جاء مقتل المعتقل الفلسطيني خضر عدنان في السجن، أثناء إضرابه عن الطعام يوم الثلاثاء الماضي، ليؤدي إلى تصعيد العنف على طول حدود إسرائيل مع غزة. حيث تم إطلاق أكثر من 100 صاروخ على المستوطنات المحيطة بقطاع غزة، مما أسفر عن إصابة ثلاثة أشخاص.

لكن، كانت وفاة ناشط الجهاد الإسلامي مسؤولة أيضًا عن الاضطرابات الأكثر صخبًا بين أعضاء ائتلاف نتنياهو، والذي انقسم منذ تشكيله لأول مرة قبل أربعة أشهر.

وفي تحليلها، تشير الصحفية الإسرائيلية المخضرمة مزال معلم، كاتبة عمود “النبض الإسرائيلي” في المونيتور/ Al Monitor، والمراسلة البارزة سابقًا في صحف معاريف وهآرتس العبريتين، إلى أن رد إسرائيل على إطلاق الصواريخ “كان معتدلاً نسبيًا”. حيث تألف من نيران الدبابات وقصف الطائرات الإسرائيلية لغزة.

نتنياهو يريد أن يقدم نفسه للعالم كرئيس وزراء يمكنه أن يقود بلاده إلى الأمام

لكنها تشير إلى أنه رغم توقف القتال في غضون 24 ساعة فقط “تعرض نتنياهو لهجوم من شركائه في الائتلاف، بقيادة بن جفير”، قاصدة الحملة القوية التي شنها الحلفاء اليمينيين على “بيبي”، وهو اسم التدليل الذي يطلقه الإسرائيليون على رئيس وزرائهم.

وتؤكد أن الخلافات بين رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، ووزير الأمن القومي إيتمار بن جفير، التي نفاها الجانبان حتى الآن، علنية حاليًا. مما يثير تساؤلات حول استقرار الشراكة بين الليكود وحزب “القوة اليهودية”، اليميني المتطرف.

اقرأ أيضا: الإعلام الإسرائيلي: نتنياهو يخسر في الاستطلاعات أمام بيني جانتس

تحويل اللوم

خلال الأسابيع القليلة الماضية، كان بن جفير يشكو من استبعاده من المناقشات حول الأمن القومي.

تقول مزال: لقد غضب -بن جفير- بعد الهجمات الصاروخية من غزة. عندما علم أن نتنياهو ووزير الدفاع يوآف جالانت، عقدا اجتماعا مع كبار قادة الدفاع؛ لتقييم الوضع الحالي، وأنهم عقدوا هذه الاجتماعات دون دعوته.

تضيف: بحلول ذلك الوقت، لم يشعر بن جفير بأي التزامات تجاه التحالف. سافر هو وأعضاء فصيله “القوة اليهودية”، إلى سديروت -البلدة الجنوبية التي استوعبت معظم نيران الصواريخ- من أجل شن هجوم إعلامي على نتنياهو، وسياساته المتساهلة المزعومة في غزة. كما قاطع بن جفير انتخابات ذلك اليوم في الكنيست لإثبات استيائه.

لكن، حتى هذا لم يكن كافيًا لزعيم حزب اليمين المتطرف.

تشير المحللة الإسرائيلية إلى أن هناك سبب وجيه لدى بن جفير لاختيار سديروت “، هي بلدة قريبة من نتنياهو واليمين، وفازت فيها أحزاب الائتلاف الحالي بنسبة 80% من الأصوات -مع فوز حزب بن جفير بـ 25% من الأصوات- مما يجعلها ثاني أكبر تجمع مؤيد له. وخلال حملته الانتخابية، كان يُنظر إلى بن جفير على أنه قادر على توفير الأمن للسكان المحليين.

تضيف: بمجرد أن فشلت الحكومة في ضمان سلامة الناس -خاصة في سديروت- بدأ بن جفير يفقد الدعم. هذه المرة، عندما وصل إلى المدينة، غضب ناخبيه. وكان الهدف من هجوم بن جفير على الحكومة، تقديم ذريعة حول لماذا لا يزال الوضع متقلبًا؟

تابعت: هذه المرة، لم يكن نتنياهو في عجلة من أمره لإرضاء بن جفير، كما كان يفعل في الأزمات السابقة. يعاني نتنياهو أيضا في استطلاعات الرأي، وحزبه الليكود ينزف الناخبين. وتأثرت صورته في الحكومة بشدة بسبب الاحتجاجات، ضد خطته للإصلاح القضائي، والتي اعتبرت اعتداء على الديمقراطية ومضرة بعلاقة البلاد الوثيقة مع الرئيس الأمريكي جو بايدن.

نتيجة لذلك، كان رد الليكود على بن جفير أن يوضح للجميع أن نتنياهو لا يزال في السلطة.

أخذ ورد

تم تصميم رد الحكومة لإعادة السيطرة إلى رئيس الوزراء، أو -على الأقل- لإصلاح صورته المشوهة.

جاء في بيان الليكود الرسمي: “رئيس الوزراء هو الذي يقرر من هم المشاركون المعنيون في مناقشات الحكومة. إذا كان هذا غير مقبول للوزير بن جفير، فهو غير ملزم بالبقاء في الحكومة”.

لكن، هذا لم يكن كافياً لوضع حد للاشتباكات بين الرجلين.

سارع بن جفير إلى الرد في مؤتمر صحفي مؤقت نُشر على صفحته على فيسبوك. وفيها هاجم الحكومة بشكل عام ونتنياهو بشكل خاص.

كتب “للأسف، كما قلت من قبل، هذه ليست حكومة يمينية بالكامل. غزة تطلق النار علينا مرارا وتكرارا، واستجابتنا ضعيفة”.

ثم خاطب نتنياهو مباشرة: “إذا كنت لا تريد حزب القوة اليهودية في الحكومة، فنحن نرحب بك لطردنا. أهلا وسهلا بكم في إرسالنا إلى بيوتنا”.

رغم هذا، وفي الواقع، حتى الآن لم يتصرف نتنياهو ولا بن جفير بناء على تهديدات أي منهم.

توضح مزال أنه “ليس لدى أي منهما بديل سياسي. وفي حالة بن جفير، لا يمكنه السماح بأن يُنظر إليه على أنه الشخص الذي أسقط ائتلافًا يمينيًا. وقد أخبره بنفس القدر شريكه في الانتخابات وزير المالية بتسلئيل سموتريتش، الذي قال: “إسقاط الحكومة يكافئ الإرهاب. دعونا نهدأ جميعا”.

لكن هذه الديناميكية المتوترة يمكن أن تتصاعد بسهولة، كما ترى المحللة السابقة لصحيفة معاريف.

تقول: بن جفير سياسي شعبوي سريع التصرف لمجرد نزوة في الحملة الانتخابية الأخيرة، قدم نفسه على أنه المنقذ، ووعد باستعادة النظام في الشوارع. كانت تلك تذكرته إلى الحكومة. ثم، ضربه الواقع في وجهه. لقد أثبت أنه غير قادر على توفير ما وعد به، ويفقد الدعم بين الجمهور”.

خلال الأسابيع القليلة الماضية كان بن جفير يشكو من استبعاده من المناقشات حول الأمن القومي

بين حصارين

كشخص لم يخدم قط في الحكومة وبنى سمعته كعضو في المعارضة -حتى بين حلفائه في اليمين- يجد بن جفير نفسه الآن محاصرًا. فهو “ليس لديه من يشكو منه، لأنه الوزير المسؤول الآن، بينما نتنياهو يتخذ مقاربة معتدلة للأمن”، حسب مزال معلم.

أيضا، تشير إلى أن “بن جفير غاضبًا من قرار إغلاق الحرم القدسي أمام صلاة اليهود، حتى لا يتسبب في تصعيد الموقف خلال شهر رمضان”.

تقول: إنه غاضب من الطريقة التي تكبح بها الحكومة نفسها رداً على إطلاق الصواريخ من لبنان وسوريا وغزة. في تخفيف الإصلاح القضائي المقترح، وإزاء فشل الحكومة في إخلاء السكان الفلسطينيين من قرية خان الأحمر بالضفة الغربية.

وأكدت: ثبت أن رد نتنياهو المعتدل على إطلاق الصواريخ الأخير من غزة، كان معتدلا أكثر من اللازم بالنسبة لبن جفير.

ونقلت عن أحد الوزراء البارزين في حزب الليكود -بشرط عدم الكشف عن هويته- قوله إن “بن جفير لا يفهم ما هي المسؤولية. رئيس الوزراء لا يستطيع شن هجوم على غزة فقط؛ لأن بن جفير يهدده. هناك مجموعة واسعة من الاعتبارات. يحتاج بن جفير إلى فهم هذا وإلا ستكون آخر مرة يكون فيها وزيراً”.

وتوضح أن “نتنياهو يعتمد على ذلك بالضبط”.

تقول: إنه يدرك أن الناس يعتقدون أنه يدفع ثمناً باهظاً لمجرد الحفاظ على شراكته مع بن جفير واليمين المتطرف، وأن هذا يضر بعلاقاته في الخارج أيضًا. استنتاجه هو أنه لا يمكن أن يُنظَر إليه على أنه يقوم بعطاء بن جفير وسموتريتش، وكلاهما شخص غير مرغوب فيه في الولايات المتحدة”.

ولفتت إلى أن نتنياهو يحاول ترتيب زيارة للبيت الأبيض “لذا، فإن كل ما يفعله لتصوير نفسه على أنه معتدل ومسؤول. إنه يريد أن يقدم نفسه للعالم كرئيس وزراء يمكنه أن يقود بلاده إلى الأمام، ويقلل من حدة الاحتجاجات ضد إصلاحه القضائي”.

وشددت أن “نتنياهو لا يستطيع أن يدع بن جفير يفسد كل ذلك”.