جاءت الزيارة الأخيرة التي قام بها الرئيس البرازيلي لويس إيناسيو لولا دا سيلفا -المعروفة غالبًا باسم لو لا- إلى بكين بمثابة اختبار للواقع بالنسبة لواشنطن. ففي أعقاب زيارات قادة فرنسا وإسبانيا وسنغافورة وماليزيا، بالإضافة إلى النجاح في التوسط في التقارب بين إيران والسعودية، يتأكد أن الصين أصبحت الآن لاعبًا عالميًا على المسرح العالمي.

ورغم أن وجود الصين دائم ومتزايد. ومع ذلك، يشير هيو دي سانتس الضابط المهني السابق في وزارة الخارجية الأمريكية، في مقاله المنشور في The National Interest، إلى أن الولايات المتحدة لم تأخذ في الحسبان حجم صعود الصين، ولا نظام العلاقات الدولية متعدد الأقطاب الذي تنذر به.

ويؤكد دي سانتس، الذي عمل في فريق تخطيط السياسات بوزارة الخارجية، ثم ترأس لاحقًا قسم استراتيجية الأمن القومي في الكلية الحربية الوطنية، أنه “لطالما تم تعريف علاقة الولايات المتحدة بالصين بمصطلحات ثنائية”.

أدى تمديد إدارة بايدن لسياسات دونالد ترامب الحمائية الداعية إلى تقليص التجارة واعتبار الصين غير آمنة-

يقول: إن الصين “الطيبة” كانت برجماتية “لقد احتضنت الرأسمالية بعد إصلاحات دنج شياو بينج في عام 1978 وعززت الأوهام بأن التعددية السياسية -إن لم تكن الديمقراطية- باتت وشيكة”.

أمّا الدولة “السيئة”، هي الصين الشيوعية الاستبدادية بشكل متزايد بقيادة شي جين بينج، والتي انفصلت عن إصلاحات دنج في عام 2012 “هذه الصين لديها قوة مركزية، وخنقت الانفتاح، وقامت بتحديث الجيش على نطاق واسع في كل منطقة حرب، وعرضت قوتها في شرق وجنوب شرق آسيا”.

اقرأ أيضا: الاتجاه لإفريقيا.. اليابان تبحث عن موطئ قدم في مقابل التوغل الصيني

ومع ذلك، فإن الصين والولايات المتحدة عالقتان في علاقة اعتماد مشترك.

يوضح المخطط السابق بوزارة الخارجية الأمريكية، أن العلاقات التجارية والاستثمارية بين البلدين بالغة الأهمية لازدهارهما وازدهار الاقتصاد العالمي.

يقول: أدى تمديد إدارة بايدن لسياسات دونالد ترامب الحمائية، الداعية إلى تقليص التجارة واعتبار الصين غير آمنة. بينما رفض الصين للتعاون الدولي لصالح الاعتماد الوطني على الذات في الابتكار التكنولوجي، من الذكاء الاصطناعي إلى الحوسبة الكمية، أثار قلق واشنطن بالمثل.

بين واشنطن وبكين

يشير دي سانتس إلى أن الصين تعتقد أن الولايات المتحدة تسعى إلى احتواء صعودها “وهي فكرة بعيدة كل البعد عن كونها خيالية، بالنظر إلى أن محور باراك أوباما في آسيا في عام 2012 كان يهدف -جزئيًا- إلى إعادة تأكيد تفوق أمريكا العسكري في منطقة آسيا والمحيط الهادئ”.

من جانبها، تخشى الولايات المتحدة أن تحل الصين محلها باعتبارها القوة المهيمنة في العالم.

يقول: على الرغم من أن نموها الذي لا يلين قد تضاءل بسبب آثار جائحة الفيروس التاجي، وانفجار فقاعة العقارات، والقروض المتعثرة، وتقلص حجم العمالة. لا يزال من المرجح أن تصبح الصين القوة الاقتصادية المهيمنة في العالم بحلول منتصف القرن.

وأضاف: هذا المسار، ومشاعر شي اللفظية المتكررة بأن الولايات المتحدة في حالة انحدار قاتل، تزيد من حدة المخاوف الأمريكية.

وأكد أنه “تحت ضغط الرأي العام الناتج عن خطابهما، تقوم واشنطن وبكين بتشويه صورة بعضهما البعض، والحديث عن الحرب في الأجواء”. مشيرا إلى أن إعادة إقامة الحوار أمر حاسم في الانسحاب من حافة الصراع.

وأكد: بدون مثل هذا الحوار، لن يكون هناك أمل في استعادة قدر من الثقة المتبادلة، كما كتب توماس فريدمان في صحيفة نيويورك تايمز/ The New York Timesفي 14 أبريل/ نيسان.

تابع دي سانتس: يجب على كلا الجانبين تقليص ارتباطهما بالغمامات الثقافية التي تعرقل التسوية. قد يتخيل شي أن الصين أعادت إحياء مكانتها السماوية باعتبارها المملكة الوسطى، مركز الحضارة التي يدور حولها العالم، لكن هذا مفارقة تاريخية في عالم القوى الناشئة.

نفس الشيء بالنسبة للاعتقاد الأمريكي الراسخ ثقافيًا بأن الولايات المتحدة كانت مُقدرًا لها تاريخيًا تخليص عالم ضال. ليس هدف السياسة الخارجية تحويل العالم إلى صورة ذاتية لأمريكا. إنه للدفاع عن مصالح البلاد وتعزيزها في عالم تنافسي وغالبًا ما يكون متصارعًا.

إزالة الحواجز

لتحقيق هذا الهدف، وإزالة الحواجز أمام التواصل، وإعادة بناء الثقة بين واشنطن وبكين، يجب التركيز بشكل أكبر على الدبلوماسية.

يقول رئيس قسم الاستراتيجية السابق: يجب أن يتخلى شي عن دبلوماسية محارب الذئب القتالية مدفوعة بالعداء تجاه الغرب، وأن يستأنف النهج التعاوني والعملي الذي اتبعه هو جينتاو وأسلافه.

كما يجب على الولايات المتحدة أن تريح من ارتباطها المستمر بالأحادية القطبية والتقسيم المبسط للعالم إلى ديمقراطيات وأنظمة استبدادية.

يجب أن يكون هناك حكم قانون، ولكن في العالم متعدد الأقطاب الذي بدأ في الظهور، لن تكون الولايات المتحدة هي صانع القواعد الوحيد.

لذلك، تتطلب حماية مصالح أمريكا الاحتفاظ بقوة عسكرية قوية، جيدة التدريب والتجهيز وتعمل في حالة استعداد عالية.

وأشار إلى أنه من الحكمة فرض عقوبات على رقائق أشباه الموصلات ذات الاستخدام المزدوج التي ستستخدمها الصين لتحديث قدراتها العسكرية “إن إيصال الإنجازات الاجتماعية والعلمية لأمريكا بشكل علني ونجاحها في تحسين نوعية الحياة لمواطنيها، كما كتب روبرت جيتس، سيساعد أيضًا في مواجهة التضليل الصيني طالما أن الرسالة خالية من القداسة.

وأكد “يجب أن تقدم أمريكا نفسها كنموذج للآخرين لمحاكاته، بدلاً من كونها مبشرا”.

وأوضح أنه “في النهاية، يجب على الولايات المتحدة أن تدرك أن صعود الصين هو جزء من إعادة توزيع أوسع للقوة العالمية التي حفزتها نهاية الحرب الباردة”.

في العالم متعدد الأقطاب الذي بدأ في الظهور لن تكون الولايات المتحدة هي صانع القواعد الوحيد

اقرأ أيضا: عهد جديد.. الآثار المترتبة على الانفراج الإقليمي في الشرق الأوسط

تأكيد المصالح

بعد أن تحررت من قيود الصراع بين الولايات المتحدة والاتحاد السوفيتي، بدأت الدول الناشئة في تأكيد مصالحها الوطنية. الهند والبرازيل وتركيا وإندونيسيا ودول أخرى عازمة على استبدال النظام العالمي الذي يهيمن عليه الغرب بسياسات تتوافق مع أهدافهم.

يقول دي سانتس: إنهم يفضلون عالمًا قائمًا على القواعد، مثل وزير الخارجية الهندي جايشانكار -كما قال العام الماضي – طالما أنه لا يضر بمصالحهم.

وأضاف: دول جنوب شرق آسيا ترفض الانحياز إلى جانب في الصراع الأمريكي- الصيني. إنهم ما زالوا متشككين في أن الحرب في أوكرانيا هي صدام نذير للأيديولوجيات التي قدمها الغرب. دفعت المصالح المتضاربة 15 دولة أفريقية إلى الامتناع عن التصويت الذي أجرته الأمم المتحدة في فبراير/ شباط 2023 والذي دعا روسيا إلى سحب قواتها من أوكرانيا.

وتابع: تتطفل المصالح المتنافسة بالمثل على تضامن حلفاء أمريكا، الذين يرغبون في تجنب أن يصبحوا “تابعين” ، كما قال رئيس الوزراء الفرنسي إيمانويل ماكرون ، في مواجهة بين الولايات المتحدة والصين.

وأوضح أن إزالة الدولرة -أي التعامل بالدولار الأمريكي كعملة مركزية عالمية- جارية في التجارة الدولية، وذلك جزئيًا لتجنب العقوبات المالية الأمريكية في مسائل الأمن القومي.

وأكد: يفضل لولا استخدام العملات البديلة لتسوية الصفقات عبر الحدود ، وقررت بنجلاديش مؤخرًا أن تدفع مقابل إنشاء محطة طاقة نووية روسية باستخدام الرنمينبي الصيني. اقتصاديون ومستثمرون مثل نورييل روبيني و روشير شارما يؤكدون أننا نتجه نحو عالم من تكتلات العملات.

صيغة تفاهم

اختتم المنظر الاستراتيجي الأمريكي مقاله بالقول: تهدد التوترات المتصاعدة بين الولايات المتحدة والصين بإعادة تقسيم عالم سيكون تماسكه ضروريًا لمعالجة العديد من المشكلات، من بينها تغير المناخ والفقر والوقاية من الأمراض والصراع العسكري التي تلوح في الأفق.

في النظام السياسي الدولي المتطور الذي ينبثق من أنقاض الحكم المشترك السابق بين الولايات المتحدة والاتحاد السوفيتي، أصبح توزيع السلطة أكثر تشتتًا.

وأكد أنه للحفاظ على نظام عالمي مستقر، سيكون من المهم بشكل متزايد لكل من الولايات المتحدة والصين إيجاد حل وسط مع القوى الإقليمية الأخرى التي لا تقل عزمها على أن يكون لها رأي في كيفية حكم العالم. لتجنب صراع كارثي من شأنه أن يؤدي إلى إدخال العالم في عصر مظلم جديد من الحرب الدائمة. وأنه يجب على واشنطن وبكين إيجاد طريقة مؤقتة تسمح لهما بالتوفيق السلمي بين مصالحهما المتنافسة في عالم متغير.