في مقالها حول الوثائقي الأكثر جدلا على الساحة العالمية هذه الأيام “الملكة كليوباترا”. تشير سارة خورشيد، الصحفية المصرية وطالبة الدكتوراه في جامعة ويسترن في كندا، بشكل علمي وتحليلي، لأسباب غضب المصريين من الصورة المطروحة عن الملكة البطلمية في العمل الذي تعرضه حاليا شبكة نتفلكس/ Netflix.

خورشيد، التي تكتب أطروحتها عن تاريخ تصورات المصريين بعد الاستعمار عن الغرب كما صورتها السينما المصرية خلال الحرب الباردة. أشارت في مقالها الذي نشرته فورين بوليسي/ Foreign Policy، إلى الكثير من الجهود الغربية التي هدفت إلى فصل ماضي المصريين عن حاضرهم.

وكتبت خورشيد:

الممثلة البريطانية ذات الأصل الإفريقي “أديل جيمس” تلعب دور الملكة البطلمية الأسطورية وهو قرار الاختيار الذي أثار غضبًا عارمًا بين المصريين

عندما كان الرئيس الأمريكي السابق جون كينيدي يسعى لمساعدة مصر، بزعامة جمال عبد الناصر، في إنقاذ المعابد القديمة من الفيضانات في عام 1961، قدم حجة مثيرة للاهتمام لإقناع الكونجرس بالموافقة على إنفاق 10 ملايين دولار من أموال دافعي الضرائب الأمريكيين لهذا الغرض: ندفع لإنقاذ جزء من تراثهم الثقافي.

كتب كينيدي في رسالة إلى الكونجرس: “كان لدينا اهتمامًا خاصًا بحضارة مصر القديمة التي نشأت منها، العديد من تقاليدنا الثقافية الخاصة”.

كما كرر عضو إدارته، فيليب كومبس -من وزارة الخارجية- ما قاله الرئيس، وذهب إلى أبعد من ذلك في الاستيلاء على الحضارة المصرية القديمة: “هذه الآثار هي جذور تاريخية عظيمة لجميع الحضارات الغربية. نحن نقدم خدمة لأجيالنا المستقبلية في هذا البلد، بقدر ما نساعد في الحفاظ على جذورهم التاريخية. هذه ليست هدية ثنائية بأي حال”.

اقرأ أيضا: كليوباترا الإفريقية.. بين المبالغات والابتزاز بالعنصرية

وكانت مصر قد طالبت بمساعدة دولية في الحفاظ على آثارها النوبية التي كانت مهددة بالفيضانات؛ نتيجة بناء السد العالي في أسوان. وقد لبى الأمريكيون النداء -من خلال جهد أوسع لليونسكو- بينما كانوا مشغولين في تسجيل نقطة ضد السوفييت في سياق الحرب الباردة- الساخنة في ذلك الوقت، فقد طالبوا أيضًا -بشكل عرَضي- بمصر القديمة.

كان ذلك في عام 1961، وهو نمط له تاريخ طويل واستمر في إحباط المصريين حتى اليوم.

نهج غربي

انفجرت النسخة الأخيرة من هذه المناظرة الشهر الماضي مع إطلاق الوثائقي “كليوباترا” لشبكة نتفلكس/  Netflix’s Cleopatra، والتي تظهر الممثلة البريطانية ذات الأصل الإفريقي “أديل جيمس” تلعب دور الملكة البطلمية الأسطورية، وهو قرار الاختيار الذي أثار غضبًا عارمًا بين المصريين.

في حين أن بعض ردود الفعل كانت عنصرية بشكل فاضح، فإن الانتقادات الأخرى كانت مدفوعة بالمظالم التاريخية والتقاليد الغربية طويلة الأمد، لفصل المصريين المعاصرين عن تراثهم القديم. سواء باسم المفاهيم الإمبريالية للحضارة الغربية أو الأفروسينترية “المركزية الإفريقية”.

في أوائل الستينيات، تحدث كينيدي -مثل العديد من الغربيين- عن روابط المصريين المعاصرين بالعصور القديمة، كما لو كانوا أقل شأناً من أن يكونوا مرتبطين بحضارة عظيمة.

تجلى هذا الموقف العنصري والاستعماري على نطاق واسع على مر السنين. سواء في شكل ملموس، مثل استمرار حيازة القطع الأثرية الثقافية المصرية التي تم الاستيلاء عليها في عهد الاستعمار. أو بطرق أكثر دقة، بما في ذلك من خلال الانبهار بالحضارة والهيمنة المصرية التي كانت موجودة منذ قرون. وهذا بلغ ذروته خلال موجات التوسع الإمبريالي الغربي.

هناك اهتمام ناشئ بين بعض العلماء بتراث كليوباترا المحتمل متعدد الأعراق.

عادة ما يتم تصويرها على أنها من أصل يوناني مقدوني، وشاهد العالم إليزابيث تايلور كملكة بطلمية في فيلم هوليوود عام 1963. ولكن حتى كتابة التاريخ القديم عانت من التحيز العنصري وتهميش العلماء من الدول المستعمرة سابقًا.

أيضا، علم المصريات لا يختلف. إنه مجال رعته في السابق قوى استعمار مصر، وتكتنفه العنصرية تجاه المصريين المعاصرين. هذا يترك الأعمال العلمية  التي تروّج لبياض كليوباترا أو سوادها غير كافية.

وبدلاً من اللون الذي كانت عليه، فإن السؤال الأكثر إلحاحًا هو دور العرق في إنتاج ونشر المعرفة حول كليوباترا وتاريخها.

إلى أي درجة شارك الأكاديميون المصريون في إنتاج وكتابة هذا التأريخ؟

لا يمكن حل هذه القضايا من قبل صانعي الأفلام الأمريكيين ذوي النوايا الحسنة، الذين يقررون ببساطة تصوير كليوباترا على أنها سوداء دون إشراك المصريين في هذا القرار أو العملية.

وبقيامهم بذلك، فقد اتبعوا نفس تقاليد كينيدي والمستعمرين البريطانيين والفرنسيين لمصر. من حيث حرمان المصريين المعاصرين من ملكية تاريخهم.

إن معظم اعتراضات المصريين على العرض -والسبب الرئيسي للإحباط في مصر- ليس بسبب العنصرية ولا يتعلق بكون أديل جيمس من السود في حد ذاته. بل، يتعلق الأمر بقرار صانعي العمل لتحدي العنصرية التاريخية المناهضة للسود في الولايات المتحدة، من خلال مراجعة تاريخ شعب عرقي آخر، دون الاهتمام بكيفية رد فعل هؤلاء الأشخاص.

في خضم إخفاق كليوباترا الحالي، ذهب بعض المصريين بعيدًا. حيث تبنوا خطابًا شعبويًا، وروجوا لأفكار غير ذات صلة ومبالغ فيها -وغالبًا ما تكون سخيفة- حول “الجينات المصرية” التي يُفترض أنها تشكل هوية مصرية قائمة على العرق.

لقد كشفوا عن عنصرية، في محاولتهم لدحض مزاعم المركزية الإفريقية، بأن الحضارة المصرية القديمة كانت في الأساس إفريقية، وأن المصريين القدماء كانوا من السود.

هذا جزء من نزعة قومية متطرفة ومعادية للأجانب ظهرت بعد الإطاحة بجماعة الإخوان المسلمين عام 2013. فقد كان معارضو جماعة الإخوان المسلمين يخشون أن تحاول الجماعة -نظرًا لخلفيتها الأيديولوجية- إبعاد البلاد عن جذورها القديمة، وتسعى بدلاً من ذلك إلى إبراز التراث الإسلامي والعربي باعتباره العلامة الأساسية للذاكرة المصرية.

هنا، خشي العديد من العلمانيين والأقباط -والأقليات الأخرى- من أن يؤدي ذلك إلى استبعادهم من ثقافة بلدهم.

وكانت النتيجة دعوة شعبوية “لتأكيد الهوية المصرية الحقيقية” -مجرد عينة من المفردات المتداولة في الخطاب العام المصري في السنوات الأخيرة- وهي هوية مصرية أصيلة، يفترض أنها لا علاقة لها بالعروبة أو الإسلام، وهي قائمة بشكل حصري على التراث المصري القديم.

مُبالغة إظهار الهوية

هذه الدعوات مدعومة من الدولة -التي لا يزال عدوها الأول جماعة الإخوان المسلمين- حيث أيد النظام الخطاب الشعبوي لسياسات الهوية، لتبرير حملته ضد خصومه ومنتقديه على أنها ضرورية لحماية الأمة، وهويتها من الأعداء الأجانب و “غير الوطنيين”.

على سبيل المثال، ضم موكب احتفالي مذهل أقامته الدولة في عام 2021 -بمناسبة نقل مومياوات مصرية قديمة من المتحف المصري إلى متحف جديد في القاهرة- أوبرا مصرية سوبرانو برفقة أوركسترا كاملة. غنى بلغة مصرية قديمة، وهو أمر نادر الحدوث في الاحتفالات الرسمية.

لكن، هذه الخطوة تأتي على خلفية زيادة الترويج للحضارة المصرية القديمة، باعتبارها العنصر الأساسي للتراث المصري.

لم يكن الحال دائما مثل هذا، حتى لو كانت المواقف المعادية للسود وكراهية الأجانب موجودة دائمًا في مصر، فقد بدأ الاتجاه الحالي بعد عام 2013.

في الواقع، كان هناك وقت، لا سيما في عهد عبد الناصر في الخمسينيات والستينيات من القرن الماضي، عندما كان قادة الحركة المدنية الإفريقية- الأمريكية وحركات القوة السوداء -بما في ذلك الأفروسنتريك- أصدقاء لمصر والمصريين.

امتدت هذه العلاقات الوثيقة إلى قادة الدول الإفريقية والحركة الإفريقية ككل خلال حقبة إنهاء الاستعمار، والنضال الأوسع ضد العنصرية في الستينيات. حيث كان المصريون والأفارقة يرون بعضهم البعض كأخوات وإخوة في النضال ضد الإمبريالية.

قام الباحث الأمريكي الأسود الشهير ويب دو بوا بزيارة مصر استجابة لدعوة من الرئيس عبد الناصر. حيث استقر ابن زوجته، ديفيد جراهام دو بوا، في القاهرة في الستينيات. كما استقبل الرئيس عبد الناصر مالكولم إكس، والملاكم محمد علي كلاي، وشخصيات سود وإفريقية أخرى.

إن التضامن التاريخي بين المصريين والأمريكيين السود والأفارقة في محاربة العنصرية، والإمبريالية يعني أن السود في وضع أفضل لفهم شكوى المصريين اليوم بشأن الملكة كليوباترا في نتفلكس، والتي تم إنتاجها دون مشاركة أصحاب هذا التاريخ. تمامًا كما قام علماء المصريات الأوائل في الماضي، بالتعاون مع القوى الاستعمارية، بتطوير هذا النظام ذات مرة، بإشراك الأشخاص الذين يحملون الاسم نفسه.

معظم اعتراضات المصريين على العرض لا يتعلق بكون أديل جيمس من السود في حد ذاته بل لتجاهل أهل البلد أنفسهم

اقرأ أيضا: حمضنا النووي.. و ”فكرة مصر”

انتقادات مشروعة

مع ذلك، فإن استخدام مجموعة من المعارضين للعمل لغة عنصرية، لا ينبغي أن ينتقص من الانتقادات المشروعة.

لا حرج في اهتمام المصريين المتزايد بالتاريخ المصري القديم، واستعادتهم لملكيته، بما في ذلك كشكل من أشكال تحدي الاستيلاء الثقافي الغربي للحضارة المصرية القديمة. وهي ممارسة متجذرة في التاريخ الإمبريالي.

هذا هو السبب في أن عددًا من الشخصيات المصرية الليبرالية عبروا عن اعتراضهم على تصوير جيمس لكليوباترا. ومن بين هؤلاء باسم يوسف، الساخر الذي غالبًا ما يُلقب بـ “جون ستيوارت المصري”، ومونيكا حنا، عالمة الآثار المصرية التي قادت حملة للمطالبة بإعادة حجر رشيد من المتحف البريطاني.

كتبت حنا، على سبيل المثال، في منشور على فيسبوك تمت مشاركته على نطاق واسع: “عندما كان علم المصريات يتطور كعلم، رفض الغرب فكرة التراث المصري حتى لا نتذكر نحن كمصريين أنهم قد سرقوا هذا التراث”.

من المناسب أن يكون الهاشتاج الذي استخدمه مستخدمو مواقع التواصل الاجتماعي لانتقاد المسلسل هو # مصر_للمصريين، وهو الشعار المرتبط في الذاكرة العامة المصرية بثورة عرابي عام 1879، وهو أحد المراحل الأولى في كفاح المصريين القومي ضد الهيمنة الإمبريالية. على الرغم من أنه من الصعب معرفة ما إذا كان مبتكرو هذا الوسم أو أولئك الذين يستخدمونه قد وضعوا في أذهانهم الثورة العرابية وقضيتها القومية المناهضة للإمبريالية.

ما هو واضح، هو أن الكثير من غضب المصريين على ملكة نتفلكس ينبع الآن من مرارة طويلة الأمد، بشأن فصل الغرب للحضارة المصرية القديمة عن المصريين المعاصرين.

العنصرية على الشاشة

كان يجب على نتفلكس وصانعي “الملكة كليوباترا” أن يكونوا أكثر عقلانية واحترامًا تجاه قلق المصريين المشروع ومطالبتهم بالحفاظ على ملكيتهم لتراثهم الثمين والاعتزاز به.

كان من الممكن أن يتعلموا من ديزني، التي اختارت المصري محمد دياب، لقيادة فريق الإخراج لفيلم Moon Knight المستوحى من مصر القديمة. لهذا ليس من المستغرب أن يتم الإشادة بالفيلم لتصويره الأصيل للثقافة المصرية الحديثة، والطريقة التي مزج بها مصر الحديثة والقديمة معًا.

حتى أن نتفلكس كان بإمكانها أن تتعلم من أسرارها الخاصة بمقبرة سقارة، والتي اعترفت وصورت -بشكل جميل للغاية- الأدوار التي لعبها علماء الآثار المصريون والمتخصصون والعمال والرجال والنساء العاديون في “إخراج” المقبرة و “فك رموزها”. وبذلك، انفصلوا عن تقاليد الثقافة الشعبية الأمريكية القديمة، المتمثلة في تهميش الأشخاص الأكثر صلة بكل نقاش حول التاريخ المصري القديم.

تشتهر هوليوود بدفع الممثلين البيض للعب شخصيات تاريخية سوداء أو بنية اللون. وبدلاً من كسر هذه الحلقة، انتهى الأمر بـنتفلكس باستخدام تاريخ أشخاص من عرق آخر؛ لتعزيز جهودها لتعزيز سياسات الإدماج والهوية.

لقد طال انتظار إنهاء تهميش السود وغيرهم من الأقليات على الشاشة، والاعتراف بأدوار أبطال السود في التاريخ أمر مهم ومطلوب بشدة.

لكن القيام بذلك على حساب شخص آخر من غير البيض وقع ضحية للاستعمار والإمبريالية الغربية -وإظهار عدم احترام أو فهم لمطلب هذا الشعب بالاعتراف به كمالك لتاريخه- هو أمر مضلل ويؤدي إلى نتائج عكسية.

إذا كانت نية صانعي الملكة كليوباترا هي عكس عقود من العنصرية على الشاشة، فإن ما انتهى بهم الأمر إلى تحقيقه هو استمرار لهذه العنصرية ذاتها.