في تحول مذهل -وإن كان رمزيًا- لموقف الرئيس السوري بشار الأسد، قامت جامعة الدول العربية، اليوم الأحد، بالتصويت على إعادة قبول سوريا كعضو بها. بعد أن علّقت عضوية دمشق عام 2011، ردًا على حملة الحكومة الوحشية على المظاهرات الجماهيرية ضد حكم الأسد.

وفي وقت سابق من اليوم الأحد، أعلن جمال رشدي المتحدث باسم الأمين العام للجامعة، أن الجامعة تبنت قرارًا بعودة سوريا لمقعدها، واستئناف مشاركة وفود دمشق في اجتماعات مجلس الجامعة، اعتبارًا من اليوم.

في تحليل كتبه أندرو باراسيليتي، مسؤول المحتوى في المونيتور/ Al Monitor، يشير إلى اكتساب تطبيع العلاقات مع سوريا زخمًا في السنوات الأخيرة. لافتا إلى أنه “لا مجال للتهوين من محنة الشعب السوري. 90٪ يعيشون تحت خط الفقر، وقد فاقمت العقوبات الأمريكية والغربية من بؤسهم الاقتصادي”.

سلطان عُمان هيثم بن طارق يستقبل الرئيس السوري بشار الأسد لدى وصوله العاصمة مسقط- 20 فبراير/ شباط 2023 (وكالات)

يقول: لقد انتهزت الدول العربية الانجراف في سياسة الولايات المتحدة تجاه سوريا، للضغط من أجل مسار جديد، متجذر في حقيقة بقاء الأسد في السلطة ولمنع الانهيار الاقتصادي السوري.

وأضاف أن الزلزال الذي ضرب سوريا وتركيا في فبراير/ شباط الماضي، أدى إلى تسريع جهود التطبيع. حيث اجتمع في الأول من مايو/أيار الحالي، وزراء خارجية سوريا والسعودية والأردن ومصر والعراق، في عمان، لوضع إطار لعودة سوريا.

كما أطلع وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي، القادة الأمريكيين والغربيين على الخطة، التي قال إنها ستتبع قرار مجلس الأمن الدولي رقم 2254 (2015)، والذي يحدد الانتقال السياسي في سوريا. وهو القرار الذي طال أمده “إذا لم يكن عفا عليه الزمن” كما يقول باراسيليتي.

اقرأ أيضا: سوريا الجريحة.. لماذا تركناها وحيدة؟

مسار التطبيع

يقول باراسيليتي: لقد أوضحنا هنا، من الناحية النظرية، أن العودة إلى انخراط الجامعة العربية مع سوريا يمكن أن يعطي دفعة ضرورية للمسار السياسي للأمم المتحدة.

إذا صوتت الجامعة على إعادة دخول سوريا، فسيكون ذلك في تحد لإدارة بايدن، فقد جدد وزير الخارجية الأمريكية أنتوني بلينكين معارضة الولايات المتحدة للتطبيع، في اتصال هاتفي مع وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي، الخميس.

ومع ذلك، هناك واقعية أساسية لسياسة الولايات المتحدة تجاه سوريا.

تعرف واشنطن أن التطبيع له زخمه الخاص. أو مثلما قالت مساعدة وزير خارجية الولايات المتحدة، باربرا ليف، للمونيتور في مارس/ آذار الماضي: “إذا كنت ستتعامل مع النظام، فاحصل على شيء مقابل ذلك”.

وأوضح بلينكين للصفدي أن “أي عملية يجب أن تتم خطوة بخطوة”، ويجب أن تكون مرتبطة بقرار مجلس الأمن رقم 2254.

وبينما استأنفت إدارة بايدن المحادثات مع الحكومة السورية حول مصير الصحفي المفقود أوستن تايس، كما ذكرت صحيفة وول ستريت جورنال/ The Wall Street Journal هذا الأسبوع. ربط الأسد التعاون في قضية تايس برفع العقوبات، وانسحاب نحو 900 جندي أمريكي من سوريا.

يوضح باراسيليتي أن المبادرة الدبلوماسية العربية تبشر بفصل جديد في دور سوريا الإقليمي.

يقول: الأسد، الذي لا يزال ضعيفًا، لديه أوراق يلعبها أكثر من أي وقت مضى. على سبيل المثال، العرب لا يريدون التنازل عن سوريا لإيران، لكن النفوذ الإيراني راسخ. حيث زار الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي سوريا الأسبوع الماضي، وكانت زيارته بمثابة رسالة مفادها أن إيران، وما يسمى بمحور المقاومة، قد حققوا انتصارًا كبيرًا. وهي الآن جاهزة للمساعدة في إعادة بناء سوريا.

ولذلك، فإن الأسد يتلقى عروضًا في “حرب المزايدة” لإعادة إعمار سوريا. كما أنه يحمل أوراقًا في قضيتين ذات أهمية ملحّة للمنطقة: محنة 5.5 مليون لاجئ يعيشون في البلدان المجاورة، وإمبراطورية الكبتاجون التي تبلغ تكلفتها مليارات الدولارات، والتي أصبحت كارثة في جميع أنحاء المنطقة.

محمد بن زايد رئيس الإمارات العربية المتحدة يستقبل الرئيس السوري بشار الأسد في أبو ظبي- 19 مارس/ آذار 2023 (وكالات)

اقرأ أيضا: الكاتب البريطاني ديفيد هيرست: القارة العجوز بلا قلب.. وزلزال تركيا وسوريا دليل “ازدواجيتها”

لنبدأ باللاجئين

بالإضافة إلى 5.5 مليون في الخارج، هناك 6.8 مليون نازح داخليًا.

ويوجد خارج البلاد في تركيا (3.6 مليون) والأردن (1.8 مليون) ولبنان (1.5 مليون) والعراق (260 ألف).

هناك أيضًا ما يقدر بنحو 700000 إلى 2.5 مليون سوري في المملكة العربية السعودية، على الرغم من أن المملكة لا تشير إلى السوريين هناك على أنهم لاجئين.

يقول مدير المحتوى في المونيتور: تريد جميع الدول المضيفة، وكذلك الأمم المتحدة والولايات المتحدة، عودة اللاجئين إلى سوريا، في ظل الظروف المناسبة. لكن، السؤال يدور حول شروط مقبولة للأسد والمجتمع الدولي واللاجئين.

يضيف: قد تعتبر الحكومة السورية بعضهم أعداء للدولة بسبب دورهم أو من جانب أفراد عائلاتهم في الانتفاضة السورية أو الارتباط بجماعات المعارضة.

كتبنا هنا الأسبوع الماضي عن دور اللاجئين في الانتخابات التركية. ومن بين الدول العربية، تواجه الأردن ولبنان على وجه الخصوص ضائقة اقتصادية خاصة بها، إضافة إلى أزمة اللاجئين.

بالنسبة للأسد، فإن أي نداء بشأن اللاجئين سيأتي بثمن باهظ، وسيتحول إلى عروض مساعدة إعادة الإعمار من العواصم العربية. وحتى في هذه الحالة، من المتوقع بعض التقدم البطيء، حيث قد يفضل الكثيرون الحياة خارج سوريا على العودة المحفوفة بالمخاطر، وهو أمر جيد مع للأسد.

تجارة الكبتاجون

هناك أيضًا مسألة تجارة الكبتاجون، التي يقع مقرها الآن في دمشق.

يشير باراسيليتي إلى أن الأسد جنى عشرات المليارات من الدولارات في تجارة المخدرات على مدى العقد الماضي “وقد انتشر المنشط بشدة بين الفقراء والساخطين في المنطقة، وفاقم من مصاعب جائحة COVID 19”.

وأكد أن قيام الأسد بقمع شريان الحياة المالي المربح هذا، نظرًا للعقوبات العديدة المفروضة على بلاده “سيتطلب عودة للجامعة تكلف أعلى بكثير من مجرد كونه جارًا جيدًا ومواطنًا عالميًا.”

وأوضح أن “الأسد لا يحتاج إلى العودة إلى جامعة الدول العربية لإبرام اتفاقيات إعادة الإعمار التي يتصورها. ومع ذلك، سيحصل على الفوز الرمزي أثناء موازنة عروضه”.

وتابع: قد يشمل سؤاله أيضًا في مرحلة ما، الرفع التدريجي للعقوبات الأمريكية والغربية، كما هو الحال مع الولايات المتحدة فيما يتعلق بتايس، مما يضع شركائه العرب الجدد في موقف محرج محتمل مع واشنطن. وإلا فإن الدول العربية التي ترغب في القيام بأعمال إعادة الإعمار في سوريا سوف تحتاج إلى الالتفاف حول العقوبات.

وأكد أن “أي ربح يتم تحقيقه في سوريا سيكون نتيجة مشاحنات صعبة ومؤلمة على الأرجح. في هذه الأثناء، تبدو عودة بعض اللاجئين السوريين البالغ عددهم 5.5 مليون لاجئ، أقل بُعدًا إلى حد ما”.

 

أندرو باراسيليتي

أندرو باراسيليتي

هو المسؤول الرئيسي عن المحتوى في المونيتور. شغل سابقًا منصب مدير مركز RAND للمخاطر العالمية والأمن. كما عمل مستشار السياسة الخارجية للسيناتور الأمريكي تشاك هاجل، مدير مبادرة الشرق الأوسط في كلية جون إف كينيدي للإدارة الحكومية بجامعة هارفارد، ومدير البرامج في معهد الشرق الأوسط.

حصل على الدكتوراه. من مدرسة Paul H. Nitze للدراسات الدولية المتقدمة، جامعة جونز هوبكنز، والماجستير من جامعة فيرجينيا. وشهادة البكالوريوس بامتياز من جامعة نورث كارولينا في جرينسبورو. وهو عالم سياسي مساعد في مؤسسة RAND وعضو في كل من مجلس العلاقات الخارجية، ونادي فيرجينيا في نيويورك