بعد أن أعلن الاتحاد المصري لكرة القدم، مشاركة بيراميدز في كأس السوبر المحلي أمام الأهلي غدًا الجمعة، على ملعب محمد بن زايد في دولة الإمارات بالصدفة؛ بدلًا عن الزمالك الذي انسحب من هذه البطولة، اعتراضًا على تعليق لجنة التظلمات بالاتحاد المصري عقوبة إيقاف محمود عبد المنعم (كهربا) لاعب الأهلي.

ووضع الحظ وحده بيراميدز أمام اختبار جديد على لقب كأس السوبر المصري، أملاً في تحقيق حلم غائب بحصد بطولة أولى في تاريخ هذا النادي، المملوك لرجل الأعمال الإماراتي سالم الشامسي، فهل تقود ضربة الحظ بيراميدز؛ لتحقيق أول بطولة في تاريخه.

اللقب الأول المفقود

ظهر اسم بيراميدز في الكرة المصرية في صيف 2018، حين أقدم المستشار تركي آل الشيخ رئيس هيئة الترفيه بالمملكة العربية السعودية على خطوة شراء فريق بالدوري المصري، في تجربة استثمارية مختلفة على أجواء الكرة المصرية.

واشترى آل الشيخ نادي الأسيوطي سبورت، الذي كان مملوكًا لرجل الأعمال المصري محمود الأسيوطي ويشارك بالدوري.

وتحول اسم هذا الفريق إلى بيراميدز مع تعاقدات ضخمة في صيف 2018؛ لبناء منافس قوي على الألقاب.

لكن تجربة آل الشيخ مع بيراميدز لم تستمر سوى موسم 2018 – 2019، وأسفرت عن احتلال الفريق للمركز الثالث بالدوري، ليشارك ببطولة كأس الكونفيدرالية الإفريقية في الموسم التالي، بخلاف تأهله لنهائي كأس مصر قبل الخسارة من الزمالك بنتيجة 0-3 بستاد برج العرب بالإسكندرية.

وباع آل الشيخ حصته في بيراميدز لرجل الأعمال الإماراتي سالم الشامسي، الذي أصبح مالكًا للنادي منذ صيف 2019، وغير الإدارة التنفيذية مع إبرام تعاقدات قوية أيضاً، أملاً في حصد البطولات.

بيراميدز وصل في عهد الشامسي لنهائي كأس الكونفيدرالية الإفريقية موسم 2019 – 2020، في ظهوره القاري الأول، لكنه خسر أمام نهضة بركان المغربي، كما حافظ على المركز الثالث بالدوري، لكنه ودع كأس مصر من ربع النهائي على يد طلائع الجيش.

وفي موسم 2020 – 2021، وصل بيراميدز إلى نصف نهائي كأس الكونفيدرالية الإفريقية وخرج على يد الرجاء المغربي، كما احتل المركز الثالث بالدوري المصري، وودع كأس مصر أمام الأهلي من ربع النهائي.

وفي موسم 2021 – 2022، حصل بيراميدز على وصافة الدوري المصري لأول مرة، كما وصل لنهائي كأس مصر، ولكنه خسر من الأهلي، وغادر الكونفيدرالية من ربع النهائي وودع كأس الرابطة مبكرًا.

وفي الموسم الحالي، ينافس بيراميدز على لقب الدوري المصري مع الأهلي، وفيوتشر والزمالك، لكنه ودع كأس الرابطة وكأس الكونفيدرالية.

وواجه بيراميدز انتقادات واسعة، نتيجة عدم حصوله على الألقاب، لدرجة أن بعض اللاعبين السابقين في الكرة المصرية هاجموا هذه التجربة.

وتوقع رامي سعيد لاعب الأهلي الأسبق في تصريحات تليفزيونية، ألا يحصل بيراميدز على أي بطولات، لأن “الفريق لا يملك الدوافع والجماهيرية التي تساعده على تحقيق الألقاب”.

ضربة الحظ تفتح له باب اللقب

يشارك بيراميدز بضربة حظ في مباراة السوبر المصري بعد انسحاب الزمالك، لأنه وصيف الدوري في الموسم الماضي.

ورفض بيراميدز في البداية فكرة المشاركة في كأس السوبر، لكن بعد اتصالات مكثفة من جانب الشركة الراعية، تراجعت إدارة النادي؛ لإنقاذ الموقف بعد انسحاب الزمالك.

ورغم قرار بيراميدز بالموافقة على خوض المباراة، إلا أن المهمة لن تكون سهلة على الإطلاق في ظل أزمة حادة يعيشها الفريق.

نقص حاد ومعنويات منخفضة

ودع بيراميدز كأس الكونفيدرالية يوم الأحد الماضي، بالخسارة أمام مارومو جالانتس الجنوب إفريقي، الذي يصارع من أجل البقاء في الدوري المحلي، كما أن الفريق لديه أزمة ثقة كبيرة بعد خسارة نهائي كأس مصر.

ولم يحصل بيراميدز على الراحة الكافية بعد عودته من جنوب إفريقيا فجر أمس الثلاثاء، كما أن الفريق يعاني غيابات مهمة على رأسها القائد عبد الله السعيد والمدافع أسامة جلال.

ويعاني كذلك من معنويات منخفضة للإخفاقات المتتالية هذا الموسم، وعدم تحقيق أي لقب حتى الآن رغم كل النجوم والمدربين الكبار وحجم الإنفاق الضخم والرواتب القياسية بالفريق.