد الذهب لـ”فترة محددة”، دون جمارك على ما شهدته أسعار الذهب من قفزات قياسية لم تشهدها البلاد من قبل.

وتحدث مصيلحي، في مؤتمر صحفي السبت، عن أسعار الذهب وسعي الحكومة للحد من الزيادة الكبيرة في الأسعار، قائلًا إن كمية الذهب في مصر محدودة، وبالتالي عندما يزيد الطلب على العرض ترتفع الأسعار.

وأضاف مصيلحي أن هناك 3 عوامل تؤثر في سعر الذهب بالأسواق: وهي السعر العالمي للمعدن، وسعر الدولار، وآلية العرض والطلب، مشيرا إلى وجود طلب كبير على السبائك والجنيهات الذهب خلال الأسابيع الأخيرة.

وقال الوزير إنه سيتقدم بمقترح لمجلس الوزراء المصري بالسماح للمصريين العاملين في الخارج باستيراد الذهب دون جمارك لزيادة المعروض بالأسواق لفترة محددة، على أن تتم مناقشة هذا المقترح مع غرفة صناعة الذهب للتواصل إلى توافق بشأنه.