هذه الأحداث من أهم ما رصده تقرير حالة حقوق الإنسان (نشرة 360)، في الأسبوع الثاني من مايو/ أيار، والذي يصدر عن مركز التنمية والدعم والإعلام DAM. وجاء به: عودة أحمد طنطاوي وإخلاء سبيل أقاربه.. بلاغ من أسرة معاذ الشرقاوي.. 56% من مخصصات الموازنة لسداد القروض والفوائد.. فصل 13 عاملًا في جرين لاند.

للاطلاع على النشرة كاملة.. اضغط هنا

نشرة 360.. الحقوق المدنية والسياسية

رصدت النشرة في الجزء الخاص بإدارة العدالة ودولة القانون:

  • قدمت أسرة الناشط الطلابي معاذ الشرقاوي بلاغًا للنائب العام، طالبت خلاله بالإفصاح الفوري عن مكان احتجازه، بعد اختفائه  ظهر الخميس الماضي, وطالبت الأسرة بالتحقيق في واقعة إعادة القبض عليه رغم عدم تصديق الحاكم العسكري، حتى موعد كتابة النشرة على حكم محكمة جنايات الطوارئ الصادر ضده العام الماضي على خلفية اتهامه في قضية سياسية.
  • رفضت محكمة النقض الطعن المقام من الطفلة ن. أ المعروفة بـ”موكا حجازي”، ضد حكم حبسها سنة في اتهامها باعتياد ممارسة الدعارة والفجور، وأيدت حكم محكمة جنح مستأنف الطفل بـ6 أكتوبر ضدها, وكانت محامية حجازي، عزيزة الطويل دفعت أمام المحكمة خلال الجلسات الماضية بأن حجازي ضحية جريمة اتجار بالبشر، وقدمت للمحكمة صورة من حكم محكمة الجنايات الصادر في إبريل/ نيسان الماضي، بحبس شاب يدعى معاذ.م، ثلاث سنوات، وتغريمه 100 ألف جنيه بعد أن أدانته المحكمة باستغلال موكا، وتصويرها بملابس فاضحة، ونشر فيديوهات وصور لها على مواقع التواصل الاجتماعي.

للاطلاع على النشرة كاملة.. اضغط هنا

النيابةُ العامةُ تأمرُ بحبسِ والدةِ فتاةٍ بالسلامِ لضربِها وتعذيبِها، رصدت إدارةُ البيانِ بمكتبِ النائبِ العامِّ تداولَ مقاطعَ مصورةٍ بمواقعِ التواصلِ الِاجتماعيِّ تستغيثُ فيها فتاةٌ مِن تعذيبِ والدتِها الدائمِ لها، وإيذائِهَا وقهرِهَا والتنمرِ عليْهَا منذُ طفولتِها، دونَ تحريرِها أيَّ محاضر بذلكَ، وتتابعتْ في ذلكَ مناشدةُ النيابةِ العامةِ بنجدتِها وحمايتِها واتخاذِ الإجراءاتِ القانونيةِ اللازمةِ، فباشرتِ النيابةُ العامةُ تحقيقاتِها على الفورِ بِناءً على ما تمَّ رصدُهُ.

الحق في الحياة والأمان الشخصي

  • أمرت النيابةُ العامةُ بحبسِ بائعٍ تسبَّبَ في تسممِ 382 شخصًا في قِنَا بعدَ تناولِهِم مشروبَ (البوظة) الذي أعدَّهُ لهم، فضلًا عن ممارستِهِ مهنةً بدونِ الحصولِ على ترخيصٍ من السلطةِ المختصَّةِ.
  • كما أمرت النيابةُ بضبطِ وإحضارِ صاحبةِ قناةٍ بأحدِ مواقعِ التواصلِ الاجتماعيِّ، حيثُ تداولَ مقطعٍ مرئيٍّ بمواقعِ التواصلِ الاجتماعيِّ للمتهمةِ تُصرحُ فيه باكتشافِها إقامةَ أحدِ أبنائِها عَلاقةً جنسيةً مع شقيقتِهِ، وأنها شاهدتْ مُحادثةً بينَ ابنِها وآخرَ عبرَ هاتفِهِ المحمولِ تتضمنُ رغبتَهُ في إقامةِ علاقةٍ جنسيةٍ معها، وتستنطقُ صغيريْنِ مِن أشقائِهِما على رؤيتِهِما الواقعةَ، وقد تزامنَ ذلكَ مع تلقّي النيابةِ العامةِ بلاغًا حولَ الواقعةِ من المجلسِ القوميِّ للطفولةِ والأمومةِ .

الحق في المشاركة في الحياة العامة

عاد المرشح الرئاسي المحتمل، أحمد الطنطاوي، إلى مصر، قادمًا من بيروت، وكان الطنطاوي أعلن في وقت سابق، عن عودته إلى مصر، ثم أعلن تأجيل عودته، بعد القبض على مجموعة من أفراد عائلته وأصدقائه ومؤيديه، وذلك خوفًا على أنصاره الذين ينوون استقباله في المطار، حسبما قال.

وأخلت نيابة أمن الدولة العليا، سبيل خال الطنطاوي، محمد سيد عطية، بكفالة مالية قدرها خمسة آلاف جنيه، وعلاء محمد أنيس، المعتقل في نفس القضية، بكفالة قدرها ألف جنيه، وذلك بعد نحو أسبوع من القبض عليهما.

أداء  البرلمان

  • ألقى وزير المالية، محمد معيط،بيان الحكومة بشأن مشروع الموازنة العامة للعام المالي المقبل (2023-2024)، أمام مجلس النواب، مطمئنًا أن “اقتصادنا بخير، وقادر على تجاوز التحديات الدولية الراهنة، ومعًا سنتجاوز الأزمة العالمية، مثلما تجاوزنا التحديات السابقة”، مشروع الموازنة الجديدة، يُظهر توجيه 56% من الاستخدامات إلى مخصصات سداد القروض والفوائد، وفي المقابل، يمثل الاقتراض 49% من الموارد في مشروع موازنة 2023-2024.
  • انتقد النائب فريد البياضي، ارتفاع معدلات القروض؛ لاستكمال مشروعات الطرق، وذلك على هامش جلسة مجلس النواب التي طالب خلالها كامل الوزير، وزير النقل، بالموافقة على قرض بقيمة 2 مليار يورو لاستكمال القطار الكهربائي, وقال البياضي: “يا سيادة الرئيس النهاردة جايين نتكلم على قرض للقطار الكهربائي بـ 2 مليار يورو، أي ما يقرب من حوالي 66 مليار جنيه مصري، هو إحنا خلاص الأولويات راحت؟”.

حقوق المرأة

أعلن مجلس النواب موافقته نهائيا على مشروع قانون مُقدم من الحكومة بتعديل بعض أحكام القانون رقم 26 لسنة 1975، بشأن الجنسية المصرية, ويستهدف مشروع القانون تعديل بعض أحكام القانون رقم ٢٦ لسنة 1975، بشأن منح الأولاد القصر الجنسية المصرية للأم الأجنبية، سواء التي اكتسبت الجنسية المصرية أو كانت مولودة في مصر، وتنتمي لبلد لغته العربية أو دينه الإسلام، وذلك تحقيقا لمبدأ المساواة بين الرجل والمرأة على حد سواء في إكساب الجنسية المصرية للأبناء.

نشرة 360.. الحقوق الاقتصادية والاجتماعية

  • تباطأ التضخم السنوي في الحضر إلى 30.6% في إبريل/ نيسان، هبوطًا من 32.7% في مارس/ آذار الماضي، فيما سجل التضخم الشهري في الحضر 1.7%، مقارنة بـ2.7% في مارس/ آذار، و6.5% في فبراير/ شباط، بحسب بيانات من الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء.
  • نفى المركز الإعلامي لمجلس الوزراء ما تردد ببعض المواقع الإلكترونية، وصفحات التواصل الاجتماعي من أنباء بشأن اعتزام الحكومة إلغاء الدعم العيني للسلع التموينية وتحويله إلى دعم نقدي.

للاطلاع على النشرة كاملة.. اضغط هنا

الحق في العمل

  • فصلت إدارة شركة جرين لاند للمنتجات الغذائية 13 عاملًا، الثلاثاء الماضي، على خلفية إضراب العمال عن العمل، بداية إبريل الماضي، بدأ إضراب عمال الشركة، التابعة لمجموعة لاكتاليس حلاوة، في 3 إبريل الماضي، للمطالبة بالمكافآت والمزايا التي تآكلت تدريجيًا خلال السنوات القليلة الماضية
  • كشف خطاب دوري صادر عن أمين عام مجلس الوزراء في نهاية إبريل الماضي، عن توجيه رئاسي لمجلس الوزراء بإصدار تعليمات لمؤسسات الدولة تلزم بحصول الراغبين في التعيين بالحكومة على دورة تأهيل داخل الكلية الحربية لمدة ستة أشهر، كشرط أساسي للتعيين , وتضمن الخطاب الدوري  مطالبة الأمين العام للمجلس اللواء أسامة سعد، الوزراء باتخاذ الإجراءات اللازمة لاعتبار شهادة التأهيل الصادرة من مركز إصدار الوثائق المؤمنة بعد الحصول على الدورة، ضمن مسوغات التعيين في جميع الوزارات والجهات التابعة لها.

للاطلاع على النشرة كاملة.. اضغط هنا