رفض العديد من اللاعبين المشاركة مع أنديتهم في مباريات الجولة الخامسة والثلاثين من الدوري الفرنسي لكرة القدم، المخصصة لدعم “المثليين”.

وخصص الاتحاد الفرنسي مباريات الجولة المذكورة لدعم المثليين، للموسم الثالث على التوالي، علمًا بأن هذه الحملة من المقرر أن تستمر لموسمين آخرين وفق تقارير فرنسية.

ويُلزم مسئولو “الليج ون” الأندية في هذه الجولة بتخصيص قمصان للاعبين يُكتب على ظهورها أرقامهم بألوان قوس قزح، الذي يرمز للمثليين.

مصطفى محمد لم يشارك مع نانت

رفض النجم المصري مصطفى محمد مهاجم نانت والزمالك السابق، المشاركة في هذه المباراة، وفق ما أكدت صحيفة “ليكيب” الفرنسية.

وأكدت الصحيفة، أن اللاعب باغت مسؤولي النادي، بقراره برفض لعب هذه المباراة قبل بدايتها بساعات قليلة، وبالفعل بقي الدولي المصري في الفندق، بينما توجه باقي زملائه إلى ملعب المباراة.

وعلق اللاعب بعد ذلك عن قراره هذا، كاتبًا عبر حسابه الشخصي “تويتر”: “لم أشارك في مباراة تولوز – نانت اليوم، لا أريد أن أجادل على الإطلاق ولكن يجب أن أذكر موقفي. احترام الاختلافات يعني احترام الآخرين واحترام الذات واحترام ما سيتم تقاسمه وما سيظل مختلفا”.

وتابع: “أنا أحترم كل الاختلافات. أحترم جميع المعتقدات والقناعات. ويمتد هذا الاحترام إلى الآخرين، ولكنه يشمل أيضا احترام معتقداتي الشخصية. بالنظر إلى جذوري وثقافتي وأهمية قناعاتي ومعتقداتي، لم يكن من الممكن بالنسبة لي المشاركة في هذه الحملة. آمل أن يتم احترام قراري، وكذلك رغبتي في عدم الجدال حول هذا الأمر وأن يعامل الجميع”.

لاعبون عرب وآخرون رفضوا المشاركة

ذكرت الصحيفة الفرنسية، أن عددًا من لاعبي نادي تولوز، طلبوا من إدارة النادي عدم المشاركة في مباراتهم ضد نانت، التي أقيمت أمس الأحد، على الملعب البلدي في تولوز، رفضًا منهم لإمكانية ارتباط أسمائهم بدعم هذه الحملة.

وكشف الموقع الفرنسي عن أسماء هؤلاء اللاعبين، ويتقدمهم المغربي زكريا بوخلال، الجزائري فارس شعيبي، الفرنسي موسى ديارا، الهولندي سعيد هاموليتش، ولوجان كوستا من الرأس الأخضر.

وذكرت، أن إدارة النادي حاولت إقناع اللاعبين بالعدول عن رأيهم، ليستجيب شعيبي وكوستا، شريطة جلوسهم على مقاعد البدلاء.

وأكد نادي تولوز صحة هذه المعلومات في بيان عبر موقعه الإلكتروني الرسمي على شبكة الإنترنت، مشيرًا إلى أنه استبعد اللاعبين الرافضين للمشاركة من قائمة المباراة.

وقال تولوز في بيانه: “على الرغم من احترامه للمعتقدات الشخصية للاعبه، فإننا رأينا في إدارة النادي، وبعد نقاش مطول، استبعاد اللاعبين من خوض المباراة ضد نانت، والمقررة الأحد عند الساعة 3 مساءً (توقيت فرنسا) في ملعب تولوز”.

حالات سابقة رفضت دعم المثليين

وسبق أن رفض الفرنسي دوناتيان جوميز لاعب جانجان، المنافس في دوري الدرجة الثانية، خوض مباراة فريقه ضد سوشو.

وقال فريد لو جراند، رئيس نادي جانجان: “أخبرنا دوناتيان جوميز بقراره بعدم ارتداء هذا القميص”.

وكان السنغالي إدريسا جاي، لاعب إيفرتون الحالي، قد أثار جدلاً كبيرًا بعد غيابه عن مباراة باريس سان جيرمان ومونبلييه في الموسم الماضي، وبالتحديد يوم 14 مايو 2022، وهو موقف تكرر للموسم الثاني على التوالي.

وأكد الأرجنتيني ماوريسيو بوكيتينو، مدرب باريس في ذلك الوقت، غياب جاي عن المباراة لأسباب شخصية، لكن وسائل إعلام فرنسية كشفت، أن السبب الرئيسي لغيابه يعود إلى رفضه دعم ما يُسمى بحملات “دعم المثليين”.

وتعرّض اللاعب السنغالي لحملة انتقادات واسعة من الصحافة الفرنسية ومن اتحاد اللعبة، لكنه حظي بإشادة كبيرة من العالمين العربي والإسلامي، بالإضافة إلى رئيس بلاده ماكي سال الذي قدّم له دعمًا مطلقًا.

وكتب سال في تغريدة عبر حسابه الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي “تويتر”: “أدعم إدريسا جانا جاي، قناعاته الدينية يجب أن تُحترم”.