في نشرته المسائية “ازي الحال” يستعرض “مصر360” أبرز مستجدات الأحداث خلال الساعات الماضية. ومنها: رد رسمي على منع المحجبات من دخول منشأة سياحية.. مصر تعلن فشل جهودها للتهدئة في غزة.. السيسي يجتمع مع الحكومة لبحث تطوير استفادة مصر من الثروات المعدنية.

رد رسمي على منع المحجبات من دخول منشأة سياحية

عقبت وزارة السياحة ببيان عبر صفحتها الرسمية بـ”فيسبوك” على ما تم تداوله بشأن منع محجبات من دخول منشأة سياحية في البلاد، إذ ذكرت: “إيماءً إلى ما تم تداوله عبر منصة التواصل الاجتماعي فيسبوك بشأن قيام إحدى المنشآت السياحية، بمنع دخول المحجبات من روادها، أكد محمد عامر رئيس الإدارة المركزية للمنشآت الفندقية، والمحال والأنشطة السياحية بوزارة السياحة والآثار، عدم صحة ما تم تداوله من معلومات، حيث أفادت اللجنة التي قامت الوزارة بتكليفها برئاسة  علي حسن مدير عام الإدارة العامة للرقابة والتفتيش على المحال السياحية، للتفتيش على هذه المنشأة بأنها تأكدت من عدم صحة ما تم تداوله من معلومات”.

الفتاة وبرفقتها صديقتها المحجبة صاحبتا واقعة المنع (وكالات)
الفتاة وبرفقتها صديقتها المحجبة صاحبتا واقعة المنع (وكالات)

وأوضح وفقًا للبيان أن “اللجنة لاحظت أثناء عملية التفتيش استقبال المنشأة لجميع روادها دون استثناء، ووجود عدد من روادها من المحجبات يمارسون حياتهم بشكل طبيعي، ويتناولون الأطعمة والمشروبات دون التعرض لأية مضايقات. كما أفادت اللجنة بوجود ثلاث محجبات يعملون بالمنشأة مما يؤكد ترحيبها بكل روادها سواء من العاملين أو الزائرين.. وأشار الأستاذ محمد عامر أنه في ضوء صدور قانون المنشآت الفندقية والسياحية الصادر بالقانون رقم 8 لسنة 2022، ولائحته التنفيذية، فإنه لا يحق لأية منشأة فندقية أو سياحية منع المحجبات من الدخول والاستمتاع والحصول على كافة الخدمات المقدمة بها”.

ولفت المسئول في البيان إلى “ضرورة قيام من يتعرض لمثل هذه التصرفات إن وجدت في أي من المنشآت الفندقية أو السياحية المرخصة من وزارة السياحة، والآثار بالتقدم بشكوى للوزارة على الخط الساخن 19654، مؤكدًا على أنه في حال التأكد من ثبوت أية من الشكاوى المقدمة؛ تقوم الوزارة على الفور باتخاذ كافة الإجراءات القانونية المقررة في هذا الشأن”.

وزير الخارجية: جهود مصر للتهدئة في قطاع غزة لم تحقق نتائجها المرجوة

قال سامح شكري وزير الخارجية، إن جهود مصر مستمرة للوصول إلى تهدئة في قطاع غزة واستئناف العملية السياسة، منوهًا أن جهود مصر المضنية؛ لتحقيق الأمر لم تؤت ثمارها ونتائجها المرجوة.

ودعا خلال مؤتمر صحفي مشترك مع وزراء خارجية الأردن وألمانيا وفرنسا مساء الخميس، المجتمع الدولي والدول الفاعلة والراعية لعملية السلام، إلى التدخل لوقف ما يتعرض له الشعب الفلسطيني من عدوان.

وناشد تلك الدول العمل بشكل جاد، على وقف الإجراءات الأحادية الإسرائيلية التي تهدف للقضاء على الدولة الفلسطينية وحل الدولتين.

وزير الخارجية سامح شكري (وكالات)
وزير الخارجية سامح شكري (وكالات)

وأكد أن مصر مستمرة على موقفها القائم بالنسبة للقضية الفلسطينية، رغم كل ما تشهده المنطقة من تغيرات في الأحداث والمواقف، قائلا إن القضية لا حل لها إلا بالطرق السلمية الهادفة؛ لإنشاء الدولة الفلسطينية القابلة للحياة والمتصلة جغرافيًا على حدود الرابع من يونيو 1967، وعاصمتها القدس الشرقية.

ولفت إلى “استمرار مصر في بذل قصارى جهدها لتحقيق الهدف، والتواصل المباشر مع الجانبين في سياق العمل العربي والدولي المشترك”.

وشارك سامح شكري، وزير الخارجية، إلى جانب وزراء خارجية الأردن وألمانيا وفرنسا في الاجتماع الوزاري لصيغة ميونخ، لبحث تطورات الأوضاع في الأراضي المحتلة، وسبل دفع وتكثيف جهود التهدئة وخفض التوتر بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي.

وأضاف أن الوضع المتفجر في الأراضي الفلسطينية؛ نتيجة الاقتحامات المتكررة من جانب القوات الإسرائيلية، واستهداف المدنيين خارج إطار القانون، يمثل تصعيدا خطيرا ينذر بخروج الوضع عن السيطرة، الأمر الذى يقتضي تكثيف جميع الجهود الدولية؛ لوقف الاعتداءات الإسرائيلية المتكررة، والعمل المنسق بين الأطراف الفاعلة إقليميا ودوليا لتحقيق هذا الغرض.

السيسي يجتمع مع الحكومة لبحث تطوير استفادة مصر من الثروات المعدنية

اجتمع الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم الخميس، مع الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، والمهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، والمهندس محمود عصمت وزير قطاع الأعمال العام، واللواء أركان حرب وليد أبو المجد مدير عام جهاز مشروعات الخدمة الوطنية للقوات المسلحة، واللواء أركان حرب عبد السلام شفيق رئيس الشركة المصرية للتعدين وإدارة واستغلال المحاجر والملاحات.

جانب من الاجتماع (وكالات)
جانب من الاجتماع (وكالات)

وصرح المستشار أحمد فهمي، المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، أن الاجتماع تناول عرض الجهود الجارية لتنمية وتطوير استفادة مصر من الثروات المعدنية، لاسيما من خام “التَنتالوم”، الذي تتواجد احتياطيات منه في مصر، ويعد أحد العناصر النفيسة والنادرة التي تُستخدم في العديد من الصناعات المتطورة، مثل مكونات الطائرات، والدوائر الالكترونية والكهربائية الدقيقة، وأجهزة الهواتف والحواسب المحمولة، فضلا عن تصنيع بعض المكونات الطبية كالشرائح التعويضية والمفاصل الصناعية.

وأضاف المتحدث الرسمي أن الرئيس السيسي وجه باستمرار العمل على إدارة، واستغلال الثروة المعدنية والمواد الخام التي تتوفر في مصر على الوجه الأمثل، مشددا على انتهاج أفضل أساليب الإدارة الحديثة والحوكمة، والتقنيات التكنولوجية المتطورة، على النحو الذي يعظّم القيمة المضافة لما تمتلكه مصر من ثروات معدنية، ويسهم في تعزيز الخطة الصناعية للدولة والاقتصاد الوطني.