في نشرته الصباحية “ازي الحال” يستعرض “مصر360″ أبرز مستجدات الأحداث خلال الساعات الماضية. ومنها: تفعيل اتفاق وقف إطلاق النار في غزة بوساطة مصرية.. جريدة الشروق: إعلان القيمة العادلة لـ”مصر للألومنيوم” مايو الجاري؛ تمهيدًا لبيع حصة لمستثمر استراتيجي.. تأييد حبس موكا حجازي بلوجر “تيك توك” بتهمة تقديم فيديوهات فاضحة.

تفعيل اتفاق وقف إطلاق النار في غزة بوساطة مصرية

دخلت الهدنة التي اتفقت عليها إسرائيل والفصائل الفلسطينية بوساطة مصرية مساء السبت، حيز التنفيذ. وكانت مصادر فلسطينية ومصرية أعلنت التوصل لاتفاق وقف إطلاق نار برعاية القاهرة، بدأ تفعيله في العاشرة من مساء أمس.

وأكد مصدر فلسطيني قريب من المحادثات المنعقدة في القاهرة، لوكالة الأنباء الفرنسية “فرانس برس” أن “مصر تلقت موافقة الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي على وقف إطلاق النار الذي دخل حيز التنفيذ، بدءًا من الساعة العاشرة مساء السبت”، فيما قال مصدر في حركة الجهاد فضل عدم كشف هويته إن “الصيغة المقدمة المعدلة للاتفاق إيجابية وتلبي شروط المقاومة”.

في ذات السياق، قال مصدر بحركة الجهاد في غزة السبت، إن الحركة وافقت على صيغة مصرية لوقف إطلاق النار، وفق ما نقلت وكالة “أنباء العالم العربي”.

مصدر بـ”الجهاد”: تعاطينا بإيجابية مع الورقة المصرية الجديدة

وأضاف المصدر في تصريحاته “تعاطينا بإيجابية مع الورقة المصرية الجديدة”، وتضمنت الورقة المصرية إلزام إسرائيل “بوقف قصف المنازل واستهداف المدنيين”. كما أضاف أن إسرائيل “لم تعطِ التزاما بوقف اغتيال قيادات الحركة”، لكنه أشار إلى أن مصر قالت إنها “ستعمل على تجميد سياسة الاغتيالات لأمد طويل”.

وقال في إشارة للطرف الإسرائيلي “ننتظر ردهم ونراقب الميدان”.

آثار القصف الإسرائيلي في غزة (وكالات)
آثار القصف الإسرائيلي في غزة (وكالات)

وقبل أيام حاولت مصر التهدئة بين الجانبين دون أن تسفر محاولاتها عن وقف لإطلاق النار، والذي نجحت فيه أمس السبت.

في السياق، قال مسئولان فلسطينيان لوكالة أنباء رويترز إن إسرائيل، والفصائل الفلسطينية في غزة اتفقوا على وقف لإطلاق النار بوساطة مصرية يبدأ الساعة العاشرة من مساء اليوم “السبت” بالتوقيت المحلي (1900 بتوقيت جرينتش).

إلا أن مصادر لموقع “العربية” أفادت بأن تل أبيب أبلغت القاهرة أن وقف النار يتوقف على وقف إطلاق الصواريخ من غزة بشكل كامل. وقبيل دخول الهدنة حيز التنفيذ، تبادلت إسرائيل والفصائل الفلسطينية القصف، كما أعلن الجيش الإسرائيلي قصف مواقع بقطاع غزة.

حصيلة القتلى

وكان قد استؤنف تبادل إطلاق الصواريخ والقصف بين الجيش الإسرائيلي، وفصائل فلسطينية مسلحة في قطاع غزة صباح السبت، بعد ليلة هادئة نسبيا.

وأفاد مراسل العربية بتواصل الغارات الإسرائيلية على عدة أهداف في مدن القطاع، بينما أطلقت الفصائل الفلسطينية المسلحة عشرات الصواريخ على بلدات جنوب إسرائيل.

ومنذ بدء العملية الإسرائيلية ضد حركة الجهاد الإسلامي الثلاثاء، استشهد 33 فلسطينيا في تبادل قصف بين الجيش الإسرائيلي، وفصائل فلسطينية مسلحة في غزة، بينما أصيب نحو 150 فلسطينيا بجروح.

وبين الشهداء الفلسطينيين ستة قادة عسكريين من الجهاد استهدفتهم إسرائيل بشكل مباشر، ومدنيون بينهم أطفال ومقاتلون من الجهاد الإسلامي والجبهة الشعبية لتحرير فلسطين.

الولايات المتحدة ترحب بوقف إطلاق النار.. وتشكر مصر وقطر

وقد رحب البيت الأبيض ووزارة الخارجية الأمريكية السبت، باتفاق وقف إطلاق النار، الذي ينهي تصعيدًا استمر لخمسة أيام في القطاع.

وشكر البيت الأبيض الجهود الدبلوماسية المحورية للرئيس عبد الفتاح السيسي، وأمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، في التوصل للاتفاق.

الرئيس الأمريكي جو بايدن (وكالات)
الرئيس الأمريكي جو بايدن (وكالات)

فيما أشادت وزارة الخارجية الأمريكية في بيان بدور مصر الحاسم في التوسط إلى اتفاق وقف إطلاق النار، وبالجهود القوية ” التي تبذلها قطر لتهدئة الوضع وإنهاء الأعمال العدائية”.

والسبت، أعلنت القاهرة موافقة الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي على وقف إطلاق النار، يدخل حيز التنفيذ في تمام الساعة العاشرة مساء (بالتوقيت المحلي) في الـ13 من مايو.

وتعهدت الولايات المتحدة بمواصلة العمل “مع شركائنا لتعزيز الهدوء في الأسابيع والأشهر المقبلة”، مجددة “التزامنا الراسخ بأمن إسرائيل، كما يتجلى في دعمنا المستمر للقبة الحديدية، وغيرها من أنظمة الدفاع الصاروخي الإسرائيلية”، وفق بيان الخارجية.

وأكدت الخارجية الأمريكية مواصلة بذل الجهود؛ لتحسين نوعية حياة الفلسطينيين، ودعت إلى التسليم السريع للوقود وغيره من الإمدادات الحيوية إلى غزة.

وقالت الخارجية الأمريكية إن الإسرائيليين والفلسطينيين على حد سواء يستحقون العيش بأمان، وأن يتمتعوا بالتساوي بالحرية والازدهار والديمقراطية.

ويخضع قطاع غزة الذي يبلغ عدد سكانه 2.3 مليون نسمة يعانون من الفقر والبطالة، لحصار إسرائيلي منذ سيطرة حركة  “حماس” عليه في 2007، وقد تعرض لعدد كبير من الاعتداءات والهجمات من إسرائيل منذ 2008.

تأييد حبس موكا حجازي بلوجر “تيك توك” بتهمة تقديم فيديوهات فاضحة

قضت محكمة النقض، السبت، بتأييد حبس البلوجر موكا حجازى، فتاة التيك توك، لمدة عام بتهمة تورطها بأعمال منافية للآداب وتقديم فيديوهات مخلة وفاضحة.

وكانت محكمة مستأنف الطفل بمدينة 6 أكتوبر قد قضت في مايو/ أيار من العام الماضي بتأييد حبس موكا حجازي لمدة سنة، لاتهامها بممارسة الأعمال المنافية للآداب، والدعوة للفسق والفجور وتقديم مشاهد وصور خليعة.

وذكرت التحقيقات “ممارسة البلوجر للرذيلة مع آخرين بمقابل وبدون مقابل، وإنشاء صفحة عبر مواقع التواصل؛ لتحقيق الربح والشهرة جراء نشر تلك الفيديوهات، وضبط شخص آخر يساعدها في نشر وتصوير الفيديوهات؛ لتحقيق نسب مشاهدة عالية، وكسب الأموال عن طريق الإعلانات”.

وذكرت الفتاة أنها كانت تستهدف جلب المتابعين بتقديم فيديوهاتها المخلة، لزيادة المشاهدات وتحقيق أرباح مالية؛ نظرًا لعدم وجود مصدر دخل ثابت أو مورد رزق لها.

البلوجر موكا حجازى
البلوجر موكا حجازى

جريدة الشروق: إعلان القيمة العادلة لـ”مصر للألومنيوم” مايو الجاري تمهيدًا لبيع حصة لمستثمر استراتيجي

نقلت جريدة “الشروق” عن مصادر وصفتها بالمطلعة، أن شركة بريميير للاستشارات المالية ستنتهي من دراسة تحديد القيمة العادلة لسهم شركة مصر للألومنيوم، مايو/ أيار الجاري، تمهيدًا لبدء تقديم الشركة الحكومية مستندات زيادة رأسمالها للهيئة العامة للرقابة المالية، للموافقة وإنهاء الإجراءات.

وكانت مصر للألومنيوم قد كلفت فى وقت سابق، شركة بريميير للاستشارات المالية، والمعتمدة من الهيئة العامة للرقابة المالية، لإعداد دراسة تحديد القيمة العادلة لسهم الشركة، فى ظل عزمها زيادة رأسمالها بإدخال مستثمر استراتيجى؛ وذلك لإعادة تأهيل المصنع والحفاظ على الطاقة الإنتاجية الحالية بمعدل 320 ألف طن سنويا، وهى الخطة التى تسعى الحكومة المصرية لإنجازها بمبلغ يناهز 300 مليون دولار.

وبحسب المصادر، فإن تأخر الانتهاء من دراسة القيمة العادلة يرجع إلى تغير أسعار الصرف، لا سيما فى ظل اعتماد مصر للألومنيوم على استيراد المعدن وتصدير المنتج النهائي للأسواق الخارجية.

أرشيفية
أرشيفية

ولفتت المصادر إلى أن بريميير انتهت منذ فترة من الدراسة الأولية، إلا أن مصر للألومنيوم أبدت عدة ملاحظات عليها فى ضوء تغير أسعار الصرف؛ وهو ما تسبب فى إعادة الدراسة فى ظل هذه المتغيرات الاقتصادية، موضحة أن السعر الأولى للدراسة كان فى حدود 40 جنيها للسهم الواحد.

فيما توقعت المصادر أن يتخطى السعر وفقا للدراسة النهائية السعر الحالى للسهم على الشاشة، والذى يزيد على مستوى 45 جنيها للسهم الواحد.

وفى سياق متصل، أكدت المصادر أن شركة الإمارات العالمية للألومنيوم EGA تدرس الاستثمار فى مصر للألومنيوم، لافتة في الوقت ذاته إلى أن موقف الصندوق السيادي السعودي من الاستثمار فى الشركة بات غامضا.

وكانت مصادر قد كشفت لـ«مال وأعمال ــ الشروق»، أغسطس الماضى، عزم الشركة السعودية المصرية للاستثمار التابعة للصندوق السيادى السعودى، المشاركة فى زيادة رأسمال مصر للألومنيوم، كمستثمر استراتيجى، وهو الخبر الذى لم تنفه الشركتان فى حينه.

وأوضحت المصادر أن شركة الإمارات العالمية للألومنيوم انضمت لقائمة المهتمين بالاستثمار فى مصر للألومنيوم، عبر المشاركة فى زيادة رأسمال الشركة كمستثمر استراتيجى، مشددة على أن الشركة الإماراتية لم تقرر بعد المضي قدما فى الاستثمار من عدمه.

واستقبل منتصف مارس/ آذار الماضى المهندس محمود عصمت وزير قطاع الأعمال العام بمقر الوزارة، عبدالناصر بن كلبان الرئيس التنفيذى لشركة الإمارات العالمية للألومنيوم، وخالد بوحميد نائب الرئيس الأعلى للعلاقات الحكومية بالشركة، فى حضور صالح السعدى نائب سفير دولة الإمارات بالقاهرة وبحث اللقاء فرص الشراكة بين شركة الإمارات العالمية للألمنيوم، وشركة مصر للألومنيوم فى إقامة مصنع جديد لإنتاج الألمنيوم؛ لإضافة طاقات إنتاجية ومنتجات جديدة بغرض التصدير وكذلك تلبية احتياجات السوق المحلية.

ويضم هيكل ملكية مصر للألومنيوم، الشركة القابضة للصناعات المعدنية بنسبة 89.83%، فيما تملك شركة النصر للتعدين، إحدى المجموعات المرتبطة بالشركة القابضة نحو 2.20% من أسهم رأسمال الشركة.

وتعكف مصر للألومنيوم على إعداد كراسات الشروط؛ لطرح مناقصة التطوير على المقاولين، ومن المقرر أن تُعلن التكلفة الفعلية ومصادر التمويل خلال الفترة المقبلة.

وسجلت مصر للألومنيوم نموا فى صافي الأرباح خلال 6 أشهر الأولى من 2022ــ2023 بنسبة 11%، لتسجل 1.7 مليار جنيه مقابل 814.15 مليون جنيه خلال الفترة المقابلة من العام الماضي.

فيما تستهدف الشركة تحقيق نمو فى صافى الأرباح فى 2023ــ2024 بنحو 93.7%، لتسجل 3.1 مليار جنيه، مقابل صافي ربح 3.02 مليار جنيه متوقع تنفيذ بنهاية العام المالى الحالى.

كما تستهدف مصر للألومنيوم نمو إجمالى المبيعات لتسجل إلى 26.6 مليار جنيه خلال 2023ــ2024، مقابل 20.5 مليار جنيه بنهاية العام المالى الحالي.