في نشرته “ازي الحال”، يستعرض “مصر 360” عددا من أبرز العناوين الإخبارية على مدار ساعات اليوم. منها: مصر تدين التصعيد الإسرائيلي في الأراضي المحتلة. ميناء سفاجا البحري يستقبل 466 عائدا من السودان من المصريين وجنسيات أخرى. الحكومة تنفي نقص السلع الأساسية من الأسواق. وزير التموين يعلن ضوابط صرف المستحقات التموينية للمواطنين. وطقس الغد مائل للبرودة صباحا ومائل للحرارة نهارا.

أكد البيان على رفض مصر الكامل لمثل تلك الاعتداءات التي تتنافى مع قواعد القانون الدولي وأحكام الشرعية الدولية

مصر تدين التصعيد الإسرائيلي في الأراضي المحتلة

أدانت جمهورية مصر العربية، في بيان صادر عن وزارة الخارجية، اليوم الثلاثاء 9 مايو/ أيار الجاري، التصعيد الإسرائيلي في الأراضي الفلسطينية المحتلة، ممثلاً في قيام القوات الإسرائيلية بقصف قطاع غزة.

وأسفر القصف عن 13 ضحية و20 مصاباً حتى الآن، من ضمنهم مدنيين من النساء والأطفال. كما اقتحمت مجموعة من المستوطنين للمسجد الأقصى صباح اليوم، تحت حماية القوات الإسرائيلية، بالإضافة إلى استمرار الاقتحامات للمدن الفلسطينية وآخرها نابلس.

وأكد البيان على رفض مصر الكامل لمثل تلك الاعتداءات التي تتنافى مع قواعد القانون الدولي وأحكام الشرعية الدولية، وتؤجج الوضع بشكل قد يخرج عن السيطرة في الأراضي الفلسطينية المحتلة، وتقوض من جهود تحقيق التهدئة وخفض التوتر. في إطار ما تم التوصل إليه من تفاهمات في اجتماعي شرم الشيخ والعقبة، بهدف تهيئة المناخ الملائم لإعادة تحريك مسار عملية السلام.

قام جهاز تنظيم النقل البري بتوفير أتوبيسات لنقل العائدين إلى محطة عدلي منصور التبادلية بالقاهرة

ميناء سفاجا البحري يستقبل 466 عائدا من السودان

استقبل ميناء سفاجا البحري صباح اليوم، إحدى الوحدات البحرية التابعة للقوات البحرية المصرية والمخصصة لنقل الركاب، وعلى متنها 466 عائداً من المصريين وعدد من رعايا الدول الأخرى العالقين بدولة السودان (272 مصريا و184 سودانيا و5 بريطانيين و1 أمريكي و1 كيني و3 روانديين).

وقام جهاز تنظيم النقل البري الداخلي والدولي بتوفير أتوبيسات؛ لنقل العائدين إلى محطة عدلي منصور التبادلية بالقاهرة. بالإضافة إلى التنسيق مع هيئة الإسعافات المصرية والهلال الأحمر؛ لتقديم الخدمات الطبية لكبار السن وذوي الأمراض المزمنة والحالات الحرجة، وسرعة نقل الحالات الحرجة للمستشفيات؛ لتلقى العلاج الفوري بمستشفيات مدينتي الغردقة وسفاجا، لتلقى الحالات المختلفة وعمل اللازم.

كما تم تجهيز نقطة طبية مزودة بكافة الكوادر الطبية اللازمة؛ لإجراء الفحوصات الطبية، وإعطاء التطعيمات اللازمة، والتأكد من سلامة كافة الأفراد.

أشارت الوزارة إلى توافر مخزون استراتيجي آمن من السلع الأساسية يكفي لعدة أشهر مقبلة

الحكومة تنفي نقص السلع الأساسية في الأسواق والمنافذ التموينية

نفت رئاسة مجلس الوزراء ما انتشر في بعض المواقع الإلكترونية وصفحات التواصل الاجتماعي من أنباء متداولة بشأن نقص السلع الأساسية في الأسواق والمنافذ التموينية.

وقد قام المركز الإعلامي لمجلس الوزراء بالتواصل مع وزارة التموين والتجارة الداخلية، والتي نفت تلك الأنباء، مُؤكدةً أنه لا صحة لنقص السلع الأساسية في الأسواق أو المنافذ التموينية، مُشددةً على توافر كافة السلع الأساسية بشكل طبيعي، مع انتظام ضخ كميات وفيرة منها يومياً بكافة الأسواق وجميع فروع المجمعات الاستهلاكية وبقالي التموين وفروع مشروع جمعيتي.

وأشارت الوزارة إلى توافر مخزون استراتيجي آمن من السلع الأساسية يكفي لعدة أشهر مقبلة، موضحةً أنه يجري شن حملات تفتيش دورية على كافة الأسواق، لمنع أي ممارسات احتكارية أو تلاعب بالأسعار.

وفي سياق متصل، يتوافر احتياطي استراتيجي آمن من السلع الأساسية يكفي لعدة أشهر مقبلة. حيث يبلغ الاحتياطي الاستراتيجي من السكر نحو 4 أشهر، فيما يصل الاحتياطي الاستراتيجي من الأرز من 3- 7 أشهر، إلى جانب توافر احتياطي استراتيجي آمن من المكرونة لمدة تصل إلى 7 أشهر، وتوافر مخزون استراتيجي من الزيت يكفي من 3- 4 أشهر، بالإضافة إلى توافر احتياطي استراتيجي آمن من الدواجن المجمدة 7 أشهر، مع توافر احتياطي استراتيجي آمن من القمح، والذي سيرتفع بعد الموسم الحالي ليصل إلى 7 أشهر.

الزيت بحد أقصى 4 زجاجات على البطاقة وحد أقصى 6 أكياس سكر

وزير التموين: صرف زجاجة زيت 800 مللي وكيلو سكر لكل مواطن في بطاقة التموين

أصدر الدكتور علي المصلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، توجيهًا وزاريًا، نص على صرف زجاجه زيت عبوة 800 ملي لكل فرد على بطاقة التموين، وبحد أقصى 4 زجاجات زيت و1 كيلو سكر لكل فرد حسب احتياجاته وبحد أقصى 6 كيلوجرام سكر على البطاقة.

كما شمل التوجيه صرف 1 كيلوجرام أرز للبطاقة التي يقل عدد أفرادها عن 4 أفراد و2 كيلو جرام للبطاقة التي بها 4 أفراد فأكثر، أو عبوة مكرونة زنه 800 جرام للبطاقة التي يقل عدد أفرادها عن 4 أفراد و2 عبوة زنه 800 جرام للبطاقة التي بها 4 أفراد فأكثر.

ونص التوجيه الصادر من الوزير على صرف باقي مستحقات الدعم من قائمة سلع المنظومة التموينية، وشمل التوجيه أيضا وجود حد أقصى لتجاوز إجمالي قيمة السلع المشتراه لرصيد الدعم ويتم دفعه نقدًا بقيمة 5 جنيهات.

وأكد التوجيه على حق المواطن في صرف الدعم المخصص له من خلال أحد المنافذ التموينية داخل محافظته، وباستخدام بطاقته التموينية بحد أقصى 4 مرات خلال الشهر يتردد فيهم على هذه المنافذ.

تنشط الرياح على القاهرة الكبرى وجنوب سيناء وجنوب البلاد ويكون هناك فرصة لسقوط الأمطار الخفيفة

طقس الغد.. مائل للبرودة صباحا ومائل للحرارة نهارا

أعلنت هيئة الأرصاد الجوية، حالة الطقس غدا الأربعاء، حيث يسود طقس مائلا للبرودة صباحا، مائلا للحرارة نهارا على القاهرة الكبرى والوجه البحري وشمال الصعيد، مائلا للدفء على السواحل الشمالية، حار على جنوب سيناء، وجنوب الصعيد.

كما توقعت أن يسود طقس مائل للبرودة ليلا على شمال البلاد حتى القاهرة الكبرى والوجه البحري والسواحل الشمالية الغربية والسواحل الشرقية، ومائلا للبرودة على جنوب الصعيد

وتوقعت هيئة الأرصاد الجوية أن يسود طقس حار نهارا على سيناء، بارد ليلا. كما يسود طقس غائم على القاهرة الكبرى والوجه البحري وجنوب سيناء وسلاسل البحر الأحمر غائم على السواحل الشمالية الشرقية والسواحل الشمالية الغربية وشمال الصعيد، مشمس جنوب الصعيد.

وتنشط الرياح على القاهرة الكبرى وجنوب سيناء وجنوب البلاد. ويكون هناك فرصة لسقوط الأمطار الخفيفة على السواحل الشمالية وشمال الوجه البحري على فترات متقطعة.