في نشرته الصباحية “ازي الحال” يستعرض “مصر360” أبرز مستجدات الأحداث خلال الساعات الماضية. ومنها: صندوق مصر السيادي يطلق شركة لخدمات الصيدليات وتجارة الأدوية.. مطعم شهير يثير ضجة بمنعه دخول المحجبات.. الحكومة الإسرائيلية توافق على زيادة صادرات الغاز الطبيعي إلى مصر.

صندوق مصر السيادي يطلق شركة لخدمات الصيدليات وتجارة الأدوية

أعلن صندوق مصر السيادي، من خلال صندوقه الفرعي للخدمات الصحية والصناعات الدوائية الاثنين، عن شراكة مع “بي إنفستمنتس القابضة و”صيدلية العزبي”، لإطلاق شركة خدمات لوجستية للصيدليات وتجارة الأدوية.

وذكر البيان أن صيدلية العزبي، وهي واحدة من أبرز سلاسل الصيدليات في مصر، ستساهم في الشركة الجديدة بما تمتلكه من صيدليات قائمة، وخبرات فنية في هذا المجال.

ويستهدف الصندوق السيادي و”بي إنفستمنتس”، التي تعمل في مجال الاستثمار المباشر، ضخ زيادة رأسمال في الشركة الجديدة خلال العامين المقبلين، لتقديم الخدمات لأكثر من 500 صيدلية في المحافظات الرئيسية بداية من سلسلة فروع صيدليات العزبي القائمة، والتي تتجاوز 250 صيدلية إلى جانب المحافظات الأكثر احتياجا للخدمات الصحية والدوائية.

وقال أيمن سليمان الرئيس التنفيذي لصندوق مصر السيادي إن صيدلية العزبي هي الشريك الفني الرئيسي، وتحتفظ بالحصة الأكبر في الشركة الجديدة.

وأضاف: “سنعمل معًا على التوسع محليا وإقليميا.. وسنقدم من خلال هذه الشراكة نموذج عمل جديد للصيدليات الفردية لدعم نموها وتطوير خدماتها”.

وأشار الصندوق السيادي، الذي تأسس عام 2018، إلى أن قيمة تجارة الأدوية، والمكملات الغذائية في مصر حاليا تتخطى 130 مليار جنيه، وبالتالي تعتبر منصة الاستثمار في مجال تجارة الأدوية الخاصة بصندوق مصر السيادى، فرصة استثمارية جيدة.

صندوق مصر السيادي (وكالات)
صندوق مصر السيادي (وكالات)

العزبي: صندوق مصر السيادي استحوذ على 49% من صيدليات الشركة

أعرب الدكتور أحمد العزبي رئيس مجلس إدارة صيدليات العزبي، عن سعادته بالشراكة مع صندوق مصر السيادي، قائلًا: “منذ فترة ولدي طموح بزيادة عدد الفروع والانتشار على مستوى الجمهورية من مراكز، ومدن وقرى ونجوع لذلك جاء التفكير في الشراكة مع صندوق مصر السيادي”.

عروض الصناديق السيادية العالمية

وأضاف خلال مداخلة هاتفية ببرنامج “الحكاية”، الذي يقدمه الإعلامي عمرو أديب بقناة “mbc مصر”: “رفضت عدة عروض للشراكة مع عدد من الصناديق السيادية العالمية، ووافقت على الفور بشراكة صندوق مصر السيادي”.

وأكد: “صندوق مصر السيادي استحوذ على 49% من حصة صيدليات العزبي، في حين امتلك 51% من الحصة الكلية، رافضا الإعلان عن القيمة المالية التي دفعها الصندوق السيادي”.

الدكتور محمد العزبي (وكالات)
الدكتور محمد العزبي (وكالات)

خطة صيدليات العزبي في التوسع

وأشار: “نمتلك 300 صيدلية ونسعى للوصول إلى 600 صيدلية على مستوى المراكز والقرى والنجوع”، لافتًا إلى أنه من المؤكد أنه سيتم طرح جزء من أسهم مجموعة صيدليات العزبي في البورصة، وأنه سيظل رئيسًا لمجلس الإدارة.

وتساهم صيدلية العزبي في الشركة الجديدة بما تمتلكه من صيدليات قائمة، وخبرات فنية في هذا المجال، ويستهدف الصندوق وبي إنفستمنتس ضخ زيادة رأسمال في الشركة خلال العامين المقبلين؛ لتقديم الخدمات لأكثر من 500 صيدلية في المحافظات الرئيسية بداية من سلسلة فروع صيدليات العزبي القائمة، والتي تتجاوز 250 صيدلية إلى جانب المحافظات الأكثر احتياجا للخدمات الصحية والدوائية، كما يهدف الشركاء الاستفادة من أحدث الحلول التكنولوجية؛ لتوفير مجموعة واسعة من الخدمات الرقمية التي ستؤدي إلى تحسين كفاءة التشغيل وتحسين تجربة العملاء.

مطعم شهير يثير ضجة بمنعه دخول المحجبات

أثار مطعم مصري شهير الجدل بعد طرده مجموعة الفتيات، ومنع دخولهن؛ بسبب وجود صديقة بينهن ترتدي الحجاب.

وكشفت طالبة بكلية الطب تدعى “عهود محمد”، عبر صفحتها على “فيسبوك”، تعرضها و15 من صديقاتها للطرد من مطعم شهير بالقاهرة، بسبب حجاب إحدى صديقاتها، مؤكدة أن المطعم لم يخبرهن مسبقًا برفضه دخول المحجبات، أو منعهن من الدخول.

كما قالت إنها أتمت الحجز في المطعم للاحتفال بعيد ميلادها رفقة صديقاتها، وأثناء الدخول اعترضت إدارة المطعم على دخول صديقتهن صاحبة الحجاب، كما رفضت الإدارة جلوس الفتيات سواء داخل المطعم، أو المنطقة المحيطة به خارجيًا في ظل وجود الصديقة المحجبة.

الفتاة وبرفقتها صديقتها المحجبة (وكالات)
الفتاة وبرفقتها صديقتها المحجبة (وكالات)

تهديد بالطرد

وكشفت الفتاة أن إدارة المطعم أخبرتهن أن هذا خطأ الموظف الذي حجز لهن، لكونه لم يخبرهن بتعليمات الإدارة بمنع دخول المحجبات، مضيفة أنها حاولت التفاهم، وحل المشكلة وديًا مع الإدارة، والسماح لهن بالدخول لعدم علمهن بالتعليمات مسبقًا، إلا أن إدارة المطعم رفضت وهددت باستدعاء الأمن لطردهن.

وأثارت الواقعة جدلًا كبيرًا، وطالب رواد التواصل بمحاسبة مسئولي المطعم، خاصة ألا يوجد قانون يمنع دخول المحجبات، متهمين إدارة المطعم بالتمييز العنصري والتنمر.

وكانت غرفة المنشآت والمطاعم السياحية في مصر قد أعلنت سابقًا، وفي بيان رسمي أن الغرفة ترفض كل أشكال التمييز بين المواطنين طالبي الخدمات السياحية والفندقية، ولا تضع أي قيود أو شروط لاستقبال العملاء.

الحكومة الإسرائيلية توافق على زيادة صادرات الغاز الطبيعي إلى مصر

منصة النفط التي أقيمت لاستغلال رصيف ليفياثان، قبالة الساحل الإسرائيلي. (وكالات)
منصة النفط التي أقيمت لاستغلال رصيف ليفياثان، قبالة الساحل الإسرائيلي. (وكالات)

وافق وزراء الحكومة الإسرائيلية الاثنين على خطة بناء خط أنابيب جنوب البلاد يمتد مسافة 65 كيلومترًا إلى الحدود مع مصر؛ لنقل ست مليارات متر مكعب من الغاز سنويا؛ بهدف زيادة الصادرات للقاهرة.

وكانت إسرائيل قد شرعت في تصدير الغاز الطبيعي إلى مصر منذ يناير/ كانون الثاني عام 2020، في إطار صفقة هي الأهم منذ اتفاقية كامب ديفيد للسلام بين البلدين عام 1979.

أعلنت وزارة الطاقة الإسرائيلية الاثنين عن موافقة الحكومة على زيادة صادرات الغاز الطبيعي إلى مصر، عبر خطة لتوسيع شبكة خطوط الأنابيب الإسرائيلية.

وتزود إسرائيل القاهرة بالفعل بالغاز من حقولها البحرية، ووقع البلدان معا اتفاقية مع الاتحاد الأوروبي؛ لتعزيز الصادرات إلى أوروبا أيضًا.

وقالت الوزارة إن الموافقة التي صدرت الاثنين تسمح ببناء خط أنابيب في جنوب إسرائيل بقيمة 900 مليون شيكل (248 مليون دولار) والذي سيمتد لمسافة 65 كيلومترًا إلى الحدود مع مصر وسينقل ست مليارات متر مكعب من الغاز سنويًا.