هذه الأحداث من أهم ما رصده تقرير حالة حقوق الإنسان (نشرة 360)، في الأسبوع الرابع من إبريل/ نيسان، والذي يصدر عن مركز التنمية والدعم والإعلام DAM. وجاء به: إخلاء سبيل الصحفيين رؤوف عبيد وهشام عبد العزيز ورفع الحجب عن “درب”.. براءة المتهمين بالاعتداء الجنسي الجماعي في ميت غمر.. وحبس 16 من مشجعي الأهلي.

للاطلاع على النشرة كاملة.. اضغط هنا

نشرة 360.. الحقوق المدنية والسياسة

رصد التقرير في الجزء الخاص بإدارة العدالة ودولة القانون

رفض محكمة “النقض” طعن النيابة على براءة المتهمين بالاعتداء الجنسي الجماعي في ميت غمر. وقد كانت المبادرة المصرية للحقوق الشخصية ومؤسسة قضايا المرأة المصرية أعربتا عن أسفهما البالغ حيال الحكم النهائي الصادر من محكمة النقض برفض استئناف النيابة العامة وتأييد الحكم ببراءة جميع المتهمين في واقعة الاعتداء الجنسي الجماعي بمدينة ميت غمر بالدقهلية في ديسمبر/ كانون الأول 2020.

وفي سياق آخر، أعلن الكاتب الصحفي خالد البلشي نقيب الصحفيين، أنه من المقرر الإفراج عن الصحفيين رؤوف عبيد وهشام عبد العزيز، حيث تقدم البلشي بالشكر للنائب العام. وقال إن “القرار بعد يوم من رفع الحجب عن موقع درب، وقبل أيام من انطلاق الحوار الوطني، والذي نتمنى أن يكون من ضمن نتائجه الإفراج عن باقي الزملاء المحبوسين، ورفع الحجب عن باقي المواقع”.

للاطلاع على النشرة كاملة.. اضغط هنا

كذلك، أصدرت نيابة أمن الدولة العليا قرارًا بحبس 16 من مشجعي النادي الأهلي، 15 يومًا على ذمة القضية رقم 708 حصر أمن دولة عليا، بعدما وجهت لهم تهمة الانضمام ل”جماعة الألتراس الإرهابية”، وذلك بعد ساعات من قرار نيابة مدينة نصر بإخلاء سبيلهم بكفالة 500 جنيه لكل منهم، سددها عنهم أهاليهم، بحسب الجبهة المصرية لحقوق الإنسان.

وفي سياق آخر، أمرت النيابةُ العامةُ بحبسِ ثلاثةِ متهمينَ تعرضوا لسيدةٍ أجنبيةٍ بوسَطِ القاهرةِ، حيثُ كانتْ وَحدةُ الرصدِ بإدارةِ البيانِ بمكتبِ النائبِ العامِّ، قد رصدتْ تداولَ مقطعٍ مصورٍ عبرَ مواقعِ التواصلِ الاجتماعيِّ، يظهرُ به شابٌّ يتتبعُ سيدةً أجنبيةً أثناءَ سيرِها بمنطقةِ وسَطِ القاهرةِ، ويتعرضُ لها في الطريقِ بالقولِ والفعلِ حتى أغضبَهَا، وحاولتْ إيقافَهُ دونَ جدوى، فباشرتِ النيابةُ العامةُ تحقيقاتِها على الفور.

الحق في الحياة والأمان الشخصي

أمرت النيابةُ العامةُ بحبسِ امرأةٍ قتلتِ ابنَها البالغِ من العمرِ نحوَ خمسِ سنواتٍ عمدًا مع سبقِ الإصرارِ بفاقوسَ في الشرقية، حيث أقدمت أم على ذبح طفلها البالغ من العمر 5 سنوات، وطهت جثته وأكلت جزءًا منه. وفق ما أقرَّتْ به خلالَ استجوابِها في التحقيقاتِ. 

الحق في المشاركة في الحياة العامة

ثمّن مجلس أمناء الحوار الوطني قرارات إخلاء سبيل ما يقرب من 1400 شخص، متقدمًا بالشكر للرئيس عبدالفتاح السيسى لاستخدام حقه الدستوري في العفو عن بعض المحكوم عليهم، معربًا عن تطلعه إلى مزيد من القرارات المماثلة.

وناقش المجلس خلال جلسته الأربعاء، تجهيزات الجلسة الافتتاحية، إذ من المقرر أن يتم عقد اجتماعات للجان الحوار الوطني بالتوازي، بداية من الأحد الموافق 7 مايو/ آيار، بعقد 4 لجان، والبداية ستكون بالمحور السياسي، ويوم الثلاثاء 9 مايو سيتم عقد لجان المحور الاقتصادي، بواقع 4 جلسات، يتبعها المحور المجتمعي.

حقوق المرأة 

قالت الدكتورة مايا مرسي رئيس المجلس القومي للمرأة، إن نيابة شؤون الأسرة تراقب المسؤول عن الوصاية، التي يجب أن تنتقل إلى الأم بعد وفاة الأب مباشرة، مضيفةً أنه يجب أن يتم نقل الوصاية إلى الأم خلال 48 ساعة من وفاة الأب، وذلك على غرار انتقال مسكن الزوجية عند الطلاق.

نشرة 360.. الحقوق الاقتصادية والاجتماعية

أعلنت وزارة المالية رفع موازنة الدعم، والحماية الاجتماعية من 358.4 مليار جنيه إلى 529.7 مليار جنيه، بنسبة زيادة 48.8%، بهدف التخفيف عن المواطنين في ظل الموجة التضخمية العالمية، بما يُمكِّن الدولة من التوسع في شبكة الحماية الاجتماعية الأكثر استهدافًا للأسر الأولى بالرعاية والأكثر احتياجًا، على نحو يتكامل مع جهود الارتقاء بمستوى المعيشة.

وفي سياق آخر، أعلن رئيس الوزراء، مصطفى مدبولي، طرح عشر شركات جديدة تابعة للقوات المسلحة ضمن برنامج الطروحات إلى جانب شركتي صافي ووطنية خلال موعد لم يحدده، مشيرًا إلى أنه سيجرى تشكيل وحدة حكومية متفرغة؛ لتسيير برنامج الطروحات وتعيين مستشار دولي؛ لتذليل كل العقبات.

وشدد مدبولي على أن حكومته تستهدف تحقيق ملياري دولار قبل نهاية يونيو/ حزيران المقبل من البرنامج، للوفاء بالتزامات البلاد الدولية.

الحق في الصحة 

أعلنت وزارة الصحة والسكان فحص مليون و930 ألف سيدة، ضمن مبادرة رئيس الجمهورية لـ “العناية بصحة الأم والجنين”، تحت شعار “100 مليون صحة” منذ انطلاقها في مارس/ آذار 2020.

كما أكدت وزارة الصحة والسكان تقديم كل أوجه الدعم الطبي للمصريين العائدين من دولة السودان، والأشقاء السودانيين وجميع النازحين من جميع الجنسيات، عبر مينائي أرقين وقسطل في جنوب البلاد، وذلك بناءً على توجيهات الرئيس، وتحت إشراف ومتابعة مباشرة من الدكتور خالد عبد الغفار وزير الصحة والسكان.

للاطلاع على النشرة كاملة.. اضغط هنا