في نشرته “الخليج في أسبوع”، يستعرض “مصر 360” عددا من أبرز العناوين الإخبارية في الخليج العربي. منها: الملك سلمان بن عبد العزيز يدعو الرئيس السوري بشار الأسد لحضور القمة العربية في الرياض. الكويت تعلن وقف جميع التأشيرات للعمالة الفلبينية ودخول أي مواطن من الفلبين إليها. دراسة تؤكد أن أكثر من 89% من الأطفال في سلطنة عمان يملكون حسابات خاصة في وسائل التواصل الاجتماعي.

بشار الأسد متسلماً الدعوة من نايف السديري | رويترز

الملك سلمان يدعو الأسد لحضور القمة العربية في الرياض

بعث خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود عاهل المملكة العربية السعودية، دعوة للرئيس السوري بشار الأسد، للمشاركة في الدورة العادية الثانية والثلاثين لاجتماع مجلس جامعة الدول العربية على مستوى القمة، التي تعقد في المملكة يوم التاسع عشر من مايو/ أيار الجاري.

ووفق ما أوردته وكالة الأنباء السعودية «واس»، فإن سفير المملكة لدى الأردن، نايف بن بندر السديري، قام بتسليم الدعوة خلال لقائه الرئيس بشار الأسد في العاصمة السورية دمشق.

كما قررت المملكة العربية السعودية استئناف عمل بعثتها الدبلوماسية في الجمهورية العربية السورية، وذلك اخذاً في الاعتبار القرار الصادر عن الاجتماع الوزاري لمجلس وزراء خارجية الدول العربية الذي انعقد في القاهرة بتاريخ 7 / 5 / 2023، القاضي باستئناف مشاركة وفود الجمهورية العربية السورية في اجتماعات مجلس جامعة الدول العربية وجميع المنظمات والأجهزة التابعة لها.

القرار جاء إثر تعثر المحادثات في شأن حل مشكلة استقدام العمالة بين مسئولي قطاع العمل في البلدين

الكويت تمنع دخول أي مواطن من الفلبين

أعلن الطيران المدني في الكويت منع صعود أي راكب من الجنسية الفلبينية إلى إشعارٍ آخر حتى وإن كانت لديه تأشيرة مسبقة ويستثنى من لديه إقامة سارية.

وكان مدير إدارة جوازات المطار العميد بدر الشايع خاطب إدارة الطيران المدني لتطبيق هذه التعليمات حتى إشعار آخر، بعد توجيهات النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية وزير الدفاع بالوكالة الشيخ طلال الخالد بوقف جميع التأشيرات للعمالة الفلبينية، بحسب صحيفة الراي الكويتية.

وكان هذا القرار قد جاء إثر تعثر المحادثات في شأن حل مشكلة استقدام العمالة التي كانت جارية بين مسئولي قطاع العمل في البلدين. ونقلت صحيفة الراي عن مصادر عمالية كويتية تأكيداتها بأن «كثرة طلبات الجانب الفلبيني بحجة ضمان رفاهية عمالته، أدت لحدوث نفور وعدم رغبة بالتعامل معهم»، لافتة إلى أن «معظم الطلبات التي طرحت كان مُبالغاً بها» وأظهرت عدم التزام مانيلا بالاتفاقية الثنائية المُوقّعة مع الكويت في شأن العمالة.

أكدت الدراسة أن أكثر من 89% من الأطفال يملكون حسابات خاصة في وسائل التواصل الاجتماعي

دراسة: 89% من الأطفال العُمانيين لهم حسابات على منصات التواصل الاجتماعي

نفذت وزارة التنمية الاجتماعية في سلطنة عُمان، بالتعاون مع جمعية الاجتماعيين العُمانية دراسة حول أثر استخدام وسائل التواصل الاجتماعي على تنشئة الطفل في المجتمع العُماني (التعليمية والاجتماعية والنفسية والصحية)، والتي طُبّقت على عينة من طلبة المدارس تتجاوز ألفي طفل من الذكور والإناث من مراحل الدراسة المتوسطة.

ووفق صحيفة الشبيبة العُمانية، توصلت الدراسة إلى أن نسبة امتلاك الأطفال للأجهزة الإلكترونية بمختلف أنواعها تبلغ 99%، منهم أكثر من 75% يمتلكون أجهزة هاتف نقال، وأكثر من 45% من الأطفال يملكون أجهزة حاسب آلي، وأكثر من 35 % يمتلكون أجهزة لوحية، و5 % يمتلكون أجهزة أخرى.

وبينت الدراسة أنّ أكثر من 35% يمتلكون ألعاب فيديو وتختلف من حيث طريقة اللعب والعرض، إذ إن أغلبها مرتبط بالعنف والقتل والكراهية؛ كما أن هذه الألعاب تعرض صورًا غير مناسبة وخادشه للحياء.

كما أشارت الدراسة إلى أنّ نسبة استخدام الأطفال للأجهزة الذكية من ساعة إلى ساعتين بلغت 24 %، ومن ساعتين إلى 3 ساعات يشكلون 21 %، ومن 3 ساعات إلى 5 ساعات يمثلون 17%. وبينت أنّ أكثر من 50% تقريبًا من الأطفال يستخدمون الإنترنت كل ساعتين إلى 5 ساعات وأكثر، ويكثر الاستخدام في فترات نهاية الأسبوع والعطلات ووقت الليل.

وأكدت أن أكثر من 89% من الأطفال يملكون حسابات خاصة في وسائل التواصل الاجتماعي. وأسباب استخدام الأطفال لهذه التطبيقات مختلفة، فأكثر من 90% يستخدمونها للترفيه والتسلية، والنسبة الأقل هم من يستخدمها للبحث عن معلومة ومعرفة أحداث العالم، أما التواصل مع الآخرين وتكوين صداقات جديدة ومتابعة المشاهير فتفوق نسبتهم 85%.