حقق نادي الإسماعيلي فوزًا ثمينًا للغاية على ضيفه الزمالك بهدفين لهدف مساء أمس السبت، في المباراة التي جمعتهما بالجولة السابعة والعشرين من الدوري المصري الممتاز على ستاد “الإسماعيلية”.

ونجح الدراويش في اقتناص ثلاث نقاط هامة أمام الفارس الأبيض، ليبتعد أكثر عن مناطق الهبوط، فيما عاد الزمالك لفصوله الباردة مع جماهيره من جديد بتلك الخسارة المؤلمة.

تقدم الغاني ياور أنور للإسماعيلي في الدقيقة 19، فيما تعادل السنغالي إبراهيما نداي للزمالك، في الدقيقة 38.

وعاود الإسماعيلي التقدم من جديد في الدقيقة 58، بأقدام محمد أشرف روقا لاعب الزمالك بالخطأ في مرماه.

ونستعرض في النقاط القادمة أسباب سقوط الزمالك أمام الدراويش، وكذلك خسائر أخرى تكبدها الأبيض بخلاف الهزيمة والثلاث نقاط.

ابتكارات أوسوريو

بدأ الكولومبي خوان كارلوس أوسوريو اللقاء برسم تكتيكي مفاجئ وهو 3-4-2-1، بتواجد سامسون أكينيولا في خط الهجوم وحيدًا، مع تواجد الثنائي أحمد سيد زيزو ومصطفى شلبي خلفه مباشرة.

وبدأ اللقاء بضغط كبير من أصحاب الأرض الدراويش، على دفاعات الفريق الأبيض، والتي لم تكن بالتنظيم الكافي، وتحقق للإسماعيلي ما أراد بهدف أول من هجمة منظمة.

واستعاد الفريق الأبيض بريقه مع تراجع الدراويش بعد تقدمهم، وهو ما جعلهم يعادلون النتيجة، ورغم تعادل الزمالك، إلا أن الفريق لم يكن في حالة جيدة، خاصة مع تجربة أوسوريو الجديدة بالتشكيل مما سبب ارتباكًا واضحًا، وأثر بشكل كبير في تراجع أداء الأبيض وتوهانه بالملعب ونتيجة المباراة.

واستقبل الفريق الأبيض هدفًا ثانيًا من خطأ ذاتي لروقا، وهو ما يوضح مدى سوء الفريق دفاعيًا؛ لتنتهي المباراة بخسارة مؤلمة للزمالك، وتفوق واضح لحمزة الجمل مدرب الإسماعيلي بعدما أمن كل الإيجابيات لفريقه، مقارنة بأوسوريو الذي ساهم في حالة لاعبيه ومن ثم الخسارة.

خسائر فادحة أخرى للزمالك

* تلقى الكولومبي خوان كارلوس أوسوريو أولى خسائره مع فريقه الزمالك، بعد مرور 4 مباريات رسمية على توليه المهمة، حيث حقق تعادل وانتصارين قبل خسارة الإسماعيلي.

* بالخسارة أمام الإسماعيلي، قلص الزمالك فرصه في المشاركة الإفريقية في دوري الأبطال بالموسم الجديد، إذ توقف رصيد الزمالك عند النقطة 43، فى المركز الرابع، وهو أحد المراكز المحتملة للمشاركة في بطولة كأس الكونفيدرالية الإفريقية.

ليواصل الزمالك الابتعاد عن ثلاثي القمة الأهلي وفيوتشر وبيراميدز، مع إمكانية مشاركته في كأس الكونفيدرالية، حال عدم الانتهاء من بطولة كأس مصر 2023، إذ يشارك في الكونفيدرالية بطل كأس مصر، بالإضافة إلى صاحب المركز الثالث.

إنما في حالة عدم الانتهاء من منافسات بطولة كأس مصر، يشارك أصحاب المركزين الثالث والرابع في البطولة الإفريقية.

* اقترب نادي الزمالك من خسارة لقب الدوري المصري الممتاز، بهذه الخسارة، إذ يحتاج الأهلي للفوز بـ14 نقطة، لينهي آمال الزمالك في الدفاع عن لقبه في آخر موسمين.

وحصل الفارس الأبيض على الدوري المصري 14 مرة في تاريخه، آخرها موسم 2021-2022.

* بجانب الخسارة، نال فريق الزمالك إصابتين من هذه المباراة، الأولى كانت من نصيب المهاجم التونسي سيف الدين الجزيري قبل المباراة.

والإصابة الثانية، جاءت من نصيب المدافع محمود حمدي الونش، في أحداث الشوط الثاني، ولم يعلن الجهاز الطبي، بقيادة الدكتور محمد أسامة تفاصيل إصابة الثنائي.

* توقفت سلسلة انتصارات الزمالك على الإسماعيلي في المواجهات المباشرة، في الدوري والكأس.

حيث انتصر الزمالك في آخر 12 مواجهة بين الفريقين، ويعود آخر فوز للدراويش في موسم 2017-18 بالدوري بنتيجة 3-1.

* فشل الزمالك في الحفاظ على نظافة شباكه خالية من الأهداف، للمرة الثانية على التوالي، بعدما انتهت المباراة السابقة أمام بروكسي بالفوز 3-2.