في وقت متأخر من مساء أمس الاثنين، أعلن مجلس إدارة نادي الزمالك رسميًا؛ الاعتذار عن عدم المشاركة في كأس السوبر المصري ضد الأهلي، المقررة في تمام الساعة السادسة بتوقيت القاهرة، على ملعب “محمد بن زايد”، في العاصمة أبو ظبي، يوم الجمعة المقبل.

كان من المقرر أن يغادر الزمالك خلال الساعات الماضية مطار القاهرة صوب العاصمة الإماراتية، استعدادًا للقاء، وبسبب قرار مجلس إدارة الزمالك تم تأجيل السفر.

وجاء إعلان الزمالك عبر فيديو لـ “مرتضى منصور”،  الصادر في حقه حكم بالعزل من منصبه عبر قناته بموقع “يوتيوب”.

مرتضى: لهذا ننسحب

أعلن مرتضى منصور رئيس الزمالك المعزول، عن أسباب اعتذار الأبيض عن عدم المشاركة في كأس السوبر المصري. وأشار إلى أن الأمر بدأ منذ وقف الزمالك عن قيد الصفقات الجديدة، دون وجه حق وليس بسبب عقوبة كهربا في الأساس.

وأبدى تعجبه من قرار لجنة الانضباط التي يدعي الأهلي بطلان تعيينها، رغم تقدمها أمامها بشكوى ضده. وأضاف أن كهربا مثُل للتحقيق أمام هذه اللجنة، رغم ادعاء الأهلي ببطلانها على حد تعبيره.

وتابع: “لن نشارك في هذه المهزلة وكذلك بعد أن قرر اتحاد الكرة إقامة السوبر بحكام مصريين، ثم نخسر بطولة جديدة مثلما حدث في نهائي السلة”.

أشهر انسحابات الزمالك

لا يعد الانسحاب جديدًا في تاريخ النادي الأبيض، وهو الأخير ضمن مرات عدة سابقة، نرصد أبرزها بالنقاط الآتية:

موسم 1947 -1948: حيث قرر الزمالك الانسحاب من مواجهة الأهلي، بعدما تم رفض طلبه بتغيير موعد لقاء الجولة الأخيرة، حيث كان النادي الأهلي قد حسم لقب دوري العاصمة.

موسم 1982: قرر نادي الزمالك الانسحاب من جميع البطولات التي ينظمها الاتحاد المصري لكرة القدم، بسبب الاعتراض على إلغاء الحكم محمد حسام، هدف حسن شحاتة الشهير في شباك الأهلي بداعي التسلل، حيث كان من المقرر أن يتواجه الفريقين في نصف نهائي الكأس، وألغيت بطولة كأس مصر.

موسم 1995 /1996: قرر نادي الزمالك الانسحاب من لقاء القمة أمام الأهلي قبل نهاية المباراة بدقائق قليلة، حيث شهدت المباراة، اعتراض الزمالك على تعيين الحكم قدري عبد العظيم حكمًا للمباراة، ولكن اتحاد الكرة أصر على توليه إدارة المباراة.

ومع تقدم الأهلي بهدف نظيف، أضاف حسام حسن الهدف الثاني، ليعترض لاعبو وإداريو الزمالك على الهدف بداعي التسلل ويقررون الانسحاب، ليتم احتساب الفوز لصالح الأهلي، وتوقيع عقوبات مالية وصلت إلى 150 ألف جنيه.

موسم 1998 /1999: قرر نادي الزمالك الانسحاب من لقاء القمة أمام الأهلي بعد مرور 4 دقائق فقط، وذلك بعد تدخل عنيف من جانب أيمن عبد العزيز لاعب وسط الزمالك، ضد إبراهيم حسن الظهير الأيمن لفريق الأهلي، ليشهر الحكم الفرنسي مارك باتا الذي كان يدير المباراة، البطاقة الحمراء في وجهه.

الأمر الذي أغضب لاعبي الزمالك والجهاز الفني بقيادة فاروق جعفر حينها، ليقرروا الانسحاب من المباراة.

الانسحاب الأخير: كما ألغيت مباراة القمة 119 يوم 24 فبراير من عام 2020، لعدم تمكن حافلة الزمالك من الوصول إلى إستاد القاهرة، وتم إلغاء المباراة بعد تأجيل لمدة ساعة، والانتظار لمدة 20 دقيقة بعد انطلاق صافرة المباراة والاعلان عن انتصار الأهلي.